من هو المثقف

إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
824
الإعجابات
2,893
النقاط
93
مثقف او مفكر اسم يُقال على الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي فى التفكير لحل مشاكل مجتمعه و تنميته المثقف هو واعي بشكل كبير بمشاكل مجتمعه و دولته و يحاول أن يبتكر افكارًا و حلول لمشاكل مجتمعه بشكل عام و في محصلوه قدر كبير من الثقافه و المعرفه فى الفن و الآداب والسياسه. المثقفيين يعتبرون من نخبة المجتمع وصفوته.

الاعتقاد السائد في مجتمعنا أن المثقف هو كل من يحمل شهادة جامعية في تخصص معين أو من حاز على لقب علمى أو كل من يمارس نشاطا ذهنيا في حقل من حقول المعرفة ، ،سواء اكان عالما او شاعرا او اديبا او فنانا . بيد أن هذا الاعتقاد ليس في محله تماما , ذلك أن الانسان المتعلم قد لا يكون أنسانا مثقفا .
و كان الناقد الانكليزي ت . س اليوت يعتقد " أن الكمال في أي واحدة من مناشط الثقافة لايمكن أن يسبغ الثقافة على أحد , لان السلوك المهذب بدون تعليم أو فكر أو حساسية للفنون يجنح بالمرء الى ألية مجردة , وأن العلم من دون سلوك مهذب انما هو حذلقة , وأن القدرة الفكرية المجردة من الصفات الاكثر انسانية لا تسنحق الاعجاب الا كما يستحقه ذكاء طفل معجزة في لعب الشطرنج , وأن الفنون بدون أطار فكري زيف وخواء .
,أن كنا لانجد الثقافة في أي واحدة من هذه الكمالات بمفردها فأننا يجب أن لا نتوقع في أي شخص واحد أن يكون كاملا في جميعها , أذن نستنتج أن الفرد الكامل الثقافة هو محض خيال "
ونظرا لاستحالة وجود أنسان مثقف تجتمع فيه كل هذه الكمالات في أن معا فأن (اليوت ) يسبغ الثقافة على المجتمع وليس على الفرد ,

ومثل هذه الافكار كثيرة وشائعة في الفكر الفلسفي الغربي ولكنها جميعا تعزل المثقف عن الواقع المعاش و عن التفاعل مع قضاياه وتجرده من اي دور في تغيير هذا الواقع نحو الافضل .
ان اتخاذ المعرفة المجردة اساسا لتقييم المثقف امر يرفضه العقل والمنطق , لأن الدور القيادي الذي يمارسه المثقف في توجيه المجتمع ثقافيا وروحيا لايقل أهميية عن دور السياسي المخلص النزيه الذي يهمه في المقام الاول تطوير المجتمع و تحديثه ، بما يتلائم مع الظروف الموضوعية و الخصوصيات المحلية و مواكبة الحضارة الأنسانية المعاصرة فى آن واحد .

ولكي يقوم المثقف بدوره المنشود لابد له من أن يتحلى بصفات وسجايا عديدة مثل يقظة الضمير والاحساس بالمسؤلية واستقلالية الرأي والفكر النقدي ويمتلك رؤية واضحة ومعاصرة للواقع الراهن و آفاق تطوره والايمان بقيم الحرية والعدالة الأجتماعية, ولايمكن تصور اي مثقف حقيقي لا يتفاعل مع قضايا عصره ومجتمعه ولا يقلقه مصير البشر .

و يقول انطونيو غرامشى " ان المثقف الفعال تتوهج أفكاره تحت رماد التخلف و يشعر بمسؤوليته فى تغيير الواقع ، يدرس التأريخ و تعقيداته بعيون فاحصة ، و يقول كلمته ببسالة ، و يشارك فى أثراء الواقع بلا حدود ، دون ان يستسلم لماض لم يعد فى أكثر جوانبه يجدى المجتمع فى مسيرته ، و لا يستسلم الى الآخر ، يجعلنا – هذا المثقف- نأخذ من ماضينا دون ان نسمح له ان يستعبدنا ، و نأخذ من غيرنا دون ان ندعهم يستلبون عقولنا او يخيفونا ."

يقال أحيانا أن المثقف العراقى يعاني من الاغتراب عن المجتمع وهذا زعم مشكوك في أمره ، ذلك لأن المثقف العراقى الحقيقى ، يعاني من شظف العيش ويناضل من أجل البقاء وأبتعاده عن دهاليز السياسة لا يعني على الاطلاق اغترابه عن المجتمع وقضاياه , بل على العكس من ذلك تماما ، فالمثقف العراقى غارق في مشاكل هذا المجتمع ، وأذا كان يحرص على قيمه ومبادئه ولا يتنازل عن أستقلالية الرأي وحرية التعبير و الأبداع و عن كرامته الشخصية من اجل نعم زائلة , فهذا موقف مشرف وسلوك حضاري يليقان بالمثقف الحقيقي في زمن يشهد تدهور و انتكاس القيم الاجتماعية والروحية .
و قد ظهر فى العراق خلال السنوات الأخيرة مع توسع أستخدام الأنترنيت فى الحصول على المعلومات بسرعة فائقة و مع أنتشار ظاهرة الشهادات المزورة طبقة من أشباه المتعلمين و أنصاف المثقفين الذين لم يبذلوا جهدا فى التحصيل العلمى و لم يتعبوا فى الدرس و الأجتهاد و هم ثلاثة أصناف ،

الصنف الأول : أدعياء السياسة و الوطنية الذين قفزوا من ( الطهارة الى المنارة ) كما يقول المثل الشعبى العراقى أو ببساطة من الحضيض الى قمة المناصب الحكومية العليا و هم لا يهتمون بالثقافة و لا يقرؤن كتابا واحدا فى السنة و ليست لديهم خبرة فى تخصص معين فى حقل من حقول المعرفة ولا يتقنون مهنة من المهن ، بل هم من ( الشطار ) الذين يعرفون من أين يؤكل الكتف و خبراء فى التضليل و التزييف و خداع الرأى العام بالكلام المعسول و التصريحات الجوفاء التى تبين معدنهم الردىء .
و صنف ثان لا يقل خطرا عن الصنف الأول ، و يتكون من المحللين السياسيين الطارئين على الأعلام المرئى و و مهمتهم الأساسية الترويج لأولياء نعمتهم و تلميع صورهم من اجل الحصول على فتات موائد دكتاتور العراق الجديد .

أما الصنف الثالث و الأخير ، فأنه يضم عددا كبيرا من كتاب الأنترنيت ، الذين يزخر كتاباتهم بما يكشف عن جهلهم المركب بأبسط القواعد النحوية و الأملائية ، ناهيك عن الثقافة العامة . و أعتقد ان رؤساء تحرير الصحف الألكترونية يعانون الأمرين من هؤلاء المثقفين المزيفين .

رحم الله طه حسين فقد تنبأ فى وقت مبكر من ظهور التلفزيون بظهور مثقفين مزيفين أو مثقفين مصبوغين - أى سطحيين - كما يقول العراقيون . " قال عميد الأدب العربى ان ثقافة التلفزيون ثقافة سطحية ، ، ينساها الأنسان بعد فترة وجيزة بخلاف المعرفة التى يضمها الكتاب الورقى الجاد ، مصدر الثقافة الراسخة ".

لست ضد أستخدام الأنترنيت ، بل على العكس من ذلك أعده نعمة كبيرة و أنجازا علميا مذهلا يسهل الحصول على المعلومات الجادة و كذلك على كل ما هو سطحى و تافه ان لم نحسن الأختيار و مهمة المثقف هو الفرز بين هذا و ذاك وعدم الأقتصار على المصادر الألكترونية فقط لأن معظم المعرفة الأنسانية غير متاحة حتى اليوم على الأنترنيت و يكفى ان نقول بأن نقل التراث الفرنسى من الورق الى الكومبيوتر أستغرق حوالى ربع قرن ، أى أننا لا يمكن فى المرحلة الراهنة من عمر الأنترنيت أهمال مصادر الثقافة الأخرى وهى كثيرة وعديدة .

يقول ديفيد بروكس فى مقال ساخر له بصحيفة نيويورك تايمز " لم يعد الأمر متعلقا بما تقرأ أو تعرف ، و لا بمدى قدرتك على فهم ما تقرأه و تستهلكه من مواد ثقافية ، بل يتعلق الأمر بأن تجد لنفسك مكانا فى فضاءات الصخب الثقافى ، و لا تقلق ان لم يكن لديك شىء لتقوله ، فلا أحد سيصغى اليك على أية حال . و أصبح من السهل ، أكثر من أى وقت مضى ان تبدو مثقفا ، فلم يعد ضروريا الآن حمل كل تلك الكتب الثقيلة ، فقد تغيرت قواعد اللعبة ، يمكنك اليوم أن تكون عضوا ناشطا فى النخبة الثقافية من دون ان تضطر لقراءة شكسبير أو دوستويفسكى أو نيتشة ، و بوسعك أن تناقش و تجادل فى كل شىء يستطيع كومبيوترك أو هاتفك الخلوى أن يلتقطه من الأنترنيت ، يمكنك مثلا أن تكتب مقالات فى شؤون العصر و ان يكون لك رأى فى كل القضايا ، و كل ما عليك هو أن تتبع الموضة الثقافية .

جودت هوشيار

[email protected]
fo
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
8,659
الإعجابات
22,490
النقاط
113
موضوع رائع
ولم اعتقد يوما ان تعريف المثقف صعب للغاية وحقيقة شدتني
احدى مقولات جبلز لما اسمع كلمة مثقف اتحسس مسدسي وهذا يضهر مدى اهمية وجود طبقة مثقفة في اي مجتمع فهي الطبقة المنوط بها تنوير هذا المجتمع
وبخصوص تعريف المثقف فارى شخصيا والله اعلم انه في زمننا هذا وجب التفريق بين مثقفي ماقبل العولمة ومثقفي ما بعد العولمة
العولمة ميعت كل شيئ ومثقفي ذلك الزمن الموسوعيين لا اعتقد انه يمكن الوصول الى درجاتهم اليوم من منافسيهم مثقفي العولمة
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,040
الإعجابات
21,578
النقاط
113
دكتور محمود
من أين تنكش هذه المواضيع
موضوع قيم جدا بمعنى التوصيف الغعلي لاصطلاح هام
بصورة عامة التشوه حول هذا المفهوم و غيره أكثر من كبير
 

FELLAGA

عضو متميز
إنضم
22 يوليو 2015
المشاركات
599
الإعجابات
1,758
النقاط
93
هذا المفهوم كلاسيكي نوعا ما ويربط بين المعرفة والثقافة
هناك مفهوم آخر للمثقف وهو الشخص الذي يطبق في حياته اليومية ما تعلمه وهو مفهوم يعتمد على مستويات للثقافة حيث لا يمكن الحكم عن شخص ما أنه مثقف أو غير مثقف ،بل عن مدى درجة ثقافته ،فمن يعلم عن الفضيلة والزهد والأمانة والتاريخ والعلوم الكثير ولا يطبقها في حياته هو شخص غير مثقف رغم اتساع رصيده المعرفي ،وبالعكس فالشخص الأقل معرفة لكن يحرص على الإستفادة في حياته من كل ما تعلم هو شخص أكثر ثقافة من الأول
 
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
824
الإعجابات
2,893
النقاط
93
هذا المفهوم كلاسيكي نوعا ما ويربط بين المعرفة والثقافة
هناك مفهوم آخر للمثقف وهو الشخص الذي يطبق في حياته اليومية ما تعلمه وهو مفهوم يعتمد على مستويات للثقافة حيث لا يمكن الحكم عن شخص ما أنه مثقف أو غير مثقف ،بل عن مدى درجة ثقافته ،فمن يعلم عن الفضيلة والزهد والأمانة والتاريخ والعلوم الكثير ولا يطبقها في حياته هو شخص غير مثقف رغم اتساع رصيده المعرفي ،وبالعكس فالشخص الأقل معرفة لكن يحرص على الإستفادة في حياته من كل ما تعلم هو شخص أكثر ثقافة من الأول
ربما أن تطبيق كل ما تتعلمه أصعب مما تتصور في معظم الأشياء
 

محمد amazonia

عضو ناشط
إنضم
24 يناير 2015
المشاركات
199
الإعجابات
972
النقاط
93
مثقف او مفكر اسم يُقال على الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي فى التفكير لحل مشاكل مجتمعه و تنميته المثقف هو واعي بشكل كبير بمشاكل مجتمعه و دولته و يحاول أن يبتكر افكارًا و حلول لمشاكل مجتمعه بشكل عام و في محصلوه قدر كبير من الثقافه و المعرفه فى الفن و الآداب والسياسه. المثقفيين يعتبرون من نخبة المجتمع وصفوته.

الاعتقاد السائد في مجتمعنا أن المثقف هو كل من يحمل شهادة جامعية في تخصص معين أو من حاز على لقب علمى أو كل من يمارس نشاطا ذهنيا في حقل من حقول المعرفة ، ،سواء اكان عالما او شاعرا او اديبا او فنانا . بيد أن هذا الاعتقاد ليس في محله تماما , ذلك أن الانسان المتعلم قد لا يكون أنسانا مثقفا .
و كان الناقد الانكليزي ت . س اليوت يعتقد " أن الكمال في أي واحدة من مناشط الثقافة لايمكن أن يسبغ الثقافة على أحد , لان السلوك المهذب بدون تعليم أو فكر أو حساسية للفنون يجنح بالمرء الى ألية مجردة , وأن العلم من دون سلوك مهذب انما هو حذلقة , وأن القدرة الفكرية المجردة من الصفات الاكثر انسانية لا تسنحق الاعجاب الا كما يستحقه ذكاء طفل معجزة في لعب الشطرنج , وأن الفنون بدون أطار فكري زيف وخواء .
,أن كنا لانجد الثقافة في أي واحدة من هذه الكمالات بمفردها فأننا يجب أن لا نتوقع في أي شخص واحد أن يكون كاملا في جميعها , أذن نستنتج أن الفرد الكامل الثقافة هو محض خيال "
ونظرا لاستحالة وجود أنسان مثقف تجتمع فيه كل هذه الكمالات في أن معا فأن (اليوت ) يسبغ الثقافة على المجتمع وليس على الفرد ,

ومثل هذه الافكار كثيرة وشائعة في الفكر الفلسفي الغربي ولكنها جميعا تعزل المثقف عن الواقع المعاش و عن التفاعل مع قضاياه وتجرده من اي دور في تغيير هذا الواقع نحو الافضل .
ان اتخاذ المعرفة المجردة اساسا لتقييم المثقف امر يرفضه العقل والمنطق , لأن الدور القيادي الذي يمارسه المثقف في توجيه المجتمع ثقافيا وروحيا لايقل أهميية عن دور السياسي المخلص النزيه الذي يهمه في المقام الاول تطوير المجتمع و تحديثه ، بما يتلائم مع الظروف الموضوعية و الخصوصيات المحلية و مواكبة الحضارة الأنسانية المعاصرة فى آن واحد .

ولكي يقوم المثقف بدوره المنشود لابد له من أن يتحلى بصفات وسجايا عديدة مثل يقظة الضمير والاحساس بالمسؤلية واستقلالية الرأي والفكر النقدي ويمتلك رؤية واضحة ومعاصرة للواقع الراهن و آفاق تطوره والايمان بقيم الحرية والعدالة الأجتماعية, ولايمكن تصور اي مثقف حقيقي لا يتفاعل مع قضايا عصره ومجتمعه ولا يقلقه مصير البشر .

و يقول انطونيو غرامشى " ان المثقف الفعال تتوهج أفكاره تحت رماد التخلف و يشعر بمسؤوليته فى تغيير الواقع ، يدرس التأريخ و تعقيداته بعيون فاحصة ، و يقول كلمته ببسالة ، و يشارك فى أثراء الواقع بلا حدود ، دون ان يستسلم لماض لم يعد فى أكثر جوانبه يجدى المجتمع فى مسيرته ، و لا يستسلم الى الآخر ، يجعلنا – هذا المثقف- نأخذ من ماضينا دون ان نسمح له ان يستعبدنا ، و نأخذ من غيرنا دون ان ندعهم يستلبون عقولنا او يخيفونا ."

يقال أحيانا أن المثقف العراقى يعاني من الاغتراب عن المجتمع وهذا زعم مشكوك في أمره ، ذلك لأن المثقف العراقى الحقيقى ، يعاني من شظف العيش ويناضل من أجل البقاء وأبتعاده عن دهاليز السياسة لا يعني على الاطلاق اغترابه عن المجتمع وقضاياه , بل على العكس من ذلك تماما ، فالمثقف العراقى غارق في مشاكل هذا المجتمع ، وأذا كان يحرص على قيمه ومبادئه ولا يتنازل عن أستقلالية الرأي وحرية التعبير و الأبداع و عن كرامته الشخصية من اجل نعم زائلة , فهذا موقف مشرف وسلوك حضاري يليقان بالمثقف الحقيقي في زمن يشهد تدهور و انتكاس القيم الاجتماعية والروحية .
و قد ظهر فى العراق خلال السنوات الأخيرة مع توسع أستخدام الأنترنيت فى الحصول على المعلومات بسرعة فائقة و مع أنتشار ظاهرة الشهادات المزورة طبقة من أشباه المتعلمين و أنصاف المثقفين الذين لم يبذلوا جهدا فى التحصيل العلمى و لم يتعبوا فى الدرس و الأجتهاد و هم ثلاثة أصناف ،

الصنف الأول : أدعياء السياسة و الوطنية الذين قفزوا من ( الطهارة الى المنارة ) كما يقول المثل الشعبى العراقى أو ببساطة من الحضيض الى قمة المناصب الحكومية العليا و هم لا يهتمون بالثقافة و لا يقرؤن كتابا واحدا فى السنة و ليست لديهم خبرة فى تخصص معين فى حقل من حقول المعرفة ولا يتقنون مهنة من المهن ، بل هم من ( الشطار ) الذين يعرفون من أين يؤكل الكتف و خبراء فى التضليل و التزييف و خداع الرأى العام بالكلام المعسول و التصريحات الجوفاء التى تبين معدنهم الردىء .
و صنف ثان لا يقل خطرا عن الصنف الأول ، و يتكون من المحللين السياسيين الطارئين على الأعلام المرئى و و مهمتهم الأساسية الترويج لأولياء نعمتهم و تلميع صورهم من اجل الحصول على فتات موائد دكتاتور العراق الجديد .

أما الصنف الثالث و الأخير ، فأنه يضم عددا كبيرا من كتاب الأنترنيت ، الذين يزخر كتاباتهم بما يكشف عن جهلهم المركب بأبسط القواعد النحوية و الأملائية ، ناهيك عن الثقافة العامة . و أعتقد ان رؤساء تحرير الصحف الألكترونية يعانون الأمرين من هؤلاء المثقفين المزيفين .

رحم الله طه حسين فقد تنبأ فى وقت مبكر من ظهور التلفزيون بظهور مثقفين مزيفين أو مثقفين مصبوغين - أى سطحيين - كما يقول العراقيون . " قال عميد الأدب العربى ان ثقافة التلفزيون ثقافة سطحية ، ، ينساها الأنسان بعد فترة وجيزة بخلاف المعرفة التى يضمها الكتاب الورقى الجاد ، مصدر الثقافة الراسخة ".

لست ضد أستخدام الأنترنيت ، بل على العكس من ذلك أعده نعمة كبيرة و أنجازا علميا مذهلا يسهل الحصول على المعلومات الجادة و كذلك على كل ما هو سطحى و تافه ان لم نحسن الأختيار و مهمة المثقف هو الفرز بين هذا و ذاك وعدم الأقتصار على المصادر الألكترونية فقط لأن معظم المعرفة الأنسانية غير متاحة حتى اليوم على الأنترنيت و يكفى ان نقول بأن نقل التراث الفرنسى من الورق الى الكومبيوتر أستغرق حوالى ربع قرن ، أى أننا لا يمكن فى المرحلة الراهنة من عمر الأنترنيت أهمال مصادر الثقافة الأخرى وهى كثيرة وعديدة .

يقول ديفيد بروكس فى مقال ساخر له بصحيفة نيويورك تايمز " لم يعد الأمر متعلقا بما تقرأ أو تعرف ، و لا بمدى قدرتك على فهم ما تقرأه و تستهلكه من مواد ثقافية ، بل يتعلق الأمر بأن تجد لنفسك مكانا فى فضاءات الصخب الثقافى ، و لا تقلق ان لم يكن لديك شىء لتقوله ، فلا أحد سيصغى اليك على أية حال . و أصبح من السهل ، أكثر من أى وقت مضى ان تبدو مثقفا ، فلم يعد ضروريا الآن حمل كل تلك الكتب الثقيلة ، فقد تغيرت قواعد اللعبة ، يمكنك اليوم أن تكون عضوا ناشطا فى النخبة الثقافية من دون ان تضطر لقراءة شكسبير أو دوستويفسكى أو نيتشة ، و بوسعك أن تناقش و تجادل فى كل شىء يستطيع كومبيوترك أو هاتفك الخلوى أن يلتقطه من الأنترنيت ، يمكنك مثلا أن تكتب مقالات فى شؤون العصر و ان يكون لك رأى فى كل القضايا ، و كل ما عليك هو أن تتبع الموضة الثقافية .

جودت هوشيار

[email protected]
fo
اعجبني موضوعك اخي...و استسمحك اني نقلته عندي في الفايس بوك
 

sargento

عضو متميز
إنضم
10 أغسطس 2014
المشاركات
935
الإعجابات
2,223
النقاط
93
مثقفي ماقبل العولمة ومثقفي ما بعد العولمة
العولمة ميعت كل شيئ ومثقفي ذلك الزمن الموسوعيين لا اعتقد انه يمكن الوصول الى درجاتهم اليوم من منافسيهم مثقفي العولمة
العولمة كأنها ثقب أسود تبتلع بإتقان كل من يحاربها ويقاومها .
يجب التسائل ايضا عن الثقافة ما قبل العولمة وعن ثقافة ما بعد العولمة ¡
الثقافة التي عشناها وربونا عليها كأنها فيزياء ما قبل انشتاين .
المثقف في هذا العصر يجب ان يكون إبن العصر .
 

أبو أنس

قيادة اركان
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
1,869
الإعجابات
7,827
النقاط
113
يبدو جليا (حسب ماذكر أعلاه) أن الإختلاف في تعريف المثقف هو أمر نسبي، الكل يعرفه من خلال نظرته أو تصوره..
و بناء على الإختلاف في تحديد هويته سيكون الإختلاف على ما هو دوره أو المطلوب منه.
 

S.A.F

تأبط شراً
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
24 فبراير 2014
المشاركات
4,953
الإعجابات
15,106
النقاط
113
المهم في كل ما ورد أعلاه أن تعريف المثقف لا ينطبق علي
وبالتالي انا لا اشكل خطر لا على المنظومة الاجتماعية والياسية و الدينية و الأقتصادية و الأخلاقية السائدة
يعني بالمختصر النفيد رأسي سوف تبقى مكانها فوق كتفي والحمد والشكر لله
 
أعلى