نظرة سريعة حول تحديثات الرافال ,,,,

AMR

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,267
الإعجابات
5,347
النقاط
113
1.png


- الفرنسيين بيستخدموا رادار RBE2 صاحب مصفوفة المسح الإلكترونى النشط فى رصد المقاتلات الروسية فى سوريا بسبب نطاقات إكتشاف الأهداف الكبيرة له فكانوا بيعتمدوا عليه فى إكتشاف وجود المقاتلات الروسية ليتجنبوا اى مواجهة قريبة معهم وهناك فارق كبير بين رادار مصفوفة المسح الإلكترونى السلبى السابق لهم ورادارهم ال AESA الحالى وهم يعملوا حاليا على تكنولوجيا GaN بالنسبة لرادار RBE2 ال AESA وهوائيات التشويش الخاصة بال spectra وهذه التكنولوجيا بتقدم ميزة النطاق الترددى العريض والقدرة المرسلة ستكون اكبر ممايعنى مدى اكبر فى كشف الأهداف بالنسبة للرادار وإنتقال أسهل من وضع / وظيفة الى اخرى وستكون قدرة هوائيات منظومة spectra سريعة جدا فى رصد الإنبعثات ويمكن ان يكون حجمها اقل من السابق او ستكون هناك زيادة فى القدرة المرسلة وهنا نتكلم عن قدرة التشويش لها ولاننسى انها فى التشويش تستند الى التشويش الذكى smart jamming وحتى زوايا تغطية رادار الرافال ستكون أكبر من السابق وهذا سيظهر على متن مقاتلات الرافال الجديدة فى عام 2025 .


- الترانش Tranche الخامس للرافال ستكون قدرة الإرسال بالنسبة للرادار وهوائيات التشويش اكبر بمقدار الضعف وعموما التحديثات الجديدة هذه الأشهر ل Spectra ستجعل قدرة التشويش له تغطى النطاقات الترددية العالية والمنخفضة ومن ضمن أهدافهم هى أن يستطيعوا رصد باعث التردد اللاسلكى وتحديده موقعه الجغرافى بمنتهى الدقة مع قدرة التعقب ثلاثية الأبعاد بما فى ذلك الرادارات المحمولة جوا .

- بيعملوا حاليا الفرنسيين على تحسين رادار مصفوفة المسح الإلكترونى النشط RBE2 عن طريق الإستفادة من أثنين من أنماط الجو - أرض الجديدة وهى GMTI لإكتشاف وتعقب الأهداف المتحركة على الأرض و UHR اى الدقة فائقة العلو التى تقدم صورة رادارية بجودة أفضل على مسافات بعيدة جدا التى حلت محل الدقة العالية HR الخاصة بصورة تقنية الرادار ذات الفتحة الاصطناعية sar .

- سيتم إضافة قناة للبحث والتعقب بالأشعة تحت الحمراء IRST من الجيل الجديد ل fso والذى سيستخدم فى تعقب الأهداف الجوية بالتزامن مع رادار RBE2 او يمكن أن يعمل بشكل منفرد والذى حاليا يضم قناة تلفزيونية ومقدر المسافات الليزرى !

2.png


- شركة Safran للمحركات أعلنت أنهم لن يتجهوا على الرافال للمتغير الجديد من محرك M88 صاحب ال 9 طن بل هم يعملوا على التطوير التدريجى لتكنولوجيا محركات M88 للمركبات الجوية القتالية بدون طيار وأن الرافال سوف تستفاد من هذه التطويرات أيضا لكن لن يكون قبل عام 2025 كما الرافال ستزود ايضا بخوذة العرض والتوجيه ، سبق وإختبرت الرافال حاضن TALIOS الذى هو حاضن إلكترونيات بصرية وهو متعدد الوظائف للتهديف ويستخدم للمراقبة والإستطلاع وتحديد الأهداف الذى يضم قناة تلفزيونية ومستشعر بالأشعة تحت الحمراء والتى إختبرته فرنسا فى بداية عام 2017 على الرافال وإنتهت التنمية فى منتصف عام 2017 وسبق وإن طلب منه 20 حاضن .

- بمعيار F4 أصبحت الرافال مجهزة من شركة تاليس ببرمجيات أجهزة الراديو للإتصالات لصالح القوات المسلحة الفرنسية ومقاتلات الرافال ستكون مجهزة بوصلة بيانات جديدة نقطة لنقطة وإتجاهية وسرية عالية السرعة للإتصالات وتبادل البيانات فقط فيما بين مقاتلات الرافال ، سوف تستخدم الشكل الموجى ثلاثى الأبعاد الناتج بواسطة معالجة الإشارات الرقمية بإستخدام الهوائيات المخصصة لتدفق البيانات المقدرة والعروض الواسعة من الحزم المطلوبة ، وهذه وصلة البيانات تعمل مع Link 16 ومع وجود الأثنين يلزم تعديل بنية الشبكة الداخلية لتكون أكثر مقاومة للهجوم السيبراني .

3.png


- مقدر للرافال الفرنسية أن تحمل أثنين صواريخ من طراز النيزك الأوروبى Meteor صاحب ميزة الدفع النفاث الذى مداه الأقصى اكبر من 100 كلم ويبلغ سرعة اكبر من 4.5 ماخ ومنطقة الأهروب اكبر بمقدار ثلاثة مرات من صاروخ الأمرام الأمريكى وتقدر من 50 الى 60 كلم وللعملاء يمكن مقاتلة الرافال الخاصة بهم ان تحمل أربعة صواريخ بجانب صواريخ الميكا التى تنقسم الى نسختين نسخة بباحث بالأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR وتسمى ب Mica IR ونسخة بباحث رادارى نشط وتسمى Mica EM ويصل مدى تلك الصواريخ الى 60 كلم ويبلغوا سرعة 4 ماخ وهناك تحديث جديد له ويسمى ب Mica NG لزيادة المدى وكذلك تم تحديث الباحث وسبق وتم إطلاق خمسة صواريخ من طراز النيزك Meteor على متن مقاتلة الرافال للإختبار ومن أواخر عمليات الإطلاق كانت فى 6 ابريل لعام 2017 فى القاعدة الجوية Cazaux بجنوب فرنسا ، وكان أصعب سيناريو للإختبار وكان به تحديات تقنية هو عندما أطلق على هدف بعيد جدا بعد إكتشاف الهدف من رادار مصفوفة المسح الإلكترونى النشط RBE2 وتم تصحيح مسار الصاروخ فى منتصف المسار بواسطة وصلة البيانات التى نقلت البيانات من الرافال الى الصاروخ بنجاح حتى أتخذ الصاروخ المسار الإعتراضى وقام باحث الصاروخ بكشف الهدف وتم تدمير الهدف بضربة مباشرة .

- سبق ووقعت بريطانيا وفرنسا عقود تحديث صواريخ الكروز الشبحية Scalp او Storm Shadow ، مداه الأقصى من 250 - 555 كلم والذى يطير على إرتفاعات 30 الى 40 متر ويعتمد فى التوجيه بإستخدام نظام الملاحة بالقصور الذاتى INS مع نظام مطابقة الكنتورات الأرضية او الذى يعرف بنظام مطابقة جبهة التضاريس او بنظام مطابقة كفاف التضاريس TERCOM وهو الذى يقوم بمقارنة الخريطة المخزنة فى كمبيوتر الصاروخ بإستمرار مع التضاريس الفعلية لتحديد موقع الصاروخ بالنسبة الى موقع الهدف مع نظام للملاحة بالاقمار الصناعية فى منتصف المسار وهنا نتكلم عن النظام العالمى لتحديد المواقع GPS وفى المرحلة النهائية او المحطة النهائية للصاروخ اى بعد نظام مطابقة الكنتورات الأرضية TERCOM حيث يعتمد الصاروخ على نظام تلازم المساحات فى مطابقة المشاهد الرقمية DSMAC حيث يقارن بين الصورة المخزنة عن الهدف فى كمبيوتر الصاروخ مع الصورة الفعلية والجارية للهدف التى يتم إلتقاطها بواسطة باحث الأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR ويتميز برأس الحربى المتفجر او المخترق .

- الفرنسيين يبحثوا أيضا عن إمكانية زيادة عدد الشراك الخداعية اى الرقائق المعدنية والشعلات الحرارية
وتزويد المقاتلة بنظام التشويش الليزرى DIRCM لإعماء الصواريخ الحرارية .

4.png


- معيار F3R محدود بشكل أساسى بتحديثات البرمجيات ، يشمل التحديث على دمج صاروخ النيزك الاوروبى Meteor وحاضن ال TALIOS والتحديثات الجديدة التى تتعلق بالسبكترا ووصلة البيانات التكتيكية LINK-16 ونظام تحديد الصديق من العدو IFF مع تحسينات بسيطة على رادار RBE2 ، سيدخل الخدمة هذا المعيار فى أوائل عام 2019 .

- معيار f 4 ينقسم الى معيار F4.1 الذى يتعلق بتحديث الطائرات القديمة التى فى الخدمة الحالية و معيار F4.2 يتعلق بهايكل الطائرات الجديدة التى سيتم بنائها ، معيار F4.1 هو يقتصر على عدد محدود من التحسينات من أجل تجنب تغييرات معقدة فى الهاردوير لكنها ستقبل الأسلحة الجديدة التى يتم تطويرها للرافال اما معيار F4.2 يتضمن الحزمة الكاملة للتحديثات للرادار و FSO وخوذة العرض والتوجيه ومنظومة الحرب الإلكترونية السبكترا وحتى أنظمة الإتصالات ، سوف ينظروا فى الخيارات المختلفة لهم من الترانش الخامس مثل معيار F4.2 الذى يمكن الحصول على أعداد لم يتم تحديدها بعد فى عام 2020 ومعيار F4 يستغرق تطويره ست سنوات ومقدر ان يطير هذا المعيار فى 2023 لكنه سيدخل الخدمة فى عام 2025 ......
 

mgu

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
13 أكتوبر 2015
المشاركات
1,715
الإعجابات
5,200
النقاط
113
مشاهدة المرفق 22620

- الفرنسيين بيستخدموا رادار RBE2 صاحب مصفوفة المسح الإلكترونى النشط فى رصد المقاتلات الروسية فى سوريا بسبب نطاقات إكتشاف الأهداف الكبيرة له فكانوا بيعتمدوا عليه فى إكتشاف وجود المقاتلات الروسية ليتجنبوا اى مواجهة قريبة معهم وهناك فارق كبير بين رادار مصفوفة المسح الإلكترونى السلبى السابق لهم ورادارهم ال AESA الحالى وهم يعملوا حاليا على تكنولوجيا GaN بالنسبة لرادار RBE2 ال AESA وهوائيات التشويش الخاصة بال spectra وهذه التكنولوجيا بتقدم ميزة النطاق الترددى العريض والقدرة المرسلة ستكون اكبر ممايعنى مدى اكبر فى كشف الأهداف بالنسبة للرادار وإنتقال أسهل من وضع / وظيفة الى اخرى وستكون قدرة هوائيات منظومة spectra سريعة جدا فى رصد الإنبعثات ويمكن ان يكون حجمها اقل من السابق او ستكون هناك زيادة فى القدرة المرسلة وهنا نتكلم عن قدرة التشويش لها ولاننسى انها فى التشويش تستند الى التشويش الذكى smart jamming وحتى زوايا تغطية رادار الرافال ستكون أكبر من السابق وهذا سيظهر على متن مقاتلات الرافال الجديدة فى عام 2025 .


- الترانش Tranche الخامس للرافال ستكون قدرة الإرسال بالنسبة للرادار وهوائيات التشويش اكبر بمقدار الضعف وعموما التحديثات الجديدة هذه الأشهر ل Spectra ستجعل قدرة التشويش له تغطى النطاقات الترددية العالية والمنخفضة ومن ضمن أهدافهم هى أن يستطيعوا رصد باعث التردد اللاسلكى وتحديده موقعه الجغرافى بمنتهى الدقة مع قدرة التعقب ثلاثية الأبعاد بما فى ذلك الرادارات المحمولة جوا .

- بيعملوا حاليا الفرنسيين على تحسين رادار مصفوفة المسح الإلكترونى النشط RBE2 عن طريق الإستفادة من أثنين من أنماط الجو - أرض الجديدة وهى GMTI لإكتشاف وتعقب الأهداف المتحركة على الأرض و UHR اى الدقة فائقة العلو التى تقدم صورة رادارية بجودة أفضل على مسافات بعيدة جدا التى حلت محل الدقة العالية HR الخاصة بصورة تقنية الرادار ذات الفتحة الاصطناعية sar .

- سيتم إضافة قناة للبحث والتعقب بالأشعة تحت الحمراء IRST من الجيل الجديد ل fso والذى سيستخدم فى تعقب الأهداف الجوية بالتزامن مع رادار RBE2 او يمكن أن يعمل بشكل منفرد والذى حاليا يضم قناة تلفزيونية ومقدر المسافات الليزرى !

مشاهدة المرفق 22621


- شركة Safran للمحركات أعلنت أنهم لن يتجهوا على الرافال للمتغير الجديد من محرك M88 صاحب ال 9 طن بل هم يعملوا على التطوير التدريجى لتكنولوجيا محركات M88 للمركبات الجوية القتالية بدون طيار وأن الرافال سوف تستفاد من هذه التطويرات أيضا لكن لن يكون قبل عام 2025 كما الرافال ستزود ايضا بخوذة العرض والتوجيه ، سبق وإختبرت الرافال حاضن TALIOS الذى هو حاضن إلكترونيات بصرية وهو متعدد الوظائف للتهديف ويستخدم للمراقبة والإستطلاع وتحديد الأهداف الذى يضم قناة تلفزيونية ومستشعر بالأشعة تحت الحمراء والتى إختبرته فرنسا فى بداية عام 2017 على الرافال وإنتهت التنمية فى منتصف عام 2017 وسبق وإن طلب منه 20 حاضن .

- بمعيار F4 أصبحت الرافال مجهزة من شركة تاليس ببرمجيات أجهزة الراديو للإتصالات لصالح القوات المسلحة الفرنسية ومقاتلات الرافال ستكون مجهزة بوصلة بيانات جديدة نقطة لنقطة وإتجاهية وسرية عالية السرعة للإتصالات وتبادل البيانات فقط فيما بين مقاتلات الرافال ، سوف تستخدم الشكل الموجى ثلاثى الأبعاد الناتج بواسطة معالجة الإشارات الرقمية بإستخدام الهوائيات المخصصة لتدفق البيانات المقدرة والعروض الواسعة من الحزم المطلوبة ، وهذه وصلة البيانات تعمل مع Link 16 ومع وجود الأثنين يلزم تعديل بنية الشبكة الداخلية لتكون أكثر مقاومة للهجوم السيبراني .

مشاهدة المرفق 22623


- مقدر للرافال الفرنسية أن تحمل أثنين صواريخ من طراز النيزك الأوروبى Meteor صاحب ميزة الدفع النفاث الذى مداه الأقصى اكبر من 100 كلم ويبلغ سرعة اكبر من 4.5 ماخ ومنطقة الأهروب اكبر بمقدار ثلاثة مرات من صاروخ الأمرام الأمريكى وتقدر من 50 الى 60 كلم وللعملاء يمكن مقاتلة الرافال الخاصة بهم ان تحمل أربعة صواريخ بجانب صواريخ الميكا التى تنقسم الى نسختين نسخة بباحث بالأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR وتسمى ب Mica IR ونسخة بباحث رادارى نشط وتسمى Mica EM ويصل مدى تلك الصواريخ الى 60 كلم ويبلغوا سرعة 4 ماخ وهناك تحديث جديد له ويسمى ب Mica NG لزيادة المدى وكذلك تم تحديث الباحث وسبق وتم إطلاق خمسة صواريخ من طراز النيزك Meteor على متن مقاتلة الرافال للإختبار ومن أواخر عمليات الإطلاق كانت فى 6 ابريل لعام 2017 فى القاعدة الجوية Cazaux بجنوب فرنسا ، وكان أصعب سيناريو للإختبار وكان به تحديات تقنية هو عندما أطلق على هدف بعيد جدا بعد إكتشاف الهدف من رادار مصفوفة المسح الإلكترونى النشط RBE2 وتم تصحيح مسار الصاروخ فى منتصف المسار بواسطة وصلة البيانات التى نقلت البيانات من الرافال الى الصاروخ بنجاح حتى أتخذ الصاروخ المسار الإعتراضى وقام باحث الصاروخ بكشف الهدف وتم تدمير الهدف بضربة مباشرة .

- سبق ووقعت بريطانيا وفرنسا عقود تحديث صواريخ الكروز الشبحية Scalp او Storm Shadow ، مداه الأقصى من 250 - 555 كلم والذى يطير على إرتفاعات 30 الى 40 متر ويعتمد فى التوجيه بإستخدام نظام الملاحة بالقصور الذاتى INS مع نظام مطابقة الكنتورات الأرضية او الذى يعرف بنظام مطابقة جبهة التضاريس او بنظام مطابقة كفاف التضاريس TERCOM وهو الذى يقوم بمقارنة الخريطة المخزنة فى كمبيوتر الصاروخ بإستمرار مع التضاريس الفعلية لتحديد موقع الصاروخ بالنسبة الى موقع الهدف مع نظام للملاحة بالاقمار الصناعية فى منتصف المسار وهنا نتكلم عن النظام العالمى لتحديد المواقع GPS وفى المرحلة النهائية او المحطة النهائية للصاروخ اى بعد نظام مطابقة الكنتورات الأرضية TERCOM حيث يعتمد الصاروخ على نظام تلازم المساحات فى مطابقة المشاهد الرقمية DSMAC حيث يقارن بين الصورة المخزنة عن الهدف فى كمبيوتر الصاروخ مع الصورة الفعلية والجارية للهدف التى يتم إلتقاطها بواسطة باحث الأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR ويتميز برأس الحربى المتفجر او المخترق .

- الفرنسيين يبحثوا أيضا عن إمكانية زيادة عدد الشراك الخداعية اى الرقائق المعدنية والشعلات الحرارية
وتزويد المقاتلة بنظام التشويش الليزرى DIRCM لإعماء الصواريخ الحرارية .

مشاهدة المرفق 22624


- معيار F3R محدود بشكل أساسى بتحديثات البرمجيات ، يشمل التحديث على دمج صاروخ النيزك الاوروبى Meteor وحاضن ال TALIOS والتحديثات الجديدة التى تتعلق بالسبكترا ووصلة البيانات التكتيكية LINK-16 ونظام تحديد الصديق من العدو IFF مع تحسينات بسيطة على رادار RBE2 ، سيدخل الخدمة هذا المعيار فى أوائل عام 2019 .

- معيار f 4 ينقسم الى معيار F4.1 الذى يتعلق بتحديث الطائرات القديمة التى فى الخدمة الحالية و معيار F4.2 يتعلق بهايكل الطائرات الجديدة التى سيتم بنائها ، معيار F4.1 هو يقتصر على عدد محدود من التحسينات من أجل تجنب تغييرات معقدة فى الهاردوير لكنها ستقبل الأسلحة الجديدة التى يتم تطويرها للرافال اما معيار F4.2 يتضمن الحزمة الكاملة للتحديثات للرادار و FSO وخوذة العرض والتوجيه ومنظومة الحرب الإلكترونية السبكترا وحتى أنظمة الإتصالات ، سوف ينظروا فى الخيارات المختلفة لهم من الترانش الخامس مثل معيار F4.2 الذى يمكن الحصول على أعداد لم يتم تحديدها بعد فى عام 2020 ومعيار F4 يستغرق تطويره ست سنوات ومقدر ان يطير هذا المعيار فى 2023 لكنه سيدخل الخدمة فى عام 2025 ......
رادار RBE2 يعتمد على Gallium arsenide وليس على Gallium nitride
https://www.thalesgroup.com/sites/default/files/asset/document/aesa_rbe2_5_juin_val_def_bat_ok.pdf
 

AMR

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,267
الإعجابات
5,347
النقاط
113

رادار RBE2 يعتمد على Gallium arsenide وليس على Gallium nitride
https://www.thalesgroup.com/sites/default/files/asset/document/aesa_rbe2_5_juin_val_def_bat_ok.pdf
اخى انا لم اقصد بحديثى ان رادار RBE2 الحالى بيعتمد على GaN حاليا
بل انا أقصد انهم بيعملوا حاليا ان يكون معتمد على GaN فى عام 2025 فى معيار F 4

وهذا سيظهر على متن مقاتلات الرافال الجديدة فى عام 2025


 

mgu

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
13 أكتوبر 2015
المشاركات
1,715
الإعجابات
5,200
النقاط
113

اخى انا لم اقصد بحديثى ان رادار RBE2 الحالى بيعتمد على GaN حاليا
بل انا أقصد انهم بيعملوا حاليا ان يكون معتمد على GaN فى عام 2025 فى معيار F 4




شكرا على التوضيح يبدو انني استعجلت في الرد
 
أعلى