Aleksandar mgs 25 تحفة المدفعية صربية من عائلة nora العريقة

black box

عريف اول

إنضم
1 فبراير 2022
المشاركات
160
مستوى التفاعل
504
النقاط
93
للما لاشك فيه ان جودة و كفاءة المدفعية الصربية و خاضة عائلة نورا التي ضلت عنوان هذا النجاح بداية من النسخة NORA B-52K 0 الي النسخة NORA B-52K1 ثم NORA B-52 m 03 e
ثم NORA B-52 m21 ، norab m15
لكن رغم هذا الثراء التاريخي في تطوير هذه المدفعية الا ان الاصدار

Aleksandar mgs 25 يبقي تحفة عسكرية رائعة بمواصفته المبنية علي منظومة عريقة​

مع ذلك فإن Aleksandar مؤتمت بالكامل. يتم التحكم في ذخائرها من عيار 155 ملم من المقصورة . في العادة ليست هناك حاجة لمغادرة الطاقم المقصورة المدرعة من أجل إطلاق السلاح. يشبه نظام المدفعية الصربي هذا من حيث المفهوم نظام آرتشر السويدي ، من أحدث نظام CAESAR الفرنسي ، والذي يعتمد على هيكل 8x8. في الواقع ، يعد Aleksandar من بين مدافع الهاوتزر المثبتة على الشاحنات الأكثر قدرة.
تم اقتراح مدفع الهاوتزر هذا في نسختين رئيسيتين. يحتوي أحدهم على غرفة بسعة 23 لترًا. إنه متوافق مع جميع ذخيرة الناتو القياسية عيار 155 ملم ، بالإضافة إلى القذائف الخاصة. يحتوي الإصدار الثاني على حجرة سعة 25 لترًا ، مما يتيح مدى أطول. يصل مداها الأقصى إلى 70 كم.

الكسندر قادر على إطلاق النار المباشر وغير المباشر. يمكنها إطلاق أنواع مختلفة من الذخيرة ، بما في ذلك قذائف HE-FRAG العادية ، بالإضافة إلى قذائف الشحن المدعومة بالصواريخ والقنابل الصغيرة المضادة للدبابات أو المضادة للأفراد وقذائف الدخان والإضاءة. يمكنها أيضًا إطلاق الذخائر المضادة للدبابات الموجهة بدقة.

أقصى مدى لاطلاق النار 30 كم بقذيفة عادية. يبلغ مدى القذائف المساعدة الصاروخية 42 و 60 كم. يمكن أن يصل إصدار ألكسندر بغرفة سعة 25 لترًا إلى 70 كم. لذلك من حيث النطاق ، يتفوق نظام المدفعية الصربي هذا على العديد من مدافع الهاوتزر الأخرى.
aleksandar_s4.jpg

تم تجهيز مدافع الهاوتزر هذه بآلية تحميل أوتوماتيكية بالكامل. تحتوي على 24 قذيفة وما يرتبط بها من شحنات دافعة. ما مجموعه 12 قذيفة جاهزة للاستخدام ، في حين أن 12 أخرى جاهزة لإعادة التحميل التلقائي. يمكن تحميل مدافع الهاوتزر على أي ارتفاع. الحد الأقصى لمعدل إطلاق النار يصل إلى 6 جولات في الدقيقة.

ألكساندر قادر على إطلاق النيران ذات التأثير المتزامن متعدد الجولات (MRSI). يمكنها إطلاق 4 قذائف بمدى 25 كم. كل قذيفة في مسارات مختلفة ، بحيث تصل كل القذائف إلى الهدف في نفس الوقت.

الميزة غير العادية لـ Aleksandar هي أن نظام المدفعية هذا يحتوي على 4 بستوني مثبت ويمكنه إطلاق النار في أي اتجاه.

نظام المدفعية هذا لديه وقت إعادة انتشار قصير. يمكن أن يترك موقع إطلاق النار بسرعة لتجنب حريق البطارية المضادة.

aleksandar_s2.jpg

توفر المقصورة المدرعة الحماية للطاقم من نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية. يوجد مدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم مثبت على السطح. يتم استخدامه للدفاع عن النفس.

يتم تشغيل نظام المدفعية هذا من قبل طاقم مكون من 3 أفراد.

يعتمد أحدث إصدار من ألكسندر ، الذي تم الكشف عنه في عام 2019 ، على هيكل شاحنة عسكرية MAN 8x8. السيارة تعمل بمحرك ديزل. يقع المحرك خلف الكابينة وتحتها.

بطاقة تقنية

بلد المنشأ​
صربيا​
دخلت الخدمة​
؟​
طاقم​
3​
الأبعاد والوزن
وزن​
28 ر​
الطول (البندقية إلى الأمام)​
11 م​
طول البدن​
؟​
عرض​
2.3 م​
ارتفاع​
3.5 م​
التسلح
البندقية الرئيسية​
155 ملم​
طول برميل​
52 عيارا​
الرشاشات​
1 × 12.7 ملم​
وزن المقذوف​
43.5 كجم​
أقصى مدى لاطلاق النار (قذيفة قياسية)​
30 كم​
أقصى مدى لإطلاق النار (قذيفة بمساعدة الصواريخ)​
تصل إلى 70 كم​
أقصى معدل لاطلاق النار​
6 دورة في الدقيقة​
نطاق الارتفاع​
؟​
نطاق اجتياز​
360 درجة​
حمولة الذخيرة
البندقية الرئيسية​
24 طلقة​
الرشاشات​
؟​
إمكانية التنقل
محرك​
ديزل​
قوة المحرك​
؟​
السرعة القصوى على الطريق​
90 كم / ساعة​
يتراوح​
~ 800 كم​
القدرة على المناورة
الانحدار​
60٪​
الجانب المنحدر​
30٪​
خطوة عمودية​
~ 0.6 م​
خندق​
1.2 ~ 1.5 م​
فوردينج​
~ 1.2 م​
 
من الواضح ان الحرب الروسية الامريكية باوكرانيا ستنعش صناعة المدفعية و ان غالبية الجيوش ستعيد النظر في مفاهيم او ان صح التعبير الخرطي الغربي حول حروب الجيل الجديد ، لا يمكن للنوع ان يتفوق على الكم .
 
بعجلات SPH B-52 Nora 155 ملم / 52 من الحرس الوطني القبرصي.
يمكن لـ Nora إطلاق 4-6 جولات في الدقيقة ، و 12 طلقة جاهزة للاستخدام في نظام التلقيم التلقائي و 24 طلقة أخرى في مخزن ، مع عمر المدفع يقدر بـ 1000-2000 طلقة.

 
عودة
أعلى