نظام التسديد بالمدفعية

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,674
الإعجابات
29,025
النقاط
113
يتمتع سلاح المدفعية والصواريخ باهمية كبيرة جداً بالحروب التقليدية, فهو ليس سلاح حاسم للمعارك ولكن يؤمن كثافة نيران كبيرة جداً للقوات المدرعة و المشاة وهو دائماً ما يكون صاحب الكلمة الاولى في الحروب. .

لسلاح المدفعية جهازان تسديد 1- مباشر و هو رمي مباشر على الاهداف المرئية ..... 2-جهاز تسديد غير مباشر : وهو الرمي على الاهداف البعيدة و الغير مرئية ( كما في الصورة ادناه )









طريقة الرمي الغير مباشر تتطلب دقة وتوجيه المدفع بشكل صحيح على احداثيات هدف العدو ..... اهم عنصر هو ضبط المدفع بشكل يتطابق مع احداثيات الخريطة الطبوغرافية ...

أولاً يتم تنصيب جهاز ناظم في مكان العمليات ويتم وضعه على ارض مستوية وهو يشكل تماما كما جهاز التسديد الغير مباشر بالمدفع ( جهاز المشار اليه في الصورة ادناه )



ثانياً -عبر الخريطة الطبوغرافية يتم اختيار نقطة علام واضحة و معينة ( راقم مدفعية - مأذنة جامع - زاوية مبنى واضح ) ويتم تصفير الناظم الروسي على هذه النقطة أي يتم النظر على هذه النقطة من خلال عدسة الناظم ثم يتم تصفير احداثيات الناظم على هذه النقطة ..

ثالثاً - يتم ادخال المدافع وفي الجيش الروسي سرية المدفعية تتكون من 6 مدافع ( المدفع الثالث هو الاهم و يتم وضعه قبل كل المدافع في مكان الناظم الذي اخذ نقطة العلام ) ثم يتم ادخال باقي المدافع على يمين و يسار المدفع الثالث ..

رابعاً- يتم تصفير كل اجهزة التسديد الغير مباشر بالمدافع على نفس نقطة العلام ويتم التاكد منها ( جهاز التسديد الغير مباشر مشار اليه في الصورة ) ..







خامساً - وهو الاهم ( ضابط الرمي يكون هو اهم عنصر فيه لانه يجب ان يحسب الاخداثيات بشكل صحيح على الخريطة الطبوغرافية ). ضابط الرمي يحسب زاوية الانحراف بين المدفع و نقطة العلام و الهدف بشكل مثلث ( كما في الصورة ادناه ) ..





سادساً- يتم اعطاء الاحداثيات للمدافع ثم يتم وضع الاحداثيات على جهاز التسديد الغير مياشر , بعد وضع الاحداثيات تكون عدسة الجهاز قد تحركت عن نقطة العلام ثم يتم النظر خلال عدسة جهاز الرمي وبرم سبطانة المدفع بشكل مستمر حتى يشاهد الرامي نقطة العلام ( كما كانت عند وضع التصفير ) اذا كانت الاحداثيات صحيحة تكون سبطانة المدفع متوجهة الى الهدف مع تحديد زاوية الارتفاع من خلال ضابط الرمي ..

سابعاً - يتم تقييم نتائج الرمي و تصحيحه عن طريق فتح مراصد متقدمة تكون على اتصال مع ضابط الرمي لتزويده بنتائج الرمي و تصحيح الرمايات في حال حيدان الرمي عن الهدف ..

طبعاً في حال الرمي من مدفعية مقطورة و مرابض غير محصنة يتم اعداد المدفع للرحيل فوراً بعد تنفيذ الرمي .. المدفعية الذاتية الحركة (المحمولة على الية مجنزرة او مدولبة) تعطي مرونة اكبر في مناورة قطعات المدفعية بعد الرمي بسبب اختصار زمن الرحيل بعد تنفيذ المهمة
منقول
 
أعلى