الموضوع كنت كاتبه من فترة في بلوج خاص بي.
---------------
كانت طائرة سو-35 لعدة سنوات لغزا كبيرا لم يتم الكشف عن تفاصيل كثيره لها , حيث أظهرت الشركات الروسية طائرات مختلفة تحمل تلك التسمية , حيث كانت تلك المقاتلة عبارة عن مشروع بحثي في ذلك الوقت و لم يظهر للحقيقة او برنامجا ناشطا.
(سو-35 من تجارب الأقلاع سنة 2009)
بعد عام 2007 بدأ الكشف عن تلك المقاتلة و الحصول علي أجوبة كثيرة بخصوصها, الطائرة تخدم حاليا فقط في القوات الجوية الروسية , و سوف يتم وضعها للتصدير حيث يتمنو نجاحها كحال الطائرة Su-30MK التي تخدم في العديد من القوات الجوية , هل سينجح مسعاها ؟
ارتباك مع السو-27 و السو-37
SU-35s. One was a mid-life modernized SU-27
هناك أنواع من السو-35 معاد هندستها بأضافة (كاناراد-thrust vectoring -الي خلافه) حيث تم الخلط أيضا بينها و بين المشروع الملغي (الترمنتور سو-37),
فما الذي نعنيه بسو-35 !!!
تسمية (سو-35) استخدمت في عديد من السياقات , فكانت تشير في بعض الأحيان الي طائرة (فلانكر) جيل جديد مزوده ب (Canard) و بعض الترقيات الأخري, و زاد موقع KnAAPO في اللبس حينما اضاف صور للسو-35 بـCanard مرة و أخري بدون.
الـسو-35 الحالية تم وصفها نهائيا من قبل شركة (سوخوي) للطائرات المقاتلة و العمودية علي أنها مزيج أو حل وسط بين ترقية للسو-27 و اعادة تصميم كاملة الرؤي , حيث قامت مصادر من شركة (سوخوي) بتقديم الخطوط العريضة لأنظمتها و خصائصها الأساسية في مقابلة سابقة.
سو-35 BM (تي-10 BM للتسمية الأصلية Su-27s)
1-بدون كانارد
2-مسح إلكتروني سلبي ( N035 Irbis-E)
3-تخفيض أو تقليل في مجموعة الذيل
4-مداخل هواء أكبر
5-نظم جديدة و أخف وزنا
6-واجهة قمرة قيادة بالكامل من الزجاج بالأضافة لشاشتين LCD كبيرة و خوذة جديدة
7-thrust-vectoring turbofan engines
8-رادار خلفي صغير في الذيل للدفاع الذتي
تقول شركة (سوخوي) أن هيكل الطائرة تم تعزيزه بسبب ثقل وزن الطائرة اثناء الأقلاع و الهبوط و تمت اضافة عجلة مزدوجة للمقدمة بدلا من واحدة لنفس السبب.
وصف أداء الطائرة كالأتي : 1,400 كيلو متر في الساعة (1.14 ماخ) في مستوي سطح البحر , 2,400 كيلومتر في الساعة (2.26 ماخ) في الأرتفاعات , مع سقف أرتفاع يصل ألي 10 كيلو متر أي 60 ألف قدم ... شركة سوخوي لم تقدم معلومات أضافية عن (السوبر كروز اُثناء تحميل السلاح في الطائرة و دون الـ afterburners و الذي من المرجح الحصول علي محركات أفضل لادائه, بالأضافة الي Thrust vectoring فأنه يضيف ابعاد جديده من المناورة.
ستعتمد السو-35 علي أجهزة الأستشعار الخاصة بها,فأنها ستحتوي علي electronically-scanned array radar with a 2-step electro-hydraulic drive unit مما يخلق شعاع الرادار بزاوية انحراف 120 درجة.
NIIP Tikhomirov Irbis-E passive يمكنه الكشف و تتبع اهداف تصل ال 30 هدف كما يقال في التقارير و الأشتباك مع 8 أهداف في وقت واحد , و يمكنه أيضا التعرف , و اختيار و تتبع 4 أهداف في نفس الوقت و الأشتباك معها.
و وفقا للتقارير يعتبر نطاق الكشف الخاص بالرادار 400 كيلومتر أي حوالي 240 ميل للأهداف الجوية, لكن علي أي حال لا توجد توضيحات أكثر فالكشف عن طائرة بوينج 737 او أيرباص مدنية أسهل من الكشف علي طائرة حربية خفيفة الوزن ذو سرعة عالية علي سبيل المثال Jas-39 Gripen و المزيد من المعلومات حول قدرة الردار ستكون مطلوبة علي أرض الواقع.
طائرات الشبح مثل أف-22 بطبيعة الحال ذات قدرات عاليه لا يمكن مقارنتها حاليا بالسو-35 حيث تخلق تخفيضات جذرية في التتبع الرداري لها ممكن يجعل تتبعها صعب ,و في عصر الطائرات الشبحية تتبع يصل الي 80 كيلومتر للسو-35 يجعلها ذات مستوي جيد جدا .
عائلة السو-30 لم تكن يوما في الأيام شبحية و التصميم الهيكلي لها يحدد من طبيعة عملها, و مع ذلك تستشهد شركة (سوخوي) بالأنعكاس المنخفض الخاص بالسو-35 في X-band , و الذي هو خيار شائع للردارات الحديثة , و في نطاق زاوية 60 درجة زائد او ناقص.
خلال التجارب عليها , تمت اضافة تحسينات أخري مثل مواد ماصة للأشاعة الردارية و اضافة او تعديل اجهزة الأستشعار البارزة و التي تخلق نقط انعكاس للردار العدائي.
و حتي الأن تم القيام ب6000 ساعة طيران بالفاتنة الجديدة و يتوقع أن تكون عمرها التشغيلي 30 سنة , و تدعي التقارير أن المحرك NPO Saturn 117S thrust-vectoring عمرها الأفتراضي 4000 ساعة , الاختبارات هي التي سوف تظهر ذلك.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: