ياكوفليف 141

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,399
مستوى التفاعل
30,007
النقاط
113
Yakovlev Yak-141
لقب تعريف الناتو :Freestyle
طائرة مقاتلة متعددة المهام من تصميم وانتاج مكتب Yakovlev كانت تتميز بقدرتها على الاقلاع والهبوط العمودي وكانت معروفة باسم Yak-41 قبل ان يطلق الجيش السوفيتي اسم Yak-141 واللذي عد الاسم الرسمي لها وكانت هذه المقاتلة تستخدم من قبل البحرية السوفيتية بشكل اساسي وكانت مخصصة للعمل على حاملات الطائرات الخفيفة من فئة Kiev
.
بدأت رحلة الطائرة عندما قررت شركة Yakovlev تطوير مقاتلة جديدة ذات اقلاع وهبوط عمودي اسرع من الصوت ذات مدى طويل وتمتلك رادار وحزمة تسليحية مشابه لمقاتلات الخطوط الامامية ....كيف لا وهذه الشركة صاحبة الباع الطويل في تطوير وانتاج هذا النوع من المقاتلات ابتدائا ب Yak-38 و Yak-36 ....وماعزز عزم الشركة أكثر على المشروع عدم الرضا التام من قبل مسؤولي الحكومة والجيش السوفيتي عن المقاتلة Yak-38 فبنظرهم ان ادائها غير كافي خاصة بما يتعلق بنوعية مهام الطائرة وحزمتها الالكترونية كما كانت اقل شانا من Harrier البريطانية ...وقد بنى المسؤولون السوفييت تقييماتهم بعد مشاركة Yak-38 في حرب افغانستان مع ان الشركة قالت ان ادائها كافي وجيد
.
ومع بدئ تطوير المقاتلة وجد المصمون ان وضع محرك مزدوج مماثل ل Yak-38 و Harrier لم يكن مناسبا لطائرتهم الجديدة فقامو بوضع محرك توربيني من نوع Soyuz R-79V-300 قابل للحركة نحو الاسفل بزاوية 95درجة وتم اضافة زوج من محركات الدفع العمودية من نوع RKBM RD-41 وضعوها في منتصف جسم الطائرة خلف مركز الثقل وكان على المهندسين تمديد جسم الطائرة لتحقيق الاستقرار الديناميكي الهوائي وهو ما جعل هذه الطائرة اكبر من سابقتها Yak-38
.
تم الانتهاء من النماذج الاولى للمقاتلة عام 1987 وتم بناء 4نماذج اختبارية اثنان للاختبارات الثابتة واثنان للطيران وبدات الطائرة باول طيران لها بنفس العام وانتهت جميع الاختبارات بنجاح عام 1990 بعدماقدمت الطائرة برنامج اختباري كامل شمل الاقلاع والهبوط العمودي والطيران بسرعة فوق صوتية ثم التباطؤ حتى وضع الطيران العمودي
.
لاحقا أرادت الشركة ابداع فكرة مستقبلية مبتكرة لهذه الطائرة حيث اقترحت الشركة امكانية انشاء منصات متنقلة للاقلاع والهبوط ذات ابعاد صغيرة تستطيع تحمل وزن الطائرة ومحركاتها الساخنة وتمثلت فكرة الشركة بجعل الطائرة تهبط على الناقلة DT-30Vityaz لما لها من قدرة على تحمل اوزان تصل ل 30طن وامكانية سيرها ضمن الاماكن الوعرة وسهولة نقلها حيث تتكون الوحدة من ناقلتين الاولى تكون منصة هبوط والثانية تحمل وقود الطائرة ومستلزماتها وكانت هذه الفكرة غير المسبوقة ستجعل الطائرة تهبط في اي مكان تريده بشكل سريع وتلغي تكلفة بناء المطارات باماكن لايمكن الوصول اليها وقد اجريت اختبارات فعليه للهبوط على منصات متحركة لكن تباطؤ تطوير ناقلة Vityaz و توقع امكانية فشل مشروع المقاتلة ادى لالغاء هذه الفكرة
.
وفي وقت مبكر من عام 1990 دخلت شركة Lockheed martin الامريكية بشراكة مع مكتب Yakovlev لمزيد من التطوير للمقاتلة ونتائج هذه الشراكة غير معروفة ولكن ربما تكون الشركة قد استخدمت هذه التكنلوجيا في تطوير محركات F-35B لكنه بالتاكيد مغاير لمحرك Yak-141
.
ومن الجدير ذكره ان هذه المقاتلة حطمت 12 رقما قياسيا عالميا في فئتها و أحد هذه السجلات اقلاع الطائرة بشكل عمودي نحو الاعلى لمسافة 12km .
وفي عام 1991 تم تعيين الترميزYak-141 كاسم رسمي للمقاتلة وفي نفس العام ادت طائرتين من النموذج الاولي هبوطاعموديا على حاملة الطائرات Baku واللتي سميت لاحقا بالاميرال غورشكوف
.
كانت المقاتلة قادرة على الاشتباك مع الاهداف الجوية والبرية والبحرية وكان يشتمل تسليحها على مدفع رشاش من عيار 30mmوصواريخ جو-جو من نوع
R-73
R-77
R-27
وصواريخ جو-ارض من نوع
KH-31
KH-35
إضافة للقنابل والصواريخ غير الموجههة وكانت المقاتلة تمتلك اجنحة قابلة للطي لتوفير المساحة على حاملات الطائرات
.
في عام 1991 اوقف تمويل برنامج المقاتلة بعد ان سقط نموذج اولي بسبب الرياح القوية على حاملة الطائرات Kive وتسببت باضرار فادحة كما كان لانهيار الاتحاد السوفيتي دور مهم في تقليل النفقات وفي عام 1992 اعلن عن الغاء المشروع نهائيا وماعزز هذا الالغاء سحب روسيا لجميع حاملات الطائرات من فئة Kive من الخدمة واللتي كانت مخصصة لهذه الطائرة
.
في عام 1992 تم تقديم اول طراز من نوع Yak-141 في معرض Farnborugh الدولي للطيران وفي عام 1993 عرضت في معرض Le Bourget واعطى المختصون اعلى التقييمات لهذه المقاتلة الفريدة واظهرت بعض الدول مصلحة في الحصول عليها لكن لم يتم اي امر فعلي لبيع هذه الطائرة
.
وتفيد المصادر انه في عام1996 تم بيع نموذج اولي لمحرك هذه الطائرة للصين ولاحقا تم نقل التكنلوجيا المتعلقة بتصنيع الفوههة
.
مواصفات عامة:
الطاقم:1
.
الطول:18.6m
المسافة بين الجناحين:10.1m
الارتفاع:5m
.
الوزن فارغة:11.6طن
الوزن بالحمولة القسوى:19.5طن
.
المحركات :
1*Soyuz R-79V-300
بقدرة108kn وتصل قدرته القصوى بعد تشغيل الحراق اللاحق ل152kn
.
2*RKBM RD-41
بقدرة41.7kn
.
السرعة القصوى:1800km/h
المسافة :3000km
سقف الارتفاع:15.5km
37039EC1-179C-4271-B193-D33E3D5F5165.jpeg
37039EC1-179C-4271-B193-D33E3D5F5165.jpeg
37039EC1-179C-4271-B193-D33E3D5F5165.jpeg
DB49EFF2-575C-4F93-A1FC-F0C469606E6C.jpeg
DB49EFF2-575C-4F93-A1FC-F0C469606E6C.jpeg
E8EC2216-FBE4-49FB-B709-54637A463636.jpeg
 
وفي وقت مبكر من عام 1990 دخلت شركة Lockheed martin الامريكية بشراكة مع مكتب Yakovlev لمزيد من التطوير للمقاتلة ونتائج هذه الشراكة غير معروفة ولكن ربما تكون الشركة قد استخدمت هذه التكنلوجيا في تطوير محركات F-35B لكنه بالتاكيد مغاير لمحرك Yak-141
من ناحية مبدا عمل المحرك هما متشابهان لكن الفرق بينهما هو ان F-35B تملك Driveshaft بين المحرك النفاث والمروحة الامامية بدلا محركين نفاثين صغيرين لتقليل الوزن واستهلاك الوقود.
لمن يريد القراءة حول الطائرة اكثر
 
من ناحية مبدا عمل المحرك هما متشابهان لكن الفرق بينهما هو ان F-35B تملك Driveshaft بين المحرك النفاث والمروحة الامامية بدلا محركين نفاثين صغيرين لتقليل الوزن واستهلاك الوقود.
لمن يريد القراءة حول الطائرة اكثر
صحيح
لا احد للان يعلم ماهي حدود التعاون بين لوكهيد مارتن وياكوفليف ومن الذي تأثر بالاخر
 
عودة
أعلى