pak fa مقاتلة الجيل الخامس الروسية

العراب

Toufik H
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,804
الإعجابات
5,526
النقاط
113


في أواخر 1980 ، راى الاتحاد السوفياتي أنه في حاجة لطائرات الجيل المقبل لتحل محل ميج 29S و سو 27S في خدمة. واقترح مشروعين لتلبية هذه الحاجة سوخوي سو 47 ومشروع ميكويان 1.44 . في عام 2002 .

فكلفت شركة سوخوي به بتكلفة مبدئية لبحوثه تتجاوز 1.5 مليار دولار لكي تحل محل أسطول طائرات الجيل الرابع العاملة لدى قواتها الجوية و تستهدف الخطة الأولى صناعة 1000 طائرة حيث تمتلك روسيا مائتين منها و مثلها للهند ويعرض الباقي وعدته 600 طائرة للبيع

في عام 2007 وافقت روسيا و الهند للتطوير المشترك لبرنامج طائرة مقاتلة الجيل الخامس FGFA بالنسبة للهند .
في شهر سبتمبر 2010 أفيد أن الهند و روسيا قد وافقت على عقد التصميم الأولي حيث كل بلد يستثمر 6 مليارات دولار .

تم تأجيل طيران T -50 الأول مرارا وتكرارا منذ أوائل عام 2007 عندما واجهت الطائرة مشاكل تقنية غير محددة . اعترف الكسندر زيلين في أغسطس 2009 أن هناك مشاكل مع المحرك و ان البحوث التقنية لم تكتمل بعد . وفي 28 شباط 2009 أعلن Mikhail Pogosyan أنه تم الانتهاء من هيكل الطائرة تقريبا و أنه ينبغي أن يكون النموذج الأول جاهزا بحلول أغسطس عام 2009. ، مضيفا أن الامر سيستغرق خمس إلى عشر سنوات للإنتاج التجاري .

و في 8 ديسمبر 2009، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف ان التجارب الأولى مع طائرات الجيل الخامس ستبدأ في عام 2010 . في 29 يناير 2010 أتمت الطائرة رحلتها التجريبة اولى بنجاح مدة 47 دقيقة في مطار KnAAPO في Dzemgi في الشرق الأقصى الروسي .

وكان من المقرر انضمام النموذج الثاني إلى اختبار الطيران في الربع الرابع من عام 2010 ولكن تم تأجيله . في 3 مارس 2011 أفيد أن الطائرة الثانية قد أحرزت نجاحا في رحلة تجريبية مدة 44 دقيقة . النموذجين الأول و الثاني يفتقران الى الرادار و أنظمة التحكم بالأسلحة عكس النموذجين الثالث و الرابع . وفي 14 مارس 2011، حققت طائرة طيرانها الأسرع من الصوت في مجموعة اختبار بالقرب كومسومولسك .

في 3 نوفمبر 2011 حققت FA PAK رحلتها رقم 100 .

النموذج الثالث (T- 50-3) اول نموذج برادار AESA . و أول رحلة له كان نهاية عام 2011 ، و تم ذلك في شهر أغسطس 2012.

أدى النموذج الرابع أول رحلة له في 12 ديسمبر 2012 وإنضم الى ثلاث طائرات أخرى في الإختبارات بالقرب من موسكو بعد شهر.

و أدى النموذج الخامس أول رحلة له في 27 تشرين الأول 2013.

تخطط الهند للحصول علي 50 مقاتلة من الطراز ذو المقعد الواحد ( الطراز الروسي ) قبل ان يبدأ انتاج الطراز الجديد ذو المقعدين ، بينما ستشتري وزارة الدفاع الروسية 10 طائرات قبل العام 2012 و60 طائرة قبل العام 2016.

المواصفات الفنية :

تعتبر PAK FA مقاتلة متعددة المهام فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية . و يرجع ذلك الى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى 11 G و سرعتها البالغة 2.5 ماخ و عملها على ارتفاع 20 كم من سطح الأرض و معدلات تسلقها الرأسي التي تصل إلى 350 متر في الثانية ناهيك عن مداها البالغ 5500 كم و قدرتها على البقاء في الجو لمدة 3.5 ساعات متواصلة .

القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في
النهار و الليل وفي أية ظروف جوية .

عمرها الافتراضي سيكون - كباقي طائرات الجيلين الرابع و الخامس - ليس أقل من 15 سنة أو 4000 ساعة طيران .

يتألف طاقم الطائرة من طيار و تتبع الفئة المتوسطة من المقاتلات القادرة على الاقلاع و الهبوط على ممرات قصيرة التي يبلغ طولها نحو 160 متر ، في حين ان الطول التقليدي لممراتها سيبلغ 350 متر .

طول الطائرة سيصل إلى 22 متر و ارتفاعها 6.05 متر ، أما جناحيها فطولهما يبلغ 14.2 متر و مساحة اسطح تقدر ب 78.8 متر مربع .
وزن المقاتلة و هي فارغة يبلغ 18.5 طن بينما يصل وزن اقلاعها الاقصى الى 37 طن ، أما وقودها الداخلي فيزن 10.3 طن .

قمرة القيادة : شاشتين كبيرتية متعددتي الوضائف مع HUD واسع و عصى تحكم وسطية


تتمتع المقاتلة بقدرات عالية على التخفي مع تدني شديد في مقطعها الراداري بحواف مسننة و مدخل هواء أعوج بالإضافة الى إمكانية اضافة مشتت الأمواج رادارية radar blocker و الطلاء الماص للأشعة الرادارية .



تعمل بمحركين (ثنائية المحرك) . تحمل المقاتلة أسلحتها من صواريخ والقنابل في داخل بدنها من أجل التخفي بفضل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن أي نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في نقاط التعليق الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخليتين و نقاط التعليق الخارجية.



الخوذة : الخوذة هي NSTsI-V من نوع HMDS اول ظهور لها كان في معرض ماكس 2013

Helmet-mounted target designation and indication system NSTsI-V



المحرك:
AL- 41F1



مرحلة ما قبل الإنتاج و التي يتم فيها إنتاج النماذج الأولية من T -50 سوف تستخدم محركات المرحلة الأولى ، وهي زوج من المحرك AL- 41F1 افضل بكثير من السلسلة القديمة AL-31 مع زيادة قوة دفع المحرك ب 2.5 طن و خفض وزن ب 150 كجم مع الحفاظ على سرعة الطيران الأسرع من الصوت من دون استخدام المحارق اللاحق مع أنظمة تحكم الية معقدة و الحد من البصمة الحرارية المنبعثة .

تبلغ قدرة دفع كل منها 15.5 طن و تصل نسبة الدفع إلى الوزن 1.19 . و معدلات استهلاك الوقود 2.55 لتر في الكيلو متر الواحد . يزن كل محرك نحو 1.35 طن .

بلإضافى الى انه محرك ثلاثي التوجيه TVC : تتحرك فتحة العادم لتوجية الطائرة في جميع الاتجاهات بين زاويتي + 16 : - 16 درجة ، و ذلك بمعدل 60 درجة في الثانية

وسيتم تجهيز T -50 من العام 2020 فصاعدا بمحرك آخر تماما ، المحرك سوف يكون اكثر قوة و كفاءة في استهلاك الوقود بالمقارنة مع AL- 41F1 . ويجري تصميم المحرك على أن يكون له وزن أقل بنسبة 30 ٪ من AL- 41F1 و قوة دفع بحوالي 107 kn و 176 kn بالحارق اللاحق. بدأ العمل عليه في عام 2011 و من المقرر البدا في اختباره عام 2014 .

انظمة استشعار: نظام Sh121 متعددة الوظائف و المتكامل ( راداري و كهروبصري) . يتكون Sh121 من الرادار N036 و نظام الكهربصري 101KS و نظام التدابير المضادة الإلكترونية L402 .

النظم الردارية:





تمتلك المقاتلة حزمة متنوعة من الرادارات تم تطويرها من قبل معهد Tikhomirov NIIP . الرادار رئيسي هو AESA N 050 Radar يعمل على X-band . بما يعادل 1522 T/R modules يكشف 2.5 m² من 350 -400 كلم او 1 m² من 260-300 km في الضروف الجوية الجيدة وزنه أقل من 80 كجم و قطره نحو 0.7 متر . ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن الطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة و في وقت واحد .



و راداري N036B جانبيين يعملان على X-band بما يعادل 358 T/R modules



و رادارين N036L على حواف اجنحة العاملان على (L-band (1-2 GHz في هذا النطاق تقل فعالية المواد الماصة لرام



بلإضافة الى رادار خلفي



النظم الكهروبصرية :

  • 101KS-O: Laser-based countermeasures against infrared missiles
  • 101KS-V: IRST for airborne targets
  • 101KS-U: Ultraviolet warning sensors
  • 101KS-N: Targeting pod
الجهاز الكهروبصري 101KS-V



الجهاز الكهروبصري 101KS-O



المجسات كهروبصرية 101KS-U



pod 101KS-N from 101KS system for T-50



  • الطاقم: 1.
  • الطول: 22 متر (72 قدم).
  • المسافة بين الجناحين: 14.2 م2 (46.5 قدم).
  • الارتفاع : 6.05 متر (19.8 قدم).
  • مساحة الأجنحة: 78.8 متر² (848.1 قدم²).
  • الوزن فارغة: 18,500 كجم.
  • الوزن محملة: 26,000 كجم.
  • أقصى وزن: 37,000 كجم.
  • المحرك: 2 × قوة كل محرك 180,000 N
الأداء
  • السرعة القصوى: ماخ 2.45 (2,600 كيلومتر/ساعة).
  • المدى: 4,000-5,500 كم.
  • أقصى ارتفاع: 20,000 متر.
  • معدل الصعود: 350 متر/ثانية.
  • الحمل على الأجنحة: 330 (عادي) -- 470 (كحد أقصى)كيلوجرام/متر².
  • النسبة دفع-وزن: 1.4.
التسليح
  • 1 * 30 مم رشاش.
  • 10 نقاط تعليق داخلية و 6 خارجية لحمل صواريخ Vympel R-73 و Vympel R-77.

http://aircraft.wikia.com/wiki/AESA-N050-Radar
http://www.deagel.com/Fighter-Aircraft-Engines/AL-41F1_a001454001.aspx
 
التعديل الأخير:

العراب

Toufik H
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,804
الإعجابات
5,526
النقاط
113
مرحلة الأختبارات مخطط لها أن تنتهي في 2015 و تشمل 8 نماذج و اذا سارت الأمور كما هو مخطط له دون تأخير فأن الأنتاج الكمي سيبدأ في 2016 وفي عام 2020 محرك ثوري آخر محتلف تمام

مقاتلة الجيل الخامس الروسية تي-50 تقوم بأول رحلة جوية طويلة لها
http://www.defencetalk.com/russian-t-50-fighter-jet-completes-first-long-range-flight-46415/#ixzz2Ier7FeqM
 
التعديل الأخير:

العراب

Toufik H
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,804
الإعجابات
5,526
النقاط
113
radar blocker الخاص بالباكفا و خلفه المحرك al-41 f

 
التعديل الأخير:

العراب

Toufik H
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,804
الإعجابات
5,526
النقاط
113
تجربة صواريخ مقاتلة الجيل الخامس قريباً

أخبر بوريس أوبنوسوف، المدير العام لشركة "الأسلحة الصاروخية التكتيكية" الروسية الصحفيين الذين يغطون فعاليات معرض "ماكس 2013" إعلامياً بأن الأسلحة الصاروخية الخاصة بطائرة "تي-50" التي تنتمي إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، تمت صناعتها.
وأوضح أن أسلحة هذه الطائرة صواريخ جو/جو وجو/سطح (أرض).
وقال: "تمت صناعة البعض من هذه الصواريخ مثل صاروخ "إكس-58". وسيبدأ اختبارها باستخدام طائرة "تي-50" هذا العام".
ويختبرها صانعها الآن بإطلاقها من الطائرة المختبر أو "المختبر الطائر" وفقا لما قاله أوبنوسوف.
وحول منتجات شركته ذكر أوبنوسوف أن الهند أبدت اهتمامها بتجهيز مقاتلات "رافال" الفرنسية التي ستملكها القوات الجوية الهندية "بصواريخنا".


http://anbamoscow.com/russia/20130829/385123690.html


 

العراب

Toufik H
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,804
الإعجابات
5,526
النقاط
113
وزير الدفاع الهندي يناقش في موسكو صنع مقاتلة pak fa

وزير الدفاع الهندي اراكابارامبيل كورين انتوني يناقش تنفيذ المشروع المشترك لصناعة مقاتلة من الجيل الخامس خلال زيارته إلى موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر.

وذكرت صحيفة "ايكونوميك تايمز" الهندية إن الهند غير راضية عن طريقة التعاون مع الجانب الروسي في هذا المشروع. وأشار ممثلو القوات الجوية الهندية إلى أن بالرغم من أن حصة الهند في تكلفة المشروع تشكل 50%، لكن حصة المهنيين الهنديين في تطوير وصنع المقاتلة المتطورة يشكل نحو 15% فقط.

وأعربت القوات الجوية الهندية عن قلقها إزاء هذا الوضع. وقد تشكل حصة الهند من النفقات لتنفيذ البرنامج 24 مليار دولار على الأقل. ويقوم الجانبان الروسي والهندي بمناقشة تنفيذ الجزء الرئيسي من المشروع المتعلق بأعمال التطوير، الأمر الذي قد يستغرق حوالي عام.
 

HawkEye

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,994
الإعجابات
33,147
النقاط
113
Film 1



Film 2


 
أعلى