ملقمات آلية إختبارية للتشالنجر 2

الشهاب

ملازم أول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,843
مستوى التفاعل
8,524
النقاط
113
ملقمات آلية إختبارية للتشالنجر 2

نشرت صور على الشبكة ( في مجموعة على الفايسبوك - رابط - ) لآليات تلقيم أوتوماتيكي اختبارية Experimental Autoloaders لصالح الدبابة البريطانية تشالنجر 2 Challenger 2
الصورة الأولى كانت لملقم آلي يركب في مؤخر البرج bustle-mounted على شاكلة الملقم الآلي في دبابة اللوكلير Leclerc الفرنسية

ملقم آلي يركب في مؤخر البرج​
تم التعرف على هذا المقلم وهو من انتاج شركة Fairey Hydraulics Ltd البريطانية للمدافع عيار 120 ملم
و هو من النوع الإلكترو- ميكانيكي electromechanical يحمل 20 قذيفة من نوع HESH ( شديدة الإنفجار برأس متحطم/متشظي) و APFSDS ( خارقة دروع مستقرة الزعانف نابذة للقبقاب/صابو )
يعطي هذا الملقم زمن تحميل لقذيفة واحدة 8 ثوان , ولثلاثة قذائف متتالية 21 ثانية .


ملقم شركة FHL​

ركب هذا الملقم بالفعل على البرج الأردني فالكون 2 FALCON II - رابط -

الصورة الثانية كانت لملقم صحن دوار carousel autoloader يركب اسفل حلقة البرج على نفس شاكلة الملقم الآلي من النوع AZ ( المحمل الالي بالروسية Автоматический загрузчик بالاحرف اللاتينية Avtomaticheskiy Zagruzchik ) لدبابات T-72/90 الروسية


ملقم آلي صحن دوار​
لم يتم التعرف على هذا الملقم الآلي و من طوره
كل ما يمكن ملاحظته انه على نفس شاكلة AZ السوفيتي حيث تقسم القذيفة على جزئين ( المقذوف /الشحنة ) في اشرطة تلقيم على مرحلتين ( يلقم المقذوف وبعده الشحنة ) تثبت في صحن تحميل دوار
AZ الروسي يحمل 22 قذيفة بين APFSDS و HEAT ( شديد الإنفجار مضاد للدبابات ) و HE-frag ( شديد انفجار متشظي ) كما ATGM ( صواريخ موجهة مضادة للدبابات )


ملقم AZ الروسي​

سرعة التحميل في AZ تبلغ 7.7 ثانية للتلقيم بين القذيفة الاولى إلى الثالثة على التسلسل - رابط -

على ما يبدو تم تجربة هذا الملقمات في منتصف التسعينات ولا علم لي بنتائج تجاربها .

تجدر الاشارة الى ان إصدار الدبابة challenger 2 Megatron الذي يتم تشغيله من قبل وحدة التطوير والتجارب المدرعة البريطانية لتجربة المعدات الجديدة و المحتملة في المستقبل لجميع دبابة challenger 2 جرب عليه مدفع 140 ملم بملقم آلي ( من تطوير FHL و يحمل التعين FTMA ) , بحيث وصل البريطانيون ان هذا المدفع يحتاج ملقم آلي بسبب ضخامة قذائفه ( وصلت الى طول 1.3 م )


مدفع 140 ملم للدبابة تشالنجر​

تصل سرعة تحميل ملقم FTMA ( ملقم التسليح الرئيسي لدبابة المستقبل ) المعيارية الى 6 ثوان ويحمل 16 قذيفة و يركب بدوره في مؤخر البرج - رابط -

ملقم FTMA

 
أليست بريطانيا لليوم تستخدم المدافع المحلزنة ؟ أظن في تطوير Black Night بقي المدفع محلزن كما هو او أنهم إستبدلوه بمدفع آخر محلزن

أخبرني ضابط دروع أردني سابق أنه بريطانيا لا تريد إستبدال المدافع المحلزنة بالمدفع الملساء بسبب مخزون الذخيرة الضخم جداً لديها ، و بريطانيا حالياً جيشها يعاني من مشاكل مالية ، ولا تريد التخلي عن هذا المخزون ، و ليست قاصرة عن إستبدال المحلزنة بالملساء ، لكن الامر يخص تكاليف مالية عند التخلي عن مخزون الذخائر و إنتاج ذخائر جديدة !

1588698005034.png
 
تقنية الملقم الآلي auto-loader طورت مع بداية الحرب العالمية الثانية، حين استخدمت الطائرة الألمانية Henschel Hs 129 (أطلق عليها لقب محطمة الدبابات tank-buster) مدفع من عيار 75 ملم لعمليات قتالية ومهاجمة الأهداف المدرعة للحلفاء. كما باشر الأمريكان في أواخر العام 1942 تطوير نظام تلقيم هيدروليكي مبسط لصالح الدبابة التجريبية المتوسطة T22El ومدفعها من عيار 75 ملم. هذا النظام طور من قبل شركة "كرايزلر" Chrysler واستكمل العمل عليه في شهر يونيو العام 1943، حيث اشتمل في بناءه العام على مخزنين أحدهما للقذائف شديدة الانفجار HE والآخر للقذائف الخارقة للدروع AP. ومع أن النظام وفر نظرياً معدل نيران مرتفع بلغ 20 قذيفة في الدقيقة، إلا أن مجمل تصميم العربة كان عديم الثقة بالإضافة لرغبة الجيش الأمريكي في استبدال المدفع عيار 75 ملم بواحد أكبر قطراً، مما تسبب في إلغاء كامل المشروع أواخر العام 1944.. بعد الحرب أظهر البريطانيون اهتماماً بهذه التقنية، خصوصاً في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، لكن جميع الأفكار في ذلك الوقت تم رفضها.

الخطوة الرئيسة القادمة نحو استخدامهم في الدبابات اتخذت في فرنسا أولاً بتطوير الدبابة AMX-50 التي جهزت بنظام تحميل نصف آلي semi-automatic loading جرى تغذيته بواسطة مخازن ذخيرة اسطوانية في مؤخرة البرج، مما سمح بمعدل نيران مرتفع نسبياً. هذا النظام عمل بشكل مرضي حتى جرى استبدال مدفع الدبابة من عيار 100 ملم بآخر من عيار 120 ملم، حينها مشاكل في الثقة والاعتمادية جرى مواجهتها وذلك بسبب الوزن المتزايد للقذائف المستخدمة مما نتج عنه الاكتفاء بالنماذج التجريبية. نظام التحميل نصف الآلي في الدبابة AMX-50 جرى مواءمته من جديد مع الدبابة الخفيفة الفرنسية AMX-13 ومدفعها من عيار 75 ملم، حيث أستكمل النموذج الأول من الدبابة العام 1952. هكذا، السلاح الرئيس في الدبابة AMX-13 جرى تغذيته بواسطة مخزنين اسطوانيين مثبتين في مؤخرة البرج على جانبي عقب السلاح، يحمل كل منهما عدد ستة طلقات. وبمجرد استهلاك وتبديد هذه الذخيرة، الدبابة كان عليها التراجع والاحتماء بغطاء من أجل عملية إعادة تعبئة المخازن من خارج العربة.
 
تجدر الاشارة الى ان إصدار الدبابة challenger 2 Megatron الذي يتم تشغيله من قبل وحدة التطوير والتجارب المدرعة البريطانية لتجربة المعدات الجديدة و المحتملة في المستقبل لجميع دبابة challenger 2 جرب عليه مدفع 140 ملم بملقم آلي ( من تطوير FHL و يحمل التعين FTMA ) , بحيث وصل البريطانيون ان هذا المدفع يحتاج ملقم آلي بسبب ضخامة قذائفه ( وصلت الى طول 1.3 م )

في أواخر الثمانينات ونتيجة التحسن الكبير الذي طرأ على دروع الدبابات السوفيتية، عملت شركات أمريكية وأوربية عدة على تطوير مدافع تجريبية مشتركة من عيار 140 ملم ضمن مشروع تسليح دبابة المعركة المستقبلية FTMA. وبرزت شركة "راينتمال" Rheinmetall الألمانية بعملها في تطوير مدفع من عيار 140 ملم، تم تثبيته على برج دبابة من طراز Leopard 2 وحمل التعيين NPzK-140. لقد استطاعت قذيفة الطاقة الحركية APFSDS الخاصة بهذا السلاح في الاختبارات، اختراق تصفيح فولاذي متجانس بسماكة متر واحد عندما أطلقت من مسافة 1000 م. كما أن اختبارات مماثلة أجريت في المملكة المتحدة على سلاح جديد عيار 140 ملم من إنتاج Royal ordnance، أعطى زيادة في نسب الاختراق لنحو 40% مقارنة بالمدفع 120 ملم.
 
تتوفر أنظمة التلقيم الآلي auto-loader في الأسواق العالمية وفق عدة أنماط وميكانيكة عمل، أكثرها شهرة النظامين Bustle وCarousel. النوع الأول يثبت في عنق البرج ويعتمد على شريط أو حزام من الأنابيب تخزن بها القذائف كاملة (شحنة الدافع متصلة بالقذيفة)، حيث يقوم معالج دقيق microprocessor بالتمييز بين أنواع الذخيرة KE، CE، HE. وتستخدم العديد من الدبابات الحديثة هذا النوع من أنظمة التلقيم، مثل الفرنسية Leclerc واليابانية Type 90 والكورية الجنوبية XK-2 وغيرهم..

النظام الآخر Carousel أو الناقل الدوار يقع على أرضية البرج ويشتمل على تركيب حلقي دوار، تخزن وتصفف به الذخيرة وفق ترتيب محدد. الذخيرة هنا تتكون من مقطعين، القذيفة والشحنة الدافعة، حيث يخزن كل منهما فوق الآخر (عدد 22 مقذوف للأسفل وعدد 22 شحنة دافع للأعلى). وكما في النوع الأول، يوجد هنا أيضاً معالج دقيق للتمييز بين الذخائر وأنواعها. يستخدم هذا النوع من أنظمة التلقيم في الدبابات الروسية، مثل T-72/T-80/T-90 والأوكرانية T-84 Yatagan.
تقييدات هذا النوع من أنظمة التلقيم تتضمن:
- الذخيرة موضوعة داخل مقصورة القتال ولا يوجد هناك أي وسيلة أو إجراء لتنفيس طاقة الانفجار بعيداً عن الطاقم. فالمقصورة ليست محمية بشكل جيد من أي انفجار عرضي accidental explosion للذخائر.
- القذيفة بمقطعيها تتبع دوره أو مسار معقد إلى حد ما أثناء تحميل، الأمر الذي يخفض سرعة التحميل ويزيد من احتمالات الأعطال.
- تثبيت الملقم الآلي أسفل حلقة البرج turret ring يؤدي إلى زيادة مهمة في ارتفاع هيكل الدبابة.
- تخطيط أو ترتيب الملقم الآلي من حيث قياساته البعدية، يفرض قيود جدية serious limitations على أبعاد المقذوفات التي يمكن أن تسكن داخل رفوفه.
- إعادة شحن الملقم الآلي بالذخيرة ستكون في الغالب عملية بطيئة وصعبة، نتيجة موقعه المحصور.
 
التعديل الأخير:
أليست بريطانيا لليوم تستخدم المدافع المحلزنة ؟ أظن في تطوير Black Night بقي المدفع محلزن كما هو او أنهم إستبدلوه بمدفع آخر محلزن

أخبرني ضابط دروع أردني سابق أنه بريطانيا لا تريد إستبدال المدافع المحلزنة بالمدفع الملساء بسبب مخزون الذخيرة الضخم جداً لديها ، و بريطانيا حالياً جيشها يعاني من مشاكل مالية ، ولا تريد التخلي عن هذا المخزون ، و ليست قاصرة عن إستبدال المحلزنة بالملساء ، لكن الامر يخص تكاليف مالية عند التخلي عن مخزون الذخائر و إنتاج ذخائر جديدة !

مشاهدة المرفق 55607
في اثناء بحثي عن معلومات حول تجارب هذا المقلم على التشالنجر 2 اطلعت عن كم ان الدبابة مكروهة حتى من طرف البريطانيين انفسهم
الدبابة ماكان يجب ان تدخل الخدمة من الاساس الليوبارد 2 هي من كان يجب ان تدخل الخدمة في سلاح البر البريطاني لولا "الكبرياء" البريطاني الكاذب
قرأت من قبل ايضا عن تجربة افراد سلاح الدبابات البريطانية ( احدى الفرق نسيت ترقيمها ) على ظهر دبابة m1a2 الامريكية و كم كانت الدبابة الدبابة الامريكية مريحة اكثر و بأداء اعلى من نظيرتها البريطانية
 
في اثناء بحثي عن معلومات حول تجارب هذا المقلم على التشالنجر 2 اطلعت عن كم ان الدبابة مكروهة حتى من طرف البريطانيين انفسهم
الدبابة ماكان يجب ان تدخل الخدمة من الاساس الليوبارد 2 هي من كان يجب ان تدخل الخدمة في سلاح البر البريطاني لولا "الكبرياء" البريطاني الكاذب
قرأت من قبل ايضا عن تجربة افراد سلاح الدبابات البريطانية ( احدى الفرق نسيت ترقيمها ) على ظهر دبابة m1a2 الامريكية و كم كانت الدبابة الدبابة الامريكية مريحة اكثر و بأداء اعلى من نظيرتها البريطانية
المشكلة في التشالينجر-1/2 محركهم الغير متناسب مع الوزن ، تدريعهم خرافي و دروع التشوبهام و الدورشيستر ممتازة جداً ، لكن المشكلة في المحرك ذو القدرة القليلة مقارنة بالوزن
بالله عليك دبابة وزنها 62 طن يركب عليها محرك 1200 حصان ! دبابة كهذه لازم يكون محركها 1500/1600 على الأقل

هناك مشاكل ميكانيكية أيضاً في التشالينجر-1 كثيرة ، مش من فراغ يسمونها صاحبة 43 عطل و خلل هههههههههههههههههههههههه

اليابان سمعت انهم يطورون محرك دبابة بقدرة 3000 حصان :eek:
 
المشكلة في التشالينجر-1/2 محركهم الغير متناسب مع الوزن ، تدريعهم خرافي و دروع التشوبهام و الدورشيستر ممتازة جداً ، لكن المشكلة في المحرك ذو القدرة القليلة مقارنة بالوزن
بالله عليك دبابة وزنها 62 طن يركب عليها محرك 1200 حصان ! دبابة كهذه لازم يكون محركها 1500/1600 على الأقل

هناك مشاكل ميكانيكية أيضاً في التشالينجر-1 كثيرة ، مش من فراغ يسمونها صاحبة 43 عطل و خلل هههههههههههههههههههههههه

اليابان سمعت انهم يطورون محرك دبابة بقدرة 3000 حصان :eek:
مشكلة محرك مش بس بالقوة
محرم رزيس رايس اثقل او كبر من نظيره الالماني والالماني بوزن ثلثي محرك رويس رايس وبقوة١٥٠٠ حصان مش ١٢٠٠ حصان
 
مشاكل البريطانيين مع المحركات قديمة مثل دبابة التشيفتين وهي دبابة ثقيلة كان محركها ٧٥٠ حصان فقط وسبب لها مشامل عديدة
 
مشكلة محرك مش بس بالقوة
محرم رزيس رايس اثقل او كبر من نظيره الالماني والالماني بوزن ثلثي محرك رويس رايس وبقوة١٥٠٠ حصان مش ١٢٠٠ حصان
المحرك ثقيل و الدبابة ثقيلة و قدرة المحرك بتخزي

يعني لو ثبتنا وزن الدبابة ، و إستبدلنا المحرك ، لآخر 1600 حصان ، راح تتحسن سرعة و مناورة و حركية الدبابة طبعاً
نسبة القدرة/الوزن هيك راح تزيد بشكل ممتاز
 
طيب فلنوسع النقاش اكثر عن مشاكل الدبابة
.......................................................
أخبار سيئة: الجيش البريطاني اشترى الدبابة الخطأ !

على الأقل هذا رأي ضابط متقاعد من الجيش ساعد خلال حياته المهنية التي استمرت 20 عامًا في تقييم تصاميم الدبابات نيابة عن صناع السياسة في المملكة المتحدة.
عندما قررت وزارة الدفاع ( البريطانية ) في عام 1987 استبدال دبابات القتالي الرئيسي خاصتها حينها تشيفتان Chieftan وتشالنجر 1 Challenger I ، وفقا لستيوارت كروفورد Stuart Crawford ، الضابط المنتظم في فوج الدبابات الملكية RTR ، كان الخيار الواضح يومها هو أحدث دبابة ألمانية.
كتب ستيوارت في مجلة الدفاع البريطانية U.K. Defense Journal أن "ليوبارد 2 Leopard 2 كانت توصيتنا". "ومن الواضح أنه تم تجاهلنا were ignored ". كانت الخيارات الأخرى هي الدبابة الأمريكية M-1A1 ، و Leclerc الفرنسية ، و Challenger 2 البريطانية.
اختارت الوزارة تشالنجر Challenger 2 2 بمدفعها الرئيسي المحلزن rifled عيار 120 ملم وطاقمها المكون من أربعة أفراد وموثوقية مركبة الدفع الذاتي المشكوك فيها questionable automotive reliability . وهذا ربما ما كان ينبغي له يكون حسب ستيوارت !؟
وأوضح ستيوارت أنه وزملاؤه من ضباط الاستحواذ acquisitions للجيش قاموا بتصنيف اللوكلير Leclerc الفرنسية اعلى من التشالنجر 2 "لأنها كانت تحتوي على محمل/ملقم آلي لمدفعها الاملس smoothbore عيار 120 ملم وطاقم مكون من ثلاثة رجال على ضوء المعلومة السابقة. كما يمكن أن تطلق نفس الذخيرة مثل المدفع الاملس من راينميتال Rheinmetall عيار/قطر 120 ملم لدول الناتو الأخرى ".
"ومع ذلك ، في ذلك الوقت ، وعن حق أو خطأ ، اعتبر ذلك مخاطرة كبيرة too much of a risk" بسبب علاقة فرنسا المتقطعة مع حلف الناتو.
كانت الدبابة الأمريكية M-1A1 بطاقم أربع أفراد وبمدفعها الأملس عيار 120 ملم "جذابة للعديد من الأسباب السابقة نفسها و مركب عليها مدفع املس بدورها ، ولكن كان لدينا تحفظات على متطلبات وقود محرك التوربينات الغازية gas-turbine engine والآثار اللوجستية logistics implications المترتبة على تلبية تلك المتطلبات ."
كتب ستيوارت "في النهاية كانت توصية ... ضباط الأركان واضحة". "يجب أن تكون الدبابة التالية لبريطانيا بشكل مثالي ideally هي Leopard 2 ، لأسباب تتعلق بالموثوقية reliability، و القدرة الحركية mobility المثيرة للإعجاب وبسبب مدفعها الأملس قطر 120 ملم ، مما يمنح بريطانيا التوافق مع الذخيرة وإمكانية التشغيل البيني interoperability مع حلفائنا في الناتو (اختار الكثير منهم Leopard 2) والمزايا المتصورة perceived لاقتصاد جدول الإنتاج ".
لكن ستيوارت وزملاؤه قدرو سياسة قرار الوزارة. "لم نكن غافلين تماما عن الإستمالة الغاضبة furious lobbying التي جرت لصالح تشالنجر 2 وأدركنا أن حجة" الضرورة الإستراتيجية strategic necessity "لبريطانيا للحفاظ على تصميم دباباتها وخبرتها الإنتاجية قد تفوز اليوم - حتى عندما تكون العروض الأجنبية تعهد فيها المتنافسون بإنشاء خطوط إنتاجهم في المملكة المتحدة "
"التوصية الأخيرة بوجوب كون المدفع أملس السبطانة عيار 120 ملم هو من يثبت على تشالنجر 2 سقطت على آذان صماء deaf ears. من الواضح أن سلاح المدرعات الملكي انتهى بإعتماد تشالنجر 2 ، وإنصافا للدبابة فلم يثبت أنها دبابة سيئة على الرغم من أنه لم يسبق أن واجهة عدو نظير أو شبه نظيرpeer or near-peer . "
اشترى الجيش البريطاني في نهاية المطاف حوالي 900 تشالنجر 2 ولكن بحلول عام 2019 خفض أسطوله إلى 227 دبابة فقط. شاركت Challenger 2 في عام 2017 في أكبر تمرين أوروبي للجيش البريطاني منذ سنوات عديدة. تم نشر ثمانمائة جندي بريطاني وعشرات المركبات في بولندا ودول البلطيق للتدريب جنبا إلى جنب مع القوات من 16 دولة أخرى في الناتو.
لكن دبابات تشالنجر 2 عانت من عدم وجود ترقيات upgrades . مخطط التمويه الحضري urban camouflage الجديد الذي طبقه فوج الدبابات الملكي في عام 2017 على عدد قليل من تشالنجر 2 لم يرقي unupgraded المدافع و الدروع و المحركات .
في نفس الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة تطرح ترقيات طموحة لدبابات M-1 بينما شرعت ألمانيا وفرنسا في التطوير المشترك لدبابة جديدة تماما.
يمكن لوزارة الدفاع في عام 2019 منح عقد لأول تحديث رئيسي لـ Challenger 2 منذ سنوات . وأفادت "ديفينس نيوز Defense News " أن "راينميتال عرضت استبدال مدفع تشالنجر المحلزن عيار 120 ملم بمدفع أملس ، في حين عرضت شراكة partnership فريق تشالنجر 2 بقيادة شركة BAE-led تركيب نظام حماية نشط APS" .
"ربما يرغب الجيش في كليهما ، ولكن بالنظر إلى الحالة السيئة لميزانية الدفاع ، فإن توفير أحد هذه الخيارات يمثل مشكلة بحد ذاته" ( التقرير يعود ل 2019 , 2019 مرت مثبتة شكوك الكاتب في النهاية ولا شيء حدث ).
نصح ستيوارت في النهاية الجيش باستبدال تشالنجر 2 القديمة - واختيار تصميم أجنبي foreign design هذه المرة. "ربما تكون هذه المرة المملكة المتحدة قادرة على ابتلاع كبريائها الوطني national pride واختيار أفضل خيار معروض بغض النظر عن بلده الأصلي؟ "​
..............................
اريد رشوة وسأترجم لكم تقرير عن تجربة الجنود البريطانيين على ظهر دبابة الابرامز (spiteful)
 
التعديل الأخير:
طيب فلنوسع النقاش اكثر عن مشاكل الدبابة
.......................................................
أخبار سيئة: الجيش البريطاني اشترى الدبابة الخطأ !

على الأقل هذا رأي ضابط متقاعد من الجيش ساعد خلال حياته المهنية التي استمرت 20 عامًا في تقييم تصاميم الدبابات نيابة عن صناع السياسة في المملكة المتحدة.
عندما قررت وزارة الدفاع ( البريطانية ) في عام 1987 استبدال دبابات القتالي الرئيسي خاصتها حينها تشيفتان Chieftan وتشالنجر 1 Challenger I ، وفقا لستيوارت كروفورد Stuart Crawford ، الضابط المنتظم في فوج الدبابات الملكية RTR ، كان الخيار الواضح يومها هو أحدث دبابة ألمانية.
كتب ستيوارت في مجلة الدفاع البريطانية U.K. Defense Journal أن "ليوبارد 2 Leopard 2 كانت توصيتنا". "ومن الواضح أنه تم تجاهلنا were ignored ". كانت الخيارات الأخرى هي الدبابة الأمريكية M-1A1 ، و Leclerc الفرنسية ، و Challenger 2 البريطانية.
اختارت الوزارة تشالنجر Challenger 2 2 بمدفعها الرئيسي المحلزن rifled عيار 120 ملم وطاقمها المكون من أربعة أفراد وموثوقية مركبة الدفع الذاتي المشكوك فيها questionable automotive reliability . وهذا ربما ما كان ينبغي له يكون حسب ستيوارت !؟
وأوضح ستيوارت أنه وزملاؤه من ضباط الاستحواذ acquisitions للجيش قاموا بتصنيف اللوكلير Leclerc الفرنسية اعلى من التشالنجر 2 "لأنها كانت تحتوي على محمل/ملقم آلي لمدفعها الاملس smoothbore عيار 120 ملم وطاقم مكون من ثلاثة رجال على ضوء المعلومة السابقة. كما يمكن أن تطلق نفس الذخيرة مثل المدفع الاملس من راينميتال Rheinmetall عيار/قطر 120 ملم لدول الناتو الأخرى ".
"ومع ذلك ، في ذلك الوقت ، وعن حق أو خطأ ، اعتبر ذلك مخاطرة كبيرة too much of a risk" بسبب علاقة فرنسا المتقطعة مع حلف الناتو.
كانت الدبابة الأمريكية M-1A1 بطاقم أربع أفراد وبمدفعها الأملس عيار 120 ملم "جذابة للعديد من الأسباب السابقة نفسها و مركب عليها مدفع املس بدورها ، ولكن كان لدينا تحفظات على متطلبات وقود محرك التوربينات الغازية gas-turbine engine والآثار اللوجستية logistics implications المترتبة على تلبية تلك المتطلبات ."
كتب ستيوارت "في النهاية كانت توصية ... ضباط الأركان واضحة". "يجب أن تكون الدبابة التالية لبريطانيا بشكل مثالي ideally هي Leopard 2 ، لأسباب تتعلق بالموثوقية reliability، و القدرة الحركية mobility المثيرة للإعجاب وبسبب مدفعها الأملس قطر 120 ملم ، مما يمنح بريطانيا التوافق مع الذخيرة وإمكانية التشغيل البيني interoperability مع حلفائنا في الناتو (اختار الكثير منهم Leopard 2) والمزايا المتصورة perceived لاقتصاد جدول الإنتاج ".
لكن ستيوارت وزملاؤه قدرو سياسة قرار الوزارة. "لم نكن غافلين تماما عن الإستمالة الغاضبة furious lobbying التي جرت لصالح تشالنجر 2 وأدركنا أن حجة" الضرورة الإستراتيجية strategic necessity "لبريطانيا للحفاظ على تصميم دباباتها وخبرتها الإنتاجية قد تفوز اليوم - حتى عندما تكون العروض الأجنبية تعهد فيها المتنافسون بإنشاء خطوط إنتاجهم في المملكة المتحدة "
"التوصية الأخيرة بوجوب كون المدفع أملس السبطانة عيار 120 ملم هو من يثبت على تشالنجر 2 سقطت على آذان صماء deaf ears. من الواضح أن سلاح المدرعات الملكي انتهى بإعتماد تشالنجر 2 ، وإنصافا للدبابة فلم يثبت أنها دبابة سيئة على الرغم من أنه لم يسبق أن واجهة عدو نظير أو شبه نظيرpeer or near-peer . "
اشترى الجيش البريطاني في نهاية المطاف حوالي 900 تشالنجر 2 ولكن بحلول عام 2019 خفض أسطوله إلى 227 دبابة فقط. شاركت Challenger 2 في عام 2017 في أكبر تمرين أوروبي للجيش البريطاني منذ سنوات عديدة. تم نشر ثمانمائة جندي بريطاني وعشرات المركبات في بولندا ودول البلطيق للتدريب جنبا إلى جنب مع القوات من 16 دولة أخرى في الناتو.
لكن دبابات تشالنجر 2 عانت من عدم وجود ترقيات upgrades . مخطط التمويه الحضري urban camouflage الجديد الذي طبقه فوج الدبابات الملكي في عام 2017 على عدد قليل من تشالنجر 2 لم يرقي unupgraded المدافع و الدروع و المحركات .
في نفس الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة تطرح ترقيات طموحة لدبابات M-1 بينما شرعت ألمانيا وفرنسا في التطوير المشترك لدبابة جديدة تماما.
يمكن لوزارة الدفاع في عام 2019 منح عقد لأول تحديث رئيسي لـ Challenger 2 منذ سنوات . وأفادت "ديفينس نيوز Defense News " أن "راينميتال عرضت استبدال مدفع تشالنجر المحلزن عيار 120 ملم بمدفع أملس ، في حين عرضت شراكة partnership فريق تشالنجر 2 بقيادة شركة BAE-led تركيب نظام حماية نشط APS" .
"ربما يرغب الجيش في كليهما ، ولكن بالنظر إلى الحالة السيئة لميزانية الدفاع ، فإن توفير أحد هذه الخيارات يمثل مشكلة بحد ذاته" ( التقرير يعود ل 2019 , 2019 مرت مثبتة شكوك الكاتب في النهاية ولا شيء حدث ).
نصح ستيوارت في النهاية الجيش باستبدال تشالنجر 2 القديمة - واختيار تصميم أجنبي foreign design هذه المرة. "ربما تكون هذه المرة المملكة المتحدة قادرة على ابتلاع كبريائها الوطني national pride واختيار أفضل خيار معروض بغض النظر عن بلده الأصلي؟ "​
..............................
اريد رشوة وسأترجم لكم تقرير عن تجربة الجنود البريطانيين على ظهر دبابة الابرامز (spiteful)


دائما ما يتخاطر ببالي ما هو الفرق الجوهري بين التشالنجر ١ والتشالنجر ٢ ؟
 
دائما ما يتخاطر ببالي ما هو الفرق الجوهري بين التشالنجر ١ والتشالنجر ٢ ؟
من ناحية التصميم لا شيء تقريبا
لكن حدثت تحسينات على المستويات الثلاث ( القوة النارية , الحماية , و الحركة)
المدفع استبدل L11 بال L30
الدرع جيل جديد من درع شوبهام
المحرك ايضا حسن بجيل جديد من CV 12 كما ناقل حركة جديد TN 54
 
دائما ما يتخاطر ببالي ما هو الفرق الجوهري بين التشالنجر ١ والتشالنجر ٢ ؟
المحرك ، المدفع ، المناظير ، الدرع ، نظام ضبط الرمي
 
المحرك ، المدفع ، المناظير ، الدرع ، نظام ضبط الرمي
المحرك ذاته باقي الامور كرفية لا تجعل من التشالنجر ٢ دبابة مختلفة عن التشالنجر ١
 
من ناحية التصميم لا شيء تقريبا
لكن حدثت تحسينات على المستويات الثلاث ( القوة النارية , الحماية , و الحركة)
المدفع استبدل L11 بال L30
الدرع جيل جديد من درع شوبهام
المحرك ايضا حسن بجيل جديد من CV 12 كما ناقل حركة جديد TN 54
مقارنة عامة على السريع ( الترجمة آلية من جوجل من الروسية الى الانجليزية ربما تكون هناك اخطاء فيها خصوصا في الاختصارات )

1.PNG

2.PNG


 
المحرك ذاته باقي الامور كرفية لا تجعل من التشالنجر ٢ دبابة مختلفة عن التشالنجر ١
بدون اطلاع مني على التحسينات في محرك CV 12 لكن على الاغلب سيكون التحسين على مستوى نظام التبريد , فإرتفع حرارة المحرك هي المشكل الرئيسي في محركات الدبابة
حتى لو كان المحرك بنفس القوة , فتحسين نظام التبريد سيزيد كفائة المحرك
نقطة اخرى في التصميم اتذكر ان التشالنجر 2 تخلت عن نظام التخزين "الرطب" في التشالنجر 1
 
...
بدون اطلاع مني على التحسينات في محرك CV 12 لكن على الاغلب سيكون التحسين على مستوى نظام التبريد , فإرتفع حرارة المحرك هي المشكل الرئيسي في محركات الدبابة
حتى لو كان المحرك بنفس القوة , فتحسين نظام التبريد سيزيد كفائة المحرك
نقطة اخرى في التصميم اتذكر ان التشالنجر 2 تخلت عن نظام التخزين "الرطب" في التشالنجر 1
ماذا يعني نظام التخزين الرطب اذا تكرمت
 
...

ماذا يعني نظام التخزين الرطب اذا تكرمت
يتم تخزين القذائف في الدبابة في حاويات مملوءة بسائل/مائع لتقليل فرصة انفجارها في حالة اختراق الحاويات
وضع الشحنات الدافعة في حاويات داخل دبابة تشالنجر
يتم تخزين الشحنات الدافعة (ذات النسيج الرقيق ) في حاويات ذخيرة "رطبة" في تشالنجر، وهذه التدابير تقلل من احتمال نشوب حريق بفعل شظايا الاصابة ، ولكن في حالة اختراق الحاويات بواسطة تفاث تراكمي محتقظ بمستوى طاقته ، فإن هذه التدابير غير فعالة. يعد وضع الخراطيش النسيج الرقيق ( في تشالنجر) في حاويات تدبيرا ضروريا ، فهي أكثر عرضة للانفجار/الاحتراق من خراطيش الشحنات الدافعة لبلدان أخرى
لا اتذكر ما هي مشكلة هذا التصميم لكن تم التخلي عنه لاحقا
 
عودة
أعلى