زيارات الفريق سعيد شنڨريحة للنواحي العسكرية

بوكسر و تستطيع تحويله الى استطلاع أيضا
ام T-72 فهو معدة مجنزرة افضل تحويله الى ناقلة جند مدرعة او ترمينتور او الية هندسة و ازالة الغام مثلا
نعم لكن الافضل في حالة الجزائر الاكتفاء بالبوكسر كمدرعة مشاة قتالية IFV ربما مع تحسن الاقتصاد وان انطلق المشروع يمكن بعدها التفكير في نسخ اخرى من البوكسر..الجزائر في واقع نسختها CRV وهي استطلاع قتالي في الواقع
التي 72 تدريعها الرئيسي ضعيف وتحويلها الى APC يتطلب تدريع كبير يغطي معظم الهيكل مماثل للتدريع الصهيوني وهذا استثمار كبير لا تستحقه التي 72 ولا جدوى منه عليها
واحد من الخيارات الممتازة لتي 72 هو نسخة استطلاع قتالي مستنسخة من النسخة الصينية QN-506 مع متلطبات خاصة بنا تتضمن زيادة مستوى الحماية على الجوائب والمقدمة وبرج قتالي مماثل لصيني من حيث التسليح والانظمة اللاكترونية مع اضافة انظمة المانية خاصة بمنظومة C4ISR Z:ASSESS border لتبادل البيانات ونقلها وزيادة الوعي الظرفي للقوات الصديقة ....تكون مهمتها هي تمشيط الحدود ومرافقة الدوريات الحدودية والاسنطلاع خلف الحدود بمنظومات الدورن والانظمة الكهروبصرية المحملة عليها مع سرعة الاستجابة والتراجع والقدرة على التعامل والاشتباك السريع وتدمير طيف واسع من الاهداف المدرعة والخفيفة والمحصنة اثناء القيام بمهام الدوريات ومراقبة الحدود ومرافقة القوات ..يعني هذا دور مثالي لتي 72 افعى سريعة ومسلحة تستطلع تراقب تتبادل وتنقل البايانات مع مراكز القيادة وباقي الوحدات تقتنص اهدافها وتنسحب بسرعة بدون اي تلاحم مباشر مع الاهداف المعادية

باقي الادور نعم كما قلت التي 72 نستيطيع تحويلها الى اليات كثيرة ذات منفعة اكبر من استخدامها كدبابة قتال رئيسية
 
التعديل الأخير:
خبرتك العسكرية مرهونة بالكتالووج لهذا لا تفهم هذه الاشياء

انت اصلا فاهم فكرة المدرعة الصينية ودورها ام ان منظورك القاصر على الفهم و التحليل لا يرى الى شكل المدرعة المركب عليها ....التطبيقات القتالية للمدرعة الصينية يمكن تضيمنها على اي مدرعة وليس فقط تي 55 والتي هي موجهة في الاساس للدول الافريقية التي تمتلك عدد كبير من هذه الخردوات السوفياتية والتي يمكن ان تحول الى شي ذو جدوى قتالية في القرن 21 ...وهذا ما ندعوا اليه في حالة تي 72 الجزائرية التي يمكن تضمنيها نفس التطبيقات القتالية ومفهوم الاستخدامي المطبق على QN-506 ولكن ليس شرطا ان تكون مثلها من حيث الشكل والحماية بل حتى البرج يمكن ان نطالب او نصمم برج ذو كفاءة وتصميم عملياتي افضل من الصيني
 
التعديل الأخير:
لكن لكل منها دور و مكان عمل فلا هده تعوض الاخرى

إيجابيات الدرون هي كلفة التشغيل المنخفضة و تجنبنا الخسائر البشرية في حالة إسقاطها إذا كان المنطقة خطرة و تحتوي على دفاعات جوية محتملة لدى العدو
 
المنطق ينتحر مع هذه الخردة المكان المتواجد فيه الركاب وفي الجهة الامامية و التي تكون فيه اكثر عرضتا للنيران تكون اقل تدريعا عن باقي المناطق(wacko2)
أخي المقصود و الفكرة التي نرمي إليها ليس إقتناء QN-506 كما تراها و إنما نضرب بها بعض الأمثلة في مواصفات معينة فقط

التدريع و الحماية ليس علينا ان نردده في كل رد مثل القافية في الشعر لنشرح وجهة نظرنا ، مع اني صراحة كنت أمزح في رد السابق .
 
العربات المدولبة هي التي تستعمل غالبا في الاستطلاع لامكانية عملها في اغلب المناطق و هي الاكثر خفة و سرعة و اكثر مرونة في التحويل. للاخلاء الطبي ايضا ستجد ان فوكس /بوكسر/ نمر افضل بكثير من دبابة تي 72 (حالة الترميناتور اتفق معك لكن يجب تعويض كل دبابة قمت بتحويلها بدبابة احدث)

انت تتكلم عن استقدام مدرعة مدولبة ونحن نتحدث عن تحوير ما هو موجود الى استخدام عملياتي افضل ...في حالة عربة مدولة للاستطلاع المسلح فسنكون غالبا امام عملية شراء جديدة فاي عربة مما ذكرت النمر والفوكس لا تستطيع تقريبا ان تقدم اي اداء قتالي مماثل لما يمكن ان تقدمه تي 72/QN-506 ضد مجموعة مختلفة من الاهداف ما عدا البوكسر تقريبا في هكذا configuration ...تبقى مشكلة العربة المدولبة حتى في حالة البوكسر هي الطبيعة الجغرافية لمسرح العمليات الصحراوي في الجنوبي الجزائري هنا من دون اي شك التي 72 المجنزرة سيكون لها الافضلية العملياتية في ما يتعلق بالحركية والمرونة فوق الرمال مع ما يقبله من مشاكل الغوص للاطارات المجنزرات في الرمال...مع هذا انا اوفقك في الراي ايضا خصوصا في المناطق الشمالية والصحراوية الغير الرملية....افكرة الاهم هي الاستفادة من تي 72 في اي استخدام ممكن ماعدا استخدام MBT
 
أخي المقصود و الفكرة التي نرمي إليها ليس إقتناء QN-506 كما تراها و إنما نضرب بها بعض الأمثلة في مواصفات معينة فقط

التدريع و الحماية ليس علينا ان نردده في كل رد مثل القافية في الشعر لنشرح وجهة نظرنا ، مع اني صراحة كنت أمزح في رد السابق .
حجم المهام الي اوكلت اليها المركبة وكمية التحديثات والاسلحة هي التي جعلتها تضهر بهذا الشكل فارى ان افضل تعديل للدبابات السوفياتية هي btr t
btr_t.jpg

اما الباقي االتعديلات هي مجرد اضاعة للجهد و المال
 
حجم المهام الي اوكلت اليها المركبة وكمية التحديثات والاسلحة هي التي جعلتها تضهر بهذا الشكل فارى ان افضل تعديل للدبابات السوفياتية هي btr t
مشاهدة المرفق 76192
اما الباقي االتعديلات هي مجرد اضاعة للجهد و المال
أي شكل أخي؟؟؟ تصميم تي72 ليس منزل من السماء هو قابل للتعديل ، نزع المدفع و الصينية وحدهما سيتيحان وزن و مساحة معتبرة !!
 
أي شكل أخي؟؟؟ تصميم تي72 ليس منزل من السماء هو قابل للتعديل ، نزع المدفع و الصينية وحدهما سيتيحان وزن و مساحة معتبرة !!
التي-72 تصلح لشي واحد و هو جعلها هدف للتدريب لا تحوير و لا تعديل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الابرامز الامريكية والليوبارد الالمانية لم يواجهو جيوش نظامية و دمرتهم ميلشيات وتنظيمات ارهابية في حروب سوريا واليمن والعراق بمضادت غنموها و حصلوا عليها من اصقاع الارض ....لا يوجد اسهل للتنظيمات الارهابية المحيطة بنا ان تحصل على نفس المضادات النوعية من اعداء الجزائر لمواجهة خردة تي 72 وتحويلها الى ركام ....انا لا ادعو الى تطوير تي 72 مثل قيادة الحمقى التي تسبح بهم بل نقول بوجوب استغلالها وتحويرها الى ادوار اخرى مثل دور الترميناتور الذي ذهبتم لشرائه من روسيا بدل من تطويره هنا بالجزائر ....على اي حال معروف من هم الحمقى من خلال النقاش والتفكير .....ويعطيكم الصحة
الاحمق من يتصور ان تمرين بالذخيرة الحية هوا سيناريو لمعركة حقيقية وان ما طبق في التمرين هوا ما سيطبق في المعركة
الاحمق من يحسب نفسه ادهى واعلم واعرف بمن في الجيش ويعرفون احتياجات الجيش
من الغريب ان تجد شخص لم يحمل سلاح في حياته يشتم في شخص شعر ق,,,,,, شاب في الجيش ويتصور ان له معرفة بالامور العسكرية اكثر منه
ياو فرق بين الواقع والمواقع يا شكيب والله يسلمك
تكلمت بشكل عام والي توسوس كيما قال دحمون راني عليه
 
التعديل الأخير:
أي شكل أخي؟؟؟ تصميم تي72 ليس منزل من السماء هو قابل للتعديل ، نزع المدفع و الصينية وحدهما سيتيحان وزن و مساحة معتبرة !!
لا يمكن الذهاب بعيدا بالمنصات السوفياتية فالدبابات صممت بعناية شديدة فقد راعوا جميع الجوانب لينتج تكامل في االخصائص فاذا اردنا في تغيير من مهامها سيتطلب تضحية في الميزات وتضهر العيوب فمثلا btrt تم تحويل الدبابة الى ناقلة جند فنتج عن هذا التعديل هي خروج غير امن للركاب بسبب تواجد المحرك في الخلف فاذا اردنا تحسين من امن خروج الركاب سينتج عنه تغيير جذري في المركبة مما يزيد من كلفة التعديل
 
التعديل الأخير:
لا يمكن الذهاب بعيدا بالمنصات السوفياتية فالدبابات صممت بعناية شديدة فقد راعوا جميع الجوانب لينتج تكامل في االخصائص فاذا اردنا في تغيير من مهامها سيتطلب تضحية في الميزات وتضهر العيوب فمثلا btrt تم تحويل الدبابة الى ناقلة جند فنتج عن هذا التعديل هي خروج غير امن للركاب بسبب تواجد المحرك في الخلف فاذا اردنا تحسين من امن خروج الركاب سينتج عنه تغيير جذري في المركبة مما يزيد من كلفة التعديل
شخصيا لا احد اقترح تعديلها الى ناقلة جنود APC قلناه سابقا هذا تعديل غير مجدي لانه يتطلب تعديل كبير و توفير الحماية على كامل الهيكل مثل ما فعل الصهاينة وهو امر بالنسبة لنا غير مجدي ماديا وعملياتيا ...نحن نتحدث عن استخدمات تتخطى التوجه التقليدي لتعديل الدبابات الى مصفحات وناقلات جنود ...لذا نتكلم عن اليات الهندسة العسكرية - مركبات الاستطلاع القتالية - الاليات القتالية الغير الماهولة - مركبات الدعم القتالي المدرع
 
حسب ويكيبيديا الجزائر تمتلك 500 تي 72.تحويل عدد قليل سيكون مكلف دون المردود.

تخصيص غلاف مالي لتجديد التي 72 مهما بلغ عددها لن يكون مكلف بالمقارنة اذا تم تمديد مدة خدمتها على الاقل 20 سنة
 
تخصيص غلاف مالي لتجديد التي 72 مهما بلغ عددها لن يكون مكلف بالمقارنة اذا تم تمديد مدة خدمتها على الاقل 20 سنة

من وجهة نظري اتكلم على جزئين
اولا نتحدث عن برنامج تطوير خاص بالجزائر اي يجب دراسة حساب المردودية و المقارنة مع هو موجود في السوق + تجارب + تدريب و ليس كلام تقديري لو كان هناك مصدر عن سعر التطوير الصيني لكان الامر اكثر وضوح
ثانيا يجب تعويض كل دبابة تم تحويلها بدبابة تي 90 حديثة (اي 3 مليون دولار للدبابة) للحفاظ على العدد في الكتيبة /فوج او فرقة ..
عموما النقطة الثانية فقط تظهر لك الكلفة

غالبا و حسب ما تابعته في المنتديات ان سعر تطوير او اطالة عمر خدمة دبابة او مقاتلة خاصة وان كان العدد قليل وحسب شروط محلية سيكون مكلف على المدى البعيد اي من الافضل شراء الجديد الا في حالات استثنائية.
 
اذا اردنا منصة معدلة علا اساس t72 نقولو مثلا حجة مشابهة لمنضومة سوسنا علا t72 او حتى ترمناتور او او او
راح نستثمر فيها ضرف مالي جد معتبر لإطالة مدة حيتها علا الاقل 15 سنة اخرا بما يواكب التطور الحال علا الاقل فنحن لا نتكلم فقط عن تعديلات في البدن والدروع مع تغير البرج بل دراسة برنامج تطوير متكامل و حتى تغير المحرك وقطع الغيار المتقادمة من 50 سنة و انضمة الكترونية لابد من اضفتها و في الاخير تلقى روحك خسر عليها تقريبا ثمن المستقدمة
الان مثلها كا mig25 حكمى بلاصة حتى يكتب ربي و تتعوض و لو حبيتو تستفادو منها في حجة اخرى حولوها علا سلاح الهندسة العسكرية ممكن تفيد في فتح طرق و الحفاض علا خطوط النقل
 
دخلت دبابة تي 72 خط الانتاج 1971
تقريبا نصف قرن حلل وناقش
لكل سلاح عمر افتراضي وبعدها يا يتم تطويره او تعديله او ارساله الى الفرن
ان كنت تقارن الاسلحة بسنة صدورها فهناك اسلحة من الخمسينات لازالت تعمل بعد تطويرها وهناك اسلحة من التسعينات اصبحت الان متخلفة
هذا ليس معيار لتقييم الاسلحة
 
عودة
أعلى