F-35 جوينت سترايك فايتر

العراب

nobody

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
10,504
مستوى التفاعل
36,894
النقاط
113
كانت F-35 نتاجًا لدمج برامج طائرات مقاتلة مختلفة من الثمانينيات والتسعينيات. أحد برامج السلف كان وكالة مشاريع البحوث المتقدمة الدفاعية (DARPA) للإقلاع القصير / الهبوط العمودي (ASTOVL) التي استمرت من 1983 إلى 1994 ؛ تهدف ASTOVL إلى تطوير بديل Harrier Jump Jet للبحرية الملكية البريطانية وقوات مشاة البحرية الأمريكية (USMC). تم إعادة تسجيل ASTOVL كبرنامج مقاتلة خفيفة الوزن مشتركة التكلفة (CALF) في عام 1993 وشارك فيه Lockheed و McDonnellDouglas و Boeing

في عام 1993 ، ظهر برنامج تكنولوجيا الضربات المتقدمة المشتركة (JAST) بعد إلغاء برامج المقاتلات متعددة الأدوار (MRF) التابعة للقوات الجوية الأمريكية (USF) وإلغاء برنامج المقاتلات الهجومية المتقدمة (A / F-X) التابعة للبحرية الأمريكية. فتم تقليص MRF ، وهو برنامج لاستبدال F-16 بأسعار معقولة نسبيًا ، وتأخر بسبب تخفيضات الدفاع بعد الحرب الباردة مما سهل استخدام أسطول F-16 وبالتالي إطالة عمره التشغيلي بالإضافة إلى زيادة ضغط الميزانية من برنامج F-22 .

airplane-f-35-lightning-ii-warplanes-wallpaper-preview.jpg


وسط زيادة ضغط الميزانية ، أعلنت مراجعة وزارة الدفاع في سبتمبر 1993 عن إلغاء MRF و A / F-X ، مع تقديم الخبرة المطبقة لبرنامج JAST الناشئ. لم يكن المقصود من JAST تطوير طائرة جديدة ، وبدلاً من ذلك تطوير المتطلبات وتقنيات النضج وإظهار مفاهيم حرب الهجمات المتقدمة

يخدم البرنامج USAF و USMC و USN. تمت إعادة تسمية JAST لاحقًا باسم مقاتلة الهجمات المشتركة (JSF) في عام 1995 ، كان من المتوقع أن تحل JSF في النهاية محل أعداد كبيرة من المقاتلات متعددة الأدوار والضربات في قوائم الجرد للولايات المتحدة وحلفائها ، بما في ذلك Harrier و F-16 و F / A-18 و A-10 و F-117
 
التعديل الأخير:
تم اختيار بوينج ولوكهيد مارتن في أوائل عام 1997 من أجل مرحلة عرض المفهوم CDP ، حيث تم تعيين طائرتي العرض التوضيحيتين X-32 و X-35 على التوالي ؛ و كان المطلوب من الشركاء بناء نموذجين أوليين لإثبات الإقلاع والهبوط بمختلف اشكاله الثلاثة CTOL ،CV ، و STOV

X-32_X-35_Edwards.jpg


طار النموذج X-35A لأول مرة في 24 أكتوبر 2000 وأجرى اختبارات طيران لخصائص الطيران دون سرعة الصوت وأسرع من الصوت والمدى وأداء المناورات ، بعد 28 رحلة تم تحويل الطائرة بعد ذلك إلى X-35B لاختبار STOVL ، مع تغييرات رئيسية ، تسمح بإجراء تحليق مستقر وهبوط رأسي وإقلاع قصير في أقل من 500 قدم (150 م) ، طارت X-35C فيما بعد لأول مرة في 16 ديسمبر 2000 .

في 26 أكتوبر 2001 ، تم إعلان شركة Lockheed Martin الفائز ؛ تم منح Pratt & Whitney بشكل منفصل لتطوير محرك F135 لـ JSF. يُزعم أن تعيين F-35 ، تم تحديده على الفور من قبل مدير البرنامج اللواء مايك هوغ ؛ جاء ذلك كمفاجأة للوكهيد مارتن ، التي توقعت تعيين "F-24" لبرنامج JSF.

مع انتقال برنامج JSF إلى مرحلة عرض التطوير SDD ، تم تعديل تصميم X-35 لإنشاء المقاتلة F-35. تم تمديد جسم الطائرة الأمامي بمقدار 5 بوصات (13 سم) لإفساح المجال لإلكترونيات الطيران المهمة ، في حين تم تحريك المثبتات الأفقية 2 بوصة (5.1 سم) في الخلف للحفاظ على التوازن والتحكم. تغير المدخل الهواء وتم نقله 30 بوصة (76 سم) في الخلف. كان قسم جسم الطائرة ممتلئًا ، حيث تم رفع السطح العلوي بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) على طول الخط المركزي لاستيعاب حجرات الأسلحة. بعد تعيين النماذج الأولية X-35 ، تم تعيين المتغيرات الثلاثة F-35A (CTOL) و F-35B (STOVL) و F-35C . يقوم المقاول الرئيسي Lockheed Martin بتنفيذ التكامل الشامل للأنظمة والتجميع النهائي بينما تقوم شركة Northrop Grumman و BAE Systems بتوريد مكونات لأنظمة المهمة وإطار الطائرة.

images (8).jpeg


تم اضافة وزن اكبر مع الأنظمة القتالية و أكثر من تعرضت لذلك F-35B ، وبحسب ما ورد كان إجمالي نمو الوزن يصل إلى 2200 رطل (1000 كجم) ، أكثر من 8 ٪ ، مما تسبب في عدم تجاوز جميع عتبات الأداء الرئيسية (KPP). في ديسمبر 2003 ، تم تشكيل فريق STOVL Weight Attack Team (SWAT) لتقليل زيادة الوزن ؛ بحلول سبتمبر 2004 ، كانت هذه الجهود قد خفضت وزن F-35B بأكثر من 3000 رطل (1400 كجم) ، بينما تم تخفيض وزن F-35A و F-35C بمقدار 2400 رطل (1100 كجم) و 1900 رطل (860 كجم) على التوالي . تكلفة عمل تخفيض الوزن 6.2 مليار دولار وتسببت في تأخير لمدة 18 شهرًا.
 
التعديل الأخير:
إن F-35 عبارة عن عائلة من المقاتلات متعددة السرعات ذات المحرك الواحد الأسرع من الصوت و المبنية على تقنيات التخفي عن الرادار . تنحدر الطائرة من Lockheed Martin X-35 من برنامج Joint Strike Fighter (JSF)، الذي فاز في عام 2001 على طائرة Boeing X-32 . تمويل البرنامج تم بشكل أساسي من قبل الولايات المتحدة ، مع تمويل إضافي من الدول الشريكة في البرنامج من حلف شمال الأطلسي وحلفاء الولايات المتحدة المقربين .

مشاهدة المرفق 57777

طلبت عدة دول أخرى الطائرة. لقد أثار البرنامج الكثير من التدقيق والنقد لحجمه الغير المسبوق وتعقيده وتكاليفه المتضخمة والتسليم المتأخر كثيرًا. أدت استراتيجية الاستحواذ للإنتاج المتزامن للطائرة بينما كانت لا تزال قيد التطوير والاختبار إلى تغييرات تصميم باهظة الثمن و تعديل مستمر

مشاهدة المرفق 57778

يضمن البرنامج تصميم ثلاث نماذج مختلفة A , B , C تم طرح أول طائرة من طراز F-35A ، في فورت وورث ، تكساس ، في 19 فبراير 2006 ، وحلقت لأول مرة في 15 ديسمبر 2006. دخلت F-35B الخدمة مع سلاح مشاة البحرية الأمريكية في يوليو 2015 ، تليها القوات الجوية الأمريكية F-35A في أغسطس 2016 والبحرية الأمريكية F-35C في فبراير 2019. تم استخدام F-35 لأول مرة في القتال في 2018 من قبل سلاح الجو الصهيوني.

تخطط الولايات المتحدة لشراء 2456 طائرة من طراز F-35 حتى عام 2044 ، والتي ستمثل الجزء الأكبر من القوة الجوية التكتيكية للقوات الجوية و البحرية الأمريكية لعدة عقود. من المتوقع أن تعمل الطائرة حتى عام 2070.


هل تم طرد الاتراك رسميا من المشروع بعد عملية شراء الحصة التركية او ليس بعد
 
إن F-35 عبارة عن عائلة من المقاتلات متعددة السرعات ذات المحرك الواحد الأسرع من الصوت و المبنية على تقنيات التخفي عن الرادار . تنحدر الطائرة من Lockheed Martin X-35 من برنامج Joint Strike Fighter (JSF)، الذي فاز في عام 2001 على طائرة Boeing X-32 . تمويل البرنامج تم بشكل أساسي من قبل الولايات المتحدة ، مع تمويل إضافي من الدول الشريكة في البرنامج من حلف شمال الأطلسي وحلفاء الولايات المتحدة المقربين .

تعد المشاركة الدولية أحد الجوانب الرئيسية لبرنامج JSF ، بدءًا من مشاركة المملكة المتحدة في برنامج ASTOVL. كان العديد من الشركاء الدوليين الذين يحتاجون إلى تحديث قواتهم الجوية التي تشغل F-16 و F / A-18 مهتمين بـ JSF. انضمت المملكة المتحدة إلى JAST / JSF كعضو مؤسس في عام 1995 وبذلك أصبحت الشريك الوحيد من المستوى 1 لبرنامج JSF ؛ انضمت إيطاليا وهولندا والدنمارك والنرويج وكندا وأستراليا وتركيا إلى البرنامج فيما بعد ، إيطاليا وهولندا كشركاء من المستوى 2 والباقي من المستوى 3. وبالتالي ، تم تطوير الطائرة بالتعاون مع شركاء دوليين و لتصبح متاحة للتصدير بشكل موسع

1.jpg


طلبت عدة دول أخرى الطائرة. لقد أثار البرنامج الكثير من التدقيق والنقد لحجمه الغير المسبوق وتعقيده وتكاليفه المتضخمة والتسليم المتأخر كثيرًا. أدت استراتيجية الاستحواذ للإنتاج المتزامن للطائرة بينما كانت لا تزال قيد التطوير والاختبار إلى تغييرات تصميم باهظة الثمن و تعديل مستمر

يضمن البرنامج تصميم ثلاث نماذج مختلفة A , B , C تم طرح أول طائرة من طراز F-35A ، في فورت وورث ، تكساس ، في 19 فبراير 2006 ، وحلقت لأول مرة في 15 ديسمبر 2006. دخلت F-35B الخدمة مع سلاح مشاة البحرية الأمريكية في يوليو 2015 ، تليها القوات الجوية الأمريكية F-35A في أغسطس 2016 والبحرية الأمريكية F-35C في فبراير 2019. تم استخدام F-35 لأول مرة في القتال في 2018 من قبل سلاح الجو الصهيوني.

1442935283-f356-o.jpg


تخطط الولايات المتحدة لشراء 2456 طائرة من طراز F-35 حتى عام 2044 ، والتي ستمثل الجزء الأكبر من القوة الجوية التكتيكية للقوات الجوية و البحرية الأمريكية لعدة عقود. من المتوقع أن تعمل الطائرة حتى عام 2070.
 
هل تم طرد الاتراك رسميا من المشروع بعد عملية شراء الحصة التركية او ليس بعد
اخر ما قرأته انه تم تسليم القوات الجوية الامريكية 6 وحدات كانت مخصصة لسلاح الجو التركي
@العراب اين وصلت تكلفة المشروع و ما هو سعر الوحدة حاليا ؟
 
اخر ما قرأته انه تم تسليم القوات الجوية الامريكية 6 وحدات كانت مخصصة لسلاح الجو التركي
@العراب اين وصلت تكلفة المشروع و ما هو سعر الوحدة حاليا ؟
يا جماعة راني نزل فالموضوع خلوني نولدو (هعهعهعهع)

يمكن للجميع المساهمة و المشاركة معي في وضع المزيد من التفاصيل
 
التعديل الأخير:
هناك اختلافات و فروق اساسية بين نسخ المقاتلة فقد تم على سبيل المثال تصميم جناحين قصيريا نسبيًا للطائرتين F-35A و F-35B ، الجناح الأكبر في F-35C يعطي أكثر كفاءة في استهلاك الوقود

استفادت طائرة F-35 من افكار F-22 ؛ تشتمل المواد المركبة على 35٪ من وزن هيكل الطائرة مع ذلك تعتبر F-35 أثقل بكثير من بعض المقاتلات خفيفة الوزن التي تحل محلها ، مع ذات الوزن الأخف التي تحل محلها . يمكن أن يُعزى الكثير من الوزن إلى خلجان الأسلحة الداخلية وإلكترونيات الطيران الكبيرة التي يتم وضعها .

images (1).jpeg


بوجود ضعف في كمية الوقود الداخلي لطائرة F-16 فإن F-35 لديها نصف قطر قتالي أكبر بكثير ، في حين يتيح التسلل أيضًا وضع طيران قتالي أكثر كفاءة .

يؤكد تصميم F-35 على إلكترونيات الطيران المتقدمة ودمج المستشعرات التي تتيح مستوى عالٍ من الوعي الظرفي والتدمير بعيد المدى ، تعتبر القوات الجوية الأمريكية F-35 الطائرة المقاتلة الأساسية لها للقيام بقمع مهام الدفاع الجوي للعدو (SEAD) ، وذلك بسبب أجهزة الاستشعار وأنظمة المهمات المتقدمة.

تشمل المستشعرات الرئيسية رادار Northrop Grumman AN / APG-81 النشط (AESA) ، نظام BAE Systems AN / ASQ-239 Barracuda للحرب الإلكترونية ، Northrop Grumman / Raytheon AN / AAQ-37 نظام البصريات الموزعة (DAS) ، Lockheed Martin AN / AAQ-40 نظام الاستهداف الكهروبصري (EOTS) ومجموعة Northrop Grumman AN / ASQ-242 للاتصالات والملاحة وتحديد الهوية .

another-coalition-airpower-dynamic-training-for-next-generation-aircraft-6-638 (1).jpg


تعد أنظمة مهام F-35 من بين أكثر الجوانب المميزة و تعقيدًا للطائرة. تم تصميم الكترونيات الطيران ودمج أجهزة الاستشعار لتعزيز الوعي و قدرات القيادة والتحكم وتيسير الحرب التي تتمحور حول الشبكية.

بالإضافة الى المسشعرات الذاتية تم تصميم F-35 للإتصال البيني و الآني مع المنصات الأخرى المشابهة و المختلفة لتوصيل و استلام المعلومات بحيث توفر صورة متماسكة لساحة المعارك وتوافرها لأي استخدام محتمل ما يطرح خيارات استعمال غير محدودة

images (3).jpeg


تم تطوير الكثير من برامج F-35 بلغات البرمجة C و C ++ ، بينما تم استخدام كود Ada83 من F-22 أيضًا ؛ يحتوي برنامج Block 3F على 8.6 مليون سطر من الأكواد . يعمل نظام التشغيل Green-Software Integrity DO-178B (RTOS) على المعالجات الأساسية المتكاملة (ICPs) .

كان برنامج أنظمة المهمات ، وخاصة بالنسبة لدمج المستشعرات ، أحد أصعب أجزاء البرنامج وهو مسؤول عن تأخيرات كبيرة في البرنامج.

images (2).jpeg


تم تصميم F-35 منذ البداية لدمج المعالجات وأجهزة الاستشعار المحسنة وتحسينات البرامج و الأنظمة القتالية على مدى عمرها الافتراضي

فعلى سبيل المثال درست القوات الجوية الأمريكية احتمالية قيام F-35 بتنسيق الهجمات التي تشنها مع الطائرات الجوية المقاتلة بدون طيار (UCAVs) عبر أجهزة الاستشعار ومعدات الاتصالات الخاصة بها.
 
التعديل الأخير:
تم تصميم قمرة القيادة الزجاجية لإعطاء الطيار وعيًا جيدًا بالموقف. الشاشة الرئيسية هي شاشة لمس بانورامية مقاس 20 × 8 بوصة (50 × 20 سم) ، والتي تعرض أدوات الطيران ، وإدارة المخازن ، و معلومات المهام و الأنظمة المختلفة ، تحتوي قمرة القيادة على نظام التعرف على الكلام ، يتم عرض معلومات الطيران و القتال على خوذة الطيار في نظام عرض مثبت على الخوذة (HMDS).

images (9).jpeg


نظام العرض المثبت على خوذة F-35
يعد جزءًا رئيسيًا في F-35 بين الإنسان والآلة. بدلاً من شاشات العرض يضع نظام الخوذة HMDS معلومات الرحلة والقتال على حاجب الخوذة ، مما يسمح للطيار برؤيتها بغض النظر عن الطريقة التي ينظر بها او يواجهها. بالإظافة الى انه يمكن عرض صور الأشعة تحت الحمراء والرؤية الليلية من نظام DAS مباشرة على HMDS ليتمكن الطيار من رؤية كل محيط الطائرة 360 درجة كاملة

يسمح نظام HDMS لطيار F-35 بإطلاق الصواريخ على الأهداف حتى عندما يشير أنف الطائرة إلى مكان آخر عن طريق توجيه باحث الصواريخ بزاوية عالية بعيدًا عن خط التسديد.

كل خوذة تكلف 400 ألف دولار ،تزن HMDS أكثر من الخوذ التقليدية ، وهناك قلق من أنها يمكن أن تعرض الطيارين لخطر الوزن الزائد أثناء الطرد او قوى الجذب اثناء المناورة .
 
الطائرة ذات المحرك الواحد مدعومة بمحرك توربيني برات آند ويتني F135 مع قوة دفع مقدرة تبلغ 43000 رطل (191 كيلو نيوتن). مشتق من Pratt & Whitney F119 المستخدم من قبل F-22 ، المحرك F135 لديه مروحة أكبر ونسبة تجاوز أعلى لزيادة كفاءة استهلاك الوقود دون سرعة الصوت ، وعلى عكس F119 ، لم يتم تحسينه ليتناسب مع الطيران فوق سرعة الصوت

يساهم المحرك في انخفاض بصمة F-35 من خلال تعديل الإحتراق اللاحق باعادة تصميم حاقنات الوقود و دمجها من جديد ؛ بالإضافة الى عادم مغطى بمواد ماصة للرادار .

images (12).jpeg


يشتمل F135-PW-600 لـ F-35B على مايسمى اختصار SDLF للسماح بعمليات STOVL. تم تصميم SDLF من قبل Lockheed Martin وتم تطويره بواسطة Rolls-Royce ، والمعروفة أيضًا باسم نظام Rolls-Royce LiftSystem ،


ويتكون من :

1 - مروحة الرفع الأمامية lift fan

2- عمود لنقل القوة و الحركة drive shaft

3- اثنين من roll posts لضخ الهواء على كل جانب

4 وحدة دوارة ثلاثية المحمل (3BSM) لعادم المحرك الرئيسي three-bearing swivel module

images (13).jpeg


يعمل نظام في الطائرة F-35B على زيادة قوة الدوران مروحة الرفع بواسطة المحرك الرئيسي عند دوران التوربين منخفض الضغط ، حيث يتم نقل الحركة من خلال عمود عند يتم تعشيقه و ربطه بالمروحة الرافعة بالقرب من مقدمة الطائرة لتوفير قوة موازنة.

يتم التحكم في الطيران أثناء التحليق البطيء عن طريق تحويل هواء تجاوز المحرك الغير مسخن من خلال فوهات الدفع المثبتة على الجناح في كل جانب

تسمح فوهة ناقل الحركة 3BSM بانحراف عادم المحرك الرئيسي لأسفل عند ذيل الطائرة حيث تضخ الهواء عالي الضغط المحترق

640
 
تم تطوير محرك بديل جنرال إلكتريك / رولز رويس F136 في سنة 2000 ، زعم أن F136 له هامش درجة حرارة أعلى من F135 ، تم إلغاء F136 في ديسمبر 2011 بسبب نقص التمويل


في عام 2016 ، تم إطلاق برنامج لتطوير واختبار محركات F-35 ، تم منح كل من GE و P&W عقودًا لتطوير محركات بقوة 45000 lbf (200 كيلو نيوتن) مع تسميتي XA100 و XA101 على التوالي.

images (14).jpeg


في عام 2017 أعلنت P&W عن ان التطويرات قد صارت جاهزًا للإنتاج في مايو 2017 ، كانت ترقية وحدة الطاقة تقدم تحسنًا في الدفع بنسبة 6-10٪ وخفضًا لحرق الوقود بنسبة 5-6٪. يمكن تعديل وحدة الطاقة على المحركات القديمة وإضافتها بسلاسة إلى المحركات المستقبلية بتكلفة منخفضة ولا تؤثر على التوصيل.

في يونيو 2018 غيرت Pratt & Whitney خطة تطويرها لـ F135 ، و قدمت مروحة ثلاثية كخيار والذي سيكون له نواة محرك جديدة.
 
640px-F-35_1994-2014.png


وجدت الاختبارات العديد من المشاكل الرئيسية: كانت هياكل الطائرات الأولى طراز F-35B بها تشقق سابق لأوانه ، كان تصميم F-35C غير موثوق به في البداية ، وكانت خزانات الوقود عرضة جدًا لضربات الصواعق ، وكان لشاشة الخوذة مشاكل ، وأكثر من ذلك تأخر البرنامج بشكل متكرر بسبب نطاقه وتعقيده غير المسبوقين

في عام 2009 قدر فريق التقدير المشترك لوزارة الدفاع (JET) أن البرنامج كان متأخرا عن الجدول الزمني العام 30 شهرا. في عام 2011 ، تم إعادة تحديد الأساسيات للبرنامج ، أي تم تغيير أهداف التكلفة والجدول الزمني لها ،

4-1.png


تم انتقاد قرار الإستمرار في الإختبارات و تحديد العيوب وإصلاحها وبدء الإنتاج في وقت واحد على أنه غير فعال ؛ تلقى البرنامج انتقادات كبيرة لتجاوز التكاليف ولإجمالي للمشروع و التكلفة المتوقعة مدى الحياة التشغيلية ، بالإضافة إلى أوجه القصور في إدارة الجودة من قبل المقاولين .

أدت التأخيرات المكلفة إلى توتر العلاقة بين البنتاغون والمقاولين . سلط المسؤول التنفيذي للبرنامج الفريق كريستوفر بوغدان الضوء على العلاقة المتوترة في عام 2012.

F-35-budget-update-2016-768x528.jpg


بحلول عام 2017 ، دفعت التأخيرات وتجاوزات التكلفة العمر المتوقع لبرنامج F-35 (أي حتى 2070) إلى 1.5 تريليون دولار في دولارات ذلك العام: 406.5 مليار دولار للشراء بالإضافة إلى 1.1 تريليون دولار للعمليات والصيانة ، أدى التطوير والاختبار والتقييم التشغيلي اجمالا الى تأخير الوصول لمعدل الكامل من الإنتاج إلى عام 2021.
 
لدى F-35 خليتين لحمل و تعليق الأسلحة الداخلية مع أربع نقاط اساسية يمكن تحويلها الى نقاط فرعية لحمل عدد اكبر من الذخائر ذات الوزن و الحجم الأصغر ، خارجيا لها ست نقاط تحميل اساسية

https___s3.amazonaws.com_the-drive-staging_message-editor%2F1504652343956-f-35-loadout.jpg


وزن حمولة : 2600 كغ داخلي ، 6800 كغ خارجي ، اقصى حمولة 8200 كغ

F-35_weapons_carriage_arrangement.jpg
 
التعديل الأخير:
كشفت لوكهيد مارتن عن رف الأسلحة الجديد الذي يمكّن النسخ A و C من حمل صاروخين آخرين داخليًا

image_262705.png


تصميم حامل الأسلحة الجديد يمكن من حمل صاروخين آخرين داخليًا. يُعرف الحامل الجديد باسم Sidekick ويضيف القليل من الوزن الإضافي ولكنه يمكّن كل من حجرات الأسلحة الداخلية من حمل ثلاث صواريخ AIM-120 بدلاً من الاثنين الحاليين ، ليصبح المجموع ستة صواريخ جو-جو بعيدة المدى محمولة داخليًا. Sidekick غير متوافق مع F-35B .

image_262704.png


فكرة تجهيز F-35A و F-35C مع حمولة من ستة صواريخ في خلجان الأسلحة الداخلية كانت موجودة منذ أكثر من عقد و لم تناقش الشركة الفكرة علنًا منذ عدة سنوات.
 
هل تم طرد الاتراك رسميا من المشروع بعد عملية شراء الحصة التركية او ليس بعد

ستواصل الولايات المتحدة الاعتماد على التصنيع التركي للأجزاء الرئيسية من الطائرات المقاتلة F-35 حتى عام 2022 ،

المتحدث باسم وزارة الدفاع ، المقدم مايك أندروز ، قال إن قرارًا اتخذ في أواخر عام 2019 لاحترام الترتيبات التعاقدية الحالية وقبول تسليم الأجزاء التي تم العاقد عليها سابقا .

تم تحديد مصادر بديلة لجميع الأجزاء التركية الصنع وسيتم استخدامها و التخلص من القطع التركية مع انتهاء العقود التركية وتسليم المواد .

10 شركات تركية كانت في طريقها لتصنيع ما قيمته حوالي 12 مليار دولار من أجزاء F-35 وفق تحليل انجز سنة 2018




ست طائرات من طراز F-35 معدة لتركيا ستسلم إلى القوات الجوية الأمريكية

أذن قانون تفويض الدفاع الوطني للولايات المتحدة (NDAA) 2021 ، للقوات الجوية باستخدام وتعديل وتشغيل ست طائرات تركية من طراز F-35 تم تصنيعها ولكن لم يتم تسليمها أبدًا لأن تركيا تم تعليقها من برنامج F-35

من بين الطائرات الست ، تم استخدام طائرتين لتدريب الطيارين الأتراك عندما اندلع الخلاف مع الولايات المتحدة في عام 2018.

لم يذكر مشروع قانون NDAA مبلغ 1.5 مليار دولار التي دفعته تركيا لشراء الطائرات ، طالبت أنقرة برد الأموال بعد أن لم تسلم الولايات المتحدة طائرتين وفقًا للجدول الزمني



 
التعديل الأخير:
اخر ما قرأته انه تم تسليم القوات الجوية الامريكية 6 وحدات كانت مخصصة لسلاح الجو التركي
@العراب اين وصلت تكلفة المشروع و ما هو سعر الوحدة حاليا ؟
السعر كان مرتفع في البداية و هو مستمر في النزول مع كثرة الطلبات خصوصا للدول المشاركة في المشروع

المشاكل التي واجهت مشروع اف35 تظهر عادة عند اي مشروع مماثل في طور الإنشاء لكن حجمها و كثرتها فاقت المتوقع هو ما كان سبب رئيسي في رفع كلفة المشروع الإجمالية و سبب تاخر كبير في الجدول الزمني . يمكن تجاوزها و العمل عليها لذلك اكتفيت باشارة اليها فقط و لا اريد التركيز عليها الآن ، الطائرة ممتازة كفكرة بالنسبة الى بعض التقنيات التي تحملها و مخطط لها لحمل اضافات اكثر مستقبلا

$361M Order for Four F-35C Fighters for the US Navy

Work will be performed in Fort Worth, Texas (63%); El Segundo, California (14%); Warton, United Kingdom (9%); Orlando, Florida (4%); Nashua, New Hampshire (3%); Baltimore, Maryland (3%); San Diego, California (2%); various locations within the continental U.S. (1.3%); and various locations outside the continental U.S. (0.7%).


$368M for Six F-35 Aircraft for Italy , five F-35A , one F-35B

Work will be performed in Fort Worth, Texas (35%); Cameri, Italy (28%); El Segundo, California (15%); Warton, United Kingdom (8%); Orlando, Florida (4%); Nashua, New Hampshire (3%); Baltimore, Maryland (3%); San Diego, California (2%); various locations within the continental U.S. (1.3%) and various locations outside the continental U.S. (0.7%).


 
راثيون تتكلم عن مفهومها للحرب الكترونية وسيبرانية .. اهم مشكل يواجهونه هو سرعة المعالجة والحل كان بتطوير دوائر متكاملة ثلاثية الأبعاد تستخدم رقائق السيليكون المكدسة المتصلة عموديا توفر هذه التقنية اي Star Trek-type technology حجم اصغر و سرعة معالجة أسرع واستهلاك أقل للطاقة وحماية أكبر من الهندسة العكسية .. هذه الدوائر تسمح لنظم الدفاع الصاروخي المتقدمة التي يمكن أن تعمل في شبكة مع رادارات أصغر وأكثر ذكاء لتحديد وتتبع وتدمير أصغر واخفى الأهداف .. تقول رايثيون أنه في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، سيكون من الممكن حتى تتبع وتحديد الأهداف كأوراق الشجر ."it will be possible to even track and identify targets in deep foliage" .

احد البرامج التطويرية ايضا نظام Coyote unmanned بدون طيار المحمولة جوا، والذي لديه القدرة على إطلاق سرب والتحرك في تشكيل باستخدام شبكات مستقلة لإصدار ضربات ضد الأهداف المتحركة .

raytheon-cyberwarfare-1.jpg
من معرض باريس الدولي سابقا

Webp.net-resizeimage.jpg


إن التقليل من الوزن والحجم بهامش كبير
و قوة المعالجة الهائلة التي توفرها تقنية التكديس ستعطي إستخدامات محتملة لا حصر لها ، من أنشطة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع و اتصال و التحكم في المنصات الأخرى إلى الضربات ضد الأهداف بكافة صيغها ، أجهزة استشعار لها القدرة على تتبع وتحديد و رسم الأهداف المخفية.

 
عودة
أعلى