المشروع 22356 : النسخة التصديرية من الغرشكوف

@dinozzo
مارائيك فى مقارنة ومناقشة بين Project 22356 والفريم


السؤال في محله خاصة و ان كل من الفريم و الغورشكوف تعتبر ذرة صناعة السفن في روسيا و فرنسا لاكن و لنكون منصفين فالمقارنة ستتم على اساس النسخ التصديرية التي من الممكن التعاقد عليها اما النسخ الاصلية فهي خاصة بالدول المصنعة لا غير.

design

تمثل فرقاطة الغورشكوف نقلة نوعية من ناحية تخفيض البصمة الردارية مقارنة بالفرقاطات الاقدم مثل krivak او حتى الاحدث نسبيا مثل talwar و ذالك لاعتماده على عدة حلول مثل مكتب تصميم اولى اهتمام كبير لتخفيض البصمة الردارية للسفينة مقارنتا بالاجيال السابقة ، حيث قامت باستخدام عدة تقنيات مثل planform alignement و inclined hull sides لتغير مسار النبضات الكهرومغنطيسية عند الارتطام و استخدام المواد المركبة مثل polyvinyl chloride and carbon fibers ذات قدرة امتصاص الموجات الردارية لتقلل من قوة الانعكاس و بالتالي تخفيض مدى الرصد.

لاكن و رغم ذالك فان الغورشكوف توفر قدر من الانسيابية اقل من القطعة الفرنسية و ذالك يعود لعدم اعتماد الغورشكوف على صاري مدمج حيث ان غالبية الهوائيات الخاصة بلردارات و كذا منظومة الحرب الالكترونية تشكل مساحات تساعد في انعكاس الاشارة الردارية و بالتالي زيادة البصمة الردارية .

sensors
Herakles.jpg

- تعتمد الفريم على ردار herakles الذي يعمل ظمن نطاق S band و الذي تم تصميمه على ان يكون الردار الوحيد على القطع البحرية الضخمة مثل الفريم اي انه يتكفل بكافة المهام الخاصة بالرصد و التعقب اظافة لتوجيه الاسلحة ، الردار يعتمد على هوائي pesa و معدل دوران مرتفع يصل لى 60 لفة في الدقيقة لتوفير معدل تحديث معلومات عالي .

يصل مدى الرصد الاقصى للردار حتى 250 كم للاهداف الجوية و حتى 80 كم للسفن مع القدرة على تعقب حتى 400 هدف بشكل متزامن ( air + surface) .

- منظومة كهروبصرية للرصد و التعقب من طراز ARTEMIS و التي تتكفل بمهام رصد مختلف الاهداف الجوية و السطحية استنادا لانبعاثاتها الحرارية .

- صونار مدمج بالبدن من نوع UMS 4110 يمكنه العمل بنمط رصد ايجابي و سالب ( acitve/passive) و يبلغ مدى الرصد الاقصى 65 كم.

- صونار مقطور من طراز captas-4 ذات قانتي رصد ايجابية و سالبة و ذات مدى رصد يصل حتى 132 كم .

في الجانب الاخر و في سياق التقاليد السفياتية فان الغورشكوف تعمتلك تشكيلة واسعة من منظومات الرصد :

- 5P-10E Radar Control System

هو ردار ادارة النيران لكل من المدفع A-192E و AK-630 CIWS ، يستخدم تقنية المسح الالكتروني و تكمن مهامه في رصد الاهداف الجوية و البحرية (standby mode) سواء عبر volum search او sector scanning modes كما يمكنه استقبال بيانات تحديد الاهداف من منظومات الرصد الاخرى للقيام باستهدافها
5P-10E يستطيع رصد هدف على بعد 30 km اثناء مسح كامل مجال روئيته ( volum search ) يرتفع الى 60 km اثناء تركيز شعاعه على منطقة معينة (sector scanning) و يمكنه تعقب 4 اهداف .

- FREGAT-M2EM Radar
رادار ثلاثي الابعاد يستخدم تقنية المسح الالكتروني ( pesa) عامل في النطاق E band لرصد الاهداف الجوية و سفن السطح ( line-of-sight range) ، يتميز بشكله الفريد حيث يستخدم هوائيان اثنين(back to back postion) في ممى يزيد من قدراته في تتبع اهداف مثل الصواريخ الجوالة الفوق صوتية و مناعته من التشويش
الشركة اولت اهتمام كبير لقدرات ECCM نظرا للبيئة العدوانية التي سينشط فيها باستخدامها لعدة تقنيات كتغير الترددات بسرعة، التلاعب بعدد و قوة النبظات ، low sidelobes ... الخ ، مدى الكشف 300 km حيث يستطيع رصد مقاتلة على بعد 230 km و صاروخ ذات بصمة منخفظة (0.1m2) يطير بمحاذت الماء على بعد 19.5km
يمكن ربط الرادار بمنظومة Poyma-E من انتاج نفس الشركة و التي تقوم باستقبال و معالجة المعلومات الواردة من عدة ردارات (fregat family) لتشكيل صورة موحدة عن الحالة التكتيكية ، تعقب الاهداف و توزيعها (target destribution) على مختلف سفن التشكيلة حيث يمكنها تعقب 200 هدف.

يمكن حسب رغبة الزبون تغيير الردار لصالح نسخ اخرى من الفريغات و التي هي fregat MAE-3 ، الردار يمتلك مدى رصد يصل لى 300 كم كحد اقصى مع القدرة على رصد مقاتلة من 180 كم و صاروخ مضاد للسفن من مدى 38 كم .

الردار الاخر هو fregat mae-5 الذي يمتلك قدرات مماثلة لى fregat M2EM باستثناء امتلاكه قناة رصد واحدة ، يستطيع تعقب 40 هدف بشكل متزامن .

- MINERAL-ME Radar

دوره هو مراقبةو رصد الاهداف السطح مثل السفن (over-the-horizon) و توريد احداثياتها للمنظومة الصروخية.
يمكنه العمل في نمط رصد ايجابي حيث يستطيع رصد سفينة بمدى يصل لى 250km و قدرة تعقب 30 هدف و نمط رصد سالب حين يقوم باستقبال الاشارات الردارية على نطاق واسع (J, G, E/F, D bands) على بعد 450km و قدرة رصد 50 هدف و تعقب 10 منها .
نظام وصلة البيانات يقوم بى mid-course update لصواريخ كما يمكن السفن المجهزة بالردار بتبادل المعلومات حيث يمكن ربط 9 سفن في ان واحد لتشكيل شبكة ردارية متكاملة تقوم بتشكيل صورة موحدة عن الحالة التكتيكية، تتبع 200 هدف و توزيع الاهداف على السفن لاستهدافها سوائ بردارها الخاص او بفضل بيانات ردار اخر .
upload_2016-10-31_19-35-0.png

اظافة لذالك فيتيح الردار القدرة على استهداف السفن استنادا لقناة الرصد السالبة حيث يمكن عدة سفن العمل معا بواسطة وصلة البيانات لتحديد المدى ( passive ranging) و ذالك عبر triangulation و بالتالي فيمكن للغرشكوف استهداف السفن المعادية دون الحاجة لارسال اي اشارة ردارية .

Zarya-ME sonar suite

هو عبارة منظومة متكاملة تتكون من عدة هوائيات مدمجة بالبدن او مقطورة و تتيح القدرة على رصد مختلف الاهداف بنمطي رصد acitve-passive , يختلف مدى الرصد من هوائي لاخر حيث يصل مدى الرصد للصونار المدمج بالبدن 35 كم لهدف ذات قطر 10 امتار في active mode و يمكن لى dipping array الرصد حتى 14 كم في نفس النمط اما الهوائي المقطور فان مدى الرصد في passive mode يصل لى 150 كم مع القدرة على تعقب 10 اهداف ، يتم رصد الطوربيد من مدى 20 كم .

- نظام كهرو بصري للرصد و التعقب من صناعة شركة UOMZ و من طراز TK-201ME .

كما تحدثنا عنه سابقا فان الاعتماد على ردار وحيد للتكفل بكل شيئ يعرض السفينة للخطر في حال ما نجح الخصم في التشويش عليه او ان كان هناك اي خلل تقني ففي هذه الاحوال ستصبح السفينة هدف رماية للخصم .

الغورشكوف تمتلك تشكيلة واسعة من الردارات كل منها يعمل ظمن حيز مختلف و مع قدرات و مزايا خاصة بكل ردار و اظافة لذالك فان mineral-ME يتيح قدرات غير متوفرة اصلا في القطعة الفرنسية اهمها الرصد و الاستهداف السالب .

surface to surface
images

تعتمد الفريم على 8 صواريخ من طراز exocet block 3 ذات مدى 180-200 كم و سرعة subsonic ، الصاروخ يطير بمحاذات سطح البحر لتقليل مدى الرصد و بالتالي زمن ردة الفعل اما المشروع 22356 فيمكنه استعاب 16 صاروخ من عائلة الكلوب او الياخونت و ذالك حسب رغبة الزبون .

3m54E مظاد للسفن ، ذات مدى 220 km يقوم بقطع غالبية المسافة بسرعة تحت صوتية حتى 60 km الاخيرة اين تنفصل الشحنة التفجيرية و الباحث و تنطلق بسرعة 2.9 ماخ ، الصاروخ يعتمد في التوجيه على نظام ملاحة INS/GLONASS و باحث من طراز ARGS-54 ذات مدى 65 km و يستخدم 3d multiple waypoints للالتفاف حول المظدات الجوية و مناورات حادة في الكيلومترات الاخيرة (zig zag) .
3m45E1 نسخة subsonic تستخدم نفس التقنيان كما في الصاروخ الاول في حين يتفوق عليه في المدى 300 km
3m14E صاروخ جوال مظاد للاهداف البرية ، يطير على علو 50-150 m على سطح الارض و يستخدم نظام توجيه يعتمد على INS/GLONASS بالاظافة الى نظام Scene Matching Area Correlator seeker و يبلغ مداه 300 km
91RTE2/1 مظاد للغواصات ، ذات مدى 50 km حيث يحمل طربيط ذات باحث (activ seeker) من طراز MPT-1UME .

- الياخونت هو النسخة التصديرية من الاونيكس ، الياخونت صاروخ جوال فرط صوتى تصل سرعته الى ماخ 2.6 عند الارتفعات الشاهقة ( up to 14 km) و 2 mach عند الطيران بمحذات المياه وذات مدى يصل الى 300 km في نمط الهجوم hi-lo و 120 km في نمط lo-lo , يعتمد على mid-course updates و للتوجه نحو و رصد الهدف ، الباحث يملك قدرات target recognition لتفريق بين مختلف الاهداف و زيادة المناعة ضد التشويش السلبي . ييمكنه رصد مدمرة على بعد 75 km .

yakhont vs ship
KRI+Teluk+Bayur+-+Yakhont.jpg


الصواريخ الروسية تتفوق في المدى و السرعة هذا اظافة لقدرة الفرقاطة الروسية في توجيه تلك الصواريخ لمديات قد تصل لى 200 كم بواسطة ردار mineral-ME عكس الفريم صاحبة مدى 80 كم لرصد السفن و كون هذا مدى الرد فان مدى التعقب و الاستهداف سيكون اقل .

land attack

الفريم المخصصة للتصدير لا تمتلك القدرة على مهاجمة الاهداف البرية المتواجدة في عمق العدو مثل المنشات الصناعية و العسكرية و افضل ما يمكنها فعله هو استهداف منشات ساحلية بواسطة صاروخ exocet اما القطعة الروسية فقدراتها في هذا المجال تقف عند الباكيج الخاص بالتسليح ، الكلوب يعطي القدرة على ظرب اهداف حتى مدى 300 كم عبر استخدام صاروخ 3M14 اما الياخونت فقدراته تتوقف على ضرب اهداف ضخمة مثل الجسور و المشات الصناعية في مساحات مفتوحة اي بكثافة عمرانية محدودة .

على اي حال فهنا ايضا اليد العليا للغورشكوف.

air defense
في هذا المجال تمتلك الفريم 16 صاروخ استر 15 ذات مدى استهداف يصل لى 30 كم للمقاتلات و 15 كم للصواريخ في حين يصل اقصى ارتفاع لى 13 كم ، الصواريخ تمتلك قدرات مناورة ممتازة و تعتمد على على باحث نشط لرصد الهدف في المراحل الاخيرة من التحليق و اظافة لذالك فان الصواريخ تعتمد على مبدأ hit to kill اي تدمير الهدف بواسطة الاصطدام .

هناك ايضا منظومتي CIWS ذات تحكم من بعد ، يصل المدى الاقصى لى 2 كم و معدل الاطلاق لى 700 طلقة في الدقيقة.

في ما يخص الغورشكوف يمكن لزبون ان يختار بين منظومتي دفاع جوي Rif-M و Shtil-1 :

- نسخة بحرية من نظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-300 ، يستخدم track and illumination radar من طراز 30N6 Tombston ذات المسح الالكتروني ، مدى الردار 200 km يمكنه التعامل مع 8 اهداف في آن واحد و توجيه 16 صاروخ مستخدما تقنة ( track via missile (TVM للتوجيه كما يمتاز بقدرات ECCM من بينها frequancy hopping , narrow pencil beam , low sidelobes , irregular scan pattern
نوع الصاروخ هو 48N6 ذات مدى 150 km و قدرة مناورة تصل الى 25 g ، سرعته تصل الى ماخ 6 و يمكن للغورشكوف استعاب 32 صاروخ.
- نسخة بحرية من البوك ، shtil منظومة دفاع جوي متوسطة المدى ، تعتمد في مهام الرصد على الردار fregat M2EM و ي مهام التعقب و اضاءة الاهداف على MR-90 Orekh ، ييستخدم الصاروخ ذت توجيه شبه نشط من طراز 9M317ME ، المنظومة تستطيع التعامل مع الاهداف الايرودينامكية من مسافة 50 km و ارتفاع 15 km اما الصواريخ فيبلغ المدى 12 km و الارتفاع 10 km , يمكن للفرقاطة استعاب 36 صاروخ .

اظافة لذالك فتم تركيب منظومتي palash او palma كمنظومة CIWS لتشكل اخر ستار دفاعي للسفينة ، البالما تعتمد على منظومة رصد كهروبصرية متطورة تمكنها من رصد المقاتلات من مدى 16-30 كم ، الحوامات من 10-14 كم و الصواريخ حتى 8-12 كم في حين يصل مدى LRF لى 20 كم .

التسليح يتكون من رشاشين طراز AO-18KD ذات مى فعال يصل لى 4 كم و معدل اطلاق يصل لى 10000 طلقة في الدقيقة اظافة لثماني صواريخ sosna-R ذات مدى 10 كم و اقصى ارتفاع 5 كم ، تجدر الاشارة الى ان 8 صواريخ هو عدد القطع التي تحملها المنظومة و توجد غرفة تذخير تتسع لعدد ضخم من الصواريخ.

النتيجة قاسية للقطعة الفرنسية المسلحة بى 16 صاروخ فقط و نظام ciws لا يذكر اصلا في حين ان الغورشكوف يمتلك دفاع جوي يتكون من طبقتين توفر له بقائية و حماية افضل.

anti-submarine
الفريم ترتكز على صونارات متطورة ذو ذات قدرات رصد بعيدة المدى تصل لى 65 و 132 كم تاهلها لاكتشاف التهديدات بشكل مبكر ، تسليح الفرقاطة يرتكز على طوربيد حديث و متطور mu-90 ذات مدى 10 كم عند اطلاقه بسرعته اقصوى ( 50 عقدة) و 23 كم بالسرعة الادنى ( 29 عقدة ) و القدرة للوصول لعمق 1 كم .

الغورشكوف هي الاخرى تمتلك صونار متطور يصل مداه لى 35/150 كم اما التسليح فيرتكز على منظومة paket-E المظادة للغواصات و الطوربيد ، يصل مدى الطوربيد المضاد للغواصات حتى مدى 20 كم عند الانطلاق بسرعة 30 عقدة في حين تصل السرعة القصوى لى 50 عقدة ، اظافة لذالك فتتيح المنظومة القدرة على استخدام طوربيد صغير ذات مدى فعال يصل لى 10 كم و مظاد للطوربيدات.

في حال ما تم اختيار منظومة club فيمكن تجهيز الفرقاطة بى 8 صواريخ مظادة للطوربيد من نوع 91RTE2/1 ذات مدى 50 كم و سرعة تفوق 2 ماخ ، الصاروخ يحمل طوربيد يتم القائه .

في حين ان الفريم تمتاز بافضلية نسبية فيما يخص الطوربيدات الا ان هذا التميز يتبخر نظرا لقدرة الفرقاطة الروسية على ظرب الغواصات من مديات آمنة ( stand off range) .

electronic warfare
1.jpg

تعتمد الفرقاطة الروسية على منظومة TK-25E الفرقاطة تستخدم منظومة TK-25 للحرب الالكترونية ، المنظومة تتكون من نظام wideband ESM مدمج في بدن السفينة يمكنه التقاط الاشارات الردارية العاملة في نطاق (PL, SC, X-Ku, K-Ka, Ka) من مديات تفوق بى 10-20% المدى الخاص بالردار المعادي مع ذات قدرة على تحليل 256 اشارة مختلفة في آن واحد ، نظام تشويش يعتمد على عدة طرق للتشويش من التشويش الظوظائي الى التشويش الخداعي حين تقوم المنظومة بنسخ الاشارة لمباغتة الردار حول الاحداثيات الحقيقية للهدف ، تستطيع المنظومة التعامل مع 4 تهديدات في نفس الوقت .

اظافة لذالك يمكنها ايضا الاعتماد على قدرات ردار mineral-ME في ما يخص الرصد السالب ( 80-450 كم ) .

- decoy launcher

النسخة التصديرية للفريم تم تجريدها من منظومة nettuno للحرب الالكترونية و التشويش
As was the case for the Royal Morrocan Navy’s Mohammed VI FREMM, the former Normandie saw its second row of vertical launch system (SYLVER A70, used to launch MBDA’s naval cruise missiles) and the two SIGEN R-ECM electronic warfare and jammer systems removed because of export limitations for these sensitive equipments. The SATCOM antenna for the Syracuse system was also taken down because it can only be used by the French Navy

http://www.navyrecognition.com/inde...-frigate-tahya-misr-to-the-egyptian-navy.html

- نظام للاطلاق الاشراك الخداعية

- CONTRALTO-V للتشويش الخداعي على الطوربيدات

- نظام esm يقوم برصد الاشارات الردارية الخاصة بالردارات و بواحث الصواريخ المضادة للسفن ، تحليلها و تحديد الاتجاه الذي ينبع منه التهديد.

عدم وجود منظومة تشويش في الفريم يقلل من بقائيتها فان استطاع صاروخ مضاد للسفن الافلات من aster 15 فلم يتبقى غير الاشراك الخداعية كاخر خط او بالاحرى اخر فرصة نجاة .
 
التعديل الأخير:
بقطع غالبية المسافة بسرعة تحت صوتية حتى 60 km الاخيرة اين تنفصل الشحنة التفجيرية و الباحث و تنطلق بسرعة 2.9 ماخ

المدى هو 40 كم و هذا فيديو يوضح اللقطات الاخيرة قبل الاصطدام ( yj-18 is the chinese club ) .
 
تعتمد الفريم على ردار herakles الذي يعمل ظمن نطاق S band و الذي تم تصميمه على ان يكون الردار الوحيد على القطع البحرية الضخمة مثل الفريم اي انه يتكفل بكافة المهام الخاصة بالرصد و التعقب اظافة لتوجيه الاسلحة ، الردار يعتمد على هوائي pesa و معدل دوران مرتفع يصل لى 60 لفة في الدقيقة لتوفير معدل تحديث معلومات عالي .
يصل مدى الرصد الاقصى للردار حتى 250 كم للاهداف الجوية و حتى 80 كم للسفن مع القدرة على تعقب حتى 400 هدف بشكل متزامن ( air + surface) .

التفوق واضح فى قدرات الرصد للرادار الروسى FREGAT-M2EM حيث انه رادار ثلاثى الابعاد اى يوفر لك المدى والسمت والإرتفاع عن الهدف مقاوم للتشويش وثنائى القناة للكشف الجوى يصل مداه الى 300 كلم والى إرتفاع 30 كلم !!!!!! ويغطى فى السمت 360 درجة لكن القناة الاولى تغطى 45 درجة والقناة الثانية 55 درجة فى الارتفاع فى حين HERAKLES يصل مداه 250 كلم ويغطى فى السمت 360 درجة والإرتفاع 70 درجة والرادار روسى يرصد مقاتلة من مسافة 230 كلم وصاروخ من مسافة 50 كلم وزمن المسح الالكترونى له هو 2,5 ث اى التفوق فى الغالب للرادار الروسى .

Screenshot_1.png


Screenshot_2.png


رادار ثلاثي الابعاد يستخدم تقنية المسح الالكتروني ( pesa) عامل في النطاق E band لرصد الاهداف الجوية و سفن السطح ( line-of-sight range) ، يتميز بشكله الفريد حيث يستخدم هوائيان اثنين(back to back postion) في ممى يزيد من قدراته في تتبع اهداف مثل الصواريخ الجوالة الفوق صوتية و مناعته من التشويش
الشركة اولت اهتمام كبير لقدرات ECCM نظرا للبيئة العدوانية التي سينشط فيها باستخدامها لعدة تقنيات كتغير الترددات بسرعة، التلاعب بعدد و قوة النبظات ، low sidelobes ... الخ ، مدى الكشف 300 km حيث يستطيع رصد مقاتلة على بعد 230 km و صاروخ ذات بصمة منخفظة (0.1m2) يطير بمحاذت الماء على بعد 19.5km
يمكن ربط الرادار بمنظومة Poyma-E من انتاج نفس الشركة و التي تقوم باستقبال و معالجة المعلومات الواردة من عدة ردارات (fregat family) لتشكيل صورة موحدة عن الحالة التكتيكية ، تعقب الاهداف و توزيعها (target destribution) على مختلف سفن التشكيلة حيث يمكنها تعقب 200 هدف.

يمكن حسب رغبة الزبون تغيير الردار لصالح نسخ اخرى من الفريغات و التي هي fregat MAE-3 ، الردار يمتلك مدى رصد يصل لى 300 كم كحد اقصى مع القدرة على رصد مقاتلة من 180 كم و صاروخ مضاد للسفن من مدى 38 كم .

5P-10E Radar Control System

هو ردار ادارة النيران لكل من المدفع A-192E و AK-630 CIWS ، يستخدم تقنية المسح الالكتروني و تكمن مهامه في رصد الاهداف الجوية و البحرية (standby mode) سواء عبر volum search او sector scanning modes كما يمكنه استقبال بيانات تحديد الاهداف من منظومات الرصد الاخرى للقيام باستهدافها
5P-10E يستطيع رصد هدف على بعد 30 km اثناء مسح كامل مجال روئيته ( volum search ) يرتفع الى 60 km اثناء تركيز شعاعه على منطقة معينة (sector scanning) و يمكنه تعقب 4 اهداف .

فى نسخة احدث وتقريبا ايسا اذا لم اكن مخطئ احدث منها ننتظر الرووس لحين السماح بتصديرها

5P-10E_c4f51886ede756d2efb50e9a5fc79b9d.JPG

من مسهمتك السابقة هو ردار ادارة النيران لكل من المدفع A-192E و AK-630 CIWS ، يستخدم تقنية المسح الالكتروني و تكمن مهامه في رصد الاهداف الجوية و البحرية (standby mode) سواء عبر volum search او sector scanning modes كما يمكنه استقبال بيانات تحديد الاهداف من منظومات الرصد الاخرى للقيام باستهدافها 5P-10E يستخدم تقنية المسح الالكتروني ، يستطيع رصد هدف على بعد 30 km اثناء مسح كامل مجال روئيته ( volum search ) يرتفع الى 60 km اثناء تركيز شعاعه على منطقة معينة (sector scanning) و يمكنه تعقب 4 اهداف .
Screenshot_3.png


دوره هو مراقبةو رصد الاهداف السطح مثل السفن (over-the-horizon) و توريد احداثياتها للمنظومة الصروخية.
يمكنه العمل في نمط رصد ايجابي حيث يستطيع رصد سفينة بمدى يصل لى 250km و قدرة تعقب 30 هدف و نمط رصد سالب حين يقوم باستقبال الاشارات الردارية على نطاق واسع (J, G, E/F, D bands) على بعد 450km و قدرة رصد 50 هدف و تعقب 10 منها .
نظام وصلة البيانات يقوم بى mid-course update لصواريخ كما يمكن السفن المجهزة بالردار بتبادل المعلومات حيث يمكن ربط 9 سفن في ان واحد لتشكيل شبكة ردارية متكاملة تقوم بتشكيل صورة موحدة عن الحالة التكتيكية، تتبع 200 هدف و توزيع الاهداف على السفن لاستهدافها سوائ بردارها الخاص او بفضل بيانات ردار اخر .

اهم شئ هنا قدرات الرصد السلبى 450 كلم ورصد 50 هدف وتعقب 10 لان هذا يجبر الاهداف المعادية على عدم تشغيل راداراتها حتى لاترصد وتكشف من مكانها من مدى اكبر من قدرة كشفها اى الفرقاطة الروسية ستكتشفك اولا ولاحظ مدى الرصد للرادارات ماوراء الافق دائما يكون رصد الاهداف السطحية مثل السفن او المحلقة بإرتفاع ملاصق لسطح البحر يكون اكبر من رادارات العادية الشى رائع مداه 250 كلم ومن اهم الاشياء وصلة لتحديث مسار الصواريخ فى منتصف المسار وتصحيح مساره حتى إقتراب الهدف من مسافات قريبة جدا جدا من الهدف ويستخدمه باحثه النشط هذا الامر اصبح ضرورة جدا فى المعارك البحرية ,,,,, يمكن ان يقلص من مساحة بحث الرادار fregat M2EM ليركز طاقة شعاعه للبحث فى منطقة محددة وليس يقوم بإستطلاع منطقة واسعة فيعطيك اكبر مدى يمكن للبحث والتعقب الهدف من هذا الرادار وايضا ليوفر هذا الرادار الإضائة المستمرة للصواريخ الشبه نشطة مثل 9M317ME ذات المدى 50 كلم وإرتفاع 15 كلم بكل تأكييد هذا الصاروخ يتفوق على الميكا ويتقارب من الاستر 15 ,,,,,,,, 48N6 ذات مدى 150 كلم و قدرة مناورة تصل الى 25 جى و سرعة تصل الى 6 ماخ مرعب ,,,,, الرووس يمتلكوا ايضا فى نسختهم 9m96E2 بمدى 120 كلم وبباحث نشط ويصل لسرعة 3 ماخ وإرتفاع 30 كلم بمناورة 20 جى ويستطيع الإنخراط مع الاهداف المحلقة بسرعة 15 ماخ شئ رائع ومميز والمصيبة هو رادار ايسا ,,,,,, الذى انت شرحته

poliment-redut air defense system


تعتبر احدى اكثر منظومات الدفاع الجوي المحملة على السفن تطورا، المنظومة تستخدم الردار poliment ذات تقنية aesa و الذي يياتي على شكل 4 faced arrays ممى يمكنه من تغطية 360° و توفير قدرات تتبع افضل نظرا لاستمرارية المسح في ان واحد لكل مجال رئيته (angular coverage) يمكنه تتبع و الاشتباع مع 16 هدف في آن واحد بمعدل 4 اهداف لكل مصفوفة redut يمكنه استخدام عدة صواريخ منهم 9M96 و 9m96E2 ذات مدى 40 و 120 km على التوالي ، الصواريخ شبيهة بالاستر و SM6 حيث يعتمد على الباحث الخاص به لانقضاض على الهدف اثناء المرحلة الاخيرة من عملية الاعتراض كما يمتلكان القدرة باعتراض الاهداف باصتدام مباشر ( hit-to-kill) بفضل قدراتهم في الاحتفاض بالطاقة و قدرتهم على المناورات الحادة النابعة عن استخدام تقنية gas dynamic flight control system و التي تمكنه بالقيام بمناورات يصل التسارع فيها عند 20 G على علو 30 km والصروخ الثاني الذي يمكن استخدامه هو 9M100 ذات مدى 10-15 km ، ذات باحث حراري يستخدم تقنية Focal panar array و target recognition ممى يعطيه قدرات LOAL

النسخة التصديرية امام النسخة الروسية ,,,,, لا تعليق (dash1) لكن فى المجمل الدفاع الجوى والرادارات التفوق ساحق للفرقاطة الروسية وحتى النسخة التصديرية !!!!!! المشكل ان الفرقاطة الروسية تحمل 32 صاروخ دفاع جوى فى المقابل 16 صاروخ دفاع جوى استر 15 !!!!!!! (هعهعهعهع) ,,,,,

- الياخونت هو النسخة التصديرية من الاونيكس ، الياخونت صاروخ جوال فرط صوتى تصل سرعته الى ماخ 2.6 عند الارتفعات الشاهقة ( up to 14 km) و 2 mach عند الطيران بمحذات المياه وذات مدى يصل الى 300 km في نمط الهجوم hi-lo و 120 km في نمط lo-lo , يعتمد على mid-course updates و للتوجه نحو و رصد الهدف ، الباحث يملك قدرات target recognition لتفريق بين مختلف الاهداف و زيادة المناعة ضد التشويش السلبي . ييمكنه رصد مدمرة على بعد 75 km .

ببساطة الياخوت هذا مصيبة يادينزو الباحث الخاص به قرأت عنه إن لم اكن مخطئ يمتلك قناة مزدوجة للرادار السلبى والإيجابى
يمتاز بالممانعة القوية ضد إشارات التشويش السلبى والإيجابى وقرأت ان الباحث الخاص به مداه اكثر من 100 كلم .

Screenshot_4.png


لكن انا بالرغم من إمكانيات الياخوت افضل الكلوب لانه قاتل جدا فى رائى ,,,, رد سابق لى club-n التى شرحتها انت يادينزو اى نستطيع ان نقول انه يحمل اربعة صواريخ 3M54E بمدى 220 كلم واخر 20 - 40 بسرعة 2.5 الى 3 ماخ ,,,,, غير اربعة صواريخ 3M14 بمدى 300 كلم لضرب الاهداف الارضية او يمكن مثلا كورفيت يحمل 8 صواريخ من طراز واحد فقط ,,,,,, فى المقابل 8 صواريخ الاكسويست بمدى 180 - 200 كلم لضرب الاهداف الساحلية غير مدى ضرب السفن الاعلى للصاروخ الروسى والاسرع فى المرحلة النهائية اى يجعل من زمن إعتراضه صعب جدا جدا لان انت تكتشف صواريخ الكروز المحلقة فى إرتفاع ملاصق لسطح البحر فسيكون عندما يكون الصاروخ الروسى بسرعات عالية 2,5 الى 3 ماخ اى إعتراضه يكون صعب جدا جدا . غير قدرات الهجوم الارضى المتفوقة ب 100 او 120 كلم ,,,,,, المصيبة هنا هو انه يمكن ان يستوعب 16 صاروخ كلوب (wacko2) لامقارنة اصلا ولا عدد ولا إمكانيات ,,,,,
لفريم ترتكز على صونارات متطورة ذو ذات قدرات رصد بعيدة المدى تصل لى 65 و 132 كم تاهلها لاكتشاف التهديدات بشكل مبكر ، تسليح الفرقاطة يرتكز على طوربيد حديث و متطور mu-90 ذات مدى 10 كم عند اطلاقه بسرعته اقصوى ( 50 عقدة) و 23 كم بالسرعة الادنى ( 29 عقدة ) و القدرة للوصول لعمق 1 كم .

الغورشكوف هي الاخرى تمتلك صونار متطور يصل مداه لى 35/150 كم اما التسليح فيرتكز على منظومة paket-E المظادة للغواصات و الطوربيد ، يصل مدى الطوربيد المضاد للغواصات حتى مدى 20 كم عند الانطلاق بسرعة 30 عقدة في حين تصل السرعة القصوى لى 50 عقدة ، اظافة لذالك فتتيح المنظومة القدرة على استخدام طوربيد صغير ذات مدى فعال يصل لى 10 كم و مظاد للطوربيدات.

اتمنى ان تشرح الانظمة اكثر بالاسماء وبالمصادر لعدم التشكيك من جانب البعض (هعهعهعهع) انت تعرف الجماعة عاشقى الفريم (NANANANAN) عموما من الواضح فى مدى الرصد التفوق للفرقاطة الروسية ب 18 كلم تقريبا كما مدى الطوربيد الروسى يتفوق ب 10 كلم تقريبا بالإضافة لطوربيد اصغر يساوى طوربيد الفريم !!!!!! اى اليد العليا فى الرصد والتسليح للفرقاطة الروسية ((crazy)) ,,,,,, لكن لاننسى ايضا 91RTE2/1 مضاد للغواصات صاحب مدى 50 كلم حيث يحمل طربيط ذات باحث (activ seeker) من طراز MPT-1UME . ونلاحظ 50 كلم اى تفوق ب 40 كلم !!!!! اى فى صيد الغواصات اليد العليا للفرقاطة الروسية فى الغالب .

electronic warfare

تعتمد الفرقاطة الروسية على منظومة TK-25E الفرقاطة تستخدم منظومة TK-25 للحرب الالكترونية ، المنظومة تتكون من نظام wideband ESM مدمج في بدن السفينة يمكنه التقاط الاشارات الردارية العاملة في نطاق (PL, SC, X-Ku, K-Ka, Ka) من مديات تفوق بى 10-20% المدى الخاص بالردار المعادي مع ذات قدرة على تحليل 256 اشارة مختلفة في آن واحد ، نظام تشويش يعتمد على عدة طرق للتشويش من التشويش الظوظائي الى التشويش الخداعي حين تقوم المنظومة بنسخ الاشارة لمباغتة الردار حول الاحداثيات الحقيقية للهدف ، تستطيع المنظومة التعامل مع 4 تهديدات في نفس الوقت .

النسخة التصديرية للفريم تم تجريدها من منظومة nettuno للحرب الالكترونية و التشويش
As was the case for the Royal Morrocan Navy’s Mohammed VI FREMM, the former Normandie saw its second row of vertical launch system (SYLVER A70, used to launch MBDA’s naval cruise missiles) and the two SIGEN R-ECM electronic warfare and jammer systems removed because of export limitations for these sensitive equipments. The SATCOM antenna for the Syracuse system was also taken down because it can only be used by the French Navy

http://www.navyrecognition.com/inde...-frigate-tahya-misr-to-the-egyptian-navy.html

طيب مالنبى انا كقارئ عندما اقارن بين الانظمة هنا ماهو حال القارئ الذى يقرأ الموضوع فى مهام الحرب الإلكترونية 100 %
الروسى افضل لان لاتوجد منظومة حرب الكترونية اصلا للفريم التصديرية لنقارن بينهم !!!! (dash1)


نقطة قوة الفريم الوحيدة هى الشبحية لكن للاسف رادار ماوراء الافق MINERAL-ME ينهى هذا تماما كما الشبحية لاتكون على رادارات ماوراء الافق وهذا رائى

اهم شئ هنا قدرات الرصد السلبى 450 كلم ورصد 50 هدف وتعقب 10 لان هذا يجبر الاهداف المعادية على عدم تشغيل راداراتها حتى لاترصد وتكشف من مكانها من مدى اكبر من قدرة كشفها اى الفرقاطة الروسية ستكتشفك اولا ولاحظ مدى الرصد للرادارات ماوراء الافق دائما يكون رصد الاهداف السطحية مثل السفن او المحلقة بإرتفاع ملاصق لسطح البحر يكون اكبر من رادارات العادية الشى رائع مداه 250 كلم ومن اهم الاشياء وصلة لتحديث مسار الصواريخ فى منتصف المسار وتصحيح مساره حتى إقتراب الهدف من مسافات قريبة جدا جدا من الهدف ويستخدمه باحثه النشط هذا الامر اصبح ضرورة جدا فى المعارك البحرية ,,,,, يمكن ان يقلص من مساحة بحث الرادار fregat M2EM ليركز طاقة شعاعه للبحث فى منطقة محددة وليس يقوم بإستطلاع منطقة واسعة فيعطيك اكبر مدى يمكن للبحث والتعقب الهدف من هذا الرادار وايضا ليوفر هذا الرادار الإضائة المستمرة للصواريخ الشبه نشطة مثل 9M317ME ذات المدى 50 كلم وإرتفاع 15 كلم بكل تأكييد هذا الصاروخ يتفوق على الميكا ويتقارب من الاستر 15 ,,,,,,,, 48N6 ذات مدى 150 كلم و قدرة مناورة تصل الى 25 جى و سرعة تصل الى 6 ماخ مرعب ,,,,, الرووس يمتلكوا ايضا فى نسختهم 9m96E2 بمدى 120 كلم وبباحث نشط ويصل لسرعة 3 ماخ وإرتفاع 30 كلم بمناورة 20 جى

فى النهاية اشكرك على توضيح الامر وسعدت جدا بردك الاكثر من رائع جدا جدا ومناقشتك استاذى واخى الاكبر وصديقى العزيز @dinozzo

http://army-tech.net/forum/index.php?threads/korvet-class.9219/page-2#post-162128
 
ببساطة الياخوت هذا مصيبة يادينزو الباحث الخاص به قرأت عنه إن لم اكن مخطئ يمتلك قناة مزدوجة للرادار السلبى والإيجابى
يمتاز بالممانعة القوية ضد إشارات التشويش السلبى والإيجابى وقرأت ان الباحث الخاص به مداه اكثر من 100 كلم .

upload_2016-11-4_21-11-9.png
 
اختبر طاقم الفرقاطة "الأدميرال جورسكوف" في حالة نظام الدفاع الجوي "Polyment-Redut"
  • © media.tvzvezda.ru
سلسلة من اطلاق النار العملي على الأهداف البحرية والجوية صواريخ مضادة للطائرات معقدة "Poliment-REDOUTE" القائم على البحر أجرى طاقم الفرقاطة "قائد الأسطول الاتحاد جورشكوف السوفيتي"، وأداء بالطبع المقررة لمهام التدريب القتالي في بحر بارنتس.

كما ذكرت الخدمة الصحفية للأسطول الشمالي ، نجح طاقم السفينة ثلاث مرات في ضرب الأهداف الجوية على ارتفاعات مختلفة والمسافات مع الصواريخ المضادة للطائرات. كما لاحظت دقة ضرب على الدرع البحري ، ومحاكاة هدف سطح صغير.

وقد تم إطلاق النار في ملاعب التدريب القتالية للأسطول الشمالي في بحر بارنتس. تم إغلاق مناطق التدريب القتالية على الفور للملاحة الجوية والطيران المدني.

فرقاطة المشروع 22350 "أمير أسطول الاتحاد السوفييتي Gorshkov" ، قبلت في خدمة البحرية في 28 يوليو 2018 ، وصلت في الأسطول الشمالي من سانت بطرسبرغ في 8 سبتمبر. وقد تم تجنيده في تقسيم سفن الصواريخ التابعة للأسطول الشمالي ، وهي أكبر وحدة للسفن السطحية التابعة للبحرية الروسية ، والتي تضم أيضًا أميرال أسطول الاتحاد السوفياتي كوزنتسوف والطراد الثقيل الذي يعمل بالطاقة النووية بطرس الأكبر.

فرقاطة "الأدميرال غورشكوف" هي أول سفينة سطحية - ناقلة صواريخ كروز "كاليبر" في الأسطول الشمالي.

"Polyment-Redut" - نظام صاروخي مضاد للطائرات مع تركيب إطلاق عمودي للبحرية الروسية. قادرة على ضرب أهداف في مجموعة واسعة من المسافات مع صواريخ من مختلف الأنواع. وهكذا ، يمكن إطلاق النار بصواريخ متوسطة المدى وطويلة المدى من عائلة 9M96 ، بالإضافة إلى 9M100 صاروخ مشاجرة. المجمع قادر على ضرب الأهداف الجوية داخل دائرة نصف قطرها 150 وعلى ارتفاع يصل إلى 30 كيلومترا.
 
قائد القوات البحرية الروسية يعلن انتهاء التجارب على نظام Poliment-Redut الذي يعتبر نظام فريد من نوعه يوفر مظلة ضد الهجمات الجوية


Admiral Vladimir Korolev, the commander of the Russian Navy, announced that the Poliment-Redut anti-aircraft missile system, equipped on Project 22350 frigates, has completed state tests.
 
●/ نبذة عامة ::
-------------------------------------------

▪ الإدميرال غورشكوف هي فرقاطة صاروخية متعددة المهام و تعد أفضل فرقاطة صاروخية في العالم و هي الوحيدة التي تعد مكتملة التجهيز من الانظمة و الاسلحة ليجعلها اقوى فرقاطة حاليا .

▪ فرقاطات الصواريخ الموجهة الأدميرال غورشكوف متعددة الادوار تضم أفضل الأسلحة و أجهزة الاستشعار التي يمكن أن تنتجها الصناعة الروسية .

▪ هي أول سفينة بحرية طويلة المدى يتم بناؤها للبحرية الروسية خلال 15 عاما و ستكون الدعامة الأساسية للأسطول الروسي المستقبلي .

▪ قد خططت روسيا لبناء 20 سفينة لأسطولها و سيتم تسليم 6 فرقاطات حربية منها بحلول عام 2020 و سوف تخدم فرقاطات الادميرال غورشكوف في أساطيل بحر البلطيق و البحر الأسود و البحر الشمالي و المحيط الهادئ .

☆-----------------------------------------------☆

●/ المهام :
-------------------------------------------

- مكافحة الحرب الجوية ( طائرات / صواريخ كروز / صواريخ باليستية )
- مكافحة الغواصة
- ضرب الاهداف البحرية
- ضرب الاهداف البرية
- الدوريات بحرية بعيدة المدى
- المرافقة و الحماية

☆-----------------------------------------------☆

●/ مميزات الفرقاطة ::
-------------------------------------------

- تحتوي على توازن ممتاز من الأسلحة و أجهزة الاستشعار و مما يجعلها واحدة من أفضل فرقاطة متعددة المهام .

- يمكن تزويدها بقدرات حربية نووية او تقليدية حسب المهمة .

- تستطيع ضرب كل الاهداف الجوية المختلفة و الاهداف البحرية و حتى كذلك الاهداف السطحية .

▪ لديها ميزة رادار ثانوي عكس كثير من الفرقاطات و لديها قدرة هجوم أرضي قوية و قدرة عالية للتصدي للصواريخ المضادة للسفن .

- تحتوي على نظام طوربيد متعدد المهام يعمل كهجومي او دفاعي

☆-----------------------------------------------☆

●/ التصميم ::
-------------------------------------------

تم وضع التصميم من قبل مكتب التصميم و التطوير الشمالي ( FSUE Severnoye PKB ) في سان بطرسبرج و يعتمد التصميم على تطوير تصميم فرقاطة Talwar / Krivak IV Class التي طورتها روسيا للهند و تتضمن تقنية التخفي .

أعيد تصميم المقاطع العلوية والخلفية لتقليص التقاطعات الرادارية والتقاطعات الكهرومغناطيسية والصوتية والأشعة تحت الحمراء. تتميز البدن بتوهج خارجي وتتميز البنية الفوقية بزاوية منزلقة. التصميم يتضمن أيضا تقنيات الشبح

▪ تم تصميم فرقاطات الادميرال غورشكوف للعمل في بيئات متعددة الأساليب ومجهزة بصواريخ سطح أرض-أرض وصواريخ أرض-جو طويلة المدى ، والتي يمكنها مهاجمة أهداف متعددة في وقت واحد.

☆-----------------------------------------------☆

●/ الانظمة الرادارية ::
-------------------------------------------

▪/ رادار Polim 5P-20K :
هو رادار بحث جوي من طراز ايسا متعدد الوظائف ثلاثي الأبعاد ذو 4 أوجه يعمل في النطاق S-Band صمم خصيصا لفرقاطات الادميرال غورشكوف كجزء من نظام الدفاع الجوي Poliment-Redut .
يستخدم للبحث عن الأهداف الجوية ( طائرات / درونز / صواريخ كروز / صواريخ باليستية ) و تتبعها و التحكم في اطلاق الصواريخ و تقديم التوجيهات اثناء تحليق الصواريخ و يمكنه التعامل مع عدد كبير من الأهداف الجوية المختلفة في وقت واحد .

▪/ رادار Furke-4 :
رادار بحث جوي و سطحي من طراز Doppler ثلاثي الابعاد يعمل في النطاق E-Band لكشف و تتبع و استهداف الاهداف الجوية و السطحية تم تركيبه بشكل فريد على قمة الرادار الرئيسي نفسه لكي يمنع التداخل بين اشارات الرادارات و يسمح لكل من الرادارات بالقدرة على البحث دون عائق .

▪/ رادار Monolit 34K1 :
هو رادار بحث سطحي بعيد المدى قادر على اكتشاف و تتبع السفن السطحية و القذائف المضادة للسفن .
يمكنه التحكم في إطلاق النار لنظام المدفعية البحري الخاص بالسفينة ( كرادار ثانوي للتحكم في اطلاق النار للمدفعية )

▪/ رادار Puma :
رادار اساسي للتحكم في اطلاق النار لمدفع الرشاش A-192M عيار 130 ملم و يتحكم في اطلاق لمنظومة ل Palash CIWS عيار 30 مم

▪/ رادار Pal-N :
تم تصميمها لإجراء المراقبة السطحية و ضمان سلامة معلومات رادارات الملاحة و إمدادها إلى أنظمة السفن الأخرى و يعمل الرادار في وضع المسح الدائري بما في ذلك وضع البث السري و يكتشف الأهداف السطحية و يغلق تلقائياً عليها و يتعقبها و يعطي توصيات للمناورة التكتيكية و يزود المعلومات إلى الأنظمة المحمولة على متن السفن و يسجل المعلومات المجمعة .

▪/ رادار Garpun-BAL SSM :
يجمع رادار Garpun - Bal بين القنوات النشطة والمنفعلة وفي وضع التسمية المستهدف النشط ، يعمل في X-Band (I / J-Band) ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 150 هدفًا يتراوح مداها بين 35 كم (22 ميل) - 45 كم (28 ميل) ، على الرغم من أنه من الممكن الحصول على مدى يزيد عن 180 كم (110 ميل) في ظروف انتشار موجات الموجة.

☆-----------------------------------------------☆

●/ الانظمة ::
-------------------------------------------

▪/ نظام القتال و ادارة المعلومات Sigma 22350 :
تقوم بجمع كل البيانات من انظمة من السفينة المختلفة و كذلك البيانات المرسلة من الاقمار الصناعية و الاواكس و غيرها من القطع الحربية و تقوم بتحليل البيانات و توفير الحلول اللازمة للتعامل مع التهديد و الاخطار

▪/ نظام MTK-201M :
نظام رؤية كهروبصرية تم تصميمه للعمل ليلا و نهارا و لكشف و تحديد الأهداف الجوية و السطحية و الساحلية و الاغلاق على الأهداف و تتبعها تلقائيا و تحديد الإحداثي الزاوي و المسافة و السرعة للأهداف المتعقبة .

▪/ نظام 5P-520 :
تم تصميمها للتحكم في مدفعية السفن على متن السفن من عيار 76-130 ملم و إطلاق الصواريخ استناداً إلى بيانات اقتناء الأهداف من الانظمة الرادارية أو نظام الرؤية البصرية الإلكترونية .

▪/ نظام سونار Zarya M مثبت على الفرقاطة

▪/ نظام سونار Vinyetka اضافي مجرور مدمج على مؤخرة الفرقاطة لزيادة القدرة على اكتشاف الغواصات و الطوربيدات

▪/ أنظمة اتصالات عبر الاقمار الصناعية Vigstar Centaurus-NM

▪ نظام حرب الكترونية Prosvet-M

▪( توجد انظمة اضافية عديدة لم يتاح توفير معلومات عنها )

☆-----------------------------------------------☆

●/ التدابير المضادة ::
-------------------------------------------

▪ نظام قاذفة شراك خداعية PU KT-308

▪ نظام قاذفة شراك خداعية PU KT-216

▪/ نظام قاذفة خداعية CT-308 :
تم تصميم التشويش المركب CT-308 لحماية السفن على الأقل من صنف من جميع خطوط الدفاع ضد أنواع مختلفة من الصواريخ مع رادار صاروخ موجه ، والكهربائية الضوئية والنوع المدمج.

☆-----------------------------------------------☆

●/ القدرة الحركية ::
-------------------------------------------

▪ تم تجهيز الفرقاطات غورشكوف بنظام محركات توربين غازية و محركات توربين غازية ايضا (COGAG) و يعتبر اكثر كفاءة من نظام الدفع التوربيني الغازي و التوربيني الديزل (CODAG) .

▪ يوفر نظام COGAG قدرة حركة اقتصادية اكثر و يوفر النظام سرعة قصوى تبلغ 30 عقدة .

☆-----------------------------------------------☆

●/ التسليح ::
-------------------------------------------

☆ المدافع الرشاشة :
*•* 1 مدفع رشاش A-192M عيار 130 مم

*•* 2 مدفع رشاش CIWS من طراز Palash عيار 30 ملم

*•* 2 مدافع رشاشة MTPU عيار 14.5 مم

☆ صواريخ الدفاع الجوي :
يتم توفير الدفاع الجوي بعيد المدى من قبل 32 خلايا اطلاق عمودي لنظام Redut و هو النسخة البحرية من منظومة S-350 فيتياز و يشغل Redut صواريخ
- صاروخ 9M96M
- صاروخ 9M96M2
- صاروخ 9M100
و يبلغ مدى هذه الصواريخ من 10 الى 120 كلم و تستطيع التصدي لكل الاهداف الجوية من طائرات / درونز / صواريخ كروز / صواريخ باليستية تصل سرعتها حتى 5 كلم/ث

☆ صواريخ مضادة للسفن + صواريخ سطح-سطح :

تحتوي الفرقاطات غورشكوف على 16 خلايا VLS مسلحة بي :
*•* صواريخ مضادة للسفن طراز P-800 Oniks
- طراز الصاروخ : P-800 Oniks
- نوع الصاروخ : كروز مضاد للسفن
- الرأس الحربي : 250 كجم ( نووي او تقليدي )
- مدى الصاروخ : 600 كلم

*•* صواريخ كروز مضادة للهجوم من نوع Kalibr-Nk (نطاق 2500 كيلومتر)
- طراز الصاروخ : Kalibr-NK
- سرعة الصاروخ : 3 ماخ
- الرأس الحربي : 500 كجم ( نووي او تقليدي )
- مدى الصاروخ : 2500 كلم

*•* صواريخ مضادة للغواصات بعيدة المدى طراز 91RTE2
- طراز الصاروخ : 91RTE2
- نوع الصاروخ : ASROCK
- الرأس الحربي : 74 كجم
- مدى الصاروخ : 50 كلم

☆ الطوربيدات :
تحتوي الفرقاطات غورشكوف على عدد 2 أنابيب طوربيد رباعية عيار 330 مم لطوربيدات باكيت-NK الفريدة التي يمكن أن تستخدم ك :
- طوربيد هجومي ضد الغواصات المعادية
- طوربيد دفاعي ضد الطوربيدات المهاجمة

☆-----------------------------------------------☆

●/ المروحية ::
-------------------------------------------

يضم Gorshkov Class سطحًا خلفيًا للطائرات وحظيرة لنقل طائرات الهليكوبتر المتقدمة طراز Ka-26/27. تم تزويد المروحيات بأنظمة رادار تقوم باكتشاف وتتبع الغواصات.
تعمل بالتزامن مع انظمة السونار للفرقاطة لتوفير قدرة الكشف عن الغواصات و استهدافها .

☆-----------------------------------------------☆

●/ المواصفات العامة ::
-------------------------------------------

- ﺍﻹﺳﻢ : ﻓﺮﻗﺎطات فئة ﺃﺩﻣﻴﺮﺍﻝ ﺟﻮﺭﺷﻜﻮﻑ
- المصنع : Severnaya Verf ﺑﺴﺎﻧﺖ ﺑﻄﺮﺳﺒﺮﺝ
- ﺍﻟﻤﺸﻐﻠﻮﻥ : ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ

- ﺍﻟﻄﺎﻗﻢ : 210
- ﺍﻹﺯﺍﺣﺔ : ﻗﻴﺎﺳﻴﺔ 4500 ﻃﻦ / ﻛﺎﻣﻠﺔ 5400 ﻃﻦ
- ﺍﻟﻄﻮﻝ : 135 ﻣﺘﺮ
- ﺍﻟﻌﺮﺽ : 16 ﻣﺘﺮ
' ﺍﻟﻐﺎﻃﺲ : 4.5 ﻣﺘﺮ

- ﺍﻟﺪﻓﻊ : نظام ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺩﻳﺰﻝ ﻭﻏﺎﺯ CODOG
2 ﻋﻤﻮﺩ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺩﺍﻓﻊ ‏( ﺭﻓﺎﺹ ‏)
2 ﻣﺤﺮﻙ ﺩﻳﺰﻝ 10D49 ﻗﻮﺓ 5200 ﺣﺼﺎﻥ لكل محرك
2 ﺗﻮﺭﺑﻴﻦ ﻏﺎﺯ M90FR ﻗﻮﺓ 27500 ﺣﺼﺎﻥ لكل محرك

- ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ : 29.5 ﻋﻘﺪﺓ ‏( 54.6 ﻛﻢ / ﺳﺎﻋﺔ ‏)
- ﺍﻟﻤﺪﻯ : 9000 كلم
- ﺍﻟﺒﻘﺎﺋﻴﺔ : 30 ﻳﻮﻡ

▪ اﻟﺮﺍﺩﺍﺭ
- رادار Furke-4 5P-27 ﻟﻠﻜﺸﻒ ﻭ ﺗﺘﺒﻊ ﻭ ﺍﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ .
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Poliment 5P-20K ﺍﻟﺘﺘﺒﻊ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Monolit 34K1 ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﺴﻄﺤﻲ ﻭ ﺗﻬﺪﻳﻒ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﻣﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﺴﻔﻦ ﻭ ﺗﻬﺪﻳﻒ ﻟﻠﻤﺪﻓﻌﻴﺔ .
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Puma 5P-10 ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺑﻨﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﻓﻌﻴﺔ .
- رادار ﺍﻟﻤﻼﺣﺔ Pal-N radars

▪ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ :
ﺳﻮﻧﺎﺭ Zarya M sonar ﺍﻟﻤﺜﺒﺖ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ
ﺳﻮﻧﺎﺭ Vinyetka towed array ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺏ

▪ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ : Vigstar Centaurus-NM

▪ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻛﻬﺮﻭﺑﺼﺮﻳﺔ :
- 2 منظومة MTK-201M
- 2 منظومة 5P-520

▪ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ادارة قتال و جمع معلومات : Sigma/Sigma 22350

▪منظومة حرب ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭ شراك : ﺑﺎﻗﺔ ﺣﺮﺏ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ : Prosvet-M

▪ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ :
2 × PU KT-308
8 × PU KT-216
2 × CT-308

▪ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﺢ :
ﻣﺪﺍﻓﻊ رشاشة :
- 1 مدفع A-192M عيار 130 مم
- 2 مدفع رشاش MTPU عيار 14.5 مم
- 2 ﻧﻈﺎﻡ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ Palash CIWS

ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ
16 خلية UKSK ﻣﺰﻭﺩﺓ ﺑﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺑﻲ 800- ﺃﻭﻧﻴﻜﺲ ﻭ كاليبر و صواريخ مضادة للغواصات 91RTE2 .
32 ﺧﻠﻴﺔ Redut VLS ﺗﺰﻭﺩ ﺑﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﻋﺎﺋﻠﺔ S-350E ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﻭ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﻯ .

ﻃﻮﺭﺑﻴﺪﺍﺕ :
- 2 ﻗﺎﺫﻑ رباعي عيار 330 ﻣﻠﻢ ﻟﻄﻮﺭﺑﻴﺪ Paket-NK ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻠﻄﻮﺭﺑﻴﺪﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻐﻮﺍﺻﺎﺕ .

- ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ : ﻣﺮﻭﺣﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﻛﺎﻣﻮﻑ ﻛﺎ-27

- ﻣﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ : ﻣﻬﺒﻂ ﻣﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭ ﺣﻈﻴﺮﺓ ‏( ﻣﺮﺁﺏ ‏) ﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
 
●/ نبذة عامة ::
-------------------------------------------

▪ الإدميرال غورشكوف هي فرقاطة صاروخية متعددة المهام و تعد أفضل فرقاطة صاروخية في العالم و هي الوحيدة التي تعد مكتملة التجهيز من الانظمة و الاسلحة ليجعلها اقوى فرقاطة حاليا .

▪ فرقاطات الصواريخ الموجهة الأدميرال غورشكوف متعددة الادوار تضم أفضل الأسلحة و أجهزة الاستشعار التي يمكن أن تنتجها الصناعة الروسية .

▪ هي أول سفينة بحرية طويلة المدى يتم بناؤها للبحرية الروسية خلال 15 عاما و ستكون الدعامة الأساسية للأسطول الروسي المستقبلي .

▪ قد خططت روسيا لبناء 20 سفينة لأسطولها و سيتم تسليم 6 فرقاطات حربية منها بحلول عام 2020 و سوف تخدم فرقاطات الادميرال غورشكوف في أساطيل بحر البلطيق و البحر الأسود و البحر الشمالي و المحيط الهادئ .

☆-----------------------------------------------☆

●/ المهام :
-------------------------------------------

- مكافحة الحرب الجوية ( طائرات / صواريخ كروز / صواريخ باليستية )
- مكافحة الغواصة
- ضرب الاهداف البحرية
- ضرب الاهداف البرية
- الدوريات بحرية بعيدة المدى
- المرافقة و الحماية

☆-----------------------------------------------☆

●/ مميزات الفرقاطة ::
-------------------------------------------

- تحتوي على توازن ممتاز من الأسلحة و أجهزة الاستشعار و مما يجعلها واحدة من أفضل فرقاطة متعددة المهام .

- يمكن تزويدها بقدرات حربية نووية او تقليدية حسب المهمة .

- تستطيع ضرب كل الاهداف الجوية المختلفة و الاهداف البحرية و حتى كذلك الاهداف السطحية .

▪ لديها ميزة رادار ثانوي عكس كثير من الفرقاطات و لديها قدرة هجوم أرضي قوية و قدرة عالية للتصدي للصواريخ المضادة للسفن .

- تحتوي على نظام طوربيد متعدد المهام يعمل كهجومي او دفاعي

☆-----------------------------------------------☆

●/ التصميم ::
-------------------------------------------

تم وضع التصميم من قبل مكتب التصميم و التطوير الشمالي ( FSUE Severnoye PKB ) في سان بطرسبرج و يعتمد التصميم على تطوير تصميم فرقاطة Talwar / Krivak IV Class التي طورتها روسيا للهند و تتضمن تقنية التخفي .

أعيد تصميم المقاطع العلوية والخلفية لتقليص التقاطعات الرادارية والتقاطعات الكهرومغناطيسية والصوتية والأشعة تحت الحمراء. تتميز البدن بتوهج خارجي وتتميز البنية الفوقية بزاوية منزلقة. التصميم يتضمن أيضا تقنيات الشبح

▪ تم تصميم فرقاطات الادميرال غورشكوف للعمل في بيئات متعددة الأساليب ومجهزة بصواريخ سطح أرض-أرض وصواريخ أرض-جو طويلة المدى ، والتي يمكنها مهاجمة أهداف متعددة في وقت واحد.

☆-----------------------------------------------☆

●/ الانظمة الرادارية ::
-------------------------------------------

▪/ رادار Polim 5P-20K :
هو رادار بحث جوي من طراز ايسا متعدد الوظائف ثلاثي الأبعاد ذو 4 أوجه يعمل في النطاق S-Band صمم خصيصا لفرقاطات الادميرال غورشكوف كجزء من نظام الدفاع الجوي Poliment-Redut .
يستخدم للبحث عن الأهداف الجوية ( طائرات / درونز / صواريخ كروز / صواريخ باليستية ) و تتبعها و التحكم في اطلاق الصواريخ و تقديم التوجيهات اثناء تحليق الصواريخ و يمكنه التعامل مع عدد كبير من الأهداف الجوية المختلفة في وقت واحد .

▪/ رادار Furke-4 :
رادار بحث جوي و سطحي من طراز Doppler ثلاثي الابعاد يعمل في النطاق E-Band لكشف و تتبع و استهداف الاهداف الجوية و السطحية تم تركيبه بشكل فريد على قمة الرادار الرئيسي نفسه لكي يمنع التداخل بين اشارات الرادارات و يسمح لكل من الرادارات بالقدرة على البحث دون عائق .

▪/ رادار Monolit 34K1 :
هو رادار بحث سطحي بعيد المدى قادر على اكتشاف و تتبع السفن السطحية و القذائف المضادة للسفن .
يمكنه التحكم في إطلاق النار لنظام المدفعية البحري الخاص بالسفينة ( كرادار ثانوي للتحكم في اطلاق النار للمدفعية )

▪/ رادار Puma :
رادار اساسي للتحكم في اطلاق النار لمدفع الرشاش A-192M عيار 130 ملم و يتحكم في اطلاق لمنظومة ل Palash CIWS عيار 30 مم

▪/ رادار Pal-N :
تم تصميمها لإجراء المراقبة السطحية و ضمان سلامة معلومات رادارات الملاحة و إمدادها إلى أنظمة السفن الأخرى و يعمل الرادار في وضع المسح الدائري بما في ذلك وضع البث السري و يكتشف الأهداف السطحية و يغلق تلقائياً عليها و يتعقبها و يعطي توصيات للمناورة التكتيكية و يزود المعلومات إلى الأنظمة المحمولة على متن السفن و يسجل المعلومات المجمعة .

▪/ رادار Garpun-BAL SSM :
يجمع رادار Garpun - Bal بين القنوات النشطة والمنفعلة وفي وضع التسمية المستهدف النشط ، يعمل في X-Band (I / J-Band) ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 150 هدفًا يتراوح مداها بين 35 كم (22 ميل) - 45 كم (28 ميل) ، على الرغم من أنه من الممكن الحصول على مدى يزيد عن 180 كم (110 ميل) في ظروف انتشار موجات الموجة.

☆-----------------------------------------------☆

●/ الانظمة ::
-------------------------------------------

▪/ نظام القتال و ادارة المعلومات Sigma 22350 :
تقوم بجمع كل البيانات من انظمة من السفينة المختلفة و كذلك البيانات المرسلة من الاقمار الصناعية و الاواكس و غيرها من القطع الحربية و تقوم بتحليل البيانات و توفير الحلول اللازمة للتعامل مع التهديد و الاخطار

▪/ نظام MTK-201M :
نظام رؤية كهروبصرية تم تصميمه للعمل ليلا و نهارا و لكشف و تحديد الأهداف الجوية و السطحية و الساحلية و الاغلاق على الأهداف و تتبعها تلقائيا و تحديد الإحداثي الزاوي و المسافة و السرعة للأهداف المتعقبة .

▪/ نظام 5P-520 :
تم تصميمها للتحكم في مدفعية السفن على متن السفن من عيار 76-130 ملم و إطلاق الصواريخ استناداً إلى بيانات اقتناء الأهداف من الانظمة الرادارية أو نظام الرؤية البصرية الإلكترونية .

▪/ نظام سونار Zarya M مثبت على الفرقاطة

▪/ نظام سونار Vinyetka اضافي مجرور مدمج على مؤخرة الفرقاطة لزيادة القدرة على اكتشاف الغواصات و الطوربيدات

▪/ أنظمة اتصالات عبر الاقمار الصناعية Vigstar Centaurus-NM

▪ نظام حرب الكترونية Prosvet-M

▪( توجد انظمة اضافية عديدة لم يتاح توفير معلومات عنها )

☆-----------------------------------------------☆

●/ التدابير المضادة ::
-------------------------------------------

▪ نظام قاذفة شراك خداعية PU KT-308

▪ نظام قاذفة شراك خداعية PU KT-216

▪/ نظام قاذفة خداعية CT-308 :
تم تصميم التشويش المركب CT-308 لحماية السفن على الأقل من صنف من جميع خطوط الدفاع ضد أنواع مختلفة من الصواريخ مع رادار صاروخ موجه ، والكهربائية الضوئية والنوع المدمج.

☆-----------------------------------------------☆

●/ القدرة الحركية ::
-------------------------------------------

▪ تم تجهيز الفرقاطات غورشكوف بنظام محركات توربين غازية و محركات توربين غازية ايضا (COGAG) و يعتبر اكثر كفاءة من نظام الدفع التوربيني الغازي و التوربيني الديزل (CODAG) .

▪ يوفر نظام COGAG قدرة حركة اقتصادية اكثر و يوفر النظام سرعة قصوى تبلغ 30 عقدة .

☆-----------------------------------------------☆

●/ التسليح ::
-------------------------------------------

☆ المدافع الرشاشة :
*•* 1 مدفع رشاش A-192M عيار 130 مم

*•* 2 مدفع رشاش CIWS من طراز Palash عيار 30 ملم

*•* 2 مدافع رشاشة MTPU عيار 14.5 مم

☆ صواريخ الدفاع الجوي :
يتم توفير الدفاع الجوي بعيد المدى من قبل 32 خلايا اطلاق عمودي لنظام Redut و هو النسخة البحرية من منظومة S-350 فيتياز و يشغل Redut صواريخ
- صاروخ 9M96M
- صاروخ 9M96M2
- صاروخ 9M100
و يبلغ مدى هذه الصواريخ من 10 الى 120 كلم و تستطيع التصدي لكل الاهداف الجوية من طائرات / درونز / صواريخ كروز / صواريخ باليستية تصل سرعتها حتى 5 كلم/ث

☆ صواريخ مضادة للسفن + صواريخ سطح-سطح :

تحتوي الفرقاطات غورشكوف على 16 خلايا VLS مسلحة بي :
*•* صواريخ مضادة للسفن طراز P-800 Oniks
- طراز الصاروخ : P-800 Oniks
- نوع الصاروخ : كروز مضاد للسفن
- الرأس الحربي : 250 كجم ( نووي او تقليدي )
- مدى الصاروخ : 600 كلم

*•* صواريخ كروز مضادة للهجوم من نوع Kalibr-Nk (نطاق 2500 كيلومتر)
- طراز الصاروخ : Kalibr-NK
- سرعة الصاروخ : 3 ماخ
- الرأس الحربي : 500 كجم ( نووي او تقليدي )
- مدى الصاروخ : 2500 كلم

*•* صواريخ مضادة للغواصات بعيدة المدى طراز 91RTE2
- طراز الصاروخ : 91RTE2
- نوع الصاروخ : ASROCK
- الرأس الحربي : 74 كجم
- مدى الصاروخ : 50 كلم

☆ الطوربيدات :
تحتوي الفرقاطات غورشكوف على عدد 2 أنابيب طوربيد رباعية عيار 330 مم لطوربيدات باكيت-NK الفريدة التي يمكن أن تستخدم ك :
- طوربيد هجومي ضد الغواصات المعادية
- طوربيد دفاعي ضد الطوربيدات المهاجمة

☆-----------------------------------------------☆

●/ المروحية ::
-------------------------------------------

يضم Gorshkov Class سطحًا خلفيًا للطائرات وحظيرة لنقل طائرات الهليكوبتر المتقدمة طراز Ka-26/27. تم تزويد المروحيات بأنظمة رادار تقوم باكتشاف وتتبع الغواصات.
تعمل بالتزامن مع انظمة السونار للفرقاطة لتوفير قدرة الكشف عن الغواصات و استهدافها .

☆-----------------------------------------------☆

●/ المواصفات العامة ::
-------------------------------------------

- ﺍﻹﺳﻢ : ﻓﺮﻗﺎطات فئة ﺃﺩﻣﻴﺮﺍﻝ ﺟﻮﺭﺷﻜﻮﻑ
- المصنع : Severnaya Verf ﺑﺴﺎﻧﺖ ﺑﻄﺮﺳﺒﺮﺝ
- ﺍﻟﻤﺸﻐﻠﻮﻥ : ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ

- ﺍﻟﻄﺎﻗﻢ : 210
- ﺍﻹﺯﺍﺣﺔ : ﻗﻴﺎﺳﻴﺔ 4500 ﻃﻦ / ﻛﺎﻣﻠﺔ 5400 ﻃﻦ
- ﺍﻟﻄﻮﻝ : 135 ﻣﺘﺮ
- ﺍﻟﻌﺮﺽ : 16 ﻣﺘﺮ
' ﺍﻟﻐﺎﻃﺲ : 4.5 ﻣﺘﺮ

- ﺍﻟﺪﻓﻊ : نظام ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺩﻳﺰﻝ ﻭﻏﺎﺯ CODOG
2 ﻋﻤﻮﺩ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺩﺍﻓﻊ ‏( ﺭﻓﺎﺹ ‏)
2 ﻣﺤﺮﻙ ﺩﻳﺰﻝ 10D49 ﻗﻮﺓ 5200 ﺣﺼﺎﻥ لكل محرك
2 ﺗﻮﺭﺑﻴﻦ ﻏﺎﺯ M90FR ﻗﻮﺓ 27500 ﺣﺼﺎﻥ لكل محرك

- ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ : 29.5 ﻋﻘﺪﺓ ‏( 54.6 ﻛﻢ / ﺳﺎﻋﺔ ‏)
- ﺍﻟﻤﺪﻯ : 9000 كلم
- ﺍﻟﺒﻘﺎﺋﻴﺔ : 30 ﻳﻮﻡ

▪ اﻟﺮﺍﺩﺍﺭ
- رادار Furke-4 5P-27 ﻟﻠﻜﺸﻒ ﻭ ﺗﺘﺒﻊ ﻭ ﺍﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ .
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Poliment 5P-20K ﺍﻟﺘﺘﺒﻊ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Monolit 34K1 ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﺴﻄﺤﻲ ﻭ ﺗﻬﺪﻳﻒ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﻣﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﺴﻔﻦ ﻭ ﺗﻬﺪﻳﻒ ﻟﻠﻤﺪﻓﻌﻴﺔ .
- ﺭﺍﺩﺍﺭ Puma 5P-10 ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺑﻨﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﻓﻌﻴﺔ .
- رادار ﺍﻟﻤﻼﺣﺔ Pal-N radars

▪ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ :
ﺳﻮﻧﺎﺭ Zarya M sonar ﺍﻟﻤﺜﺒﺖ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ
ﺳﻮﻧﺎﺭ Vinyetka towed array ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺏ

▪ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ : Vigstar Centaurus-NM

▪ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻛﻬﺮﻭﺑﺼﺮﻳﺔ :
- 2 منظومة MTK-201M
- 2 منظومة 5P-520

▪ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ادارة قتال و جمع معلومات : Sigma/Sigma 22350

▪منظومة حرب ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭ شراك : ﺑﺎﻗﺔ ﺣﺮﺏ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ : Prosvet-M

▪ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ :
2 × PU KT-308
8 × PU KT-216
2 × CT-308

▪ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﺢ :
ﻣﺪﺍﻓﻊ رشاشة :
- 1 مدفع A-192M عيار 130 مم
- 2 مدفع رشاش MTPU عيار 14.5 مم
- 2 ﻧﻈﺎﻡ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ Palash CIWS

ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ
16 خلية UKSK ﻣﺰﻭﺩﺓ ﺑﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺑﻲ 800- ﺃﻭﻧﻴﻜﺲ ﻭ كاليبر و صواريخ مضادة للغواصات 91RTE2 .
32 ﺧﻠﻴﺔ Redut VLS ﺗﺰﻭﺩ ﺑﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﻋﺎﺋﻠﺔ S-350E ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﻭ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﻯ .

ﻃﻮﺭﺑﻴﺪﺍﺕ :
- 2 ﻗﺎﺫﻑ رباعي عيار 330 ﻣﻠﻢ ﻟﻄﻮﺭﺑﻴﺪ Paket-NK ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻠﻄﻮﺭﺑﻴﺪﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻐﻮﺍﺻﺎﺕ .

- ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ : ﻣﺮﻭﺣﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﻛﺎﻣﻮﻑ ﻛﺎ-27

- ﻣﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ : ﻣﻬﺒﻂ ﻣﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭ ﺣﻈﻴﺮﺓ ‏( ﻣﺮﺁﺏ ‏) ﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .

بكل هذا التسليح الكثيف و هذه الامكانيات الهائلة
هذه ليست سفينة حربية مقاتلة

هي قلعة بحرية متحركة بكل معنى الكلمة
 
عودة
أعلى