50 عاما على استشهاد الفريق عبد المنعم رياض على جبهة القناة

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,749
مستوى التفاعل
25,100
النقاط
113
العمر
73
الإقامة
أستراليا الوطن الأصلي سورية
يوم_الشهيد.
50 سنة على استشهاد الفريق أول "عبد المنعم رياض".


لم تمر عملية قتل الصهاينة للفريق أول "عبد المنعم رياض" رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية فى يوم 9 مارس 1969 بدون رد من القوات المسلحة المصرية .
فور انتهاء الجنازة الشعبية الحاشدة للشهيد عبد المنعم رياض ، طلب الرئيس جمال عبد الناصر من وزير الحربية الفريق أول " محمد فوزى " وضع خطة للثأر من قتلة الشهيد عبد المنعم رياض.
كلف الفريق أول محمد فوزى البطل الأسطورى " إبراهيم الرفاعى " قائد المجموعة 39 قتال بوضع خطة الثأر للشهيد عبد المنعم رياض.
فى يوم 19 أبريل 1969،والذى وافق ذكرى مرور 40 يوم على استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض ، عبر إبراهيم الرفاعى ومجموعة من أعضاء مجموعته قناة السويس نحو سيناء ليدمروا النقطة الحصينة لموقع لسان التمساح، شرق بحيرة التمساح ، وهو الموقع الذي أطلقت منه القذيفة التى قتلت الشهيد عبد المنعم رياض، ذبح الرفاعى ورفاقه أفراد الموقع الإسرائيلي بسونكي الكلاشينكوف، ثم حولوا دشم الموقع الثلاثة إلى كتلة من النيران المتأججة ، ثم عبروا عائدين لموقعهم بغرب القناة بعد أن دمروا الموقع بالكامل و قتلوا جميع أفراده والبالغ عددهم 44 فرد.
بعد العملية تقدمت إسرائيل بشكوى للأمم المتحدة بحجة أن أسلوب الذبح بالسونكي يعتبر تمثيلاً بجثث جنودها.
عندما قابل الرئيس "جمال عبد الناصر" البطل "إبراهيم الرفاعى" ورفاقه من أبطال العملية من المجموعة 39 قتال لتكريمهم على بطولاتهم.
قال الرفاعى للرئيس عبد الناصر: بمناسبة لسان التمساح ، احنا آسفين يا ريس لو كنا سببنا مشكلة في الأمم المتحدة.
فكان رد الرئيس عليه : ادبح الصهاينة براحتك يا إبراهيم، وسيب الأمم المتحدة عليا أنا.
----
عمرو صابح


- المصادر :
- "حكاية المجموعة 39 قتال" : محمد الشافعى.
- " إبراهيم الرفاعي " : إياد حرفوش.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل