منظومة غلوناس" تدخل في حوزة الجيش الروسي

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,558
مستوى التفاعل
40,951
النقاط
113
العمر
37

Glonass
منظومة "غلوناس"


انتهى تشكيل مجموعة الأقمار الصناعية الخاصة بمنظومة "غلوناس" الروسية لملاحة الفضائية. ويمكن أن يتسلمها الجيش الروسي كحلقة في سلسلة قواتها الفضائية .

أعلن ذلك رئيس شركة "ريشيتنيوف" لمنظومات الأقمار الصناعية المعلوماتية" نيقولاي توستوييدوف في حديث أدلى به لوكالة إنترفاكس" الروسية حيث قال إن المنظومة العسكرية تتألف من 3 أقسام، وهي وحدة القيادة ووحدة التسريع والصاروخ. ويفترض أن تكون الأقسام الثلاثة كلها جاهزة في الربع الرابع للعام الجاري لتسليمها إلى القوات المسلحة الروسية.

وحسب توستوييدوف فإن مجموعة الأقمار الصناعية المدارية لمنظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلونس" تعمل حاليا وتنفذ المهام الموكلة إليها. إلا أن وحدة التسريع "فريغات" وصاروخ "سويوز" بصفتهما حلقتين في المنظومة لم يتم تسليمهما بعد.

يذكر أن منظومة "غلوناس" المدنية الروسية مخصصة لضمان ملاحة سريعة وأمينة وتقديم دعم غير محدود للمستخدمين في الجو والبر والبحر والفضاء. ويحق لجميع الروس والأجانب استخدام منظومة "غلوناس" المدنية دون مقابل.

بدأ العمل رسميا بإنشاء المنظومة في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1976 بقرار من القيادة السوفيتية، وهي عمليا امتداد لمنظومة الأقمار الاصطناعية الخاصة بالملاحة الفضائية المحلية "تسيكلون".

وأطلق أول قمر للمنظومة في شهر اكتوبر/تشرين الأول عام 1982، واستمر إطلاق الأقمار الاصطناعية والأجهزة الفضائية حتى وصل عددها عام 1995 الى 24 قمرا اصطناعيا.

بعد ذلك ونظرا لتوقف تمويل المشروع بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي مرت بها روسيا آنذاك، ولقصر مدة خدمة الأقمار الاصطناعية، فقد انخفض عدد الأقمار العاملة عام 2001 الى 6 أقمار فقط . ولكن في شهر أغسطس/آب من السنة نفسها قررت الحكومة الروسية إعادة تمويل المشروع وإطلاق العدد اللازم من الأقمار الاصطناعية لضمان عمل المنظومة ليغطي مساحة روسيا بكاملها بحلول عام 2008 ومناطق خارج روسيا عام 2010.

وفعلا بلغ عدد الأقمار الاصطناعية العاملة 24 قمرا في عام 2009. وبلغ عددها 26 في سبتمبر/أيلول عام 2010 ، أي أصبحت المنظومة تغطي مجمل سطح الكرة الأرضية تقريبا".

تدور أقمار منظومة "غلوناس" للملاحة حول الأرض خلال 11 ساعة و15 دقيقة، وهذا ملائم جدا لاستخدامها في خطوط العرض العليا (المناطق القطبية الشمالية والجنوبية) حيث أن إشارات منظومة الملاحة الأمريكية "GPS" ضعيفة أو لا تُستقبل هناك.

هذا وتتكون منظومة "غلوناس" حاليا من 24 قمرا اصطناعيا تدور في 3 مستويات مدارية، ارتفاعها 19400 كلم، وتميل 64.8 درجة، موزعة على المستويات بالتساوي (8 في كل مستوى)، لتغطية مجمل سطح الكرة الأرضية، في حين يكفي 18 قمرا لتغطية مجمل مساحة روسيا.

المصدر: "انترفكس"

https://arabic.rt.com/news/839877-منظومة-غلوناس-الجيش-الروسي/
 

karim3096

قيادة اركان
إنضم
11 أكتوبر 2014
المشاركات
2,629
مستوى التفاعل
7,061
النقاط
173
كان هناك حديث عن نشر محطات لغلوناس بالجزائر و مصر لتقوية التغطية بدقة
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,558
مستوى التفاعل
40,951
النقاط
113
العمر
37
إطلاق ناجح لقمر صناعي روسي تابع لمنظومة "غلوناس"


أدرج خبراء مركز الإشراف على الفضاء للقوات الجوية الفضائية الروسية المعلومات حول القمر الصناعي الجديد "غلوناس أم" فى الدليل الرئيسي للمنشآت الفضائية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية للصحفيين، اليوم الأحد، إن إطلاق مركبة "سويوز 2.1 بي" وعلى متنها صاروخ "فريغات" والقمر الصناعي "غلوناس أم" تم في الساعة 23:17 مساء أمس السبت من مطار بليسيتسك الفضائي الروسي.

وأضافت: "بعد إيصال القمر الصناعي "غلوناس أم" إلى مداره.. بدأ ضباط مركز الإشراف على الفضاء تحليل المعلومات حول المنشأتين الفضائيتين الجديدتين ("غلوناس ام" و"فريغات") لبدء مرافقتهما من قبل الوسائل البرية للمركز الرئيسي لاستخبارات الفضاء التابع للقوات الجوية الفضائية الروسية".

والدليل الرئيسي للمنشآت الفضائية هو القاعدة الموحدة للمعلومات حول كل المنشآت الفضائية الصناعية الواقعة في الفضاء على ارتفاع ما بين 120 و50 ألف كيلومتر. ويضم الدليل حاليا المعلومات حول 1.5 ألف مؤشر لكل منشأة، بما فيها مجموعة من العناصر من المدارات تعد كافية للتنبؤ بحركتها، وكذلك المعلومات عن وقت ومكان الإطلاق ونوع الجسم الفضائي ووظيفته ووزنه وحجمه.

المصدر: نوفوستي

https://arabic.rt.com/space/980538-إدراج-القمر-الصناعي-غلوناس-أم-إلى-الدليل-الموحد-لوزارة-الدفاع-الروسية/
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,558
مستوى التفاعل
40,951
النقاط
113
العمر
37




تم تشغيل القمر الصناعي للملاحة Glonass-M ، الذي تم إطلاقه في المدار في 11 ديسمبر ، وفقًا لمركز تسنيميماش للمعلومات والتحليلية لدعم وقت التنسيق ، وكما ورد في الرسالة ، يتم استخدام المركبة الفضائية التي تحمل رقم 759 من الساعة 11:00 للغرض المقصود.

في وقت سابق أفيد أنه تم تحديد موعد بدء تشغيل القمر الصناعي في 5 يناير. تم استبدال الجهاز الجديد في المدار بواسطة القمر الصناعي Glonass-M رقم 742 ، الذي انتهت فترة الضمان في أغسطس. Glonass-M "واثنان" Glonass-K "). على النحو المنشود ، هناك 23 جهازًا يعمل. من أجل التغطية العالمية للأرض مع إشارات الملاحة ، هناك حاجة إلى 24 سواتل تشغيلية.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى