أجيال الدبابات من الحرب العالمية الأولى حتى مشارف القرن21

الامريكان عند احتلالهم للعراق لم يدخلوا المدن بل حاصروا المدن و اندفعوا نحو بغداد. لو ان صدام حسين امتص الصدمة الاولى و شتت و عطل اندفاع القوات عن طريق ضرب مؤخراتهم و عدم التركيز على بغداد لكان هناك حديث احر
المؤكد بكون حرب الغزو على العراق بحاجة لموضوع مطول خاص بها و يجب على الأخوة العراقيين الكتابة عنه تفصيليا و بواقعية سواء ممن يتصور صدام قائدا عظيما أو بعكس ذلك فالمشاعر الشخصية لنتركها جانبا و لنتكلم و نبحث دائما بروح عسكرية محترفة.
مواجهات الدبابات في مثل هذه الحرب و غيرها بقيت تجربة جزئية لا يمكن الركون اليها و من الواضح بأن هناك الكثير من التفصيلات لا تزال غامضة حول هذه الحرب و كذلك حرب 1991 و كلاخما بحاجة لدراسة توثيقية مطولة.
 
التعديل الأخير:
التجربة الألمانية و تأثيرها الكبير في تطور الدبابات سلاحا و اسلوبا قتاليا:
كانت البدايات الألمانية فعليا متواضعة للغاية كنسخ عن التجربة البريطانية بلا تعقيدات اضافية فقد كانت التجربة البريطانية كما أسلفنا تشكو من كونها غير ناضجة و تعتمد مفهوما عاما و غامضا و طبعا تبين للقادة العسكريين الكبار و المتوسطي المرتبة خطورة الدبابة و فعلها النفسي كقوة صدمة كبيرة في الميدان في حين ظلت القيادات العليا للجيوش غالبا بعيدة كليا عن هذا التأثير فيما عدا الجيش السوفييتي الأحمر الذي كان أعيد تشكيله في عام 1918 و بالطبع فلقد أدت عملية تفكيك القوات المسلحة الألمانية الى التخلص من الكثيرين ممن شاخوا و تراجعت بلاغة الفكر العسكري لديهم و أدى ذلك الى تنامي الكثير من البحوث و التطويرات و لكنها لم توضع موضع التنفيذ في ذلك الحين.
http://www.militaryfactory.com/armor/ww1-german-tanks.asp
لقد اعتبرالألمان التفوق الجوي و القوة الصادمة في الميدان (الدبابات) هما سبب هزيمة المانيا في الحرب العالمية الأولى و لكن التجارب لم تتحول فعليا الى انطلاقة كبيرة الا بعد وصول هتلر الى السلطة و انتهاء العمل بمعاهدة فرساي و الانطلاق نحو تطوير الجيش الألماني و بقية صنوف الأسلحة بصورة واسعة للغاية بعد ذلك و استمر العمل على هذا التطوير مدة خمس سنوات بصورة حثيثة و كثيفة و بصورة خاصة شمل ذلك التطوير سلاح الجو الألماني و الدبابات و الغواصات فأنتجت منها كميات هائلة.
كان اسلوب العمل القتالي في ذهن القيادة الألمانية الجديدة متركزا على نظرية الحر ب الخاطفة التي اعتمدت منطقا واضحا و مبسطا ستخدم فيه قوة النار و الحركة في خرق نقاط ضعف العدو و ضرب احتياطياته و تدميرها و قطع اتصالاته و تموينه محاورا و عقد مواصلات و توجيه الضربة الهجومية له من الخلف بدلا من المقدمة و عندها تنهار دفاعات العدو و قدراته و تنكسر خطوطه الدفاعية و يكون سبق هجوم المدرعات ضربة جوية قاصمة تمحي قوة العدو الجوية و تبيدها وتدمر مطاراته و منشآته الحيوية و الاقتصادية و القيادية و يتحول دور القوة الجوية بعدها لمساندة هجوم المدرعات أساسا.
يتبع...
 
التعديل الأخير:
hg
الجيل الثاني من الدبابات السوفييتية:
الحرب العالمية الثانية فرضت عمليا مفاهيم واضحة بالنسبة للسوفييت كمخططين استراتيجيين فعمليا لقد اعتبر السوفييت ميكنة الجيش البري و قدرته على التنقل بصورة مستمرة و كثيفة هي أكثر من ضرورة و هكذا فلقد توصل السوفييت الى ضرورة بناء تفوق حاسم على الغرب في كل ما يخص المدرعات و العربات الناقلة للمشاة و من المؤكد بكون فعل ذلك و تطبيقه بشكل عملي قد أخذ نحوا من ربع قرن من العمل اجاد و المستمر تكلل في النهاية عام 1970 بأن كل لدى السوفييت على الجبهة الأورةبية نحوا من 30 ألف دبابة متفوقة بصورة قاطعة على نظيراتها الغربية و فعليا فقد كانت الجيوش المدرعة السوفييتية قادرة على اكتساح أوروبا بصورة قطعية في غضون اسبوع واحج و من غير المتوقع أن تستطيع القوات الأمريكية في أوروبا من ابداء مقاومة جدية و ربما تكون المقاومة الوحيدة الفعالة هي في مواجهة الجيش الفرنسي و مع ملاحظة كون الاستراتيجية السوفييتية قد توصلت لاى رأي بتحييد فرنسا بدلا من مهاجمتها و كذلك تجنب سويسرا و النمسا أيضا و كله كخطة استراتيجية.
التفوق التقني في الدبابات ارتكز في العقيدة الروسية لجهة التصميم حينها على الآتي:
1- الحركية السريعة بمعنى توفر قدرة دفع كبيرة للمحرك بالنسبة للوزن و هو ما ركز عليه السوفييت في جيل ما بعد الدبابة T-34 و ضرورة الاستمرار في تطوير محركات ديزل بفاعلية أكبر و علب نقل السرعات بحيث تواكب كافة المتغيرات الميدانية كذلك فلقد تم زيادة عرض جنازير الدبابات بحيث يخلق ذلك حالة احتكاك فاعلة بالتربة بدون ضغط و هو فكرة مميزة تخفمن امكانية انفجار الألغام المضادة للدبابات ايضا.
2- تطوير أنظمة الرؤية و التسديد و الاستكشاف بحيث تصبح الدبابة مؤهلة للقتال في الظروف الليلية و الضعيفة الرؤية و خاصة بادخل أنظمة التسديد العاملة بالاشعة تحت الحمراء لتصبح جزءا اساسيا من أنظمة الرماية كذلك من الضروري الاستمرار العمل على تطوير أنظمة ساتقرار البدن و المدفع بصورة مستمرة و هو عيب رئيسي في جميع الدبابات.
3-تطوير التسليح من مدفعي رئيسي و رشاشات باستمرار و كذلك اصناف الذخيرة بحيث تصبح هناك نوعية متناسبة مع كل حالة عملياتية و في مواجهة المشاة و الرماية على الحصون و كما هي تكون حالة مختلفة في مواجهة الدبابات المعادية و العربات المعادية و كذلك تحسين حالة الدفاع الذاتي ضد الطائرات المعادية على ارتفاع منخفض كحالة من القتال الثانوي أيضا.
4-جهاز الاتصال اللاسلكي جزء أساسي متضمن في كل دبابة و ليس فقط خاصا بدبابة القيادة بحيث يؤمن ذلك تفاعلا ميداني واسعا و لقد اعتبر السوفييت كتجربة ميدانية بكون تفاعل الاتصال على مستوى اللواء (كان فعليا حينها ملاكه 95 دبابة في التنظيم العسكري السوفييتي) كجبهة قتالية و فعليا تكون قيادة اللواء عموما بعيدة وراء القوات المتقدمة مسافة حوالي 500 م و قد تمتد لمسافة بضعة كيلومترات ايضا في حالة التنقل العادي و ان يكن في الميدان القتالي.
5-أنظمة الحماية بواسطة الدخان و التموية تؤخذ \ايضا كجزء أساسي و يجب التدرب عليها باستمرار و كذلك ضرورة الاسراع في تطوير أنظمة الحماية الخاصة بالحروب التي قد تستخدم فيها اسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية و كذلك فمن الضروري الاستمرار في دراسة أية أنظمة مضادة للدبابات تنتجها الدول الغربية مثل البازوكا و غيرها و تطوير الحلول الفعالة لها من شباك معدنية أو دروع كاسية.
كانت انتاج الدبابات من سلالة T-54/55 تعبيرا حيا عن بدء اتخاذ خطوات جوهرية في هذا الاتجاه بمراعاة هذا التوجهات بمجملها و استمر ذلك يتنامى و فعليا كانت معظم البحوث و التجارب من الحرب العالمية الثانية تتسارع بصورة أمنت تفوقا سوفييتيا لافتا في حروب المدرعات.
يتبع.....
 
الدبابة T-54/55
التاريخ القتالي و العملياتي لهذه الدبابة يجعل منها أكبر دبابة استعملت و صنعت بصورة عددية في تاريخ حروب الدبابات فيقدر عدد المنتج منها بحوالي 100 الف دبابة عالميا و من مختلف الاصدارات و منها طبعا سوفييتية انتجت حتى عام 1975 تقريبا و منها بولندية و تشيكية و صينية و كما جرت تعديلات محلية مختلفة تقريبا في حوالي أكثر من عشرين دولة.
VARIANTS

The T-54/55 tanks have been produced in greater quantity than any other tank in the world. Seven main production models have been widely used throughout the Warsaw Pact and in many other countries. The T-54/55 series has been manufactured in Czechoslovakia and Poland as well as in China where it is known as Type 59. More than a dozen countries have produced upgraded T-55 variants with similar capabilities in protection and lethality. Many countries have upgraded to a larger main gun.



    • T-54: There are numerous differences between early production T-54 vehicles and later models with some having a wider mantlet and turret undercut at the rear. These are sometimes referred to as the T-54 (1949), T-54 (1951) and T-54 (1953).
    • T-54A: This model has a fume extractor for the 100mm gun, stabilization system and deep fording equipment.
    • T-54AK: Command tank (Polish model is the T-54AD). Has additional radios and a radio range of 100 miles.
    • T-54M: T-54 upgraded tot he T-55M standard. See T-55M.
    • T-54B: First model to have infra-red night vision equipment. This is the model used in the above stats.
    • T-55: T-54 with new turret and numerous other improvements, late production models have a 12.7mm AA MG. Improvements over the T-54 include a larger V-12 water-cooled diesel engine and an increased cruising range of 500 rather than 400 kilometers (600 kilometers with auxiliary tanks). The cruising range can be extended to 715 kilometers with two 200-liter auxiliary fuel tanks which carried on the rear. The T-55 used a completely different turret from the T-54, the most obvious difference being that the T-55 was now without the roof top musyhroom ventilator dome and instead has two D shaped roof panels. Early T-55s also did not mount the loader's 12.7mm DShK AA MG and the loader's hatch was flush mounted with little or no rise above the surrounding turret armor.
    • T-55A added an NBC protection system. T-55A used a new anti-radiation lining and PAZ/FVU chemical filtration system upgrade on the same turret. The lining caused the turret hatches to be thicker and no longer flush with the turret surface. Notable features are much larger combing on the commander's and gunner's hatch, and a large blister on the driver's hatch. The T-55A Model 1970 did begin to receive the 12.7mm MG agin, but in a different position than on the T-54.
    • T-55M added the Volna fire control system (with ATGM launcher), improved gun stabilization and sights, improved engine, new radio, and increased protection. That included side skirts, smoke grenade launchers, applique armor, and fire protection.
    • T-55AM added bra armor, an armor band around the turret for 180� coverage. The T-55AM designation is sometimes used to indicate a T-55A vehicle with the 12.7mm DShK MG on its new fitting on the loader's hatch.
    • T-55AM2B: Czech version of T-55AMV with Kladivo fire control.
    • T-55AM2: Variant does not have ATGM capability or Volna FCS.
    • T-55AM2P: Polish version of T-55AMV but with Merida FCS.
    • T-55AMD: Variant with the Drozd APS instead of ERA.
    • T-55AD Drozd: Variant with Drozd but not Volna FCS and ERA.
    • T-55AMV The -AMV upgrade means substitution of ERA for the bra armor. Variants ending with -1 denote replacement of the engine w/V-46 engine from T-72 MBT.The Ukraine and Syria will upgrade to the T-55AMV standard.

  • T-72Z Safir-74 - An Iranian upgrade to the T-54/T-54 that may have been applied to Iraqi T-54s captured in the Iran-Iraq War. This has a number of improvements including a 105 mm M68 rifled tank gun, computerised fire-control system and a new power pack which consists of a diesel engine, fully automatic transmission and cooling system
https://fas.org/man/dod-101/sys/land/row/t54tank.htm
http://www.tanks-encyclopedia.com/coldwar/USSR/soviet_T-55.php
http://www.militaryfactory.com/armor/detail.asp?armor_id=199
يلاحظ ايضا بعض من التفصيلات الخاصة بهذ الدبابة في بعض تسجيلات اليو تيوب
يتبع.....
 
التعديل الأخير:
الجيل الأمريكي الذي تلا ما بعد الحرب العالمية الثانية:
كانت الولاايت المتحدة عموما دولة متأثرة بعقلية الامبراطورية البريطانية فالبحرية كانت ديدن الفكر العسكري الأمريكى و بصورة لافتة للغاية و خاصة كون الولايات المتحدة منعزلة جغرافيا وراء البحار الشاسعة محيطان كبيران يفصلانها عن الحرب البرية و الغزو البري و طبعا لعبت الحرب الجوية و تطور قطاع النقل الجوي العسكري و المدني جانبا أخر جعل القوى الجوية أيضا تستهلك الميزانية و تحظى بالكثي رمن المساندة و الدعم و فعليا فلقد كانت اساطيل النقل الجوي المدنية نحو 70 % من كل تعدادها العالمي بالكامل.

لقد لعب الجنرال باتون و كان ضابطا برتبة ملازم فيما قبل الحرب العالمية الأولى في سلاح الفرسان دورا كبيرا في محاولة اقناع القيادات العسكرية الأمريكية بضرورة السعي في تطوير الدبابات و البحث الفعلي في اساليب قتالها و تدريس ذلك و كان السبب عمليا هو افتتان باتون بالدبابات الفرنسية التي سلمت اليه في الحرب العالمية الأولى و قد بذل جهدا كبيرا كما قال هو عندما سلمت اليه بأنه سيحاول التأقلم مع هذه الجياد الحديدية.
عمليا لم يخض الجيش الأمريكى معارك واسعة بالدبابات مناظرة لما خاضه الجيش السوفييتي فعليا فيما عدا الهجوم المضاد الذي شنه الجنرال فون رونشدت على الأردين البلجيكية حيث استطاعت القوات المدرعة الألمانية من الاختراق في الشتاء و الثلج و قامت بتطويق باستونى في حركة الاختراق و الثغرة المشهورة حينها و لقد تصدى باتون بقواته لهذا الهجوم.
عمليا لعب التأثير الألماني دورا معينا لا بأس به في العقلية الأمريكية و نظرتها لتطوير الدبابات و ان يكن للقوى الجوية يبقى النصيب الأكبر من التطوير و التمويل و البحوث بدون أي شك و هكذا خرجت الدبابة M-46 و تخليدا للجنرال باتون فلقد سميت هذه السلالة باسمه نظرا لجهوده الكبيرة و سعيه الدائب لجعل الجيش الأمريكي صاحب قوة مدرعة تكون الأقوى على مستوى العالم حسبما كان يحلم.

استخدام
فعليا لقد كان الدبابة السابقة بيرشنج غير مقنع كثيرا و لم تحظى بعنصر الجاذبية و الاقناع و لم ترقى لتكون الدبابة التي كان يريدها الجنرال باتون و مناصروه و من خلفه في برامج تطوير الدبابات الأمريكية و أتت الدبابة M-46 كخطوة أولى على الطريق الصحيح فهي كانت شبيهة بالنماذج الألمانية من حيث الفاعلية و القدرة و برغم قلة العدد المنتج منها 1200 دبابة لكنها عدت تجربة بالغة التأثير و يلاحظ التأثر البالغ لكل سلالة باتون التي أتت فيما بعد بتصميمها من ناحية الشكل و الانطباع.

M46HeavyTankPatton-1.jpg
 
تبقى بعض من المراجع الهامة في البحث في سلالة باتون الشهيرة و كبداية حول الدبابة
M-46
http://www.tanks-encyclopedia.com/coldwar/US/M46_Patton.php

و هنا نلاحظ موقعا لتخليد الجنرال باتون و هو قد قتل في حادث تصادم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بوقت قصير
http://www.patton-mania.com/M46_Patton/m46_patton.html


ومثل التي 55 لازالت الباتون تخدم في بعض الجيوش
 
ومثل التي 55 لازالت الباتون تخدم في بعض الجيوش
لا شك بكون سلالة باتون قد حققت نجاحا لافتا و هي فعليا خاصة M-48 تعد نموذجا مثاليا للدبابة الغربية المتزنة بدون المبالغة الحالية التي طغى فيها مفهوم الدبابة الفائقة التدريع كرد فعل و عقدة نفسية سببتها الجيوش السورية و المصرية للغرب و للجيش الصهيوني في حرب 73 و ما تلاها من حروب.
 
sgh
سلالة دبابات باتون الأمريكية:
لقد مثلت هذه السلالة التصور الأمريكي لما يجب أن تكون عليه الدبابة في الميدان و تصنيفا فلقد اعتبرت سلالة الباتون دبابة قتال متوسطة و هو تصور شائع بصورة غريبة برغم كونها كانت معظم الوقت تشكل العمود الفقري للفرقة المدرعة الأمريكية.

لقد لعب انفجار الحرب الكورية 1950 دورا كبيرا في تسريع انتاج الدبابات و تطويرها بصورة لافتة و لقد أعجب الأمريكيون كثيرا بكون التفوق الكبير الذي تبديه سلالة باتون على الدبابات من طراز T-34 في بداية الحرب و اعتبروا أنفسهم لديهم حالة من التفوق في الدبابات و خاصة كون الدبابة M-46 كانت مسلحة بمدفع رئيسي من عيار 90مم و لكن حيث أنها كانت تخضع لتعديلات تطوير أجهزة التسديد و الرماية و قياس المدى حينها فلم يتم انتاج سوى عدد لا يتجاوز الألف دبابة حينها.
ظهرت بعدها الدبابة M-47 و لقد اعتبر ها الأمريكيون تقدما حقيقيا بكل معنى الكلمة و بلغ العدد المنتج منها حوالي العشرة الاف دبابة و عدت بصورة عملية دبابة حلف الأطلسي بصورة معتمدة في معظم دوله و كما شهدت انتشارا عالميا واسعا حينها و برغم كل ذلك فلقد استمرت محاولات التطوير و التحسين بصورة كبيرة و تتابعية.
لجهة قوة المحرك فلقد كانت حينها تمتاز بمحرك يفوق 800 حصان و لكنها كانت تشكو من كون مداها قصيرا للغاية و لا يعد عمليا بحال استخدمت في حرب هجومية تقتضي الاقتحام و التقدم في قلب العدو و لقد تجاهلت وسائل الدعاية غالبا هذا العيب الكبير في سلالة باتون و الذي استمر حتى في النماذج المتقدمة من هذه السلالة.
الدراسة المعمقة للحرب الكورية تثبت بكون تفوق الأمريكيين في قتال الدبابات أتى غالبا من وسائل الاتصال المتيسرة و التي كانت تسهل تصوير الموقف القتالي للقيادات الميدانية و كذلك فلقد كان تقدم تدريب القوات المدرعة الأمريكية مقارنة بمحدودية تدريب القوات الكورية و الصينية حينها و لم يكن التفوق نابعا عمليا من ميزات خاصة بالدبابات الأمريكية كما يتصور البعض حينها و كما يغرق البعض في تصوراته خاليا أيضا عن حروب الدبابات.

يتبع....
 
j تابع سلالة باتون
من اللافت للنظر في الدبابة M-47 كونها تقريبا الدبابة الوحيدة التي طاقمها خمسة افراد و منهم من يجلس بشكل مقابل للسائق و وهو من يسيطر على مدفع رشاش ثقيل من عيار 12,7 مسدد من بدن الدبابة تحت مستوى االبرج و شكل ذلك حالة لها فاعليتها اللافتة في الحرب الكورية ( كملاحظة خاصة فقد يكون ذلك فعالا للغاية في حرب المدن)
مستخدمو و مشغلو هذه الدبابة
Austria; Belgium; Chile; Croatia; Cyprus; France; Greece; Iraq; Iran; Italy; Japan; Jordan; Netherlands; Pakistan; Portugal; Saudi Arabia; Somaliland; Spain; United States; West Germany; Turkey; Yugoslavia
المدهش أنه حتى يوغسلافيا استخدمتها ايضا في فترة الخمسينات من القرن الماضي.
مراجع مختلفة حول تطوير الدبابة M-47
كما يبدو فمعظم هذه المراجع قد أعجبت كثيرا بتفوق القوات الأمريكية في قتال الدبابات في الحرب الكورية و استمر تأثير هذا التصميم بصورة كبيرة على الثلاثين عاما التالية فعليا.
http://www.tanks-encyclopedia.com/coldwar/US/M47_Patton.php
http://www.militaryfactory.com/armor/detail.asp?armor_id=33
 
ظهرت الدبابة M-48 بنهاية الحرب الكورية و بالتالي فلم يكن هناك حسم بفاعليتها و بقدراتها و ثبت فيما بعد بكونها هي النموذج الفعلي للدبابة المتقدمة في حينها و ليس واضحا لماذا يصر الأمريكيون على استخدام اصطلاح الدبابة المتوسطة في حينه .
1200px-M48_Patton_Thun.jpg

تسلحت ايضا حينها بمدفع من عيار 90مم و اتعبرت في حينها حتى لجهة الشكل متميزة عن كل الدبابات العالمية و و بدأت تظهر منها فيما بعد نماذج محسنة و سلالات مطورة و غالبا اعتبرت نموذجا ناجحا و منتصرا في كافة حروبها برغم كونا تعرضت لما يشبه الصدمة القاسية في حرب 1967 و كان ذلك في مواجهة الدبابات الأردنية و بالذات في معركة جنين و يبدو بكون الاسرائيليين ركبهم الغرور فتصوروا أنفسهم أقوى و بكثير من الأردنيين و و كان اللواء المدرع الاربعين هو المدافع عن جنين حينها و استطاع من التصدي للغزاة بجسارة و اقتدار و اندحرت المدرعات الصهيونية بصورة متكررة و لم ينقذها سوى سلاح الطيران الصهيوني حينها و كذلك في مواجهة الدبابات المصرية في معركة جبل لبنى فلقد تكبد الصهاينة خسائر كبيرة و لافتة وثبت كفاءة اللواء المدرع المصري و براعة قائده حينهاو حاولوا طبعا التعتيم على الهزيمة وسط أخبار الانتصار الكاسح في مواقع أخرى و غاب عن ذهن الجميع بكون الدبابات الصهيونية متفوقة غالبا عدديا أيضا و فضلا عن كون الدبابات الصهيونية من هذا الطراز معدلة و مطورة فقد تم تزويدها بمدفع L-7 البريطاني الذي أنتجته الكيان الصهيوني برخصة من أوائل الستينات و هو من عيار 105 مم مما يجعله متفوقا سواء على الدبابات الأردنية من ذات الطراز (مدفعها عيار 90مم) و الدبابات المصرية من طراز T-45 / T-55 , و عيار مدفعها هو 100 مم فقط ايضا و هنا نعود للدعاية المتفوقة على حقيقة ما جرى و هو أن الطيران الصهيوني هو من حسم المعارك غالبا.
المؤكد بكون الأعداد المنتجة من هذه الدبابة و انتشارها الواسع يؤكد رغم كل شيء وجود عناصر من النجاح اللافت في تصميمها و توازنها و فضلا عن انتباه الأمريكيين لضرورة وجود مدى قتالي عملي فقاموا بتحسين استهلاك الوقود فيها بصورة أفضل من سابقاتها و كما أنه من المؤكد ظهور نماذج مختلفة منها في كل مكان و تستطيع من التكيف مع الظروف المختلفة فلقد تم اختبارها في ظروف استوائية و ف يالصحارى و كذلك في القطب الشمالي في اصقاع ألاسكا.
شكلت الدبابة M-48 باتون العمود الفقري للفرق المدرعة الأمريكية و لمعظم دول حلف الأطلسي و في حروب الشرق الأوسط يقدر عدد الدبابات من هذا النموذج و التي خدمت في الجيش الصهيوني بحوالي 800 دبابة و كذلك فلقد قامت الكيان الصهيوني باضافة العديد من التعديلات عليها ثم انتجت نماذج تقوم بخدمات مختلفة و تحت مسميات محلية فضلا عن تجارب متكررة على الدروع المقاومة لتأثير الصواريخ و ذلك بعد تجربة قاسية لهذه الدبابات على الجبهة المصرية في حرب 1973 و لقد استولى الجيش المصري على 61 دبابة من هذا الطراز سليمة هرب جنودها و ليس واضحا تماما ما الذي فعلته مصر بهذه الدبابات في حينه و من المعروف بكون سورية قد قدمت معظم الدبابات التي استولت عليها في حرب 1973 كهبة الى الجيش الأردني في حينه و كانت غالبتها دبابات من طراز سنتوريون.
يلاحظ التحسينات اللافتة في الأجيال التالية من هذه الدبابة و عمليا استمرت في الجيش الأمريكي تخدم من عام 1953 حتى عام 1990
m48-1_pic1.jpg

يتبع...
 
التعديل الأخير:
ظهرت الدبابة تي-62 للمرة الأولى الى العلن في أواخر عام 1966 في مناورة لقوات حلف وارسو
تبين فيما بعد بكونها كدبابة انتجت عام 1961 بصورة تسلسلية و كمنشأ فهي قد وضعت لها الخطوط العريضة عام 1955 و لكن عملية البدء في اخراج التصميمات من الورق الهندسي ظت تراوح زمنا ليس بالقصير حتى عام 1958 الذي شهد كما تشير بعض من المصادر الى انتاج عدد كبير من النماذج التجريبية و بدء العمل عليها.
الميزات الفنية العامة بسب اخر النماذج:
Designation

T-62M
Date of Introduction 1983
Proliferation At least 1 country
Description
Crew 4
Combat Weight (mt) 41.5
Chassis Length Overall (m) 6.63
Height Overall (m) 2.4
Width Overall (m) 3.52
Ground Pressure (kg/cm 2 ) INA
Automotive Performance
Engine Type 620-hp Diesel
Cruising Range (km) 450/650 with extra tanks
Speed (km/h)
Max Road 45
Max Off-Road INA
Average Cross-Country INA
Max Swim N/A
Fording Depths (m) 1.4 Unprepared, 5.5 with snorkel
Radio R-173, R-173P, R-124 intercom
Protection
Armor, Turret Front (mm) 230
Applique Armor (mm) Bra armor (+100 on turret) and track skirts
Explosive Reactive Armor (mm) Available, replaces bra armor
Active Protective System Russian Drozd APS will fit
Mineclearing Equipment Roller-plow set, and plows
Self-Entrenching Blade No
NBC Protection System Nuclear radiation only
Smoke Equipment Vehicle engine exhaust smoke system 2 x 4 Smoke grenade launchers
ARMAMENT
Main Armaments

Caliber, Type, Name 115-mm smoothbore gun, 2A20/Sheksna
Rate of Fire (rd/min) 3-5
Loader Type Manual
Ready/Stowed Rounds INA
Elevation (�) -5 to +18
Fire on Move Yes (gun rounds only--ATGMs require a short halt)
Auxiliary Weapon
Caliber, Type, Name 7.62-mm (7.62x 54R) machinegun PKT
Mount Type Turret coax
Maximum Aimed Range (m) 2,000
Max Effective Range (m)
Day 800
Night 800
Fire on Move Yes
Rate of Fire (rd/min) 250 rpm practical, 800 cyclic, 2-10 rd bursts
ATGM Launcher
Name 2A20 gun
Launch Method Gun-launched
Guidance SACLOS, Infrared laser-beam rider
Command Link Encoded laser-beam
Launcher Dismountable No
FIRE CONTROL
FCS Name
Volna
Main Gun Stabilization M1 Meteor 2-plane
Rangefinder KTD-2 Laser
Infrared Searchlight L-4
Sights w/Magnification
Gunner
Day TShSM-41U, 3.5x and 7x
Field of View (�) 18 and 8
Acquisition Range (m) 4,000
Night 1K13-1
Field of View (�) INA
Acquisition Range (m) 850-1,300, gun rounds only
Commander Fire Main Gun No
MAIN ARMAMENT AMMUNITION
Caliber, Type, Name

115-mm APFSDS-T, BD/36-2
Maximum Aimed Range (m)
3,000
Max Effective Range (m)
Day 2,000+ (est)
Night 850-1,300
Armor Penetration (mm) 520 (RHA, 71� angle) at 1,000 m
115-mm APFSDS-T, BM-6 Russian
Maximum Aimed Range(m)
3,000
Max Effective Range (m)
Day 1,500
Night 850-1,300
Armor Penetration (mm) 237 (RHA) at 1,000 m
115-mm HEAT, BK-4
Maximum Aimed Range (m)
1,500 (est)
Max Effective Range (m)
Day 1,200
Night 850-1,200
Armor Penetration (mm) 495 (RHA)
115-mm Frag-HE-T, OF-27
Maximum Aimed Range (m)
4,000
Max Effective Range (m)
Day 1,500-2,000
Night 850-1,300
Armor Penetration (mm) INA
Other Ammunition Types BM-3 APFSDS, BM-4 APFSDS, BK-4M HEAT, BK-15 HEAT, OF-11 Frag-HE, OF-18 Frag-HE
Antitank Guided Missiles
Name
AT-10/Sheksna
Warhead Type Shaped charge (HEAT)
Armor Penetration (mm) 650
Range (m) 4,000 (day only)
Name AT-10 Improved
Warhead Type Tandem shaped charge
Armor Penetration (mm) 700 behind ERA
Range (m) 4,000 (day only)


الملاحظ فعليا بكون هذه الدبابة لم يكن لها الحظ الوافر في الخدمة و في أن تصبح ذات سوق واسع و لأسباب متعددة لكن ابرزها كان بدء دخول الجيل التالي بسرعة كبيرة و هكذا فلقد دام انتاجها 15 عاما فحسب و لكنها كانت أكثر من كافية لتستبدل كل دبابات T-55 و تخرجها من الخدم في الجيش السوفييتي و عمليا فمن عام 1965 و حتى أعوام 1978 ظلت تشكل العمود الفقري للفرق المدرعة السوفييتية.
لقد بلغ عدد المنتج منها فعليا أكثر من 22 ألف دبابة و ليس معروفا كم أنتج منها من قبل دول أخرى بصورة مؤكدة و العديد من المصادر تدعي بكونها لا تزال قيد الانتاج من قبل كوريا الشمالية.


t-62-11_iraq-s.jpg

450px-ParkPatriot2015part10-12.jpg
t62.jpg

العيوب الرئيسية في هذه الدبابة:
ضيق مساحة البرج
استخدام ذات المحرك الضعيف للدبابات القديمة
ضعف سرعة الرمي و انتشار غاز ثاني أوكسيد الكربون بعد الاطلاق و كذلك فطريقة رمي الغلاف الفارغ بعد الاطلاق تسمح بتسرب الغزات و الاشعاع و المواد الجرثومية في حال استخدام أسلحة الدمار الشامل,
تدعي المصادر الغربية بكونها متماثلة مع دبابة M-60 و لكن الدبابة الأمريكية تبقى افضل منها في الرماية على مسافات أبعد و هو ما يستبعد أن يكون صحيحا فعليا,
العديد من المصادر تقدر بكون التطوير السوفييتي للمدفع ذو الجوف الأملس هو نقلة كبيرة للغاية فهي فعليا الدبابة الأولى في العالم التي حملت مدفعا من هذه النوعية و سمحت فعليا بزيادة سرعة المقذوف بصورة كبيرة و بالتالي ساهمت في تحسين فرصة الاصابة للهدف من الطلقة الأولى.
كذلك امتازت أنظمة الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء بتحسين كبير في قدرات اقتال الليلي و الرمايةة بدقة كبيرة و هو ما لم يكن حينها متيسرا للدبابات الغربية المختلفة.
 
هنا في هذا الفيديو تظهر قدرة الدبابة T-62 عىل التكيف في المناورات المختلفة و مع مختف تقلبات الطقس و البيئة و عبور المخاضات المائية في تفوق لافت على معظم نظيراتها الغربية حينها

يلاحظ في هذا الفيديو ذات القدرات السابقة و القدرة على الغوص العميق باستخدام بعض التجهيزات لعبور العوائق المائيةة و كما تلاحظ قدرة لافتة للرماية من الحركة
من المؤكد هنا أنه سياخذ بعين الاعتبار الحجم الهائل لجيش المدرعات السوفييتي فلم تكن هناك فعليا مناورات بحجم كتيبة مطلقا و أقل مناورةة تكون بقوة لواء مدرع من 110 دبابات أو 125 دبابة كما هو تركيب اللواء المدرع الروسي حاليا.
 
موضوع شيق و واسع
السؤال للأخ كاتب هذاالموضوع ما هي أفضل المواقع على النت لأخذ تفصيلات أكثر و شكرا
الأخ أخيل
موسوعة الدبابات
http://www.tanks-encyclopedia.com/
عسكري اليوم
http://military-today.com/
يتميز بكونه يحتوي على كافة منتجات و ليس فقط دبابات
لقطات و صور


https://au.pinterest.com/TanksEncyclo/tanks-encyclopedia/

كثير من صور دبابات و عربات متنوعة
منتدى الدبابات الأوروبية معظم منتسبيه هم عسكريون سابقون
http://forum.worldoftanks.eu/index....a-write-a-tank-article-–-get-a-set-of-posters/
معلومات واسعة و متنوعة

 
Hj
أتعجب الى حد ما من عدم اهتمام الأخوة في المنتدى بهذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
اعتقد ان الحضور خافت خلال هذه المدة فالكثير من الاعضاء غير موجودين واعتقد انقطعوا لمدة زمنية عن المنتدى, شخصيا اواجه بعض المشاكل في تصفح المنتدى . الضفحات ثقيلة جدا والكتابة بطيئة, لا اعرف هل الخطاء من عندي ام من المنتدى
 
اعتقد ان الحضور خافت خلال هذه المدة فالكثير من الاعضاء غير موجودين واعتقد انقطعوا لمدة زمنية عن المنتدى, شخصيا اواجه بعض المشاكل في تصفح المنتدى . الضفحات ثقيلة جدا والكتابة بطيئة, لا اعرف هل الخطاء من عندي ام من المنتدى
ربما يبقى عذرا من نوع ما
و لكن
أخ فلوجر لاحظ ألاف التعليقات الاقتصادية و المواضيع المنقولة بصورة كثيف ايضا و قلة المواضيع العسكرية الجدية؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
 
ربما يبقى عذرا من نوع ما
و لكن
أخ فلوجر لاحظ ألاف التعليقات الاقتصادية و المواضيع المنقولة بصورة كثيف ايضا و قلة المواضيع العسكرية الجدية؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
-مواضيعك والمواضيع المشابهة هي مواضيع شيقة وتشكر عليها وعدم المشاركة فيها لعدم افسادها وتشويهها
بما اننا او اغلبنا مجرد هواة ومحبين لعالم الاسلحة والعسكرية واغلبنا لم يحتك بها مطلقا ولم يتلقى تدريب اوتعليم عسكري فمن غير المنطقي افساد المواضيع التقنية والتفصيلية والشهادات التفصيلية التي توردها انت او بعض الاعضاء المتمرسين من التجربة العملية
-عكس مواضيع الراي والنقاشات
-استاذ لماذا تعتقد ان المنتدى هو منتدى محترفيين وخبراء
 
عودة
أعلى