عربات نقل الجنود الروسية BMP-1/2 والتوزيع السيئ لمنظومة الوقود .

anwaralsharrad

عريف

إنضم
9 مارس 2014
المشاركات
98
مستوى التفاعل
291
النقاط
63
نقطــة ضعف لا يمكن تجاهلها مع منظومــة حفــظ الوقــود !!
عربــات نقــل الجنــود الروسيــة BMP-1/2 والتوزيــع السيــئ لمنظومــة الوقــود

proxy

تهديدات النيران المباشرة Direct-fire threats في ساحات الصراع الممتدة أو المركبة ، ستضرب العربة المدرعة على الأرجح في المقدمة أو من أحد الجانبين . قمة العربة ستكون في الغالب هدفاً للتهديدات غير المباشرة أو الجوية وبعض التهديدات الموجهة . قاع العربة ، خصوصا الثلث الأمامي منها ، سيخضع لتهديدات الألغام الأرضية ومتفجرات الطريق ، ومثال على ذلك المقذوفات المشكلة انفجارياً وكذلك الشحنات المشكلة . الجزء الأقل احتمالاً للهجوم والتعرض من العربة سيكون بلا شك مقطع المؤخرة .. نفاث الشحنة المشكلة للأسلحة الصاروخية والمقذوفات الكتفية يمكن أن يلحق أضرار جدية وخطيرة significant damage ضمن تجهيزات العربة القتالية ، كما يمكنه إشعال رذاذ وقود الديزل وشحنات الدافع والذخيرة المخزنة في مقصورة القتال . بالنسبة للعربات خفيفة التدريع ، نفاث الشحنة المشكلة shaped-charge jet يمكن أن يعبر بالكامل خلال كلا جانبي الهيكل ويقذف الشظايا وأجزاء الدرع الذائبة إلى تجويف العربة . هذه الشظايا والأجزاء الناتجة ، يمكن أن تكون مصدر الإيقاد الرئيس ignition source لرذاذ الوقود وشحنات الذخيرة .

proxy

منظومة حفظ وإدامة الوقود في أي عربة قتالية تتضمن في الغالب عدد من خزانات الوقود fuel cells وأنظمة تحويل فرعية ومرشحات ومضخات وخطوط نقل التي توصل الوقود مباشرة من الخزانات لمحرك التسيير . ضعف منظومات الوقود في هذه العربات وسرعة إعطابها وثق خلال كلتا الحرب العالمية الثانية والنزاعات الأكثر حداثة . على سبيل المثال وقود البنزين المحمول في العربات الروسية BTR-60 جعلها سريعة الاشتعال إذا ما تم استهدافها وإصابتها بقذيفة شحنة مشكلة . هذا الأمر أكسبها أثناء حرب أفغانستان في الثمانينات لقب "التابوت المتنقل" wheeled coffin . وكان بإمكان حتى قذائف الفسفور الأبيض أن تشعل الوقود ، خصوصا المحفوظ في خزانات العربة الخارجية . العربة BTR-60 لها خزاني وقود ، كل منهما بسعة 145 لتر (38.3 غالون) ، حدد مكانهما على أرضية مقصورة نقل الأفراد troop compartment ، واحد على كل من جانبي العربة في المؤخرة . هذه العربة ذات العجلات كانت غالباً عرضة للاشتعال متى ما أصيبت أو وطأت لغم أرضي land mine خلال حرب أفغانستان .. الأمر في الحقيقة لم يقتصر على العربة BTR-60 بل كذلك مثيلتها سلسلة عربات نقل الجنود BMP-1/2 التي شهدت ضعف مماثل !! سلسلة العربات المصفحة الروسية هذه تشتغل بواسطة وقود الديزل diesel powered ، وتمتلك قابلية حمل وقود كلية حتى 460 لتر 121.5) غالون) مقسمة على خمسة خزانات ، الذي منها 55 أو 70 لتر من الوقود (14 أو 18 غالون) محمولة في كل من خزاني وقود متكاملين ضمن تجويف الأبواب الخلفية rear doors لمقصورة الطاقم (توفر للعربة قابلية قطع مسافة 600 كلم على الطرق المعبدة) . أما الوقود المتبقي فهو محمول في ثلاثة خزانات متقاربة ، بما في ذلك الخزان الرئيس الذي حدد مكانه خلف مسند مقعد الجلوس في مقصورة الركاب (خزان الوقود الرئيس واقع في مقصورة الركاب وعلى امتداد المحور الطولي لها ، بحيث يقسمها إلى مقطعين) . خلال معارك الشرق الأوسط وأفغانستان والشيشان تحدثت تقارير عدة عن نزعة العربة BMP للاشتعال والاحتراق أو حتى الانفجار حال تعرضها لهجوم نافذ جانبي أو من المؤخرة ، خصوصا برؤوس الشحنات المشكلة Shaped charge . هذا الأمر كان نتيجة حتمية بسبب مقدار الذخيرة المحمول بالعربة وكذلك نتيجة الأبواب الخلفية المليئة بالوقود وخلايا الوقود الداخلية internal fuel-cells ، التي تشكل بهيأتها مقاعد يجلس الأفراد المسلحين فوقها .

proxy

خلال الحرب الشيشانية الأولى 1994-1996 ، عربات روسية من أمثال BMP-1 ، BMP-2 ، BMD-1 و BMD-2 ، حققت أعلى نسبة خسائر في الأطقم وبلغت هذه نحو 70% من مجمل أطقم العربات المقاتلة . ما نسبته 95% من هذه العربات سقطت بالمقذوفات الكتفية المضادة للدروع RPG-7 التي لم تجد أي صعوبة في ثقب دروعها الرقيقة نسبياً . إن ضربة مباشرة بشظايا لغم أرضي كانت كافية في أحيان كثيرة لاختراق وثقب مسافة قصيرة من الدرع ، ليتحقق الضرر بعد ذلك إلى خزانات الوقود fuel tanks ، وبالتالي إيقاد العربة وانفجار الذخيرة . على سبيل المثال ، في تاريخ 2 يناير 1994 عندما عربة BRM-1K (عربة استطلاع/قيادة مقاتلة ، مطورة عن BMP-1) وأخرى من نوع BTR-80 كانت تتحرك على إحدى الطرق في شمال غروزني ، تمت مهاجمتها ودمرت نتيجة ضربة مباشرة من قذيفة RPG في الجانب الأيمن جهة فتحة الإنزال landing hatch . سيل نفاث الشحنة الخارقة مر من داخل جسم العربة وصولاً حتى مقصورة المحرك ، وأصيب الأفراد في البرج بإصابات خطيرة واشتعلت النيران في العربة (لاحقاً الذخيرة انفجرت) . العربة المرافقة BTR-80 كذلك أصيبت بمقذوف واشتعلت فيها النيران ، ودمرت بعد ذلك بالكامل . مدفع العربة BMP-1 عيار 73 ملم من نوع 2A28 Grom ، لم يكن قادراً على تغطية الأدوار العليا للمباني وإيصال نيران فعالة تجاهها ، بالإضافة إلى ضعف أداء ذخيرته شديدة الانفجار ، مما خفض عملياً من قابلية العربة على تأمين الدعم الناري في المعركة الحضرية .

proxy


proxy


proxy


proxy

 
الدروع الاضافية قد تنفع bmp خصوص بعض النماذج المخصصة للار بي جي
مع ملاحظتي انكماش دور مركبات IFV لصلاح مركبات APC و LTV بكل بساطة تنقل الجنود الى ساحة المعركة و تتركهم لمصيرهم ؟
و حتى الدعم الناري الهاونات و المدفعية بالاضافة للمروحيات يأدون بشكل افضل من المركبات المدرعة ؟
 
العربة في الأساس سيئة التصميم ولا يوجد بداخلها أي مظهر من مظاهر الراحة أو السلامة الشخصية وهذا عن تجربة شخصية مع العربة BMP-2 .. السوفييت كانوا يبحثون عن عربة زهيدة الثمن وقابلة للإنتاج بكميات كبيرة لنقل جنودهم للخطوط الأمامية .. معلومة أخيرة لم أذكرها بالموضوع وهي أن سماكة جدران خزانات الوقود تبلغ 6 ملم فقط !! وهي بذلك قابلة للثقب بطلقات العيار 7.62 ملم الخارقة .

مصدر الموضوع ..
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.ae/2016/06/bmp-12.html
 
التعديل الأخير:
من المفروض ان وقودالديزل لا يشتعل بسهولة
للمفارقة وقود الديزل تستعمله دروع الميركافا مارك 1 لزيادة الحماية ضد قذائف الشحنة المشكلة بسبب كثافة المنخفضة
 
من المفروض ان وقودالديزل لا يشتعل بسهولة

عندما يحدث الاتصال مع خزان أو خلية الوقود الداخلية في العربة ، فإن النفاث سوف يثقب مكون النظام (قد يتسرب وقود العربة من خلال الجانب المقابل في حال أكمل النفاث طريقه) . هذا العمل سيتسبب في تتبع ولحاق كمية صغيرة من بخار الوقود fuel vapor لأثر النفاث خلال الفتحة في داخل حائط خلية الوقود واحتراقها بالتالي على هيئة كرة نارية fireball داخل العربة . هذه النتائج عرضت مراراً وتكراراً في الاختبارات .. وحيث أن خلية الوقود قد تعرضت للتصدع والتمزق ، فإن رذاذ الوقود يدخل مقصورة العربة على شكل سحابة . هذه السحابة قابلة للاشتعال بسهولة ، خصوصاً مع توفر مصادر الإيقاد الأقوى الناتجة على ما يبدو عن الارتطامات اللاحقة للنفاث بالمكونات الداخلية ضمن المقصورة compartment components ، بما في ذلك الجدار أو حائط العربة البعيد . إن إيقاد مزيج سحب بخار الوقود أو رذاذه مع الهواء ضمن المقصورة سوف يؤدي إلى حدوث كرة نارية هائلة ، التي ستتسبب في حروق شديدة وقاسية لأفراد الطاقم . وقود إضافي يمكن أن يسكب على أرضية المقصورة من خلال الثقب والتمزق الذي أحدثه النفاث . هذا الوقود يمكن أن يتبخر بتأثير حرارة الكرة النارية سابقة الذكر . وفي حالة استمرار الهواء بالدخول والتسرب لمقصورة القتال ، الاحتراق الناتج يمكن أن يعزز ويتواصل .. أما في حالة ارتطام النفاث بشحنة الذخيرة والدوافع ، فإن تفاعل كيميائي chemical reaction يمكن أن يبدأ مباشرة ، وسينتج عنه عملية إيقاد مفاجئ ثم انفجار شديد .

 
للمفارقة وقود الديزل تستعمله دروع الميركافا مارك 1 لزيادة الحماية ضد قذائف الشحنة المشكلة بسبب كثافة المنخفضة

نفاث الشحنة المشكلة عندما يمر عبر مخزون الوقود ، فإنه سيتسبب في توليد ضغوط هيدروليكية عالية high-pressure hydraulic على جدران خلية الوقود ، مما ينتج عنه حدوث تصدع وتمزق لجدران الخلية ، والوقود سوف ينتشر على هيئة رذاذ أو رشوش في المقصورة المجاورة . النفاث سوف لن يشعل الوقود السائل داخل الخلية المثقوبة ، لكنه سيجذب خلف أثره السريع بعض الوقود على هيئة سحابه أو غمامة fuel mist ، التي يمكن بسهولة أن تشعل (سحابة الوقود) بالشظايا والأجزاء الساخنة الناتجة عن ثقب جدران الخلية . سحابة الوقود هذه عادة سوف تنتشر بشكل شعاعي وسوف تشتعل على شكل كرة نارية fireball على طول مسار النفاث . وحالما يبدأ الوقود في الاشتعال ، فإنه يحرر ويطلق حرارة شديدة التي تبخر الوقود السائل الآخر ، الذي بدوره سوف يشتعل . إن عملية إيقاد نيران الوقود هذه تستغرق فقط أجزاء من الألف من الثانية لإتمامها .

 
للمفارقة وقود الديزل تستعمله دروع الميركافا مارك 1 لزيادة الحماية ضد قذائف الشحنة المشكلة بسبب كثافة المنخفضة

في الدبابة الصهيونية Merkava 1 جرى وضع وقود الديزل بين طبقتي التصفيح (لوقود الديزل مهمتان في تعزيز الحماية ، الأولى تخفيف أثر النفاث الخارق لقذائف الطاقة الكيميائية بسبب كثافته العالية التي تبلغ 820 كلغم/م3 ، والثانية صد وإيقاف أشعة بيتا القاتلة في حال حدوث انفجار نووي قريب) . فقد لوحظ في التجارب التي أجريت في المختبرات العلمية ، أن نفاث الشحنة المشكلة عندما ينفذ ويخترق حائط معدني لمنطقة مغلقة مملوءة بمادة سائلة أو شبه سائلة ، فإن موجات الاهتزاز shock waves المتولدة في السائل والناتجة عن طرف النفاث ، تنعكس بعد اصطدامها بنهاية المنطقة المغلقة . هذا الانعكاس يتجه نحو محور النفاث ومحركاً معه السائل في الاتجاه ذاته ، حيث تؤدي الحركة السريعة جداً للسائل إلى تشتيت النفاث وحرفه عن مساره . وقود الديزل له مقاومة ممتازة تجاه كلتا اختراقات مقذوفات الطاقة الحركية ومقذوفات الشحنة المشكلة ، وله مكافئ مقاومة resistance equivalent تجاه نفاث الشحنة المشكلة يبلغ نحو ثلاثة أرباع نفس سماكة الفولاذ المعتدل .
 
في الدبابة الصهيونية Merkava 1 جرى وضع وقود الديزل بين طبقتي التصفيح (لوقود الديزل مهمتان في تعزيز الحماية ، الأولى تخفيف أثر النفاث الخارق لقذائف الطاقة الكيميائية بسبب كثافته العالية التي تبلغ 820 كلغم/م3 ، والثانية صد وإيقاف أشعة بيتا القاتلة في حال حدوث انفجار نووي قريب) . فقد لوحظ في التجارب التي أجريت في المختبرات العلمية ، أن نفاث الشحنة المشكلة عندما ينفذ ويخترق حائط معدني لمنطقة مغلقة مملوءة بمادة سائلة أو شبه سائلة ، فإن موجات الاهتزاز shock waves المتولدة في السائل والناتجة عن طرف النفاث ، تنعكس بعد اصطدامها بنهاية المنطقة المغلقة . هذا الانعكاس يتجه نحو محور النفاث ومحركاً معه السائل في الاتجاه ذاته ، حيث تؤدي الحركة السريعة جداً للسائل إلى تشتيت النفاث وحرفه عن مساره . وقود الديزل له مقاومة ممتازة تجاه كلتا اختراقات مقذوفات الطاقة الحركية ومقذوفات الشحنة المشكلة ، وله مكافئ مقاومة resistance equivalent تجاه نفاث الشحنة المشكلة يبلغ نحو ثلاثة أرباع نفس سماكة الفولاذ المعتدل .
هذه كثافة صغيرة جدا استاذي الكريم و هو المطلوب بالضبط قياسا على مفهوم فعالية الكتلة mass effectiveness أو كفاءة الكتلة mass efficiency (و التي تساوي هنا 3.09 ) حيث تكون المواد الاقل كثافة من الفولاذ اكثر قدرة على التعامل مع قذائف الشحنة المشكلة
اما مقذوفات الطاقة الحركية فالمواد الاكثر صلادة hardness تكون اكثر فعالية ضدهم
افضل من يمثل هاتين النقطتين و يجمعها بفعالية هو أكسيد الألومنيوم
 
هذه كثافة صغيرة جدا استاذي الكريم و هو المطلوب بالضبط قياسا على مفهوم فعالية الكتلة mass effectiveness أو كفاءة الكتلة mass efficiency (و التي تساوي هنا 3.09 ) حيث تكون المواد الاقل كثافة من الفولاذ اكثر قدرة على التعامل مع قذائف الشحنة المشكلة
اما مقذوفات الطاقة الحركية فالمواد الاكثر صلادة hardness تكون اكثر فعالية ضدهم
افضل من يمثل هاتين النقطتين و يجمعها بفعالية هو أكسيد الألومنيوم

بالتأكيد أخي الشهاب .. فقابلية أكثر المواد على هزيمة ودحر الشحنات المشكلة يتبع ما يسمى بقانون الكثافة density law (الكثافة هي صفة فيزيائية للأجسام تعبر عن علاقة وحدة الحجم بوحدة الكتلة لمادة أو جسم ما ، فكلما ازدادت الكثافة ازدادت الكتلة لوحدة الأحجام ، أي أن الكثافة هي كمية المادة في الجسم . ويعبر عنها بالعلاقة التالية : الكثافة = كتلة/كلغم ÷ حجم/م3 ، أو D=m/v) . فقانون الكثافة هذا هو الذي يقرر بأن اختراق نفاث الشحنات المشكلة نسبي إلى الجذر التربيعي لكثافة مبطن الشحنة المشكلة (نموذجياً يصنع من النحاس) مقسماً على الجذر التربيعي لكثافة الهدف . ولذلك ، وعلى قاعدة الوزن weight basis ، فإن مواد أخف أو أقل كثافة أكثر فائدة من مواد أثقل أو أكثر كثافة .
 
عربة لا تصلح لهذا الزمن إلا إذا قمت بتطويرها و زيادة تدريعها على الأقل بالدروع الشبكية
وهدا مايقلقني بالنسبة لBMP 1-2 الجزائرية تسليحها جيد لكن التدريع يجيب ربي ارجوا ان يعاد النضر في الامر
464839.gif
 
,[im
وجهة نظر و تحت اسم الشراد الطبال الخاص بدبابة الأبرامز لن تحظى بكثير من التقدير بكل تأكيد؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
العربات الروسية مثلها مثل غيرها ليست مخصصة للتصدي للمقذوفات و ليست لقتال المشاة المسلحين بها و الفكرة بمجملها خاطئة من الألف الى الياء
الخسائر في العربات الأمريكية مثلا من كافة الطرازات كانت هائلة في حرب المدن و ليس هناك من داع لتكرار ذات القصة الخاصة بالقتال في حروب المدن.

التجارب الجدية مثل معركة غروزني يجب على الأخ كاتب الموضوع مراجعتها مطولا و الاتصال بمن خاضوا الحروب بالدبابات و العربات قبل كتابة مثل هذه الموضوع
تقييم الدبابات و العربات لا يتم من خلال كتالوجات الدعاية و المواصفات بل من فاعلية و اسلوب العمل الميداني هو من يصنع قيمة و أهمية و فاعلية هذه المواصفات و ليست مقارنات الأرقام الصماء
الأولى البدء بمراجعة مثل هذه الدراسة

http://fmso.leavenworth.army.mil/documents/Rusn_leslrn.htm
 
,[im
وجهة نظر و تحت اسم الشراد الطبال الخاص بدبابة الأبرامز لن تحظى بكثير من التقدير بكل تأكيد؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
موضوع الاخ انور قيم و مفيد
اذا تستطيع اثبت وجهة نظرك المخالفة بالحجة و الدليل
لنستفيد
و الا فانه يمكن استخراج كميات مهولة من التطبيل من مواضيعك
 
موضوع الاخ انور قيم و مفيد
اذا تستطيع اثبت وجهة نظرك المخالفة بالحجة و الدليل
لنستفيد
و الا فانه يمكن استخراج كميات مهولة من التطبيل من مواضيعك
تهديد خطير لن أنام بسببه الليل(smoke)
تعلم قبل أن تسطر شيئا
اقرأ الموضوع المرفق
ثم بعدها أجب
لكن للأسف لا تنوي ذلك
مدونة أنور الشراد لا أحد يضيع وقته عليها سوى الصبية الصغار من هواة الصور
فهو كتالوجات في كتالوجات في كتالوجات دعاية لدرجة أن الجميع يسميه بتاع الأبرامز
و لجهة مواضيعي فان كانت لا تعجبك فابقى عند الشراد و تمتع بمواضيعه وحدك
 
تهديد خطير لن أنام بسببه الليل(smoke)
تعلم قبل أن تسطر شيئا
اقرأ الموضوع المرفق
ثم بعدها أجب
لكن للأسف لا تنوي ذلك
مدونة أنور الشراد لا أحد يضيع وقته عليها سوى الصبية الصغار من هواة الصور
فهو كتالوجات في كتالوجات في كتالوجات دعاية لدرجة أن الجميع يسميه بتاع الأبرامز
و لجهة مواضيعي فان كانت لا تعجبك فابقى عند الشراد و تمتع بمواضيعه وحدك
اعتبرني من الصبية الصغار استاذي الكريم
و سابقى استمتع بكتابات انور شراد و كتاباتك معا و لا ارى المانع في ان اقرأ كليهما
 
اعتبرني من الصبية الصغار استاذي الكريم
و سابقى استمتع بكتابات انور شراد و كتاباتك معا و لا ارى المانع في ان اقرأ كليهما
سأوضح لك يا عزيزي شيئين اساسيين تعلمت من استذة كبار و أسعدني الحظ بكوني التقيت بهؤلاء من سن مبكرة في حياتي:
الكتالوج الدعائي ليس سيئا بالضرورة لكن السوء هو في كونه ليس سوى شيء جذاب يتكلم عن كل شيء كما لوكان الكمال في التحفة الفنية التي يتحدث عنها و يستمتع الغير ناضجين برؤية الصور و يتحول ذلك حتى بعد التقدم في السن الى حالة ادمان عجيبة للغاية لا يمكن الشفاء منها.
الناحية المباشرة في البحث عن كل شيء تأتي من تقييمه في زمانه و مكانه و طريقة استخدامه في المكان و الزمان المناسبين و لكن الدعاية تظل تغلب العقول المحدودة و تجعلها تركض وراء الكتالوج بصورة مخجلة و وراء الدعاية بصورة مخجلة جدا.
الدليل على كلامي هو في كوني سابقا سطرت اعجابي الكبير بالدبابات البريطانية فهل يعني ذلك أنني منبهر بها لحج اعتبارها قمة في كل شيء مثلا بكل تأكيد لا و حكما لها بعض العيوب التي ستظهر في الحروب عاجلا أو أجلا.
النت و المصادر هي مشكلة كبيرة للغاية فمثلا لقد جرت مناقشة مطولة في منتدى أخر حول حرب 1982 و أصر الغالبية من أبطال الكتالوجات على القول بالدعاية االسرائيلية 100-صفر لصالح الطيران الصهيوني ضد الطيران السوري و أصروا على تكذيبنا باستمرار حتى انكشاف كذبهم بعدها و أنا لم أترك من هناك لكوني أريد مثلا اعتذارا من أحد عن الكذب و لكن المشكلة في كون ما نسطره الآن ليس بيننا بل يقرأه الزوار و غيرهم و أجيال أخرى ستأتي و تقول رأيها فيما كتبناه و سطرناه.
لقد استكبر الشراد و رفض الاعتراف بتدمير الابرامز لوقت طويل حتى اضطر لنشر صور تدميرها بنفسه بعدما انفضح كل شيء و في الختام ليست عندي مشكلة شخصية معه مثلا لكن الاستمرار بذات الاسلوب لا يبدو مقنعا,
كل تحياتي
 
سأوضح لك يا عزيزي شيئين اساسيين تعلمت من استذة كبار و أسعدني الحظ بكوني التقيت بهؤلاء من سن مبكرة في حياتي:
الكتالوج الدعائي ليس سيئا بالضرورة لكن السوء هو في كونه ليس سوى شيء جذاب يتكلم عن كل شيء كما لوكان الكمال في التحفة الفنية التي يتحدث عنها و يستمتع الغير ناضجين برؤية الصور و يتحول ذلك حتى بعد التقدم في السن الى حالة ادمان عجيبة للغاية لا يمكن الشفاء منها.
الناحية المباشرة في البحث عن كل شيء تأتي من تقييمه في زمانه و مكانه و طريقة استخدامه في المكان و الزمان المناسبين و لكن الدعاية تظل تغلب العقول المحدودة و تجعلها تركض وراء الكتالوج بصورة مخجلة و وراء الدعاية بصورة مخجلة جدا.
الدليل على كلامي هو في كوني سابقا سطرت اعجابي الكبير بالدبابات البريطانية فهل يعني ذلك أنني منبهر بها لحج اعتبارها قمة في كل شيء مثلا بكل تأكيد لا و حكما لها بعض العيوب التي ستظهر في الحروب عاجلا أو أجلا.
النت و المصادر هي مشكلة كبيرة للغاية فمثلا لقد جرت مناقشة مطولة في منتدى أخر حول حرب 1982 و أصر الغالبية من أبطال الكتالوجات على القول بالدعاية االسرائيلية 100-صفر لصالح الطيران الصهيوني ضد الطيران السوري و أصروا على تكذيبنا باستمرار حتى انكشاف كذبهم بعدها و أنا لم أترك من هناك لكوني أريد مثلا اعتذارا من أحد عن الكذب و لكن المشكلة في كون ما نسطره الآن ليس بيننا بل يقرأه الزوار و غيرهم و أجيال أخرى ستأتي و تقول رأيها فيما كتبناه و سطرناه.
لقد استكبر الشراد و رفض الاعتراف بتدمير الابرامز لوقت طويل حتى اضطر لنشر صور تدميرها بنفسه بعدما انفضح كل شيء و في الختام ليست عندي مشكلة شخصية معه مثلا لكن الاستمرار بذات الاسلوب لا يبدو مقنعا,
كل تحياتي
لدي سؤال فقط ما اعتراضك على الموضوع هل ان توزيع الوقود داخل المركبة ليس بها الشكل ؟ هل ترى التوزيع سليم ؟ هل ترى حماية المدرعة كافية لصد قذائف الار بي جي ؟ هل ان الصور اسفل الموضوع مفبركة و خزانات الوقود لم تنفجر ؟
اين الاعتراض استاذي الكريم الامر يبدو انه هجوم شخصي انت تعترض على الموضوع فقط لان كاتبه هو انور شراد ؟
و فقط من حيث المبدأ لا يعني ان bmp تواجه مشاكل في حمايتها انها مركبة فاشلة و لا تأدي دورها او حتى ان مركبات IFV الاخرى افضل منها
بكل بساطة لكل حادث حديث اليوم نتكلم عن مشاكل bmp و غدا عن البرادلي و هكذا ..... لا يوجد سلاح لا عيوب الكمال لله
 
لدي سؤال فقط ما اعتراضك على الموضوع هل ان توزيع الوقود داخل المركبة ليس بها الشكل ؟ هل ترى التوزيع سليم ؟ هل ترى حماية المدرعة كافية لصد قذائف الار بي جي ؟ هل ان الصور اسفل الموضوع مفبركة و خزانات الوقود لم تنفجر ؟
اين الاعتراض استاذي الكريم الامر يبدو انه هجوم شخصي انت تعترض على الموضوع فقط لان كاتبه هو انور شراد ؟
و فقط من حيث المبدأ لا يعني ان bmp تواجه مشاكل في حمايتها انها مركبة فاشلة و لا تأدي دورها او حتى ان مركبات IFV الاخرى افضل منها
بكل بساطة لكل حادث حديث اليوم نتكلم عن مشاكل bmp و غدا عن البرادلي و هكذا ..... لا يوجد سلاح لا عيوب الكمال لله
للتوضيح لقد لعبت عربة BMP-1 بالذات دورا متميزا في حرب 1973 و في حرب 1982 و في غيرها من الحروب في حينها و اعتبرت بمقاييس عصرها رقم 1 بين كل جيلها بدون مواربة و فعليا فهي كانت كعربة تنقل الجنود للميدان و تساندهم ميدانيا بالرماية و تستطيع ممن توجيه صواريخ المالوتكا ضد الدبابات و بالتالي ففي ميدان مفتوح لم تكن تشكو من شيء يجعلها فاشلة هذا هو موقعها في حينه الكتالوج يقول بالمقابل حكم اعدام = مصمم العربة غبي وضع الوقود في مكان خاطىء بحيث يقضي على من فيها و كل تاريخ العربة في حروبها السابقة هو صفر×صفر فهل هذا منطق؟؟؟؟ و يجب أن يعجبني كثيرا لسبب لا أدريه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حرب الشيشان الأولى كان فيها حوالي 2500 عربة من هذا الطراز و السلالات التي تبعتها و الادعاء بكون الخسائر هي 70% يعني بكل بساطة رقما فلكيا لا يمكن لأية دولة تحمله 1750 عربة دمرت أين و كيف؟؟؟؟؟؟ لا أعرف!!!!!!!!!!!!!!!!! و علي أن اصدق ذلك فالكتالوج أصدق مني و من كل من يمكن أن يحضر على هذه الحرب و الكتالوج نزله النبي الجديد في الدبابات و العربات أنور الشراد و من أكون أنا لأواجه الشراد النجم الساطع فهو أبو الدبابات و العربات و الكتالوجات و الويل لمن يعترض مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
الملفت للنظر ايضا هو في كوني قبل اي شيء وضحت بكون الخسائر في الدبابات سواء أبرامز أو غيرها ليس بسبب كونها دبابة خردة و زفت مثلا و صناعتها زبالة أو غير ذلك و لكن المنطق يقول بكون سبب الخسائر هو في التحرك على طرقات و محاور و بطرق غبية سيؤدي حكما الى الخسائر و الكوارث و الدليل على ذلك هو حرب الشيشان الثانية التي لم تتكبد فيها القوات الروسية سوى خسائر محدودة بصورة لافتة و فعليا فمن الممكن القول بكون العربات المقاتلة و الدبابات ليست سلاحا فاعلا بصورة اقتحامية في حرب المدن و حروب العصابات سواء كانت أبرامز أو غيرها.
هكذا المحظور وضع بعض التفصيلات المزيفة عن الخسائر و اعتبار ذلك سوء تصميم و خلافه و هو ما لا يبدو منطقا يمكن قبوله بهذه البساطة و الحقيقة في كون سبب الخسائر الفعلية في كل شيء في الشيشان هو غرور يلتسن و سفاهته و أنانيته و فعليا لم يكن الجيش الروسي بمجمله مقتنعا بكل فكرة الحرب من اساسها و اضطر الغبي يلتسن لارسال جنود مبتدئين بعدما تكرر عصيان التعليمات من كافة الوحدات تقريبا و هذا كان هو جوهر الكارثة العسكرية التي حدثت في الحرب الأولى في الشيشان.
 
التعديل الأخير:
ما تقصده مصادر كاتب الموضوع ليس ان حرب الشيشان عرفت خسارة 70 بالمائة من العربات بسبب سوء تخزين الوقود
بل ان 70 بالمائة من خسائر اطقم العربات كانت على ال BMP

للتوضيح لقد لعبت عربة BMP-1 بالذات دورا متميزا في حرب 1973 و في حرب 1982 و في غيرها من الحروب في حينها و اعتبرت بمقاييس عصرها رقم 1 بين كل جيلها بدون مواربة و فعليا فهي كانت كعربة تنقل الجنود للميدان و تساندهم ميدانيا بالرماية و تستطيع ممن توجيه صواريخ المالوتكا ضد الدبابات و بالتالي ففي ميدان مفتوح لم تكن تشكو من شيء يجعلها فاشلة هذا هو موقعها في حينه الكتالوج يقول بالمقابل حكم اعدام = مصمم العربة غبي وضع الوقود في مكان خاطىء بحيث يقضي على من فيها و كل تاريخ العربة في حروبها السابقة هو صفر×صفر فهل هذا منطق؟؟؟؟ و يجب أن يعجبني كثيرا لسبب لا أدريه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حرب الشيشان الأولى كان فيها حوالي 2500 عربة من هذا الطراز و السلالات التي تبعتها و الادعاء بكون الخسائر هي 70% يعني بكل بساطة رقما فلكيا لا يمكن لأية دولة تحمله 1750 عربة دمرت أين و كيف؟؟؟؟؟؟ لا أعرف!!!!!!!!!!!!!!!!! و علي أن اصدق ذلك فالكتالوج أصدق مني و من كل من يمكن أن يحضر على هذه الحرب و الكتالوج نزله النبي الجديد في الدبابات و العربات أنور الشراد و من أكون أنا لأواجه الشراد النجم الساطع فهو أبو الدبابات و العربات و الكتالوجات و الويل لمن يعترض مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
الملفت للنظر ايضا هو في كوني قبل اي شيء وضحت بكون الخسائر في الدبابات سواء أبرامز أو غيرها ليس بسبب كونها دبابة خردة و زفت مثلا و صناعتها زبالة أو غير ذلك و لكن المنطق يقول بكون سبب الخسائر هو في التحرك على طرقات و محاور و بطرق غبية سيؤدي حكما الى الخسائر و الكوارث و الدليل على ذلك هو حرب الشيشان الثانية التي لم تتكبد فيها القوات الروسية سوى خسائر محدودة بصورة لافتة و فعليا فمن الممكن القول بكون العربات المقاتلة و الدبابات ليست سلاحا فاعلا بصورة اقتحامية في حرب المدن و حروب العصابات سواء كانت أبرامز أو غيرها.
هكذا المحظور وضع بعض التفصيلات المزيفة عن الخسائر و اعتبار ذلك سوء تصميم و خلافه و هو ما لا يبدو منطقا يمكن قبوله بهذه البساطة و الحقيقة في كون سبب الخسائر الفعلية في كل شيء في الشيشان هو غرور يلتسن و سفاهته و أنانيته و فعليا لم يكن الجيش الروسي بمجمله مقتنعا بكل فكرة الحرب من اساسها و اضطر الغبي يلتسن لارسال جنود مبتدئين بعدما تكرر عصيان التعليمات من كافة الوحدات تقريبا و هذا كان هو جوهر الكارثة العسكرية التي حدثت في الحرب الأولى في الشيشان.
 
عودة
أعلى