مقاتلات “سو-35” الروسية، تبقى استنادا إلى هذا المشهد الأداة الوحيدة التي اعترضت “توماهوك” وأسقطتها، حيث أنها مزودة برادار متطور يتيح لها رصد الصواريخ والأهداف عالية السرعة فوق اليابسة والماء، بغض النظر عن تعرج التضاريس.
الصواريخ الأمريكية، أطلقت ليلا وكانت تشع بنار نواتج احتراق وقود محركاتها، وتبث قدرا كبيرا من الحرارة التي تسهل على رادار “سو-35” رصدها في نطاق الأشعة تحت الحمراء التي يرسلها لتنعكس عليه من الهدف ويتابع بذلك مساره.
وعلاوة على ذلك، فلا بد من استذكار كيف أخطر الأمريكان الجانب الروسي بضربتهم الصاروخية قبيل شنها، الأمر الذي سهل على الروس تحديد الموقع التقريبي للسفن الحربية التي ستنطلق منها “توماهوك”، غير القادرة على الدفاع عن نفسها لتصبح فريسة سهلة أمام منظومات “سو-35” الاعتراضية.
منظومات اعتراض الصواريخ والطائرات والأهداف عالية السرعة المزودة بها “سو-35″، تشمل إلى جانب محطة الرادار المتطورة صواريخ “جو – جو”، ومدفعين رشاشين، إضافة إلى نظام تشويش إلكتروني يحرف القذائف المسيرة عن وجهتها.
ومن المرجح أن يكون الأمريكان قد أرادوا في الضربة الاكتفاء بإطلاق 36 صاروخا فقط وهي الحمولة الكاملة من “توماهوك” لمدمرتهم الأولى، إلا أن “سو-35” اعترضتها وأسقطتها بالكامل، فيما كان البحارة الأمريكيون يشاهدون على رادارهم كيف تتساقط صواريخهم الواحد تلو الآخر، عاجزين عن نجدتها.
وبعد نفاد صواريخ المدمرة الأولى علم الطيارون الروس بذلك نظرا لأنهم أسقطوا 36 منها، وتنفسوا الصعداء عائدين إلى قواعدهم للتزود بالوقود والذخائر ومتابعة التحليق في الأجواء الممتدة بين الشعيرات ومكان إطلاق “توماهوك” من جديد.
ولدى اختفاء الطائرات الروسية عن رادار المدمرتين الأمريكيتين، استغلت مدمرة “بورتير” الفرصة، وسارعت إلى صب ما في جعبتها من صواريخ على الشعيرات وعددها 23 وهي التي وصلت فعلا إلى المطار السوري المذكور.
المصدر: “نوفيي إزفيستيا”
هدا مأوردته الموقع استخباراتية ان أغلب ضن أنه سو 35لماذا لا تكون طائرة الاواكس الروسية فهي قادرة على اكتشاف الصواريخ غير بالستية عن طريق الانظمة الكهروبصرية من مسافة 800 كم
الهنود يقولون ان التطوير الذي تخضع له سوخوي 30 لتصبح سوبر سوخوي 30 سيجعلها تتفوق على طائرة سوخوي 35 بنموذجها الحالي
الكلام كثير و لكن ...هل لنا موقع او نظرة عن هذه الطائرة لتكون ضمن القوات الجوية ؟؟؟
Avionics
radar
تعتمد su-35BM على ردار جديد في غاية التطورمن تصميم شركة تيخوميروف ، ردار N035 Irbis-E احدث عنقود في سلسلة البارز الشهيرة و يعتمد على هوائي من نوع hybrid array مثلما هو الحال مع البارز ، في حين ان الاربيس يعتمد على وحدتي TWT من طراز EGSP-27 ذات القدرة على ضخ طاقة اقصاه 10 Kw للانبوب الواحد اي انه امر مماثل لردارات البيسا الاسبق مثل SBI-16 Zaslon الا ان عند الاستقبال يعمل بطريقة مماثلة للايسا اي ان كل موديل او مجموعة موديلس تقوم باستقبال الموجات بشكل مستقل عن الاخرى في حين ان في البيسا الكلاسيكي يقوم الهوائي باستقبال الموجات المرتدة كجزء موحد ، هذه الخاصية تجعل من البارز و الاربيس ردارات تناهز الايسا فيما يخص الايسا فيما يخص الحساسية و كذالك مستوى الضوظاء ( noise figure) , كما هو الحال مع البارز فان الاربيس يعتمد لى نظام هيدروليكي لتحريك الهوائي للزيادة من زوايا الكشف لتصل حتى 240° ما يجعل منه الافضل عالميا حيث ان الردار الوحيد الذي يقترب من هذا المستوى هو ردار الغريبن ES-05 raven و كذا captor-E بثغطية تقدر بى 200°.
.
هذه الجزئية لم افهما؟؟؟؟ كيف يقوم رادار ال no35 في حال الاستقبال بالعمل كرادار ال AESA؟؟ ال no35 وال no11 يعتبران رادرات هجينة يعني مابين ال PESA وال AESA. ال zaslon هو بالفعل رادار PESA لكن طاقة بثه اقل بكثير من ال 20KW peak power لل no35
The N011M BARS was an important development,
s, which in
the receive path use individual per element (slot)
low noise GaAs uses receiver chips, providing them
with the sidelobe and sensitivity advantages of the
AESA, enhancing its range and jam resistance.
In the transmit path, the BARS uses a ‘classical’
passive array design, driven by a waveguide and
Travelling Wave Tube transmitter. n.
asd
asdمتى أراها بعلمنا الوطني ؟؟ ... لا نتمنى المستحيل .... رفع عدد su-30 إلى 100 مقاتلة مع إضافة 50 مقاتلة su-35 و 50 مقاتلة mig-35 ... فقط