نظرة علي بعض أنظمة الرادار و التحديات المستقبلية.

Ras Dahb

ملازم أول

إنضم
30 أكتوبر 2014
المشاركات
1,718
مستوى التفاعل
5,034
النقاط
113
بسم الله الرحمن الرحيم

090806-F-9876D-061.jpg


نلقي نظرة علي بعض رادارت الكشف الجوي و التحديات المستقبلية.

القوات المسلحة حول العالم أجمع او علي الأقل (المهتمه بتحديث معداتها العسكرية) يتطلعون لاستبدال رادارتهم الموجوده في الخدمه منذ اكتر من 30 عام علي الأقل , لو روحنا علي سبيل المثال و نتكلم عن الولايات المتحدة الأمريكية (القوي العسكرية الأكبر) تعمل حاليا علي تحديث الرادرات العالمية بقواتها الجوية USAF و قطاع جنود البحرية او المارينز , باحلال رادارت المراقبة الجوية القديمة برادار استطلاعي ثلاثي الابعاد طويل المدي او ما يعرف ب 3DLERR و ايضا رادار AN/TPS-80.

ال TPS80 يتم انتاجه بواسطة نورثروب جرومان لمشاه البحرية الامريكية و تم البدء في تقريبا 2013 , و سيضاف اليه زيادات مختلفة
1-نظام الاي اف اف (الصديق من العدو)
2-مود 5/s تحسين علي نظام الصديق من العدو للتوافق مع الناتو و البروتوكولات المدنية لتحديد الطائرات
3-التدابير و الكترونيات لمواجهة الحرب الألكترونية

الخ

اما بخصوص 3DLERR , مازالت لم تتخذ اي اجراء بخصوص اي شركة ستنفذه , و الذي سيحل محل القديم an/tps-75 s-band

لو اتجهنا لدول اخري مثل فنلندا , حصلت علي الرادار GM-403 من طاليس ذو مدي 470 كيلومتر , بالأضافة الي انه منذ شهور قليلة حدث تحول كبير , حيث وقعت غرانيت كازاخستان مذكره تفاهم مع طاليس لاقامة مشروع مشترك لانتاج رادار GM-400 لتجهيز القوات الجوية الكازاخستنية , 20 رادار سيتم انتاجه :)

615008684.jpg


لو اتجهنا للصهاينة , تحديثاتهم و صناعتهم علي قدم و ساق , علي سبيل المثال تم الاتفاق بينها و بين الفلبين لتحديث قدرات المراقبة الجوية للردارات الأرضية ببيع 3 رادارات للبحث الجوي من نوع Elta EL/M-2288ER
AD+Star.jpg


بالمناسبة , تم التبرع بواحد للفلبيين لحين سد الفجوة و البناء , بالأضافة لذلك تم توقيع اتفاقية مع فيتنام لمثل هذا الرادار و تقريبا تم التركيب.

450624190.jpg

http://defense-studies.blogspot.com/2013/11/vietnam-began-to-operate-ad-star-radar.html


بالنسبة للتحديات الأخطر , و هي كيفية اكتشاف الطائرات بدون طيار و طائرات الجيل الخامس الشبحية ذات البصمة الصغيره
squared_medium_KRONOS_Land_2_S.jpg


في روسيا و التشيك الرادارات السلبية , بالأضافة لعائلة ال KRONOS من شركة Selex ES
علي النطاق c-band بأمكانها (حسب كلام الشركة) القدرة علي كشف الدرونز و الطائرات الشبحية ذات البصمة الرادارية الصغيرة بالأضافة للصواريخ الباليستية نظرا للمدي التي يمكنها كشفها فيه.


يوجد 3 انواع من KRONOS

1-KRONOS Grand Fixed
2-KRONOS Grand Mobile
3-KRONOS Land

للزيادة
www.selex-es.com/-/kronos-family

بالنسبة للصواريخ الباليسيتية

يعتبر انتشار الصواريخ الباليسيتية شيء مؤرق للعديد من الدول , علي سبيل المثال لو اخدنا مقارنة بين ايران و صواريخها الباليستية و بين دولة لها نزاع معها و هي الامارات , هنجد ان الامارات اخذت خطوات هامه لكشف الصواريخ الباليسيتية من علي مدي حيث قامت بشراء نظام من رايثون و هو AN/TPY-2 X-band
يعتبر الرادار جزء من منظومة THAAD لرصد و تدمير الصواريخ الباليسيتية علي الارتفاع العالي و يستخدم ايضا من قبل الولايات المتحدة في قطر و الكيان الصهيوني و تركيا و يبلغ مدي كشفه حوالي 1000 كيلومتر : /


بالاضافة الي الكيان الصهيوني , شركة ELTA قامت بتطوير EL/M-2080 Green Pine L-band و الذي له مدي 500 كيلومتر .. قامت بتطويره لمنظومتها المضادة للصواريخ الباليستية ارو-3 بهدف الحصول علي الهدف و التحكم في الاطلاق , يوجد له تطوير اخر و هو EL/M-2080S و يعتقد أن مداه سيكون 900 كيلومتر.
التقدم في رادارت AESA

تعتبر رادارات AESA تقدم تكنولوجي رهيب في مجال رادارات الكشف الجوي , حيث يستخدم العديد من وحدات الارسال و الاستقبال المركبة علي وجه او مقدمة الرادار .. للتبسيط , تعتبر تلك الوحدات عبارة عن رادارات صغيره مبسطة حيث تقوم بتوليد اشارات تردادات لاسلكية او الراديو الخاصة بها و معالجة الصدي عندما ترتطم التردادت اللاسلكية بالهدف و تعود للهوائي :)

تقدم رادارات ايسا العديد من المزايا المفيدة , نقدر نلخصهم في نقطتين
1- صعب كشفه , ليه ؟ لأن وحدات الارسال و التلقي يمكنها تغيير تردد طاقة اشارات الراديو التي تنبعث منها, في الثانية الواحده يحدث العديد من عمليات التنقل و القفز بين التردادت الواحده فبالتالي صعب كشفه
2-صعوبة كشفه جعلت من المستحيل نظريا استخدام الحرب الالكترونية عليه , و بالتالي التشويش عليه ... ازاي ؟ اي تقنية للحرب الألكترونية تتطلب تردد الرادار ليتم تحديده و بالتالي التشويش عليه باستخدام اشارة بث علي نفس التردد ( نفس فكرة التشويش علي القنوات الفضائية , اعمل بث علي نفس التردد و شوش زي منتا عايز) .. او علي تردد مختلف قليلا لكنه غير مستخدم بنسبة كبيرة لامكانية الخداع بخصوص سرعة و موقع الهدف.
 
انا لا افهم بالرادارات لكن عندي سؤال
كيف يمكن لمراقب الرادار مثلا تمييز سرب من البط او الاوز المهاجر من سرب طائرات
او لنقل تمييز اوزة عن طائرة بدون طيار

احدى اشهر الحوادث التاريخية المشابهة هو نزول طائرة سيسنا المانية يقودها مراهق الماني في الساحة الحمراء بموسكو خلال الثمانينات
المشكل ان رادارات المراقبة السوفياتية رصدت الطائرة طوال خط سيرها لكن الكل فسرها عل انها طيور مهاجرة !!!
 
انا لا افهم بالرادارات لكن عندي سؤال
كيف يمكن لمراقب الرادار مثلا تمييز سرب من البط او الاوز المهاجر من سرب طائرات
او لنقل تمييز اوزة عن طائرة بدون طيار

احدى اشهر الحوادث التاريخية المشابهة هو نزول طائرة سيسنا المانية يقودها مراهق الماني في الساحة الحمراء بموسكو خلال الثمانينات
المشكل ان رادارات المراقبة السوفياتية رصدت الطائرة طوال خط سيرها لكن الكل فسرها عل انها طيور مهاجرة !!!
السرعة و الاهداف تحت 70 كيلومتر

بالاضافة الي انه توجد رادارات الطيور

F5.medium.gif


For each time–height layer, fixed pencil beam of the bird radar surveys only a 0.01–0.1 km3 volume, depending on the altitude

---------------------------


بالاضافة ان عالم في الكيان الصهيوني اسمه ليشيم استطاع تطوير نظام لمتابعة الطيور و تفريق بين ما يظهر في الرادار و خلافه

Dr Leshem began his research using a mixture of powered gliders, drones, ground-based bird watchers and radar to build up data on the flocks that migrate over sionistes in the spring and autumn.

From these observations he has worked out the meanings of different sorts of radar blips, and can thus tell what is going on ornithologically from radar alone.

The upshot is a system which can follow individual birds that weigh as little as ten grams and are as far away as 20km (12 miles).

He can track birds the size of pelicans and geese at a distance of 90km. Moreover, knowledge of the weather, and of how birds have behaved in previous years, allows him to predict what they will do next, so aircraft can be routed above them.
 
عودة
أعلى