موسكو والقاهرة توقعان عقدا لتزويد مصر بمنظومات روسية مضادة للطيران http://arabic.rt.com/news/63421

فدائي الصاعقة

عضو جديد
إنضم
1 ديسمبر 2013
المشاركات
3
الإعجابات
6
النقاط
3
أعلن رئيس مجموعة "روس تكنولوجيا" سيرغي تشيميزوف أن حكومة بلاده ستقوم بتزويد الجانب المصري بمنظومات دفاع جوي وأن الاتفاقات بهذا الشأن قد وقعت. وأضاف تشيميزوف في تصريح صحفي في دبي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني: "فيما يتعلق بمصر فإن عددا من الإتفاقيات تم توقيعها بين الطرفين، وخاصة فيما يتعلق بموضوع منظومة الدفاع الجوي، وهناك عدد آخر من الإتفاقيات في مرحلة النقاش، حيث تجري مناقشة موضوع الإختلاف في نوعية السلاح، وخاصة بالنسبة للمروحيات والطائرات".

http://arabic.rt.com/news/634218/ :روسيا اليوم​
 

SU-30 mka

قيادة اركان
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,222
الإعجابات
3,102
النقاط
113
خبر يثلج الصدر
مبروك لمصر مسبقا
هل الامر يتعلق باضافة اعداد التور ام و البوك الموجدين في ترسانة الجيش المصري
ام شيء جديد يدخل كالاس 300 او البانتسير
 

الآمير نيلوس

سُبــحان اللَّه وبِحمــده سُبــحان اللَّه العَظيـم
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
2,321
الإعجابات
14,483
النقاط
130
هذه منظومات تور أم 2 للدفاع الجوي المتعاقد عليها سابقا مع مروحيات مي-17 .
الصفقات تحتاج الى وقت لدراسة احتياجات الجيش المصري و تقييم الأسلحة و التفاوض عليها ثم أنتظار أجال التصنيع و التسليم .
على الأقل 6 أشهر لتوقيع الصفقات و عامين لتسلم المعدات .
 

SU-41

رياس البحر
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
1,842
الإعجابات
7,021
النقاط
113
هل تمتلك مصر البوك ام ؟؟
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,277
الإعجابات
11,194
النقاط
113
احسن ما فعلته مصر تبا للمعونة الامريكية التي تحدد نوعية الاسلحة الموردة
هل يمكن ان تورد روسيا نضام الاس 300 الى جيش لا يعتمد بشكل كبير على السلاح الروسي
 

SU-41

رياس البحر
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
1,842
الإعجابات
7,021
النقاط
113
نعم تعاقدت عليه ف 2006 لو اتدكر وظهرت صوره السنة الفارطة

احسن ما فعلته مصر تبا للمعونة الامريكية التي تحدد نوعية الاسلحة الموردة
هل يمكن ان تورد روسيا نضام الاس 300 الى جيش لا يعتمد بشكل كبير على السلاح الروسي
لن يحصل عليه المصريون بدون ثمن و ليس شرطا ان يكون الثمن سياسيا كما يعتقد البعض و انما الشرط الوحيد هو صفقة ضخمة بملايير الدولارات
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,277
الإعجابات
11,194
النقاط
113
لن يحصل عليه المصريون بدون ثمن و ليس شرطا ان يكون الثمن سياسيا كما يعتقد البعض و انما الشرط الوحيد هو صفقة ضخمة بملايير الدولارات
لكن اخي حسين الوضع الاقتصادي في مصر لا يسمح بابرام صفقة بملايير الدولارات سيسبب الكثير من المشاكل للحكومة المصرية ان وافقت
 

SU-41

رياس البحر
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
1,842
الإعجابات
7,021
النقاط
113
لكن اخي حسين الوضع الاقتصادي في مصر لا يسمح بابرام صفقة بملايير الدولارات سيسبب الكثير من المشاكل للحكومة المصرية ان وافقت
اذا سنعود لنفس النقطة و هي تقديم تنازلات للروس كما كانوا يفعلون مع امريكا و في النهاية النتيجة واحدة
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,277
الإعجابات
11,194
النقاط
113
اذا سنعود لنفس النقطة و هي تقديم تنازلات للروس كما كانوا يفعلون مع امريكا و في النهاية النتيجة واحدة
مهما كانت التنازلات لن تمس السيادة المصرية هذا المهم والاهم
فالروس ربما يشترطون بعض الامور التي مهما كانت لن تصل الى الشروط الامريكية التي اقل ما يقال عنها انها اكثر من مجحفة وضالمة
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,277
الإعجابات
11,194
النقاط
113

Magic_Touch

عضو ناشط
إنضم
24 نوفمبر 2013
المشاركات
70
الإعجابات
93
النقاط
18



المثل يقول مكاسبك فى المعركة على قدر ما تصل ليه مدافعك

الصفقة الروسية لا يوجد صفقة روسية حقيقة ولكنها رفع مستوى التعاون العسكرى المستقبلى فالامريكيون فى لنهاية سيضعون المصريون فى خانة العدو حتى مع السياسة التى تتبعها مصر الان

الامريكيون اعلوا وقفا لتسليم اسلحة بقيمة 3.5-4 مليار دولا ر كانت تسلم عبر المعونة

اتبع معهم اسلوب اخر

مخابرتيا لاحظ الامريكيون تزايد وصول طائرت لشحن الروسية لمطارت غرب القناة لتسريع تسليم صفقات السلاح السابق التعاقد عليها مع الروس

ترتيب زيارت روسية مصرية لتعميق لتعاون فى مختلف المجالات عبر لقاء 2+2


الاعلان عن صفات سلاح ليست حقيقة بل جز ء من صفقت سلاح سابقة تحت التسليم لعدة اسباب اولا المصريون منذ حرب 67 لايعلنون عن اى سلاح شرقى او هجومى الا بعد وصولة الخدمة فعليا بالتالى الاعلان عن انظمة متواجة بالخدمة فعليا انها صفقات جديدة

بينما هناك اتفاقت لصفقات فعلية وقعت عام 2009 و2010 و 2012 مع الروس تنفذ الان

تعوبض السلاح الامريكى عبر ثلاثة جهات

زيادة مميزانية السلاح زيادة استثنائية حوالى نصف مليار دولار
زيادة انتاجية ةخدات الجيش الاقتصادية بحيث نوفر ارباح مليار دولار منتجات وخدمات لشراكت التابعة لجهاز الخدمة الوطنية

تمويل امراتى سعودى بقيمة2 منليار دولار

النتيجة

التمويل هذا يمرر عبر تمويل جزء من الصفقات المستقبلية التسليحية لروسيا والصين وكوريا الشمالية سوا ء اسلحة كاملة او محركات لانظمة ومنتجات سوف تصنيع محليا

وجد الامريكيون ان سياسة الحصار الاقتصادى فشلت بعدما كسرت عبر اجراتء منها توفير دعم خليجى مسبق تحسبا لما سوف تتخذة امريكا من اجراءات
بالتالى كل الاجراتء من منه السياحة او ايقاف اى ائتمان للورادات المصرية او تامين عليها برفع قيمته فشل

سياسة منع تسليم الاسلحة الممولة من قبل المعونة فشلت او حظر تسلح


النتيجة
رفع الاوربيون حظر التسلح على مصر
رفعم الامريكيون رفع السلح على مصر

حاول الامريكيون ربط تسليم الاسلحة بعدم تعميق العلاقات العسكرية معع الاطراف الشرقية ففشلوا برفض مصرى تام بل بردود اضحة اى تعاون عسكرى امريكى مع مصر مشروط بعدم تاثيرة على اى تعاون مع اطرف اخرى عسكريا

بالتالى خرجت مصر من ملف السلاح بالاتى

تعميق التعاون الاقتصادى الشرقى مع مصر حيق تمت عدة زيارت واتفقات مع روسيا الصين الهند ومفاوضات للانضمام مصر لمجموعة دول البريكس
وتعهدات صينية وروسية وهندية بضخ استثمارت فى مصر

تسريب بجرائد غير حكومية عن صفقات وتسليم لمقاتلات شرقية وغواصات كيلو
وانظمة مختلفة ويلاخط انه كل ما ذذك عن صفقات سلاح لاسلحة صف ثانى ميج 29 سوخوى 30 الغرض الحقيقى منها انها اصلا تتواجد فى الخدمة من فترة واس 300

توجة امريكى للتعاون مع مصر بشكل اكبر بعدما فشلت سياسة العصا والجزرة وتخلصوا من ادواتهم السابقة الفاشلة

الاعلان عن افراج الكونجرس امس عن الاسلحة لمصر
اغراءات امريكية بتعويضات عسكرى سواء اسلحة من خلال المعونة لمحاولة استقطاب النظام المصرى مرحليا

المصريون من جهة اخرى منفتحون على العالم
هناك مطالب عسكرية لاسلحة ثقيلة وطائرت تطال اطرف الاقلية فمشروع سد وقناة الكونعو بداء الاعلان عنه رسميا وهو يتطلب قدرات لمقاتلات وقاذفات مصرية قادرة على الوصول لاعماق افريقيا اوى تهديدات بها سواء لهذا المشروع

لذا نركيز المصريون على قذفات بعيدة المدى وتقنية انظمة التوجية وتصميما لصورايخ بعيدة المدى مطلوبة روسيا وصينيا


السلاح الامريكى كان مطلوبا ليس حبا فيه ولكن ببساطة اى صفقات اسلحة حتى مع اسرع برامج التويد الفورى التسليم سيبداء بعد 6-12 شهرا بعدها الامر يتطلب فترة للتدريب على السلاح اذا التويض عن اى سلاح امريكى كان موقفوا فنيا يتطلب 3 سنوات لتعويضة لذا كان لابد من التعلاب مع الامريكيون

الروس ليسوا سذج فهم لديهم مع المصريون توافقا منذ فبراير 2011 فى كل ملفات الشرق الاوسط وروسيا والصين وفرت غطاء لمصر فى مجلس الامن عندما حاول الاتراك تمرير ثورة مصر فى 30 يونيو انها انقلاب واول دولة اعترفت بثورة مصر كانت روسيا والرئيس بوتن

وبالتالى لكل امر ثمنه فدعم روسيا لمصر لم ولن يكون مجانا وتزايدة لصالح كل طرف








 
أعلى