Rezonans-NE رادار لكشف الأهداف ما وراء الأفق الذي تعاقدت عليه الجزائر

من الواضح بكون منطق المقارنة ليس في محله أصولا
قصة المقطع الرداري هي دعاية كتالوجات أكثر منها فكرة يمكن استعمالها قتاليا
موجات رادارات الانذار المبكر ترتطم بجسم الطائرة أو الصاروخ الجوال من الاعلى و ليس من الآمام فمن يفكر بمثل هذه الآساليب يجعل من نفسه موضع السخرية.
المقطع من الاعلى أكبر بنحو 60-70 مرة و بالتالي الشبحية صفر و زفت كمان
الصواريخ ارض جو في هذه النمطية من الرادارات يمكن اطلاقها فعليا من المدى الآقصى تقريبا
الحد الآدنى الذي يضاف على زمن الانذار الآصلي لاقلاع مقاتلات معترضة هو 10 دقائق مضافة الى فرصة زمن الاقلاع الاصلي و هذا بحال كانت المعترضات على الآرض
و بحال كانت محلقة في دورية جوية فالزمن الاضافي قد يفوق 20 دقيقة أيضا
td
في الاصل الشبحية هي زعم ليس في محله و تخدع السذج في النت و من ليس لديهم معرفة خارج الكتالوجات

أويبري يقر بالفشل و فضلا عن ضعف ميزات القتال الجوي للاشباح المزعومة
 
الرادار لديه ايجابيات كذلك الرادار سيعطي للجزائر قدرة كبيرة على كشف الصواريخ البالستية من مدى بعيد للغاية كذلك كشف الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاع كبير ربما هذا السبب الذي يدفع الجزائر للحصول عليه على كل حال ألف مبروك للجزائر
 
A
رادار Rezonans-NE هو من رادارات over-the-horizon OTH مبدأ انتشار موجات هدا رادار يختلف عن انتشار موجات رادار GIRAFFE 8A
رادار Rezonans-NE يعتمد مبدأ عمله على انعكاس موجات الرادار على طبقة الايونوسفير في الغلاف الجوي و بالتالي كلما قل ارتفاع الطائرة زاد مدى اكتشافها
OTH-Radar.jpg


index.php


index.php


و بالتالي طائرات مهاجمة اذا ارادت تسلل على ارتفاعات منخفضة سيقوم رادار Rezonans-NE باكتشافها و اذا ارادت دخول من ارتفاعات عالية فان رادار protivnik-GE سيقوم باكتشافها
كلما انخفض ارتفاع الطائرة فان مدى اكتشفاها بواسطة رادار Rezonans-NE يزداد
كلما زاد ارتفاع الطائرة فان مدى اكتشافها بواسطة رادار protivnik-GE يزداد


هذا لا يعتمد مبدا الإرتداد بل يرسل موجة بشكل مباشر

احد اهم اسباب اقتنائه انه سيحيل رادارات big bird الى سبات لأشهر مايسمح بالمحافضة عليها بدل اتلافها
 
كلام العضو Mgu في محله ، هذا الردار ضخم و يتم تنصيبه بمواقع ثابتة تجعل منه هدف سهل بالنسبة لقوات جوية محترمة مثل جيران الشمال هذا اظافة الى ان انه لا يوفر نقلة نوعية بالنسبة لقدرات الرصد فمدى 350 كم لمقاتلة على علو 10 كم امر توفره غالبية الردارات الحالية غربية كانت ام شرقية .

لو ناخذ الروس فهناك على سبيل المثال Nebo-UE الذي يبث ضمن VHF و يمكنه العمل كردار انذار مبكر ، الردار يوفر ميزة الرصد البعيد المدى للاهداف الجوية المختلفة و القيام بتعقب تلقائي لتلك الاهداف بما فيها الصواريخ البالستية .

Nebo_UE.jpg


قدرات رصد الردار لمقطع رداري 2.5 متر مربع

500 متر ........ 65 كم
10 كم .......... 310 كم
20 كم .......... 400 كم .

قدرات الرصد لاهداف هايبرسونك ذات مقطع رداري 0.9 متر مربع

10 كم ........ 250 كم
20-50 كم ..... 300 كم

هناك ردار اخر ، Gamma-DE الذي تنتجه شركة Vniirt و يقوم هو الاخر برصد بعيد المدى لمختلف الاهداف الجوية بما فيها ذات المقطع الرداري الصغير مثل الصواريخ الجوالة و القيام بتحديد احداثياتها ، يمكن لهذا الردار ان يدمج ضمن شبكات الدفاع الجوي ( IADS) .

011.jpg


67N6E-Gamma-DE-SP.png



قدرات الرصد للردار ضد مقطع رداري 1 متر مربع

ارتفاع 40 كم ...... 400 كم للنسخة D1E
370 كم للنسخة D2E
310 كم للنسخة D3E

بالنسبة لمقطع رداري 0.1 متر مربع على نفس الارتفاع

النسخة D1E.......... كم 240
النسخة D2E.......... كم 210
النسخة D3E.......... كم 175

تجدر الاشارة الى ان النيبو يمكن تنصيبه خلال 22 ساعة في حين ان GAMMA يستغرق 20 دق بالنسبة للنسخة المقطورة و فقط 5 دقائق بالنسبة للنسخة ذاتية الحركة ( truck-based ) .
 
أولا :- مفهوم الشبحية stealth لمقاتلات الجيل الخامس مثل f-35 / fc-31 ليس كما يتخيل البعض Fully stealth بل low-observable وهذا ماتقوله أي وزارة دفاع غربية مثل الأسترالية وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية عن الإف-35 التي تم إشتقاق منها fc-31 ,,,

- The F-35 achieves low observable (LO) stealth performance

- Low Observation Stealth

https://www.airforce.gov.au/technology/aircraft/strike/f-35a-lightning-ii


https://www.f35.com/about/capabilities/stealth


1.png


ثانيا :- مفهوم إنخفاض الرؤية أو الملاحظة لمقاتلات الجيل الخامس يكون في الأساس علي بواحث الصواريخ ورادارات التحكم في إطلاق النيران التي تعمل في نطاق x و c و ku و ka وجزء من نطاق s برغم كون كبير مصممي طائرة fc-31 في شركة avec الصينية في معرض دبي للطيران لعام 2015 وهو السيد Lin Peng يقول عنها انها منخفضة الملاحظة ضد عدد من المستشعرات متعددة الطيف ويقول ان المقاتلة ستكون شبحية ضد رادارات ku-band لكن و l-band وطبعا رادارات l-band لاتستخدم في إطلاق النيران بل في مهمة الكشف وتعقب الأهداف وطبعا هو يقصد بالشبحية أيضا قدرة lo-stealth .

He added that the aircraft would be low-observable against a number of multi-spectrum sensors, and claimed the aircraft would be stealthy against L-band and Ku-band radars.

http://aviationweek.com/dubai-air-show-2015/avic-begins-fc-31-export-drive


ثالثا :- لم يدعي أحد من مصممي مقاتلات الجيل الخامس ستكون شبحية - منخفضة الملاحظة علي رادارات الذبذبة العالية جدا vhf وهذا بسبب أن المقاتلات الحالية تمتلك زعنفة ذيلية ما يجعل هناك تغيير كبير فى بصمتها الرادارية بسبب تأثير الرنين لكن الأجسام كبيرة الحجم كقاذفة إستراتيجية عندما تم تصميمها كان اساسا لتمتع بقدرة منخفضة الملاحظة علي رادارات الذبذبة العالية جدا vhf فلذلك لم تمتلك اي ذيول بجانب أن B-2 بحجمها ووزنها الكبير جدا بالمقارنة بالمقاتلات يجعلها تستوعب هياكل من المواد ماصة عالية الفاعلية في نطاق ترددي كبير جدا ,,, ويذكر أيضا من قال ان المقاتلات بتكون شبحية في نطاق S-X هو Dr Carlo Kopp وهو الذي قال ان شبحية B-2 بتصل إلي الرادارات التي تعمل علي الذبذبة العالية جدا VHF .

5.png


4.jpg


رابعا :- شبحية B-2 ليست أيضا بمفهوم Fully stealth بل ( low observable ( LO أي ستكون منخفضة في الملاحظة أو الرؤية ولو تكلمنا عن القدرة المنخفضة في الرصد أو الملاحظة فسنجد هي في الأساس إمتلكتها المقاتلات ل first look, first shot, first kill أي ميزة إنخفاض الملاحظة او الرصد لها لاتلغي من قدرتك علي كشفها لكن بتقللها لكي ترصد هذه الطائرات من مسافات قريبة فقط في المقابل هي ترصدك بمستشعراتها المتقدمة من مسافات أبعد ليكون بإمكانها ضربك أو إستهدافك قبل ان تتمكن من إستهدافها لكي تستطيع هي قتلك قبل أن تقتلها ولو ذهبنا لقدرة منخفضة الملاحظة ل B-2 سنجد حتي لو إفترضنا أنها طارت علي إرتفاع 10 كلم وأنت لو إفترضنا أنك سترصدها من مسافة 450 كلم مثل المقاتلات وهذا امر غير صحيح لان بصمتها هنا اقل من المقاتلات وبرغم هذا هي بإمكانها إستهدافك ب 16 صاروخ JASSM-ER وكل صاروخ برأس حربى بوزن 1000 رطل من مسافة 900 كلم وبإمكانها بعد إستهدافك الهروب إلي القواعد العسكرية في أوروبا وبالمناسبة قاذفة واحدة B-1B بإمكانها التهديف ب 24 صاروخ JASSM-ER مع العلم أن B-2 بإمكانها التحليق علي إرتفاعات منخفضة للغاية عبر نظام تتبع التضاريس او تخطى التضاريس TF/TA حيث تستطيع أن تنخفض تحت إشارات الرادار المعادي بسبب كروية الأرض فهي تستطيع حتي التحليق علي إرتفاع مايقارب 185 متر .

خامسا :- كما أن المقاتلات ليست شبحية - منخفضة الملاحظة علي الرادارات العاملة علي الذبذبة العالية جدا VHF ف B-2 أيضا ليست شبحية - منخفضة الملاحظة والرصد علي الرادارات العاملة علي الذبذبة العالية HF فبالفعل هذه الرادارات سبق رصدت وتعقبت B-2 وهي تحلق فوق تكساس وهذا لان هذه الرادارات تكون قوية جدا جدا فلو الموجة المرتدة من سطح B-2 إلي جهاز الإستقبال كانت ضعيفة سيكون من السهل تحديد جسم غير طبيعي يتحرك في الافق البعيد وسيتم الإنذار منها وهي مهمة هذه الرادارات وهي الإنذار المبكر وهي لديها عيوب فلكل شئ له مميزات وعيوب فعيوبها هي هامش الخطأ الكبير في تحديد موقع الأهداف وأيضا بعدما يكتشف الهدف ويتم الإنذار منه يلاحظ أنه سرعان مايفقده ,,,


15.jpg


سادسا :- رادارات العاملة علي الذبذبة العالية HF هي تكون في الغالب رادارات ماوراء الأفق ورادارات ماوراء الأفق في العموم تنقسم إلي قسمين :-

2.PNG


القسم الأول :- رادارات الموجات السماوية حيث المرسل يقوم بإرسال موجات تصطدم بطبقة الأيونوسفير ثم تعكس طبقة الأيونوسفير هذه الموجة على مساحة كبيرة لتسقط جزء منها على سطح مقاتلة أو صاروخ مثلا لترتد مرة اخرى الى طبقة الأيونوسفير لتعكسها هذه المرة الى موقع المستقبل وهذه الرادارات بيكون نطاقها مايقارب من 1000- 3000 كلم .

3.jpg


القسم الثاني :- رادارات الموجات السطحية حيث الرادار يقوم بإرسال شعاع راداري علي سطح البحر ليتتبع انحناء الارض فالموجات تاخذ الشكل المنحني وليس المستقيم وهذه الرادارات اقل كثيرا من رادارات الموجات السماوية حيث تقارب ال 500 كلم .

02.jpg
 

رادار يرصد طائرات شبحية لدى أحد الجيوش العربية (فيديو وصور)

تعد الطائرات والصواريخ الشبحية أكبر تهديد يواجه الجيوش الحديثة، التي لا تمتلك رادارات متقدمة مثل رادار "ريزونانس - ني" الروسي، الذي يعد من أقوى رادارات الإنذار المبكر في العالم.

يستخدم الجيش الروسي وجيوش أخرى منها الجيش الجزائري، رادار "ريزونانس" لرصد الطائرات والصواريخ ذات "البصمة الرادارية" الصغيرة باستخدام ترددات عالية جدا، ويمكنها رصد مدى واسع من الأهداف الجوية الفائقة السرعة، بحسب موقع "روس أوبرين إكسبورت" الروسي.


ولفت الموقع إلى أن الرادار الروسي يمكنه تعقب عدد من الأهداف الجوية على مدى بعيد يمكن أن يكون بينها أهداف شبحية، ويقوم بتحديد موقع تلك الأهداف وسرعتها، وإرسال بيانات الأهداف إلى مراكز القيادة والسيطرة بطريقة أوتوماتيكية.

https://twitter.com/KitadicaCool/status/913167644488060928

ويمكن للرادار تحليل البيانات الخاصة بتعرض مواقعه لتشويش إلكتروني قبل أن يتحول إلى وضع مضاد للتشويش بطريقة آلية، كما يمكنه العمل في نطاق دائرة أو ضمن منطقة جوية محددة.

https://twitter.com/KitadicaCool/status/981154078582607872

ويغطي الرادار الروسي مسافة تتراوح بين 10 إلى 1100 كم على ارتفاع يصل إلى 100 كم، ويمكنه رصد المقاتلات الحربية التي تحلق على ارتفاع 10 آلاف متر من مسافة 350 كم.

ويمكن لرادار "زيزونانس" أن تتتبع أكثر من 500 هدف في وقت واحد، ويحدث بياناته خلال فترة تتراوح بين 1 إلى 10 ثواني، ويمكن نقله إلى موقع الرصد بريا أو عن طريق الجو أو البحر.

https://arabic.sputniknews.com/military/201804161031655700-رادار-يرصد-طائرات-شبحية-لدى-أحد-الجيوش-العربية/









 
يا العكروت راك وليت مصدر لسبوتنيك


رادار يرصد طائرات شبحية لدى أحد الجيوش العربية (فيديو وصور)

تعد الطائرات والصواريخ الشبحية أكبر تهديد يواجه الجيوش الحديثة، التي لا تمتلك رادارات متقدمة مثل رادار "ريزونانس - ني" الروسي، الذي يعد من أقوى رادارات الإنذار المبكر في العالم.

يستخدم الجيش الروسي وجيوش أخرى منها الجيش الجزائري، رادار "ريزونانس" لرصد الطائرات والصواريخ ذات "البصمة الرادارية" الصغيرة باستخدام ترددات عالية جدا، ويمكنها رصد مدى واسع من الأهداف الجوية الفائقة السرعة، بحسب موقع "روس أوبرين إكسبورت" الروسي.


ولفت الموقع إلى أن الرادار الروسي يمكنه تعقب عدد من الأهداف الجوية على مدى بعيد يمكن أن يكون بينها أهداف شبحية، ويقوم بتحديد موقع تلك الأهداف وسرعتها، وإرسال بيانات الأهداف إلى مراكز القيادة والسيطرة بطريقة أوتوماتيكية.

https://twitter.com/KitadicaCool/status/913167644488060928

ويمكن للرادار تحليل البيانات الخاصة بتعرض مواقعه لتشويش إلكتروني قبل أن يتحول إلى وضع مضاد للتشويش بطريقة آلية، كما يمكنه العمل في نطاق دائرة أو ضمن منطقة جوية محددة.

https://twitter.com/KitadicaCool/status/981154078582607872

ويغطي الرادار الروسي مسافة تتراوح بين 10 إلى 1100 كم على ارتفاع يصل إلى 100 كم، ويمكنه رصد المقاتلات الحربية التي تحلق على ارتفاع 10 آلاف متر من مسافة 350 كم.

ويمكن لرادار "زيزونانس" أن تتتبع أكثر من 500 هدف في وقت واحد، ويحدث بياناته خلال فترة تتراوح بين 1 إلى 10 ثواني، ويمكن نقله إلى موقع الرصد بريا أو عن طريق الجو أو البحر.

https://arabic.sputniknews.com/military/201804161031655700-رادار-يرصد-طائرات-شبحية-لدى-أحد-الجيوش-العربية/









 

الموضوع كان سنة 2017 وكما قلت سابقا كان الامر خلال عملية التشييد كانت تقريبا بنسبة 80 بالمئة
الحقيقة لا يمكن الجززم بنوع الرادار حيث اتضح انه يوجد اخر مماثل في وادي سوف على ما اعتقد وهذا الاختيار ببساطة منطقي
فماهو برقان يغطي قلب الغاز الجزائري الجديد بادرار وماهو بوادي سوف يغطي قلب الغاز النفطي بحاسي مسعود والله اعلم
ما اجزم به انها منظومات رصد بعيدة المدى اذا جابتني طريق من ثمة المرة الجاية نعيطلكم تشرولي بورطابل جديد راني نمشي بتالكي والكي برك
 
عودة
أعلى