منظومة "إسكندر" لا غنى عنها للقوات المقاتلة

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,947
مستوى التفاعل
53,503
تم في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، تزويد لواء آخر من قوات الصواريخ الروسية بمنظومات صاروخية تكتيكية متطورة من طراز "إسكندر"

أعلن قائد المنطقة العسكرية المركزية في روسيا عن تسليم منظومات صاروخية تكتيكية من طراز "إسكندر ام" إلى لواء من قوات الصواريخ يرابط في مقاطعة أورينبورغ.

ويشتمل ما تسلّمه اللواء 92، في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، على أكثر من 50 آلية.

ولفت الجنرال فلاديمير زارودنيتسكي، قائد المنطقة العسكرية المركزية، مخاطباً أفراد اللواء 92 إلى أن "إسكندر ام" يفوق غيره من الأسلحة المماثلة فعالية.

وتسلم اللواء 92 خامس دفعة من منظومات "إسكندر ام" التي بدئ بتزويد القوات المسلحة الروسية بها في عام 2010. وقد تسلمها اللواء 112 في مقاطعة إيفانوفو، واللواء 107 في إقليم بيروبيدجان في شطر روسيا الآسيوي، واللواء 1 في إقليم كراسنودار في جنوب شطر روسيا الأوروبي، واللواء 26 في مدينة لوغا في شمال غرب روسيا.

وتحل منظومات "إسكندر ام" محل منظومات "توتشكا" و"توتشكا أو". ويبلغ مداها 500 كيلومتر. وتتحكم المنظومة في صواريخها منذ انطلاقها حتى وصولها إلى أهدافها، الأمر الذي يجعل اعتراضها أمرا صعبا.

ويمكن أن تستخدم منظومة "إسكندر ام" صواريخ جوالة من طراز "ار 500" أيضا.


http://arabic.ruvr.ru/news/2014_11_19/280224918/
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,947
مستوى التفاعل
53,503


تعتبر منظومة "إسكندر ام" الصاروخية فريدة من نوعها، ولها مزايا كثيرة

سيتم، قبل نهاية عام 2015، تزويد اثنين آخرين من ألوية القوات البرية الروسية بمنظومات صواريخ تكتيكية متطورة من طراز "إسكندر"، حسب الجنرال أوليغ سالوكوف، قائد القوات البرية الروسية.

وكانت القوات البرية الروسية تسلمت من منظومات "إسكندر ام" ما يكفي لتسليح خمسة ألوية.

ويُعتقد أنه لا يوجد مثيل لهذه المنظومة في العالم.

وعن مزايا "إسكندر ام"، قالت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" إن أهم ما يميز صاروخ "إسكندر ام" أن أي صاروخ اعتراضي من الصواريخ التي يملكها حلف شمال الأطلسي بما فيها صواريخ "باتريوت"، لا يستطيع إسقاط "إسكندر ام" بعد أن ينطلق نحو هدفه على مسار متعرج بسرعة تتراوح بين 700 و800 متر في الثانية. كما يستطيع "إسكندر ام" تضليل الصواريخ الاعتراضية.

وتطلق منظومة "إسكندر ام" صاروخين على هدف محدد في آن واحد. ويستطيع الصاروخ الذي تطلقه منظومة "إسكندر ام" الوصول إلى أي هدف في أوروبا في زمن لا يتجاوز الدقائق المعدودة عندما ينطلق من منطقة كالينيغراد.

ويستطيع صاروخ "إسكندر ام" أن يحمل رأسا نوويا أو أي رأس حربي آخر يتجاوز وزنه 480 كيلوغراما، ويمكن تفجيره فوق أو تحت سطح الأرض.

كما تستطيع منظومة "إسكندر ام" إطلاق صواريخ "ار-500". ويستطيع صاروخ "ار-500" الذي يحمل رأسا نوويا أن يضرب هدفا يبعد أكثر من 2000 كيلومتر حين تطلقه منظومة "إسكندر ام".

المصدر
 

sargento

مرشح

إنضم
10 أغسطس 2014
المشاركات
1,020
مستوى التفاعل
2,389
بدأت وحدات من القوات المسلحة الروسية ترابط في شرق روسيا مشروعها التدريبي الذي تتضمن فعالياته رماية صواريخ "إسكندر".

وبدئ بتزويد القوات الروسية بمنظومات "إسكندر" الصاروخية التكتيكية في الأعوام القليلة الماضية. وكانت مشاركة منظومات "إسكندر" في مناورة "فوستوك (شرق) 2014" ناجحة.

وتعتبر منظومة "إسكندر" آلية عسكرية فريدة تستطيع إطلاق صاروخين في الدقيقة الواحدة، مع العلم أن القوة التدميرية لصاروخ "إسكندر" تضاهي القوة التدميرية للقنبلة النووية.



ويستطيع صاروخ "إسكندر" أن يحلق لمسافة تزيد على 300 كيلومتر على ارتفاعات تتراوح بين 20 كيلومترا و50 كيلومترا، متبعا المسار الذي لا يمكن التكهن به. ويتمتع صاروخ "إسكندر" بالقدرة على التخفي عن الرادار المضاد. ولهذا يتعذر اعتراضه من قبل صاروخ "باتريوت" الأمريكي وأمثاله الأوروبية.

ويقول الخبراء العسكريون إن منظومة "إسكندر" لا غنى عنها لعمليات تدمير دفاعات العدو الجوية والصاروخية والمطارات العسكرية ومراكز القيادة والاتصال.

وتنطلق صواريخ "إسكندر" نحو أهدافها من القواذف المتحركة. وبالتالي يتعذر كشف أماكن إطلاقها.


© SPUTNIK. ALEKSEY DANICHEV
منظومة "اسكندر"
http://arabic.sputniknews.com/military/20150211/1013396868.html
 

cool breeze

hammer head

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
7,819
مستوى التفاعل
30,335

صانع منظومات "اسكندر" يبدي الاستعداد لتصديرها


أعلن مسؤول في شركة "الأنظمة الدقيقة التصويب" الروسية استعداد الشركة لتصدير منظومات صواريخ تكتيكية "اسكندر" إلى الدول الأجنبية.

يواصل "مكتب تصميم الماكينات" في مدينة كولومنا الروسية إنتاج منظومات "اسكندر" الصاروخية التكتيكية من أجل الجيش الروسي.

وقال مسؤول في شركة "الأنظمة الدقيقة التصويب" القابضة التي يتبع لها "مكتب تصميم الماكينات" مصنِّع منظومات "اسكندر"، للصحفيين إن نجاح صانع منظومات "اسكندر" في سد حاجة القوات المسلحة الروسية إلى هذه المنظومات مهد لإدخالها سوق العالم.

وأشار المسؤول إلى اهتمام عدد من البلدان باقتناء منظومات "اسكندر".

وكان صانع "اسكندر" قد توقف عن إدخال منتجاته الأسواق الخارجية بعدما تعاقدت وزارة الدفاع الروسية معه لتوفير المزيد من هذه المنظومات للقوات المسلحة الروسية.

وتم إبلاغ الأجانب الراغبين في شراء منظومات "اسكندر" أن عليهم ألا يتقدموا بطلباتهم قبل عام 2015.

أما الآن، وبعدما زاد صانع منظومات "اسكندر" إنتاجها إلى حد كبير، تم استئناف جهود إدخالها الأسواق الخارجية.



http://arabic.sputniknews.com/russia/20150414/1014000551.html#ixzz3XHmlPWJO
 

cool breeze

hammer head

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
7,819
مستوى التفاعل
30,335

وقيل أن مكتب تصميم المنظومة كان يجهز لصفقة مع بلد أجنبي في السابق لكن الإتفاق لم يعقد لأسباب سياسية


اقتباس :
The designing bureau was preparing a contract to sell Iskander to a foreign buyer earlier but the agreement was not signed for political reasons


[url]http://tass.ru/en/russia/789093[/URL]

 

TAHK

وتلك الأيام نداولها بين الناس

إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
1,382
مستوى التفاعل
2,941
لا اعتقد الراجح ان تكون سوريا او ايران
مرشحان قويان و لكن لديهما ظروف حالية تمنعهما من تسلم هكذا اسلحة

هنالك دول اخرى يمكن ان تكون مرشحة بقوة , اذربيجان مثلا فنزويلا مثلا بيلاروسيا طاجاكستان ارمينيا

 

Zabana

عابر سبيل

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,549
مستوى التفاعل
17,182
مرشحان قويان و لكن لديهما ظروف حالية تمنعهما من تسلم هكذا اسلحة

هنالك دول اخرى يمكن ان تكون مرشحة بقوة , اذربيجان مثلا فنزويلا مثلا بيلاروسيا طاجاكستان ارمينيا

لدي شكوك بان سوريا تملك اعداد منها و ارجح انها تسلمتها العام الماض و الله اعلم
 
إنضم
30 ديسمبر 2014
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
10,123
حتى لو تمتلكها سوريا لا داعي لاستخدامها ضد الارهابيين وكفايه عليهم اللونا والسكود اما الاسكندر فهو ضد العدو الحقيقي نظرا لدقته وصغر حجمه كما اعتقد ان السكود لازال فعالا رغم قدمه وذلك لفشل منظومات الاعتراض لحد الان
 

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,253
مستوى التفاعل
9,494
نسخة جديدة لمنظومة "إسكندر – أم" للصواريخ التكتيكية سيكشف عنها منتدى "الجيش – 2015 " العسكري التقني الدولي الذي يقام في الفترة 16 – 19 يونيو/حزيران الجاري بضواحي موسكو.

وقال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الغربية للقوات المسلحة الروسية العقيد كوتشيتكوف إن المنظومة تتصف بقدرات نارية عالية، وبدقة إطلاق الصواريخ، وبتدمير الأهداف بشتى أنواعها، وبالقدرة على المناورة.
وستتاح للمشاركين في المنتدى وضيوفه فرصة للاطلاع على هذا السلاح الخطير ويمكنهم التقاط صور فوتوغرافية للمنظومة التي ستكون في حالة الاستعداد لإطلاق الصواريخ
يذكر أن المنظومة لم يكشف سابقا عن مواصفاتها وقدراتها في حالة الاستعداد القتالي، باستثناء سيرها في داخل المسيرة الميكانيكية في الاستعراض العسكري يوم عيد النصر بموسكو يوم 9 مايو/أيار الماضي.
جدير بالذكر أن منظومة "إسكندر" يمكنها أن تتزود بمختلف أنواع الصواريخ ، بما فيها الصواريخ الباليستية، والصواريخ المجنحة التي يبلغ مدى إطلاقها 500 كيلومتر.
المصدر:" سلاح روسيا " http://arabic.rt.com/news/785426
 

سيف-الحق

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
7,150
مستوى التفاعل
32,481
هذا صاروخ توتشكا و ليس إسكندر ٫٫٫ يمكن التفريق بينهما مبدئيّا بعلامتين ٫٫ الأولى هي أنّ صاروخ توتشكا تكون زعانف التوجيه في منتصف بدنه تقريبا كما توضحه الصور التي أرفقتها أنت ٫ أمّا صواريخ إسكندر فتكون زعانف التوجيه في مؤخّرة الصّاروخ ٫٫٫ الفرق الثّاني هو في عربة الإطلاق حيث تستخدم صواريخ توشكا عربات سداسية الدفع نوع BAZ-5921 ,, بينما تستخدم منظومات إسكندر شاحنات ثمانية الدّفع نوع MZKT-7930
 

(( العُقـاب الحـارس ))

ملازم

عضو مميز
إنضم
12 فبراير 2015
المشاركات
1,416
مستوى التفاعل
7,498

- إسكندر : هو عبارة عن نظام صاروخي تكتيكي قصير المدى من فئة srbm طور من طرف شركة KB Machinostroyenia de Kolomna للحلول محل صاروخ SS-21 Scarab /tokcha-u و هو ينحدر من صاروخ /otr-23-ss-23spider / الذي سحب و فقاً لإتفاقية الحد من الأسلحة الإستراتيجة ، و كانت أول تجربة لهذا الصاروخ في سنة 1996 و تم إنشاء أول كتيبة لهذه الصواريخ في نهاية العام 2005 و تم إعطائه إسم إسكندر ، يستعمل الصاروخ من عربة تكتكية متحركة طراز VRMD/9P78 تجعل من الصاروخ صعب الإكتشاف ،،

- يستعمل في ساحة المعارك بهدف تدمير العدو ، و شل قدراته على القيام بالحرب و يستخدم الصاروخ كل أنظمة الحرب الإلكترونية الحديثة ، مما يعطيه قابلية التفوق في ساحة المعركة و حسمها ، و يستخدم الشحنات التقليدية لضرب الأهداف الصغيرة الثابتة منها أو المتحركة ، و التي تتمثل في تجمعات الجنود ، و الأليات في ساحة المعركة ، و القواعد الجوية ، و القواعد البحرية ، و مراكز القيادة و مراكز الإتصال و منصات إطلاق الصواريخ و الدفعات الجوية و الشحنات الغير تقليدية لضرب التحصينات و المنشأت العسكرية الأكثر حماية .

- أحد مميزات صاروخ إسكندر هو أنه قادر على قصف لاأهداف التي لا يمكن للطائرات و صواريخ الكروز الوصول اليها خلف خطوط العدو و هذا نظراً لقدرته العالية في التشويش على وسائل و أنظمة الدفاع الجوي و تخطيها ،،

الصاروخ مزود بجهاز توجيه ذاتي ما يسمح بالدقة في التصويب حتى مترين ، أما المنظومة الصاروخية إسكندر- أ فهي منظومة مخصصة للتصدير ، و تحمل صاروخاً واحداً على غير المنظومة إسكندر إم القادرة على حمل صاروخين 2 ، و كانت القوات المسلحة الروسية قد أجرت تجاربها على هذه الصواريخ في شهر أغسطس 2004 غير أن إنتاجها على نطاق واسع لم يبدأ بعد نظراً لعدم وجود الطلبات الحكومية التي تكفل الإنتظام في إنتاجها ،،

- يستعمل صاروخ إسكندر من عربة تكتكية متحركة تجعل من الصاروخ صعب الإكتشاف و تمكنه من التحرك و تغيير أماكنه أثناء القتال و للعربة القدرة على حمل صاروخين و هي عبارة عن عربة مجوقلة يمكن حملها جواً و نقلها إلى ساحة المعركة ، و العربة مزودة بنظام حماية NBC المضاد للحرائق و الحرب النووية و البيلوجية و الكميائية ،، تقوم هذه العربة بالعمل بصفة مستقلة عن العربات الأخرى المرافقة لها و يتطلب إطلاق الصاروخ الأول من 5 دقائق إلى 16 دقيقة و 60 ثانية لإطلاق الثاني ، كما ترافق العربة الرئيسية عربات القيادة و الإتصال 9s552 و عربة تنسيق المهمات 9s920 و عربة نقل الصواريخ 9t250 التي تحمل صاروخين و لديها القدرة على الإطلاق و عربة الصيانة و عربة الراحة لأفراد الطاقم ،،

- يستعمل الصاروخ إسكندر- إم نضام دفع ، يعمل بالقود الصلب يمر بمرحلة إطلاق واحدة و يكون مسار الصاروخ مراقباً كلياً من خلال عرابة الإطلاق خلال الرحلة ، و ذلك لإعادة توجيه الصاروخ أو تغير مساره ، أما لتحديد الأهداف يستخدم الصاروخ نظام Glonass و هو نظام تحديد المواقع الروسي الذي يبث للصاروخ معلومات ردارية أو حرارية ، أو تلفزيونية عن الهدف ، كما يمكن إدخال صور فوتوغرافية رقمية للهدف من خلال طائرات الأواكس A-50 ، و الطائرات بدون طيار électro-optique ، و التي تخزن في الكمبيوتر المعالج للصاروخ و ما أن يتم صاروخ من تحديد الهدف المخزن في ذاكرته حتى يتواجه إليه ألياً و يدمره و في حال تعذر إستخدام أجهزة التصويب الرقمية يمكن الإعتماد على طرق التوجيه التقليدية من خلال معلومات إستخباراتية ، أو من خلال جندي مدفعية يوجه العمليات ،،

- كما يتميز الصاروخ إسكندر بالقدرة على تغيير أهدافه و مساره في الجو و التوجه نحو الأهداف الأكثر خطورة ، التي يتم إكتشافها أثناء طيرانه في حال إستخدامه لأنظمة التصويب الرقمية ، إلا أن هذه الخصائص مخصصة فقط للنسخة إسكندر إم المعدة للجيش الروسي ، و ليست للنسخة إسكندر E المعدة للتصدير .

- و من أجل إصابته لأهدافه و عدم إكتشافه يستعمل صاروخ إسكندر أنظمة التشويش الخاصة بالصواريخ البالستية ، و هو نظام leurres و هي عبارة عن أداة يتم تركيبها داخل رأس الصاروخ تبدأ بالعمل في المسار نصف النهائى و ذلك عن طريق إطلاق ذبذبات تشوش على أجهزة الردار و تخفي الصاروخ من شاشتها و يستعمل صاروخ إسكندر خلال مساره مسار نصف بالستي quasi-balistique و ذالك لمنحه القدرة على المناورة ، و تفادي دفاعات العدو حيث يمكنه قيام بمناورات تبلغ 30 درجة ، كما تمنحه هذه الميزة القدرة على المحافظة على السرعة العالية و إمكانية تغيير المدى و الهدف النهائي و إعطاء العدو أقل فرصة للرد ، و تعتبر خاصية النصف بالستية في صاروخ إسكندر أكثر تطوراً من مثيلاتها الغربية ،،

- أما بالنسبة للذخائر التي يحملها صاروخ إسكندر فهو قادر على الجمع بين الذخائر التقليدية و الغير التقليدية و المنصوص عليها في القانون الدولي و المعاهدات العسكرية و من الذخائر نذكر ما يلي :

1- الذخائر التقليدية المضادة للأفراد و الأليات :
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

- ذخائر الوقود الجوي المتفجر FUEL AIR EXPLOSIVE-FAE .

- الذخائر المضادة للتحصينات و الخنادق pénétrateur anti-bunker/ bunker busting و شحنات النبض الكهرومغناطيسي المضادة للدفاعات و الردارات و الأنظمة الإلكترونية électro-magnétiques 'impulsion .

- الشحنات النووية / الكميائية / البيلوجية .

- أما صواريخ إسكندر و هي من فئة صواريخ SRBM /SHORT-RANGE-BALISTIQUE-MISSILE تنقسم إلى 3 أنواع حسب المدى الذي تصل إليه :

- صاروخ إسكندر E بمدى 280 كلم و هو النسخة المعدة للتصدير حيث تمنع الإتفاقيات الدولية RCTM تصدير صواريخ بالستية يفوق مداها الـ 300 كلم ،،

- صاروخ إسكندر Iskander-M بمدى 400 كلم .

- صاروخ إسكندر Iskander-K يبدأ مداه من 500 كلم و هو النسخة الجديدة للصاروخ التي بدأ بتطويرها منذ 2007 و يمكن لكل عربة من عربات صواريخ Iskander-K أن تحمل 6 صواريخ ، و قد إحترمت موسكو الإتفاقيات التي تنص أن فئة صواريخ SRBM لا يجب أن تتجاوز مدى 500 كم إلا أن بعض الخبراء يروا أن الصاروخ الجديد له القدرة للوصول مدى الـ 1000 كلم و مصادر أخرى تؤكد أن مداه يصل إلى 2000 كلم ، و قد دخل الخدمة في الجيش الروسي رسمياً في العام 2009 ..

▬▬▬▬▬▬▬▬

- الصاروخ التكتيكى الروسى Iskander-E SS-26 إسكندر بإختصار .

- الدور القتالي للصاروخ إسكندر : صاروخ بالستي تكتيكي .

- الإستخدام القتالي : يستعمل في عمليات القصف الجوي للأهداف التي لا يمكن للطائرات و الصواريخ الجوالة الوصول إليها خلف خطوط العدو المُؤمنة ،،

- التوجيه : ذاتي على كامل مسار الهدف .

- المدى الأقصى للنسخة التصديرية : 280 كلم .

- وزن الرأس الحربي : 480 كلج .

- نوع الوقود : صلب .

- الحيدان عن الهدف : 30 متر .

- قطر التدمير : 500 متر .

- زمن التحميل : 16 دقيقة .

- زمن الجاهزية للإستخدام : 4 دقائق .

- نوع القاذف : عربة MAZ-543 عالية الحركية .

- يتمتع بقدرة عالية على المناورة في المرحلة النهائية للمسار تصل إلى 30 درجة .. يقوم بالتشويش على الدفاع الجوي في المرحلة النهائية أيضاً من خلال نظام leurres للتشويش على الردارات .. و أهم ميزة فيه هي القدرة على التخفي بفضل تصميمه الذي يخلو من المسطحات .. حيث أنه يتخلص من الذيل في المرحلة النهائية من المسار ليصبح الصاروخ خفياً و مناوراً و يشوش على الرادرات و بذلك لا يمكن لأي دفاع جوي في العالم التصدي له .
(( العُقـاب الحـارس ))
منقول من صفحه ايجى ارمى :D
 

سيف-الحق

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
7,150
مستوى التفاعل
32,481
موضوع جيد لكن كيف يتك توجيهه وهو تقريبا بدون زعانف اللهم الخلفية فقط
غير الزّعانف فإنّ صاروخ إسكندر يعتمد على الدّفع الموجّه
 

القيصر الروماني

Chakib Biba II foxtrot Uniform

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
خبير عسكري
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
8,175
مستوى التفاعل
35,972
iskander k غير باليستي وهو نسخة كروز من اسكندر ويصنف على انه صاروخ كروز ارضي GLCM ,,,النظام يستخدم الصاروخ R-500 ومسالة تحديد نوعية الصاروخ الذي يستخدمه ومداه قد اثارت ضجة كبيرة واتهامات من طرف الولايات المتحدة لروسيا بالمناورة لخرق اتفاقية INF Treaty المتعلقة بمنع استخدام الصواريخ IRBM الباليستية او صواريخ الكروز الارضية التي تغطي مدى 500 الى 5500 كلم وقادرة على حمل شحنات نووية,,,,حيث اعلن الروس ان الصاروخ نسخة مطورة من صواريخ Club-M _K وتما دمجه مع نظام الاطلاق اسكندر Iskander- TEL وهو يغطي مدى لا يتعدى 500 كلم ,,في حين تتهم الولايات المتحدة بان الصاروخ 9M278 R-500 يتعدى مدى 2000 كلم و هو اعادة لاحياء برنامج RK-55 الذي الغي وفق لاتفاقية INF Treaty



 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل