Mig-35 : فولكروم القرن 21

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130


نطلق مكتب تصميم ميكويان غوريفتش في اواخر اسعينات ي مهمة تطوير طائرة يمكنها الاقلاع و الهبوط على متن حاملة طائرات ظمن منافسة اطلقها الجيش السفياتي و التي كانت ايضا تظم مكتب سوخوي ، ميكويان عرضت نسخة محسنة من احدث مقاتلة توصلت لانتاجها الا و هي mig-29 .

الشركة ركزت اخيارها على مقاتلة mig-29M و التي كانت ظمن برامج الشركة كمقاتلة مستقبلية متعددة المهام و مجهزة باحدث المعدات مثل الردار zhuk و قمرة قيادة تتكون من شاشتي عرض اظافة لدمجها تقنية Hotas و التي تمكن الطيار بالتحكم بالمقاتلة دون الحاجة للتخلي عن عصى التحكم ، الاختلاف بين mig-29K و M يكمن في زيادة متانة بدن المقاتلة و كذا undercarriage ، جناح قابل للطي و بالطبع اظافة arresting hook .

رغم كل التطور فيما يخص القدرات التكنلوجية فيما يخص المقاتلة الى ان البحرية الروسية فظلت اقتناء مقاتلة su-33 و التي كانت مجرد su-27S فيما يخص الافيونكس ، المشروع مر بعد ذالك بصعوبات عديدة حتى عام 2004 اين لفتت المقاتلة انتباه البحرية الهندية و التي اختارتها بعد ذالك للعمل على متن حاملة الطائرات الجديدة INS vikramaditya ، الشركة عرضت نسخة جديدة كليا تعرف بالترميز 9.41 هذه النسخة تعتمد على هيكل جديد كليا اكبر من حيث الحجم من النسخ الاولية التي انتجت زمن الاتحاد السفياتي كما تم تزويدها بالكترونيات حديثة .

مقاتلة الميج البحرية الحديثة استخدمت كاساس للنسخة mig-29M/M2 و التي استخدمت فيما بعد كااس لمقاتلة الميج-35D التي عرضتها روسيا للمشاركة في مناقصة MMRCA ، المقاتلة تمتاز بكونها اولى مقاتلة روسية تزود بردار AESA كما كانت اولمقاتلة تحضى بمنظومة رصد كهروبصرية من شركة NIIPP ، اظافة لذالك تم زيادة الحمولة لى 6.5 طن ، المقاتلة حصلت على اول عقد للتصدير عبر جمهورية مصر العربية و التي ستكون لزمن ليس بالقريب اكبرمشغل لها ، روسيا بدات في تجربة النسخة mig-35S الخاصة بها قبيل دخولها الخدمة عام 2018 .

cockpit


مرة القيادة في النسخ الاولى من الفولكروم كانت تعتمد على dials لعرض المعلومات الخاصة بالمحركات ، الافق الاصطناعي...... الخ كما تم تزويدها بشاشة صغيرة لعرض المعلومات الواردة من الردار ، هذه النسخ كانت ايضا تفتقد لمفهوم HOTAS ما كان يزيد من الظغط على للطيار ، في المجمل لم تكن قمرة الجيل الاول من mig-29 مختلفة عن mig-23ML .

النسخ الاحدث مثل SMT ادخلت مفهوم HOTAS كما ادخلت ايضا شاشات عرض بالبلور السائل لاكن تبقى العائلة الموحدة الجديدة لمقاتلة mig-29 اولى المقاتلات الروسية التي تحقق مفهوم glass cockpit بشكل كامل و وصلت في هذا المجال لمستوى يضاهي احدث المقاتلات الغربية .



قمرة mig-35 تعتمدعلى نفس التقنيات التي نجدها في غالبية مقاتلات الجيل الرابع المعزز:

- ادخال مفهوم HOTAS و الذي يخفف من الظغط و كذا من عبء العمل عبر تمكين الطيار بالتحكم بمقاتلته دون رفع ايديه من عصى التحكم و كذا throttle control فعلى سبيل المثال يمكن للطيار تغير نمط عمل الردار و كذا اختيار السلاح الذي سيتم استخدامه بوسطة عصى التحكم مباشرة .

- الاعتماد على شاشات عرض بالبلور السائل من طراز MFI-10-7 من انتاج شركة ramenskoy و ذات مستوى نقاء عالي ( 768/1024 pixels ) لعرض المعلومات الخاصة بمختلف تجهيزات المقاتلة مثل المحركات اظافة لعرض الخرائط الرقمية و الحالة التكتيكية ، الجزء الثاني من منظومة العرض هو head up display من طراز IKSH-1K و الذي يوفر field of view يفوق باشواط النسخ لاقدم حيث يصل لى 25° عموديا و 21° افقيا .
تم عرض في صالونات ماكس الاخيرةنسخة محسنة من MFI-10-7 اخذت الترميز MFI-10-7V .
- تم ايضا تزويد المقاتلة بنظام لتوليد الاكسجين او كما يعرف عند الغرب بى OBOGS ،
منظومة KC-129 من تطوير شركة زفيزدا الشهيرة و توفر الاوكسجين للطيارين حتى ارتفاع يصل لى 20 كم ، احدى اهم مزايا هذه المنظومة هي انها تزيد بشكل كبير مدة التحليق كون الطيارين لا يحتاجون لتغير القارورات كما انها اكثر عتمادية .


- ejection seat من نوع K-36D-3.5 من انتاج نفس الشركة

Engines

تستخدم مقاتلة mig-35 محركات من نوع RD-33MK من إنتاج شركة Klimov وتجدر الإشارة انها نفس محركات المستخدمة فى mig-29K والمحركات تم تطويرها فى بداية الألفية والتى تم زيادة قوة الدفع عن السابق وكذلك مع غرفة إحتراق غير مصدرة للدخان smokeless combustion chamber وكذلك نظام للتحكم الإلكترونى جديد يسمى ب FADEC وبناء على طلب العميل يمكن ان يطلب فوهات للدفع الموجه لمحركات RD-33MK والذى يجعل الطائرة فائقة المناورة . فتمتلك الميج 35 اثنين محركات من طراز RD-33MK وهو اول محرك تنتجه شركة Klimov بالتعديلات الرئيسية للمحرك الاساسى RD-33 والذى يتميز بقدرة الحصان الاعلى ب 7 % عن السابق ويرجع هذا بسبب إستخدام شفرات تبريد مصنوعة من المواد الحديثة متضمنة المواد المركبة Composites وطبعا شفرات التبريد والمواد المركبة تعمل على تقليل من البصمة الحرارية للمحرك و RD-33 له اكثر من إصدار واهمهم الخاص بطائرات الجيل الثالث والثانى ويسمى ب SMR-95 وهناك ايضا RD-93 والخاص بطائرة fc-1 وهناك ايضا الخاص بطائرة mig-35 و mig-29 k ويسمى ب RD-33MK الذى يمتلك قوة دفع فى وضع الحارق الاحق يقدر ب 9000 kgf _ اختصار ل kilogram force اى 88.3 kn تقريبا اى 9 طن تقريبا ton force وبدون الحارق الاحق 5600 kgf اى 5,6 طن وابعاد المحرك طوله 4230 ملم وقطره الاقصى 1040 ملم ووزنه 1055 كجم ويمكن تزويد المقاتلة ايضا بالدفع الموجه TVC وطبعا الفوهة المحرك متحركة وهذا يزيد من مناورة الطائرة وشركة Klimov تتحدث عن إمكانية ان تكون الطائرة مجهزة بفوهة الدفع الموجه thrust vectoring nozzle فهذا يزيد من الفاعلية القتالية 15 - 20 % . بمناسبة البصمة الحرارية هناك مواد تعرف ب EMR absorbing materials اى مواد تقوم بإمتصاص الموجات بترددات مختلفة داخل الطيف الكهرومغناطيسي ومنها ترددات ال IR أو الواقعة في منطقة الأشعة تحت الحمراء و هي طبعا مكون اساسي للبصمة الحرارية وطبعا غير انظمة تبريد الطائرة والعادم والمحرك وكذلك عدم تشتيت الحرارة فى تدفق واحد . وعموما مدة الخدمة لمحرك RD-33MK هو ل 4000 ساعة .

Aerodynamics

التصميم الايروديناميكي للمقاتلة لا يختلف كثيرا عن تصميم الميج-29 و التي بدورها اعتمدت على نفس الحلول الي تم استخدامها من طرف سوخوي لتطوير الفلانكر و الذي يعرف بى integrated aerodynamic concept و الذي يعتمد على اساس ان يكون كل من الجناح و جسم المقاتلة متلاصق ( blended ) ممى يعطي قوة رفع نابعة من كل بدن المقاتلة ( single lifting body) ، هاذه الخاصية تعطي للميج مزايا موجودة في الفلانكر مثل lift to drag ratio و lift coefficient جد مرتفع ما ينعكس بشكل ايجابي على قدرة الالتفاف ، حسب الطيارين الالمان فان النسخ الاولى من الميج كانت تصل لمعدل التفاف لحظي قدره 28°/S .

ما يميز ايضا الميج هي T/W ratio العالي و الذي مع مستوى السحب الظعيف يعطي للميج قدرات فيما يخص التسارع و كذا التسلق تقدر من بين الافضل فعلى سبيل المثال يصل معدل التسلق لدى الميج لى 330 متر للثانية كما قام ايضا عدة طيارين اثناء معارض جوية بالقيام بانطلاقة افقية مباشرة بعد الاقلاع .
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
ماهو مقطع راداري لطائرة ميغ 35 بدون تسليح
حسب بعض المواقع مثل global security فان mig-29S/A مقطعها يصل لى 5 m2 ، فيما يخص الجيل الجديد من الفولكروم فهناك حديث عن تخفيض البصمة بمقدار 4-5 مرات
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
Avionics

Radar






تعتبر طائرة الميج-35 اولى مقاتلة روسية تحصل على ردار ذات هوائي ايسا ، الردار Zhuk-AE اخر عنقود من سلسلة ردارات Zhuk من تطوير شركة فازترون ، النسخة الاولية و التي اطلق عليها FGA-29 ركبت على مقاتلة mig-35D المخصصة للمشاركة في مناقصة MMRCA الهندية يبلغ قطرها 575 ملم و تبلغ عدد وحدات الارسال و الاستقبال ( T/R modules) 680 .

مثل اي ردار اخر متعدد الانماط تكمن مهمة FGA-29 في رصد مختلف الاهداف الجوية و الارضية و كذا السفن و التعامل معها ، في نمط جو-جو يمكن للردار رصد مقاتلة ذات مقطع رداري يبلغ 3M2 على بعد 130 كم ، تعقب 30 هدف بشكل متزامن و اهجوم على 6 اهداف في ان و احد ، في النمط جو-ارض يمكن للردار رصد الاهداف المتحركة ( GMTI) و كذا رسم خرائط عبر عدة انماط مثل droppler beam sharping و synthetic aperture و بدقة يمكنها الوصول لى 1 متر .

فيما يخص air to surface فيمكن للردار رصد مدمرة على بعد 200 كم و لنش صواريخ على بعد 80 كم و التعامل معها ، كون الردار يعتمد على المسح الالكتروني فيمكنه المرور من نمط لاخر و بالتالي توفير وعي ظرفي للطيار يفوق ما يمكن للردارات السابقة فعله , كما ان تقنية الايسا تمكن من زيادة حساسية الردار و كذا التقليل من مستوى الظوظاء ( noise figure) مقارنتا بالاجيال الاخرى ، فيما يخص قدرات مواجهة التشويش الالكتروني ECCM فتعتمد هذه الردارات على عدة عوامل مثل سرعة المسح ، استخدام شعاع نحيف ، اعتماد على مسح عشوائي للتقليل من فرص الرصد ( irregular scan pattern ) ، القيام بالقفز الترددي و كذا التقليل من الانبعاثات الجانبية ( side lobes ) عبر تصميم الهوائي و كذا التقنية المستخدمة و عبر اعتماد تقنية side lobe blanking فعلى سبيل المثال يصل مستوى side lobes في FGA-29 لى 50 Db .

عند اقصاء المقاتلة الروسية من المناقصة الهندية علل الهنديون ذالك بسبب ضعف الردار و عدم تلبياته لمتطلبات سلاح الجو الهندي هذا رغم ان مقاتلة مثل التايفون لم تكن تنافس اصلا بردار ايسا كما ان الهند لم تاخذ بعين الاعتبار عرض شركة فازترون تطوير نسخة احدث بمدى رصد اكبر

تلك النسخة من zhuk-AE و التي تم تسميتها بى FGA-35 تتميز بهوائي اكبر من سابقه حيث يبلغ 688 ملم و يحتوي على 1016 وحدة ارسال و استقبال ، الرفع من عدد تلك الوحدات مكن الشركة بالوصول الى مدى رصد للاهداف الجوية مقداره 200 كم ( 5m2) ، فيما يخص بقيات المواصفات فلم يتم تغيرها و بقيت كما في النسخة السابقة , تجدر الاشارة الى ان هذه تم اعادة تسميتها بى FGA-29 .E

احدث نسخة على الاطلاق من الردار هي FGA-35 او FGA-35 3D كما كانت تعرف سابقا ، هذه النسخة تختلف بشكل كبير عن النسخة FGA-29 بشكل الهوائي الفريد و كذا بنحافة هذا الاخير ، توصلت الشركة الى هذا المستوى من النحافة عبر استخدام وحدات ارسال و استقبال مصنوعة اعتمادا على تقنية LTCC او Low Temperature Co-fired Ceramics ، يبلغ حجم الموديل من حيث النحافة 13 ملم فقط عكس النسخ السابقة .

يبلغ حجم الهوائي 688 ملم و عدد وحدات الارسال و الاستقبال 960 ، يمكن للردار رصد هدف جوي على بعد 160 كم و القيام بتعقب 30 هدف و التعامل مع 6 اهداف في ان واحد كما يمكنه رصد و تعقب مصدر التشويش ، في النمط جو ارض يمكن للردار تعقب هدفين في آن واحد و كذا القدرة على رسم خرائط ارضية تصل فيه الدقة لى مستوى 0.5 متر .


الشركة تعرض ايضا تطوير الردار و اظافة بعض القدرات مثل meteo mode و كذا القدرة للعمل كنظامELINT/ECM




Optronics

قاتلات الجيل الرابع السوفياتية من الميج 31 /29 و كذا su-27S/P كانت الاولى من جيلها لاعتماد نظام رصد و تعقب كهروبصري ( IRST ) و الذي اصبح بعد ذالك نظام قاعدي في كافة المقاتلات الروسية حيث تم تطوير عدة نسخ صاحبت ظهور طائرات الجيل الرابع المعزز مثل su-30MKK/MKI ، جل المنظومات كانت من تطوير شركة UOMZ لاكن اثناء العمل على تطوير الجيل الجديد من الفولكرم فضلت ميكويان التوجه هحو شركة NIIPP و التي لم يسبق لها ان طورت معدات للطائرات الحربية .

الشركة بعد بضعة سنوات من التطوير عرضت على ميكويان منظومة OLS-U/UE و التي تتكون من قناة رصد حرارية ( thermal imager) تعمل ضمن الحيز 3-5 um و قادرة على رصد هدف مثل السو-30 لا يستخدم الحارق اللاحق على بعد 15 كم في وضعية Head On في حين يتظاعف العدد للوصول حتى 45/60 كم في وضعية Tail-On ، قناة رصد تلفزيونية يمكن استعمالها للتعرف على طبيعة الهدف و كذا تحديد هويته عن بعد عدة كيلومترات الامر الذي قد يكون ذات اهمية قصوى خاصة عند وضع قواعد اشتباك تشترط تعريف بصري للهدف ، المكون الاخير هو نظام تحديد المسافة بالليزر و كذا تعيين الاهداف و الذي يوفر مع قناة الرصد الحرارية قدرة تعقب ثلاثي الابعاد مع دقة كافية لاستعمال الاسلحة و يصل مداه حتى 15 كم لهدف جوي و 20 كم لهدف ارضي .

المنضومة الثانية التي عرضتها الشركة و التي تم ايضا دمجها على الميج-35 هي OLS-K و التي كانت بمثابة بود تصويب كهروبصري و ما جعل من مقاتلة ميكويان الطائرة الوحيدة التي تمتلك هذه الخاصية في روسيا كون برامج تطوير ذالك النوع البودات في بدايتها ، الننظومة مماثلة من الناحية التقنية لى OLS-UE حيث تعتمد هي الاخرى على قناة رصد حرارية ، قناةة رصد كهروبصرية و كذا نظام قياس المسافة بالليزر و كذا تعيين الاهداف ، يمكن لهذا البود رصد دبابة على بعد 20 كم و لنش صواريخ حتى مسافة 40 كم و حاملة مروحيات حتى 85 كم ، مدى المحدد الليزري يبلغ 20 كم.

شركة UOMZ هي الاخرى تعرض نظام IRST جديد ، 13SM-1 و الذي يعرض كخيار اخر لى OLS-UE اذ ما رغب الزبون في ذالك ، المنظومة عكس سابقه 13SM منظومة كهروبصرية متكاملة تتكون من قناة رصد حرارية تم تطويرها للزيادة من حساسيتها و بالتالي مدى الرصد حيث يبلغ لهدف لا يستخدم الحارق اللاحق 28 كم في وضعية head on و حتى 70 كم في وضعية tail on ، قناة رصد تلفزيونية للقيام بالتعرف على الهدف و ذات مدى 10-12 كم ، محدد ليزي لقياس المسافة و تعيين الاهداف ، المنظومة يمكهنا تعقب 4 اهداف و التعامل مع هدفان في آن واحد .

في ماكس عرضت الشركة NIIPP المنظومة الكهروبصرية الجديدة الخاصة بالمقاتلة و التي اخذت اسم OLS-UEM ، حسب تقرير الصحفي البولندي الشهير piotr butowski فان المنظومة تظاهي من حيث القدرات منظومة OLS-35 المخصصة لمقاتلة su-35S ، المنظومة تمتاز مثل سابقتها بقناة رصد حرارية ذات مدى لمقاتلة لا تستخدم الحارق اللاحق يصل لى 35 كم عند وضعية المواجهة ( head on ) و حتى 90 كم في وضع المطاردة ( tail on) ، قناة رصد تلفزيونية ، محدد ليزري لقياس المسافة و كذا اظائة الاهداف ذاتمدى يصل لى 20 كم لهدف جوي و حتى 30 كم لهدف ارضي .

احدى التصاميم الحديثة للشركة هو بود التهديف T-220E و الذي سياخذ مكان نظام OLS-K في الباكيج الخاص بالميج كما سيركب ايضا على su-35S ، البود مثلما هو الحال لسلفه OLS-K سينصب اسفل مدخل الهواء للمحركات ما يعني انه لن ياخذ مكان او نقاط تعليق المخصصة للاسلحة ، المنظومة مجهزة بعدة اجهزة رصد و استشعار مثل نظام الرصد الحراري ( imaging infra red sensor) و كذا جهاز او قناة رصد تلفزيوني اظافة لجهاز laser spot tracker لرصد و تعقب هدف تم اظائته من طرف بود اخر او من طرف القوات البرية ، هذا دون نسيان نظام تحديد المسافة باليزر و كذا تعيين الاهداف ، يمكن للبود تعقب حتى 4 اهداف.

فيما يخص ابعاد البود فيصل طوله لى 3.7 مت و قطره يبلغ 340 ملم .
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
electronic warfare



تعتبر منظومات الحرب الالكترونية احدى اهم التجهيزات الموجودة في المقاتلة نظرا لاهميتها في الفع من بقائية المقاتلة ، شركة ميج اعطت اهمية كبيرة لهاذا الجانب خاصة و ان المقاتلة السورية كانت لتواجه الرفال و التايفون المجهزتان باحدث التقنيات , منظومة الحرب الالكتروني الخاصة بالميج تععتمد على رصد متعدد الاطياف للزيادة من الوعي الظرفي الطيار و كذا لتمكينه بمجابهة جل التهديدات المحتملة ، تتكون المنظومة من :

1- RWR



المنظومة من تطوير شركة TsKB 'Avtomatika تكمن مهامه في القيام بى رصد الانبعاثات الكهرومغنطيسية للردارات الخصم التى تعمل في النطاق 1.2-18 ghz و نمط بث pulse, pulse-doppler and CW و تحديد التجاه الذي تبث منه بدقة 3° ، القيام بتحديد نوع الردار بمقارنة البصمة الكهرومغنطيسية للردار مع ما هو موجود في مكتبة التهديدات التى تتسع لى 128 بصمة مختلفة .
العمل على تحليل موجات EM و القيام بتحديد نمط عمل الردار ما بين search, tracking, guidance اظافة الى القيام بترتيب الردارات حسب مدى الخطورة و القيام بعرض المعلمات لى الطيار في شاشات العرض .
اهم ما يميز الباستل هي قدراته على التحكم في حزمة الحرب الالكترونية اظافة الى ادماجها نظام ACT-30 الذي يعطي القدرة على رصد و تعقب الردارات الارضية اظافة الى التحكم بالصواريخ المظادة للردارات مع امكانية توجيه صاروخان في ان واحد.

2-MAWS

نظام التحذير من الصواريخ في الميج عرف تطويرات حيث ان بين النسخة mig-35D المعروضة عام 2007 و التي شاركت في المناقصة الهندية و النسخ الاحدث التي رضت في معرض ماكس 2015 فقد تم تغير المنظومة كليا .

المنظومة الاولى التي تم دمجها على الميج كانت SOAR من تطوير شركة NIIPP و الذي يستعمل عدستان للاشعار احداهما تم وضعها خلف قمرة القيادة لتقوم بتغطية الجزء العلوي و الاخرى تم نصبها اسفل مدخل الهواء الايمن لمراقبة الجزء السفلي و الغرض من ذالك هو توفير غطية كاملة حول المقاتلة لرصد التهديدات من اي ججهة كانت .

هذه المنظومة تعتمد على رصد البصمة الردارية الناجمة من محرك الصاروخ و كذا بدن الصاروخ عند احتكاكه بالهواء ( friction) ، يبلغ مدى الرصد لصاروخ دفاع جوي يصل لى 50 كم و لصاروخ جوجو مثل الامرام 30 كم اما الصواريخ الكتفية فيستطيع رصدها على بعد 10 كم .


اثناء معرض ماكس 2013 عرضت المقاتلة لاول مرة مع نظام التحذير من اقتراب الصواريخ من الجيل الجديد و الذي هو I-222 الذي يعمل في النطاق UV و من انتاج نفس الشركة ، عكس المنظومة السابقة التي تعتمد على عدستا استشعار فان I-222 يعتمد على 6 عدسات تم توزيعها في مختلف اجزاء هيكل المقاتلة ، الامر الغير الاعتيادي هو في طريقة توزيعها حيث تم وضع اربع عدسات على بدن المقتلة بشكل مباشر ؛ احداهما في الانف بجوار نظام OLS-UEM في حين تم وضع اخرى خلف قمرة القيادة و اثنين اخرين في جانبي الجزء الامامي للهيكل اما العدستان المتبقيتان فقد تم وضعهما في بود يتم تعليقه اسفل مدخل الهواء بغرض توفير تغطية للجانب السفلي .

3- laser warning system ( LWS)


الميج تعتمد في هذا المجال على منظومة solo لرصد الاطباق الليزري و تحذير الطيار على انه تم اظائته ، عدسات الاستشعار تم نصبها اقصى جناحات الميج لتوفير هنا ايضا تغطية كروية عل المقاتلة ، المنظومة تغطي الحيز 1.06 -1.57 um و يصل مدى الرصد حتى 30 كم .

4- jamming system

يمكن للزبون فيمايخص الميج طلب ركيب عدة منظومات تشويش كونهذه الاخيرة تم تطويرها على اساس open architecture ، النسخة الاولى عرضت مع بود التشويش الايطالي ELT-568 من انتاج شركة elettronica الايطالية ، المنظومة تعتمد على استخدام هوائيات تعتمد على تقنية phased array ما يتيح لها القدرة على تشكيل عدة نبظات للتعامل مع عدة تهديدات بشكل متزامن و التي قد يل عددها الى 4-16 كما ان استعمال هذا النوع من الهوائيات يزيد من فعالية التشويش عبر تركيز الطاقة عبر شعاع نحيف ، يمكن للمنظومة رصد الاشارات وكذا التشويش على نطاق عريض E-J band و يعتمد على DRFM .

المنظومة الثانية و التي يمكن للمقاتلة استخدامه حسب شركة KRET هو نظام sap-518 و الذي هو من انتاج معهد Knirti ، المنظومة رضت لاول مرة عام 2009 اثناء معرض ماكس على شكل بود يمكن فقط لاعظاء عائلة الفلانكر استخدامه ، المنظومة مثلما هو الحال لسلفها SPS-171/L005 Sorbtsiya-S تعتمد على هوائيات من نوع phased array لنفس الاسباب سلفة الذكر ، كما يعتمد هو الاخر على DRFMما يمكنه من استقبال و نسخ الاشارات الكهرومغنطيسية و اعادة بثها نحو الردار في اقل من 10 نانوثانية ممى يمكنه من استخدام طرق تشويش معقدة .
يقوم بالتقاط EM radition النابعة من الردارات العاملة في النطاق 5-18 ghz و بفضل نظام معلوماتي ( computing system) يستطيع الجهاز العمل في بيئة مليئة بالاشاات و الطاقة الكهرومغنطيسية ، تحديد مصدر الخطر رغم كل تلك لاشارات و حديد تلقائيا الطريقة المثلة لاخماد ها .
اخر نظام تشويش يمكن استعماله مع الميج-35 و الذي سيتم تجهيز النسخة المصرية بها هو MSP-418K ، الجهاز من تطوير معهد Cnirti و تم رضه لاول مرة اثناء معرض ماكس الجوي عام 2003 معلق على جناح ممقاتلة mig-29SMT كما كان اول بود روسي يعتمد على تقنية DRFM للتشويش ، تكمن مهمته في حماية المقاتلة من الرصد و الاطباق الرداري سواء كان من المقاتلات، منظومات الدفاع الجوي ، بواحث الصواريخ عبر اظلالها بانشاء اهداف وهمية ذات ارتفاع تحليق و سرعة تحليق كذالك مختلفة و ذالك عبر اعتماد تقنيات معقدة مثل range gate pull off و velocity gate pull off .

يمكن للمنظومة رصد الاشارات الردرية و التشويش عليها على نطاق عريض يشمل G-J bands , يزن البود 150 كلغ و تجدر الاشارة الى انه يمكن دمج النظام في هيكل المقاتلة ما يترك نقاط التعليق كاملة .

5- chaff and flares

مثل جل المقاتلات فان الميج لا تزال تحتفض بالقدرة على التشويش السالب عبر اطلاق رقائق معدنية لمباغثة الردارات و الصواريخ ذات الباحث الرداري و بالونات حرارية للتظليل على الصواريخ ات التوجيه الحراري او (IR ) seekers ، المنظومة يمكن التحكم فيها بشكل يدوي او بشكل تلقائي حين تكون جزء من منظومة حرب الكترونية متكاملة مثلما هو الحال بالنسبة للميج-35 .
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
Weapons
air to air
upload_2016-7-30_22-41-42.jpeg

الصاروخ R-73E/R-73EL هو صاروخ قصير المدى يستخدم ضد مختلف التهديدات الجوية مثل المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات النقل العسكرى وهو من ذمن صواريخ اطلق وانسى fire-ad-forget وهذا الصاورخ يتميز بالرشاقة والمناورة العالية agility وهذا نتيجة لنظام التحكم combined gas/aerodynamic ومدى هذا الصاروخ 30 كلم وزاوية تعيين الهدف + / - 45 يمكن إطلاقه من إرتفاع 20 متر وحتى 20 كلم تصل مناورة الصاروخ الى 12 جى ووزن الصاروخ عند الإطلاق 105 كجم ووزن الراس الحربى 8 كجم وطوله 2,9 متر وقطره 0,17 متر wing span طول الجناح هى 0,51 متر .

صاروخ RVV-MD هو صاروخ قصير المدى عالى المناورة ونسخة محسنة من R-73 يستخدم ضد المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات الهليوكوبتر وكذلك زادت قدرته ضد التشويش البصرى والصاروخ موجه سلبيا بالاشعة تحت الحمراء ومدى الصاروخ الاقصى 40 كلم ومداه الادنى 300 متر ووزن الإطلاق 106 كجم ويبلغ طوله 2,92 متر وقطره 0,17 متر وطول الجناح هى 0,51 متر وزوايا تعيين الأهداف هى +/-60 درجة .

upload_2016-7-30_22-43-36.jpeg




تم تصميم صاروخ RVV-AE متوسط المدى جو - جو ضد المقاتلات والقاذفات وطائرات الهليكوبتر وصواريخ الكروز وهو بنمط اطلق وانسى fire-and-forget فيستخدم الصاروخ بنظام القصور الذاتى inertial وباحث رادارى نشط فى المرحلة النهائية وحيث الباحث الخاصة به يعمل على تردد x-band , ku-band ويبلغ طول الباحث 604 ملم وكذلك قطره 200 ملم وكتلة 16 كجم . وهو مدعم بمحرك واحد صاروخى بالوقود الصلب ويبلغ مداه هو 80 كلم ويمكن إطلاقه من إرتفاع 20 متر وحتى 25 كلم ووزن الرأس الحربى 22,5 كجم ووزن الإطلاق 175 كجم وطوله 3,6 متر وقطره 0,2 متر wing span طول الجناح هى 0,4 متر .

صاروخ RVV-SD هو صاروخ متوسط المدى لضرب المقاتلات وقاذفات القنابل وصواريخ الكروز وطائرات الهليكوبتر هو صاروخ يتم إطلاقه بنظام القصور الذاتى مع باحث رادارى نشط ويصل مداه الاقصى الى 110 كلم والادنى 300 متر ويمكن ان يضرب الأهداف من إرتفاع 20 متر وحتى 25 كلم ووزنه عند الإطلاق 190 كجم وطولع 1,71 متر وقطره 0,2 متر و طول الجناح هى 0,42 متر .



upload_2016-7-30_22-46-47.jpeg


الصاروخ تم تطويره ليكون الصاروخ الرئيسي للمقاتلات السفياتية من الجيل الرابع su-27 و mig-29 و مع مرور الوقت تم تطوير عدة نسخ ذات بواحث مختلفة .
الصاروخ R-27R1/ER1 تم تصميمه بباحث رداري شبه نشط ذات مدى يصل لي 50-62.5 كم حسب النسخة ظد مقاتلة في حين يرتفع الى 75-100 كم ضد هدف ذات قدرات مناورة ظعيفة .
الصاروخ R-27P1/EP1 يستخدم باحث سالب ( passive ) للقيام باستهداف الخصم انطلاقا من انبعاثاته الكهرومغنطيسية يصل مدى هذه النسخة لى 72-110 كم .
الصاروخ R-27T1/ET1 تم تصميمه بباحث حراري يقوم برصد الخصم عبر بصمته الحرارية و الاقفال عليه ، يصل مدى هذه النسخة الى 65-80 كم .

Air to ground

upload_2016-7-30_22-49-21.jpeg


تستطيع استخدامها ضد السكك الحديدية وكذلك الجسور والطرق السريعة ومدارج الطائرات ,,,,, الخ بمعنى يشبه عمل Maverick الامريكى يتم تجهيز Kh-29TE بنظام تلفزيونى سلبى فى حين Kh-29L بنظام ليزر شبه نشط ومدى Kh-29TE هو 20 -30 كلم ومدى Kh-29L هو 10 كلم والمدى الادنى لهم هو 3 كلم وطولهما هو 3,9 متر وقطرهما 0.4 متر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر 1.1 متر ووزن الرأس الحربى هو 320 كجم ووزن الإطلاق ل Kh-29TE هو 690 كجم ووزن الإطلاق ل Kh-29L هو 660 كجم .


upload_2016-7-30_22-52-9.jpeg


يبلغ مداه الاقصى ضد مدمرة او طراد 285 كلم و قارب من مسافة 145 كلم ومداه الادنى 5-25 كلم وتبلغ سرعة الإطلاق 0.5 الى 0.9 ماخ وإرتفاع للإطلاق بين 200 متر الى 11 كلم وتبلغ سرعته بين 0.7 الى 0.9 ماخ تقريبا ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر الى 7 متر ووزن الإطلاق لاتتجاوز 930 كجم ووزن الرأس الحربى 320 كجم وطوله 5,7 متر وقطره 0,38 متر الى 0,42 متر ر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر هى 1,3 متر .

- Kh-38MAE موجه بالقصور الذاتى وباحث رادارى نشط . 2 - Kh-38MKE موجه بالقصور الذاتى وبالاقمار الصناعية . 3 - Kh-38MLE موجه بالقصور الذاتى وبالليزر شبه النشط . 4 - Kh-38MTE موجه بالقصور الذاتى والتصوير الحرارى . ويبلغ مدى الإطلاق 3 - 40 كلم و اقصى سرعة الإطلاق 2,2 ماخ ووزن الرأس الحربى 250 كجم واقصى وزن للإطلاق 520 كجم . فرصة اصابة الصاروخ للهدف دون تدخل الدفاعات المضادة للعدو مثل الدفاع الجوي 0,8 / عند تدخل تلك الانظمة المضادة و التي الهدف منها تدمير الصاروح 0,6 . وقدرة الصاروخ على الإلتفات (+ / -) 80 ويتم إطلاقه من المقاتلة بسرعة قصوى لها 2,2 ماخ وطوله يبلغ 4,2 متر وقطره 0,31 و طول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر 1,14 متر .

upload_2016-7-30_22-50-7.jpeg
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
anti-ship

Kh-31A يتم إطلاقه من 100 متر وحتى 10 كلم او 15 كلم وسرعة الإطلاق 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ واقصى مدى للإطلاق على إرتفاع 10 - 15 كلم هو 50 - 70 كلم وسرعة cruising للصاروخ مايقارب 3 ماخ ووزن الراس الحربى مايقارب 94 كجم ووزن الصاروخ عند الإطلاق 610 كجم وطوله 4,7 متر وقطر 0,36 متر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر هى 0,914 متر . وعلى حسب كلامك سرعته 3 ماخ والصاروخ يتخذ مسار hi-lo و يستخدم باحث رادارى نشط من طراز args-31 .

Kh-31AD تم زيادة وزن الرأس الحرب بنسبة 15 % عن السابق حيث وصلت الى 110 كجم وكذلك المدى وصل الى 120 الى 160 كلم . ونظام الإستهداف بالقصور الذاتى وكذلك بباحث رادارى نشط ووزنه عند الإطلاق 715 كجم وسرعة الإطلاق 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ ، ويطلق الصاروخ من إرتفاع 100 متر وحتى 15 كلم .

Kh-35E مصمم هذا الصاروخ لتدمير السفن ذات إزاحة تصل الى 5000 طن والصاورخ يتميز ببصمة رادارية صغيرة وكذلك بباحث رادارى نشط ARGS-35E ويستطيع ان يقفل على الأهداف من مسافة 20 كلم ومدى الإطلاق يصل الى 130 كلم ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر ووزن الإطلاق 520 كجم ووزن الرأس الحربى 145 كجم وطوله 3,85 متر وقطره 0,42 متر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر هى 1,33 متر وسرعة الإبحار او التنقل للصاروخ cruising هى 0.8 ماخ .

Kh-35UE وايضا هذا الصاروخ يمتلك مدى من 7 الى 260 كلم ويمتلك باحث نشط - سلبى ويستطيع ان ييقوم بالكشف السلبى والإطباق الإيجابى - السلبى من مسافة 50 كلم ومدى الإطلاق يصل الى 130 كلم ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر ووزن الإطلاق 550 كجم ووزن الرأس الحربى 145 كجم وسرعته بين 0,8 ماخ الى 0,85 ماخ .

KH-59MK يبلغ مداه الاقصى ضد مدمرة او طراد 285 كلم و قارب من مسافة 145 كلم ومداه الادنى 5-25 كلم وتبلغ سرعة الإطلاق 0.5 الى 0.9 ماخ وإرتفاع للإطلاق بين 200 متر الى 11 كلم وتبلغ سرعته بين 0.7 الى 0.9 ماخ تقريبا ويطير الصاروخ بعلو 10 - 15 متر وينخفض فى المرحلة النهائية بنمط الملاصق لسطح البحر فى حدود 4 متر الى 7 متر ووزن الإطلاق لاتتجاوز 930 كجم ووزن الرأس الحربى 320 كجم وطوله 5,7 متر وقطره 0,38 متر الى 0,42 متر ر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر هى 1,3 متر .




anti-radiation

Kh-58UShK صاروخ مضاد للرادارات العاملة فى حيز بين 1.2 حتى 11 ghz . وتبلغ سرعته مايقارب 3.5 ماخ وطوله 4.19 متر وقطره 0.38 متر وإرتفاعه 0,4 متر وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر هى 0.8 متر ومداه بين 76 الى 245 كلم ووزن الراس الحربى 149 كجم ووزن الإطلاق 650 كجم . وهو يضرب الهدف فى دائرة نصف قطرها 10 متر ويطلق الصاروخ على إرتفاع 200 متر الى 20 كلم .


يمكن ان تمتلك ايضا صاروخ Kh-31PD وزن الراس الحربى 110 كجم وزنه عند الإطلاق 715 كجم وسرعته بين 0,65 ماخ الى 1,5 ماخ واقصى مدى 250 كلم ويمكن إطلاقه من 100 متر وحتى 15 كلم . والصاروخ يعمل بالقصور الذاتى وكذلك على نمط إلتقاط الإنبعاثات الرادارية على النطاق العريض والواسع اى التتبع السلبى للرادارات والتوجه نحو مصدر تلك الإنبعاثات وهو الرادار .

Kh-31P مداه 15-110 كلم والإرتفاع الذى يطلق منه 100 متر - 15 كلم وسرعة الإطلاق بين 0,65 الى 1,5 ماخ واقصى سرعة ال cruising للصاروخ هى مايقارب 3 ماخ ووزن الراس الحربى 149 كجم ووزنه عند الإطلاق 600 كجم والطول 4.8 متر والقطر 0,36 متر و وطول الجناح او المسافة بين اقصى الجناح الايمن واقصى الجناح الايسر 0,914 متر وطبعا يقوم بالتتبع السلبى لرادارات الموجة المستمرة او الرادارات النبضية وكما انت ياصديقى قلتها يمكنه ان يتلقى البيانات من خلال انظمة الإستشعار على متن الطائرة وهنا نتكلم عن انظمة الإستقبال rwr .
 
التعديل الأخير:

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,689
الإعجابات
29,176
النقاط
113
الموشوع مثبت
كل ما كتبته صديقي لا يهمني شخصيا
تعرف ماذا يهمني
حمولة الطائرة من الوقود وحجم الخزانات والقدرة على الارضاع الجوي والخزانات الخارجية للوقود
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,358
الإعجابات
7,509
النقاط
130
لم اكن اعلم ان الميغ35 بامكانها استخدام البود sap-518
النسخة المخصصة للميج-35 ستكون مختلفة حيث سيدمج جزء من المنظومة في الهيكل و جزء اخر سيحمل على شكل بود


The on-board defense system of the MiG-35 includes the SAP-518 active electronic jamming station created by another KRET enterprise, Kaluga Scientific Research and Radio Technology Institute (KNIRTI). The station is located inside the fuselage with antennas in the back of the wing and tail of the plane and in the pod under the wing of the fighter jet.
 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,689
الإعجابات
29,176
النقاط
113
نخلص من هذا الموضوع يا @dinozzo ان المقاتله اضافه حقيقيه للقوات الجويه المصريه ولو ذادت الاعداد ستتضاعف القوه ام لن تشكل الفارق الكثير؟​
المقاتلة اضافة حقيقية
تخلصت من كل عيوب الميغ 29 السابقة التي كانت توصف بانها مقاتلة للاستخدام داخل محيط المطار الى مقاتلة متعددة المهام بامتياز
هناك تقنيات خاصة بالجيل الخامس عليها مما يعطيها القدرة على نقل سلاح الجو المصري خطوات للأمام
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,366
الإعجابات
23,112
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
الأخ دينوزو
موضوع جميل و متميز للغاية و هي عادة ما تقدمه من تفصيلات تكنولوجية دقيقة و شاملة في مجال الطيران و كمقاتلة فهي طائرة جميلة جدا و متميزة بصورة كبيرة و لو أنها تعد مكلفة نسبيا فهي كما علمت تصل الى 70 مليونا بقيمة الدولار الأمريكي و كذلك اكثر و هي بكل تأكيد تستحق هذا الرقم و تبعا لما عرفته من تفصيلات فشركة ميكويان وقعت سابقا في خطأ كبير عند بدء عمليات التنظيم القانوني للصناعات الجوية بعد عام 1992 فلم تأخذ بعضا من خطوط الانتاج بطاقمها كما فعلت شركة سوخوي و غيرها و يبدو أن ادارة الشركة تصورت بكونها ستستطيع من ـاسيس عملية انتاجية و بسرعة من نقطة الصفر و هو لم لم يحدث و لم تجد له حلا جديا حتى عام 2009 و هو لا يزال ينتظر الاستكمال و هكذا وجدت نفسها طيلة الوقت في مشكلة انتاج و ليس مشكلة تصميم و تطوير عمليا و هذا هو السبب الفعلي كما عرفت لتأخر عمليات الاختبار فالمطلوب عادة للسنة الاختبارية المبدئية (هي فعليا 3 سنوات لكن هو اصطلاح و ليس سنة زمنية) عشرة نماذج و لاختبارات الخدمة قوة سرب كامل اي 24 طائرة و هو ما لم تستطع شركة الميج من أن تقوم به بسبب نقص الكوادر و بسبب من الاغراءات الكثيرة التي قدمتها شركة سوخوي للفنيين ليبقوا متعاقدين معها و فضلا عن صعوبة تأهيل فنيي انتاج و لقد كان ذلك هو أحد اسباب فشل الصفقة التي تذكرونها مع الجزائر قبل بضع سنوات.
شكراللأخ دينوزو على هذا الموضوع الشيق.
 

salah m

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
4,284
الإعجابات
14,737
النقاط
113
"ميغ" ترصد 30 هدفا في آن واحد!

    • الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 12:43:58 مساءً
    صممت مؤسسة دفاعية روسية جهاز رادار متعدد الأغراض مزود بصفيف مسح إلكتروني نشط لرفد مقاتلات "ميغ" به وتمكينها من رصد 30 هدفا في آن واحد وضرب 6 أهداف جوية و4 أرضية منها.

    وأشارت "المؤسسة الروسية للتكنولوجيا الإلكترونية" صاحبة التصميم، إلى أن الرادار الجديد سوف يتيح للمقاتلات المزودة به الاشتباك مع طائرات العدو المفترض من وراء خط رؤيتها المباشر.

    وبين ميزات الرادار الجديد، أنه يكفل للمقاتلة العمل في أصعب الظروف الجوية وتحت وطأة التشويش الإلكتروني النشط، فضلا عن تفوقه الكبير على الرادارات الأجنبية المنافسة من حيث المواصفات التكتيكية والفنية، حيث سيتم تركيبه على الأجيال الجديدة من المقاتلات متعددة الأغراض بما فيها "ميغ-35" ذائعة الصيت.

    وفي تعقيب على هذا الرادار ومواصفاته، أشار إيغور ناسينكوف النائب الأول للمدير العام لـ"المؤسسة الروسية للتكنولوجيا الإلكترونية" إلى أن صفيف المسح الإلكتروني النشط المزود به يتيح له رصد الأهداف على مسافة 160 كم والعمل في صيغة "جو- جو"، و"جو- أرض" في آن واحد، والتعرف على الأهداف وتصنيفها منفردة أو مجتمعة.

    وأضاف ناسينكوف أن هذا الرادار يتيح للمقاتلة التي تحمله كذلك، مهاجمة بضعة أهداف مجتمعة وضربها بوسائل التدمير عالية الدقة، وإرسال بيانات تكتيكية عن سير القتال إلى باقي الطائرات الصديقة وصد التشويش الإلكتروني المعادي عنها.

    يشار إلى أن طائرات "ميغ-35" المزمع تزويدها بالرادار الجديد، هي مقاتلات من الجيل "4++"، ولا تزال قيد الاختبار، ومن المقرر حصول القوات الجوية الفضائية الروسية على 30 واحدة منها قبل حلول العام 2020.


    المصدر: "نوفوستي"

    صفوان أبو حلا
    http://ruarab.top/news/russia/38454-ميغ-ترصد-30-هدفا-في-آن-واحد
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,770
الإعجابات
12,606
النقاط
113
الصورة الأولى للرادار جديد Zhuk-AMEh AESA من KRET في معرض الصين لطائراتا طراز ميج 29/35


مدى كشف طائرة مقاتلة هو 260 كم بالمقارنة مع رادار ميغ 29 الذي هو 180 كم
The capabilities of the Zhuk-AMEh have been improved by 50% compared with previously developed variants of the Zhuk radar. "At present, a MiG-29 fighter can detect an aerial target at 180 km," the source said, "while the Zhuk-AMEh increases this range to 260 km."

http://www.janes.com/article/65271/airshow-china-2016-russia-unveils-new-aesa-radar-for-mig-35-fighter
 
أعلى