أزمة الصحراء الغربية

Publicité lol

منصف بلخياط, عضو لجنة موروكو 2026 يصرح : من الاحسن ان يعقد المغرب صفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، قبل عملية التصويت.
belkhiyat.jpg



قال منصف بلخياط، وزير الشبيبة والرياضة المغربي السابق، ” أظن أنه من أحسن ما يمكن أن يقع، هو أن يعقد المغرب صفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، قبل عملية التصويت في 13 من يونيو المقبل بروسيا لاختيار البلد الذي سيحظى بشرف تنظيم كاس العالم 2026″ حسبما نقل موقع 360 المغربي اليوم الاحد.

خرجة بنلخياط الذي يعتبر من ابرز اعضاء لجنة موروكو 2026، التي تجوب العالم في الآونة الأخيرة، لحشد الدعم الغربي والعالمي للملف المغربي, هي اشارة ضمنية لابواق المخزن لتشرع في تحضير الراي العام المغربي لتقبل الهزيمة .(خخخخخخخخخ)

والاشارة واضحة في تاكيد بلخياط الذي يشغل رئيسا لمؤسسة محمد السادس للرياضيين القدماء, على أن المغرب “عليه أن يحصل على 104 صوتا في 13 من يونيو المقبل، وإذا لم يتمكن من ذلك، فهذا معناه، أنه فاوض الولايات المتحدة الأمريكية على أشياء أخرى بالمقابل”.
بمعنى ان المغرب اذا فشل في الفوز بتنظيم المونديال 2026 , فهذا يعني انه لم يفشل انما ” فاوض الولايات المتحدة على اشياء اخرى”.jlhljjhlh
وهذه هي الطريقة السهلة التي على ابواق المخزن ان تعتمدها لتضليل الراي العام المغربي المغلوب على امره , وتجعله يتجرع الهزيمة بطعم الانتصار.(هعهعهعهع)
http://sumoudsh.net/?p=20003
 
تسريبات عن إقصاء المغرب مبكرا من سباق مونديال 2026
- الوكالات
2018-05-2823:28:06.503940-maroc2026.JPG


يخشى المغرب، هذه الأيام، تضييع فرصة استضافة مونديال 2026 بعد انتشار على نطاق واسع تسريبات تفيد بأن تقرير لجنة التنقيط “تاسك فورس” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي قد يكون صادما للملف المغربي من أجل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، يتجه لإقصاء الملف المغربي من سباق الترشح قبل الوصول إلى مرحلة التصويت النهائية التي ستقام في 13 جون المقبل في روسيا.


ونقلت وسائل إعلام مغربية أن زفونيمير بوبان، الكاتب العام للاتحاد الدولي للعبة، والعضو البارز في لجنة “تاسك فورس”، كشف لعدد من الصحفيين المقربين منه أن المواصلات واللّوجيستيك ضعيفة في خمس مدن مغربية مرشحة لاستضافة “المونديال”، لكن تقارير ميكسيكية تحدثت عن سبب سياسي وراء فرضية إقصاء المغرب دون تقديم أي تفاصيل، في حين ربطت بعض التقارير إمكانية إقصاء ملف المغرب بسبب مشكل الصحراء الغربية ورفض أغلب الدول المنخرطة في لواء “الفيفا” السياسة التي ينتهجها المغرب مع الشعب الصحراوي .


وكانت هذه اللجنة قد قررت تأجيل موعد وضع التقرير النهائي لزيارتها التقنية لكل من المغرب والثلاثي الأمريكي من 29 ماي الجاري إلى الثلاثين من هذا الشهر، وهو التقرير الذي قد يؤدي إلى إقصاء أحد الملفين، في حال حصل على تنقيط أقل من 2 في مجموعة المعايير والنقاط المحدّدة.


وسيحدد الاتحاد الدولي قراره النهائي بخصوص بلوغ الملف المغربي لمرحلة التصويت من عدمها في 10 من شهر جوان المقبل. وفي حال ما تأكد ما سربه بوبان، فإن الثلاثي الأمريكي سيحسم استضافته للمونديال، قبل مرحلة التصويت النهائية التي ستقام في 13 من جوان القادم .


قبل الاحتكام لتصويت اتحادات كرة القدم في 13 جوان بموسكو حول الفائز باحتضان مونديال 2026، فإن الترقب يرتبط بقرار لجنة خماسية مكلفة بتقييم الملف المغربي ونظيره الثلاثي (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك) وتأكيدها على مدى احترامهما للمعايير المطلوبة.


ويظل قرار اللجنة المعروفة بـ”تاسك فورس” ملزما لـ”الفيفا”، إذ في حال قرارها عدم استيفاء معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم قد يتم إقصاء الملف قبل موعد التصويت في 13 جوان بالعاصمة بموسكو.


وستقدم اللجنة التي ينتمي إليها “زفونيمير بوبان”، اللاعب الدولي السابق في صفوف آسي ميلانو والكاتب العام الحالي في “فيفا”، تقريرا تقيم من خلاله مدى احترام المغرب وبلدان و.م. أ وكندا والمكسيك التي تنافسه في ملف ثلاثي موحد للشروط المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي.


التصويت العلني سيف ذو حدين للمغرب
ويبدو أن التصويت العلني الذي اعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم لاختيار البلد المحتضن لنهائيات كأس العالم 2026 يعتبر سيفا ذا حدين بالنسبة للملف المغربي في سباق تنافسه مع الملف الثلاثي المشترك بين الولايات الأمريكية المتحدة، كندا، والمكسيك، خصوصا أن الأمر يتعلق بـ207 صوت للاتحادات الكروية المنضوية تحت لواء “الفيفا”، إذ إنه سيكشف عن هوية الدول المصوتة لصالح هذا الملف أو ذاك.


وقال منصف اليازغي، باحث في السياسات الرياضية لـ”هسبورت”، إن “الحصول على أصوات الاتحادات الكروية ينقسم إلى مرحلتين: الأولى تهم ما قبل 13 جوان المقبل، حيث يبحث كلا الملفين عن دعم الاتحادات، ويكون أحيانا الإعلان الرسمي لبعض الدول، كفرنسا وإسبانيا، حافزا للدول الأخرى”، مضيفا: “التصويت يكون مبنيا على توجهات سياسية وليست رياضية؛ إذ يعمل الاتحاد الكروي على استشارة السلطات العليا قبل منح الصوت. ليس هناك عاطفة، الأمر يتعلق بمصلحة مشتركة”.


المرحلة الثانية، يوضح اليازغي، “تهم يوم 13 جوان الخاص بالتصويت؛ إذ اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم نظاما جديدا غير النظام السابق لجوزيف بلاتر، وهو التصويت العلني، وبالتالي لن يكون هناك أي لبس في المواقف، إلا أنه قد يجر نوعا من الفساد”، معتبرا أنه لتجنب ذلك على “الفيفا” القيام بدورها، “من خلال تمرير رسائل قبل يوم الحسم قصد إبعاد السياسة عن الرياضة، والتأكيد على أن للاتحادات الحق في منح صوتها كما تريد”.
 
رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة يحظى باستقبال رسمي من طرف الرئيس الناميبي
galinamibia5-620x330.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي

إستقبل الرئيس الناميبي هاغي غاينغوب, صباح اليوم رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة الاخ ابراهيم غالي وبعد مراسيم الاستقبال اجرى الرئيسان محادثات بمقر مجلس الدولة.
وخلال اللقاء جدد الرئيس الناميبي لضيفه الرئيس الصحراوي دعم بلاده الثابت والدائم لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره واختيار مستقبله وبناء دولته المستقلة.
ويقوم الرئيس الصحراوي الاخ ابراهيم غالي منذ امس الاحد بزيارة رسمية الى جمهورية نامبيبا بدعوة من الرئيس الناميبي هاغي غاينغوب تدوم ثلاثة أيام.

 
وزير الدفاع الوطني يشرف على تخرج دفعة جديدة من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي
abdalahi_lehbib_0-620x330.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي

أشرف عضو الأمانة الوطنية وزير الدفاع الوطني السيد عبد الله لحبيب اليوم الاثنين رفقة هيئة الأركان العامة للجيش ، على تخرج دفعة جديدة من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي بقاعدة الشهيد هداد العسكرية.
الدفعة التي تأتي في إطار تجسيد برنامج وزارة الدفاع الوطني في التكوين وإعادة التكوين ، تشمل مختلف الاختصاصات العسكرية كالدفاع الجوي ، المدفعية ووحدات من القوات الخاصة.
وبهذه المناسبة تم تكريم عدة إطارات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي وعائلة الشهيد عبد الرحمان أحمد خبوز الذي حملت الدفعة اسمه.
وفي ختام الحدث ، أجريت عملية رماية لمختلف الأسلحة من طرف الوحدات المتخرجة.
 
الإعلامي الصحراوي السابق في التلفزيوني المغربي محمد راضي الليلي لـ"الشروق":
مدير التلفزيون المغربي أحد كبار مسؤولي جهاز المخابرات العسكرية وبارون مخدرات دولي


%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A-9999x9999-c.jpg


  • هنالك إعداد خاص لجامعيين ومنتسبي أحزاب لمهاجمة الجزائر
  • 5 آلاف أورو أجرة ضباط المخابرات ممن يرسمون السياسة الإعلامية العدائية
  • الرباط أضاعت الصحراء الغربية وهو أمر حتمي ومسألة وقت فقط
  • المخزن وضع نفسه في مشنقة الأفارقة بالانضمام للاتحاد الإفريقي
  • المملكة لا تعتبر الصحراويين مغاربة ورغم ذلك تتودد لهم بالوسائل القذرة
مكنته قدراته الهائلة في مجال عمله، من تبوأ منصب مقدم أخبار النشرة الرئيسية في المغرب، ولأنه صحراوي خالص، رفض المزاعم التي يهندسها ضباط المخابرات المسيطرين على الآلة الإعلامية في الجارة الغربية، ليجد نفسه مطاردا، حيث يتحدث محمد راضي الليلي، في هذا الحوار مع الشروق، عن أسرار الماكينة الإعلامية المغربية، وكيف يتم تحريكها للتجني على الجزائر، ويؤكد وهو المطلع على المعلومات، عن الخيبات التي تطال المغرب على الصعيدين السياسي والدبلوماسي في ملف الصحراء الغربية.

اشتغلت في التلفزيون المغربي الرسمي، كمقدم أخبار النشرة الرئيسة وتم إعفاءك بعد سنوات من العمل، لو تضعنا في صورة ما حصل لك؟
الموضوع أكبر من إعفاء صحافي من العمل، لاعتبارات كثيرة: أولها أن نسب مشاهدة الأخبار الرئيسية التي كانت تصل إلى 4 ملايين مشاهد، وهو ما لا يوجد في نشرات الزملاء في قناتي دوزيم وميدي1 تيفي، ثانيا: هذا صحافي صحراوي وينحدر من عائلة صحراوية عريقة كان من أبنائها أول رئيس حكومة صحراوية العم محمد الأمين أحمد، ثالثا: ليس هناك أي مبرر مهني لإعفائي، فقد اشتغلت مع أربعة مديري أخبار، وقضيت في المهنة 14 سنة، ولو كنت كما قيل لما وصلت إلى ما وصلت إليه، نحن أمام مؤامرة من أجهزة أمنية مغربية صنعت القرار خارج التلفزيون لدوافع سياسية، لأنه لا يعتبر الصحراويين مغاربة، وهم كذلك بالفعل، ولن يكونوا أبدا مغاربة، ورغم ذلك يتودد إليهم بوسائله القذرة.

المعلومات تتحدث عن وقوف المدير العام للإذاعة والتلفزيون فيصل لعرايشي وراء قرار الفصل، الحديث عن هذا المسؤول يدور حول تورطه في قضايا الاتجار الدولي بالمخدرات، ما علاقته حقيقة بهذا الموضوع؟

فيصل لعرايشي، مدير التلفزيون المغربي الذي عمَر في منصبه منذ أن وصل العاهل المغربي محمد السادس إلى الحكم، هو أحد كبار مسؤولي جهاز المخابرات العسكرية المغربية المعروفة بـ”لادجيد”، وهو المكلف بالجانب الإعلامي وبالدعاية في وسائل الإعلام الدولية، وبتلميع صورة المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، كما أنه معروف بتردده الدائم على مقر الجهاز المذكور بطريق زعير في الرباط، بل حتى السيارة التي يقودها حاليا هي ملكية جهاز “لادجيد” من ضمن مجموعة سيارات ألمانية وزعت على مسؤولين مغاربة لا يبدو للعموم من خلال مسؤولياتهم أن لديهم ارتباطا مباشرا بالجهاز المذكور، فضلا عن كون لعرايشي هو خادم مطيع لفؤاد عالي الهمة، على الأصح أحد “عبيده”، وأتحمل كامل مسؤولية هذه العبارة، إضافة إلى أنه متعاون جيد مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا بـ”الديستي”، خاصة حينما يطلب منه نسخ أشرطة الفيديو التي يقوم التلفزيون بتصويرها وطنيا ودوليا، إذ تشكل مادة هامة بالنسبة للأجهزة الأمنية المغربية ولوزارة الداخلية أساسا، يضاف إلى كل ذلك قربه الشديد من إحدى الأميرات المتهمات بتهريب المخدرات القوية، وهنا أستحضر تهديدا كان قد أطلقه مخرج مغربي بكشف علاقة لعرايشي بتجارة الكوكايين، وبالتالي فإن تفسير كل هذه المكانة التي يحظى بها لعرايشي في القصر الملكي والأميرات والأجهزة الاستخباراتية المغربية هو أن لعرايشي متورط في تجارة المخدرات، ولذلك يتمتع بحماية واسعة، وسيستمر في المنصب حتى وفاته لكي يحمل معه أسرار المجموعة.

فالرجل متورط أيضا في سرقة ملايير السنتيمات من ميزانية الإنتاج التلفزيوني لقنوات وإذاعات الرباط وقناة العيون، وأحد الذين شاركوه في ذلك ليس سوى المدعو محمد خباشي، الصهر السابق للمدير العام لجهاز المخابرات العسكرية المغربية لادجيد، وكان لي شرف فضح هذه الشبكة عبر موقعي الإلكتروني “راضي نيوز”، مما دفعهما إلى متابعتي قضائيا، والمطالبة بتعويض قدره نحو 50 ألف أورو، وهم يعلمون علم اليقين أن خصمهم وفاضحهم صحافي “مفلس” ماديا، ولا يملك قوت أطفاله المعذبين الآن في مدينة سلا الجديدة قرب الرباط، وحتى يدرك المتابعون لهذا الحوار في الجزائر والمغرب وغيرهما خطورة هذه الشبكة وتلاعبها بقضايا المغرب المصيرية أن خباشي ولعرايشي ومدير قناة العيون محمد الأغظف الداه متواطئون جميعا في نهب ميزانية قدرها ما يعادل مليارا و700 مليون سنتيم مغربي، من ضمنها نحو 350 ألف أورو لإنتاج برنامج تلفزي يلامس البعد الإفريقي للمغرب، وهي ليست سوى سرقة موصوفة، لأن حلقات البرنامج لن تكلف في أقصى تقدير سوى 50 ألف أورو، وقد كشفت هذا التواطؤ عبر موقعي الإلكتروني “راضي نيوز” غير أن الجهات المكلفة بتحليل المقالات الصحافية عن الفساد شريكة أو مغلوبة على أمره.

وماذا عن ما تسميه مديرة الأخبار فاطمة البارودي عدم التزامك بمضامين العناوين؟

ومتى كانت مديرة الأخبار تحرر العناوين؟ وأين هو الخطأ المهني الذي ترتب عن ذلك؟ ولماذا لم يتم عرضي على مجلس تأديبي مهني؟ هذه الأسئلة لا تملك مديرة الأخبار فاطمة البارودي الإجابة عنها لسبب بسيط، لعدم وجود أي خطا مهني في نشرة أخبار 17 يونيو2013.
المذيع الليلي لم يدعو إلى انقلاب ضد الملك، ولم يمسس الثوابت الدينية للمملكة، ولم يحرض على القتل ولا على الارهاب، إذن ما هو الذنب الذي ارتكبه الليلي حتى يقال من منصبه؟ ويعلق راتبه ويمنع من دخول عمله؟ ويخون بمقالات صحافية مشبوهة ويعتقل من طرف الشرطة؟ وتحاك ضده المؤامرات؟ وتغلق أمامه منافذ الإنصاف قضائيا ويشرد هو وأطفاله دون أن تقول أية جهة في المغرب اللهم إن هذا لمنكر؟… هناك بالتأكيد سر لابد أن يظهر في أحد الأيام حول من خطط ورتب ونفذ هذه القضية التي أعتبرها أكبر قضية تمييز عنصري مغربي ضد الصحراويين في الإعلام الرسمي المغربي، والمؤكد أن الإعفاء من العمل ليس سوى الشجرة التي تخفي غابة الفساد في محيط الملك والتلفزيون والأجهزة الاستخباراتية المتواطئة مع رموز الفساد في المغرب، وهنا لابد أن يعلم القراء أن فاطمة البارودي عينت في منصب مديرة الأخبار عام 2011 بعد أن قضت ست سنوات ونصف من العطالة كموظفة شبح، أي أنها تمتنع عن الالتحاق بعملها وتحصل في المقابل على راتب شهري في مقابل غيابها غير القانوني، وتعيينها في المنصب تم بوساطة إحدى مربيات الملك وجنسيتها إسبانية وبتوصية من زوجها مدير الأنشطة الملكية، ولابد كذلك أن يعلم القراء أن الملكات اللغوية لمديرة أخبار التلفزيون المغربي لا تتجاوز اللغة العربية على أبعد تقدير، وقد يحدث لها ما حدث لوزير الاتصال المغربي السابق الخلفي حينما حل ضيفا على إذاعة فرنسية.

من يرسم السياسة التحريرية في التلفزيون المغربي، تحديدا في قضية الصحراء الغربية؟

السياسة التحريرية كانت تصنع بين القصر الملكي ووزارة الداخلية، وتنفذ عن طريق فريق إعلامي أصبح الآن متهالكا ولا يستطيع إعداد الطبخة بما يلزم من المهارة، ولهذا تلاحظون الفشل الذريع للإعلام الرسمي وإذاعاته الجهوية العشر، مع الإشارة إلى نقطة مهمة تتعلق بتراجع كفاءة وزارة الداخلية بعد رحيل إدريس البصري، فما كان أمام القائمين على المجال سوى تسليم مهمة رسم السياسة الإعلامية للمغرب إلى الأجهزة الاستخباراتية، فهي لديها عيون كثيرة داخل كل مقار التلفزيون والإذاعات المغربية، وتتوصل يوميا بتقارير عما يجري هناك، وعن الأنشطة والأحداث التي تجري على مستوى المغرب، وغالبا ما تتم مكافأة عناصرها برواتب سمينة يصل بعضها إلى 5500 أورو، وهو راتب يعادل راتب وزير مغربي.

دلائل النشرات الإخبارية للتلفزيون المغربي وقناة العيون تبعث قبل البث إلى القصر الملكي، وإلى دواوين وزارة الداخلية، والأجهزة الاستخباراتية المذكورة، والقيادة العليا للدرك الملكي، وهو ما يساعد المغرب الرسمي على التدخل في الوقت المناسب لمنع بث مادة إعلامية أو التكتم على نشاط إعلامي معين، إلى وقت قريب يشرف على هذا الأمر مدير ديوان فيصل لعرايشي المدعو إدريس الإدريسي قبل إقالته لسبب مازال مجهولا.

أما في ما يتعلق بالصحراء الغربية، أجد أن المغرب لا يتوفر على جهاز قادر على إدارة الملف إعلاميا، وهو متروك للهواة وعديمي الخبرة والمعرفة، وهو ما يجعلهم حبيسي العبارات التالية: “المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، من طنجة إلى الكويرة”، “الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”، “مخيمات الذل والعار”، وهي بالمناسبة عبارات كان لي شرف حذفها من معجم الأخبار بمجهود شخصي وهو ما خلق لي متاعب في الكواليس لمخالفتها لما يمكن أن نسميه مجازا بـ”الخط التحريري للقناة”.

كيف تحرك الدعاية الإعلامية المغربية تجاه الجزائر، في وسائل الإعلام المغربية العمومية والخاصة، نتحدث هنا عن كم هائل من المعلومات الخاطئة التي تبث؟

بالمناسبة، أنا متهم بالعمالة لفائدة الاستخبارات الجزائرية، وهو أمر مضحك بالنسبة إلى مسؤولي الجهاز بكل تأكيد، ولكن ما دمت قد ذكرت الدعاية الإعلامية المغربية العمومية والخاصة تجاه الجزائر فلا بد من القول بأن ضعف الكفاءة داخل وزارة الداخلية والقصر الملكي كذلك تسبب في عدم فعالية هذه السياسة وانتظامها، فلقد حرصت وزارة الداخلية حتى أواخر التسعينيات ومطلع الألفينيات على إعداد فريق من الأساتذة الجامعيين ومنتسبي أحزاب لمهاجمة الجزائر في كل مناسبة سانحة، ومنهم محمد الأشهب، حسن عبد الخالق، سفير المغرب الحالي لدى الجزائر وآخرون، بعدها لم تستطع وزارة الداخلية إعداد فريق جديد بالفعالية نفسها، فسقطت في مستنقع “سليمي”، وآخر “أتلاتي”، وثالث “حموي”، ولم يستطع هذا الثلاثي إلى جانب آخرين أن يقنع المغاربة أنفسهم بأطروحات المغرب الرسمي تجاه الجزائر حتى أصبحوا أضحوكة في مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

أما الإذاعات الخاصة فلا تقل عشوائية وارتجالية عن قنوات القطب العمومي المغربي، فهي أيضا محكومة باجترار “فضلات” الإعلام الرسمي المغربي، لكونها جميعا لم تستطع مغادرة المساحة الضيقة لـ”شيطنة” الجزائر وإلباسها ثوب العدو الدائم الذي يساند الشعب الصحراوي، كما يقوم جهاز الاستخبارات العسكرية المغربية بالاستعانة ببعض عملائه الأجانب لتلميع صورة المغرب وأحد الأمثلة لبنانية تحاول أن تظهر أنها ملكية أكثر من الملك نفسه.

كنت من بين الصحفيين الذين تكلفوا بتغطية الحوارات التي تمت بين البوليزاريو والحكومة المغربية في منهاست الأمريكية، ما الذي عطل حصول تقدم بين الطرفين؟

قبل الإجابة عن سؤالك لابد من القول بأنه عند تعييني للقيام بتغطية مفاوضات البوليساريو والمغرب نهاية سنة 2006 فوجئت والدتي وحرمها بمدينة كلميم بقدوم رجل استخبارات لإنجاز بحث واف حول حياتي الشخصية والاجتماعية وهو أمر لم يحدث مع بقية الفريق الإعلامي المغربي الذي رافقني في المهمة، وأعتقد أن قصة البحث والتحري والشكوك وربما الإعداد لطردي قد بدأت منذ هذه اللحظة، أما بالعودة إلى سؤالك فلقد عاينت كواليس المفاوضات خلال خمس جولات بمنهاست، وخرجت بخلاصة أن المغرب الرسمي لا يريد حلا لقضية الصحراء الغربية لأن مصالحه الاقتصادية ستتأثر بشكل سلبي، وعلى رأسها فوسفاط فوسبوكراع وأسماك السواحل الصحراوية، زد على ذلك أن شماعة ما يسميه بـ”الوحدة الترابية” سيضيع من بين يديه، ولن يستطيع تقديم مبرر واضح للشعب المغربي حول إضاعته هذه المساحات الجغرافية الواسعة ومدخراتها الطبيعية، وهو ما سينهي أيضا مسلسلا طويلا من الكذب الإعلامي ومن الحكايا الطويلة على كون الصحراء جزءا من المغرب، وهو بالتأكيد أمر سيصعب على الشعب المغربي تقبله، إنها صدمة ما بعدها صدمة لمن تم تدجينهم على لازمة واحدة “الصحراء ديالنا.”.

إذا أضاع المغرب الصحراء الغربية وهو أمر حتمي ومسألة وقت فقط، سيجد نفسه محرجا مع جنرالات الجيش المغربي الذين يحتكرون رخص الصيد في أعالي البحار، وستتضرر وارداته الطبيعية أمام شعب شبه جائع، وسيفقد موقعه إزاء حلفائه الأوربيين، ولدى العرب كذلك، وخاصة حلفائه الخليجيين، إذن سيستمر في إطالة كذبة أن “الصحراء مغربية”، وهو ما فعله بالتأكيد من خلال كل جولات التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة وهو ما سيفعله أيضا في المستقبل والدليل هو قصة حزب الله والدعم الإيراني وهلم جرا من الأكاذيب التي لم يعد يصدقها المغاربة أنفسهم، فكيف تصدقها أنظمة سياسية وشعوب العالم.

كيف تقرأ انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وزعمه تحقيق نجاحات على الصعيد الدبلوماسي؟

المغرب قال إنه عاد إلى الحضن الإفريقي، وإنه سيقوم بطرد البوليساريو من هياكل الاتحاد الإفريقي، ومع ذلك صادق على ميثاق العودة الذي يضم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا كامل العضوية، وما دام يدجن شعبه بمثل الإعلام الذي ذكرنا فلا بأس أن يوهم شعبه بأن عودته انتصار، وأن دبلوماسيته حققت نجاحا وانتصارات لا توجد إلا في مخيلته.
المغرب غير قادر أو سيقدر على طرد البوليساريو، وإنما وضع نفسه في المشنقة الإفريقية كما فعلها أمميا بالموافقة على تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية. هذا ما تحدثنا عنه من غياب الاحترافية لدى المسؤولين المغاربة وعدم الإقرار بالهزيمة، يذهبون إلى الجحيم بأقدامهم.

كيف يمكن تصنيف الهجمة غير المسبوقة للمغرب ضد الجزائر، بقيادة وزير الخارجية ناصر بوريطة، المغربي، أم إنها محاولة شخصية منه ليظهر أنه وفي للملك؟
المغرب يحاول استصغار البوليساريو، فلطالما ردد المغرب أنه لا يصارع سوى “الجمهورية الوهمية”، ولطالما وصف الصحراويين بـ”المرتزقة”، وهو لفظ قدحي، لو كان المغرب ذكيا لجلس إلى طاولة الحوار، ولقال الحقيقة في نفسه أولا، ولاعترف بفشله في إدارة الصراع مع الجزائر من جهة، ومع الصحراويين، من جهة ثانية، أما الاستمرار في دس رأسه في الرمال كالنعام فلن يزيده إلا خسارة.
أما بخصوص الوزير بوريطة، فهو لا يملك قرار نفسه وهو يدرك جيدا الوسيلة التي حملته إلى كرسي الدبلوماسية المغربية، إنه مقرب جدا من “لادجيد” والقصر الملكي، وهما اللذان يمليان عليه ما يجب فعله، وهو تلميذ نجيب لمعلمه وزير الخارجية الأسبق الفاسي الفهري الماسك بخيوط لعبة الدبلوماسية من المشور السعيد.

https://www.echoroukonline.com/مدير-التلفزيون-المغربي-أحد-كبار-مسؤول/
 
هكذا يسيئ المغرب للأعراف الدبلوماسية
حمزة محصول
نشر في الشعب يوم 29 - 05 - 2018

تلقى المغرب، صدمتين متتاليتين، في ظرف يومين، من قبل الاتحاد الإفريقي وسفراء الدول الإفريقية بإيطاليا، حيث رفضت محاولاته البعيدة عن أعراف الدبلوماسية، لاقتحام اجتماع رسمي غير معني به ومنع مشاركة وفد الدولة الصحراوية في احتفالية اليوم العالمي لإفريقيا، ووجد نفسه في كل مرة وحيدا خارج الأبواب.
انتقلت الدبلوماسية المغربية من العداء للاتحاد الإفريقي إلى التشويش وإثارة الفوضى من داخله، طمعا في التأثير على مواقف الدول الأعضاء بشأن قضية الصحراء الغربية وتحييد الهيئة من مسار التسوية الذي تقوده
الأمم المتحدة.

وأخطأ المغرب قراءة قرار انضمامه إلى الإتحاد الإفريقي في جانفي 2017، عندما ظن أن ما يعتبره «نفوذا متزايدا في إفريقيا»، قد يخدمه في قضية الصحراء الغربية عبر تبني استراتيجية هجومية من داخل أروقة المنظمة، لتسقط حساباته كلها في الماء.
وأول ما حاولت المملكة المغربية القيام، في قمة الانضمام المنعقدة بأديس أبابا، تمرير عريضة بين مجموعة من الدول لسحب عضوية الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية، لينتهي بها المطاف في سلة المهملات.
وأظهر الاتحاد الإفريقي أن قوته تتجاوز بكثير علاقات المغرب الثنائية مع بعض الدول والتي حاول توظيفها أكثر من مرة لخدمة أجندته، بعدما أصر على حضور وفود الجمهورية الصحراوية في كافة اجتماعات الشراكة، ولم يرضخ لضغوط المغرب ولا لبلطجة وفوده.

محاولة اقتحام
آخر فصول التصرفات المغربية غير الدبلوماسية، داخل الاتحاد الإفريقي كانت السبت الماضي، عندما حاول اقتحام اجتماع وزراء الخارجية ل 15 دولة افريقية بينها الجمهورية الصحراوية، والمعنية بالتشاور حول موضوع الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي بموجب المقرر 687 الصادر عن قمةاديس ابابا الأخيرة.
وشهد تأخيرا بساعتين عن موعد الافتتاح بسبب محاولة اعتصام داخل القاعة قام بها بعض اعضاء الوفد المغربي، مما تسبب في امتعاض كبير لدى المفوضية الإفريقية والدول الأعضاء.
وفي محاولة من المفوضية الافريقية لإقناع المغرب بعدم أحقيته في حضور الاجتماع باعتاره اجتماع تشاوري بين 15 دولة عضو فقط بموجب الفقرة 3 من المقرر 687 الصادر عن قمة رؤساء الدول والحكومات جانفي 2018، اكد المغرب انه مصمم على المشاركة الى جانب الدول ال 15 المعنية بموضوع الاصلاح وبينها الجمهورية الصحراوية.
واضطرت رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي وزيرة خارجية رواندا، إلى وضع حد لكل استفزازات المغرب وسلوكه غير الدبلوماسي، بعد ما تم تغيير قاعة الاجتماع وتشديد الاجراءات الأمنية لمنع دخول اعضاء الوفد المغربي وهو ما حدث.
ليسجل المغرب فشلا آخر، في محاولة فرض خياراته بالقوة على الاتحاد الإفريقي.

تضامن وانسحاب
وفي اليوم ذاته (السبت)، حاول سفير المملكة المغربية لدى إيطاليا والوفد المرافق له، منع الوفد الصحراوي من المشاركة في احتفالية اليوم العالمي لإفريقيا بروما، ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية أن «تصرف الوفد المغربي أثار حفيظة سفراء القارة الذين رفضوه بشكل قطعي».
وأكد عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بروما سفير دولة
الكونغو الديمقراطية وباسم كل السفراء رفضهم للتصرف المغربي المشين وحقّ الدولة الصحراوية كبلد عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي حضور كافة التجمعات التي تنظمها القارة، وهي الكلمة التي حظيت بموافقة كل الدبلوماسيين مما «دفع بالسفير المغربي والوفد المرافق له إلى الانسحاب».

دبلوماسية الافتراءات
الفوضى التي يثيرها المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، منذ انضمامه، فشلت في تحقيق الأهداف الرئيسية له، والمتمثلة في سحب عضوية الجمهورية الصحراوية أو تجميدها على لأقل، وكذا التصدي للبيانات التي تدعو الأمم المتحدة إلى الإسراع في تسوية النزاع وفق مبدأ تقرير المصير.
ولم تمرّ أسطوانة جعل البراغماتية والتنمية الاقتصادية على رأس أولويات المنظمة القارية، لأنها في تشبثت بمبادئها وميثاقها التأسيسي الذي يدعم قضايا التحرّر ويرسخ مبدأ التضامن الإفريقي لمكافحة كل أشكال الاستعمار.
وظلّ الاتحاد الإفريقي ثابتا على مواقفه، إذ لا يتوانى في التأكيد على ضرورة الاسراع في حل النزاع عبر تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وتنفيذ مقررات الشرعية.


وفي ظلّ توالي النكسات، انتهجت الخارجية المغربية، أسلوبا قديما، وظفته هذه المرة في مسايرة المتغيرات الدولية طمعا في تحقيق مكاسب، واتهمت حزب الله اللبناني بتزويد الجيش الصحراوي بالأسلحة، واتخذها ذريعة لقطع العلاقات مع إيران.
وانقلبت الأمور سريعا على المغرب، حيث نفي زعيم حزب الله اللبناني وجود أي تواصل مع جبهة البوليساريو واتهم
الرباط بالتخابر مع الموساد، وتزامن ذلك مع خبر تزويد عناصر الشرطة المغربية بسلاح «طافور» الصهيوني الصنع، وهو ما دفع بالحكومة إلى إصدار بيان توضيحي.
واتخذ المغرب قرار قطع العلاقات مع
إيران دون أدنى دليل على دعمها غير المباشر للبوليساريو، لاسترضاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي يعاد طهران بسبب برنامجها النووي، واللعب على وتر التغيرات الدولية لخدمة المصلحة الضيقة.
وحاول في السنوات القليلة الماضية، اتهام جبهة البوليساريو بالتعامل مع التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة في الساحل الإفريقي، عندما كانت أنظار العالم مشدودة نحو المنطقة بعد أزمة
مالي سنة 2012، بمعنى أنه يعمل على استغلال أدنى فرصة أو أزمة وفي أية بقعة من العالم لشيطنة جبهة البوليساريو وتقويض مكانتها لدى المجموعة الدولية.

وصرّح قائد الناحية العسكرية للجيش الصحراوي، أنهم «يخوضون معارك يومية ضد تجار المخدرات القادمة من المغرب والتي تستهدف الشعبين الصحراوي والموريتاني».

هل سينسحب مجددا؟
الارتجالية والتجني على الغير، هو ما برعت فيه الدبلوماسية المغربية تحت قيادة الوزير ناصر بوريطة لحد الآن، ولم تقدم أي شيء يلمع صورة البلاد.
وممارسة الفوضى ومساومة الهيئات الرسمية في كل مرة، ألحقت أضرار بالغة بمكانته قاريا، وبتصرفاته المتهوّرة قد لا يملك طول النفس لمجارات ثبات الاتحاد الإفريقي على مبادئه ومواثيقه، وبالتالي فإن انسحابه من المنظمة يبقى واردا خاصة في ظلّ التطورات المرتقبة للقضية على مستوى مجلس الأمن الدولي والتعبئة الدبلوماسية المنتظرة من قبل الأفارقة ضد كل محاولات تغيير مقررات الشرعية الدولية لصالح المغرب.

https://www.djazairess.com/echchaab/116207
 
الصحراء الغربية في مباحثات الامين العام الأممي و وزير الخارجية الجزائري
msahel2.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي

تباحث وزير الشؤون الخارجية الجزائري،عبد القادر مساهل، يوم الأربعاء بباماكو مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول الوضع بمالي وليبيا والصحراء الغربية. وجرى اللقاء على هامش الزيارة التي يقوم بها مساهل إلى مالي.
وجدد الوزير الجزائري بخصوص الوضع في مالي ،تمسك الجزائر باستقرار مالي وبتنفيذ اتفاق باماكو للسلم والمصالحة المنبثق تحت قيادة الجزائر للوساطة الدولية، مبرزا أهمية الدور الذي تؤديه البعثة الأممية “مينوسما” في المنطقة لتعزيز الجهود الرامية إلى ضمان استقرار البلاد.
أما بالنسبة للوضع في ليبيا، فأكد ا مساهل مجددا موقف الجزائر الداعم لجهود الأمم المتحدة والممثل الخاص للأمين العام الأممي، غسان سلامة، ولكل الجهود الرامية إلى تنفيذ وتجسيد مخطط عمله وورقة الطريق التي رسمها.
وبالنسبة للقضية الصحراوية، ذكر وزير الخارجية الجزائري بموقف الجزائر المساند لجهود الأمين العام للأمم المتحدة وممثله الشخصي للمنطقة، الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، التي تهدف إلى إعادة بعث الحوار المباشر بين طرفي النزاع للوصول إلى حل سياسي عادل ويرضي الطرفين والذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره حسب القرارات الأممية، مؤكدا التزام الجزائر بصفتها بلد جار بمرافقة جهود كوهلر.
من جانبه، نوه غوتيريس،الذي يزور مالي للمرة الأولى، بالدور الهام الذي تلعبه الجزائر بالمنطقة وبسعيها الدائم لعودة الاستقرار والأمن بالمنطقة، مؤكدا التزامه للوصول إلى هذا المسعى بمنطقة الساحل، خاصة بمالي وليبيا، كما عبر مجددا عن إرادته لإعادة تحريك مسار حل القضية الصحراوية.
وبالمناسبة كرم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس،أمس الأربعاء بباماكو، الجزائر التي سخرت جهودا معتبرة من أجل لم شمل الأطراف المالية حول اتفاق السلم والمصالحة في مالي، ومازالت تسخرها بصورة حازمة في هذه المرحلة المتعلقة بتنفيذ الاتفاق.
وجاء هذا التكريم خلال كلمة افتتاحية ألقاها غوتيريس عند لقائه بباماكو أعضاء لجنة متابعة تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة بمالي، المنبثق عن مسار الجزائر. كما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بمجهودات الجزائر فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، والجهود التي تساهم في القضاء على هذه الآفة خاصة في منطقة الساحل.
 
الدفاعات الجوية لجيش التحرير الصحراوي، بين تدريبات حزب الله الملفقة وفوبيا بورويطة
ejercito3-620x330.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي
الباحث : غيثي النح البشير.

حسب مصادر شبه رسمية تأكد أن أكثر من 77 طائرة عسكرية مغربية من الجكوار، ديفندر، ميراج، فوجا ماجستير، وهليكوبترات وسي 130 وغيرها، أسقطتها الدفاعات الجوية الصحراوية في الحرب التي دارت رحاها بين الجيش الصحراوي والمغربي بتدخلٍ فرنسي مباشر في البدايات وأسنادٍ أمريكي لاحقاً بالتجسس، ابتداءاً من يوم 21 يناير 1976، حين اُسْقِطَتْ طائرة من نوع F5- A للطيار، أحمد بوبكر، في “عين بنتيلي”.

ولا شك أنَّ الدفاعات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي كوحداتٍ أو قطعٍ ملحقة أو مستقلة، كانت أهم سلاح ردع والتوازن الإستراتيجي للجيش. تاريخياً تكونت شبكة الدفاع الجوي لجيش التحرير الشعبي الصحراوي في الحرب من أسلحة مختلفة من رشاشات 12.5 ملم، و14.5 ملم، و23 ملم، وصواريخ أستريلا 2، واستريلا 1، وشيلكا، وصوارخ سام 6 وسام 8 وغيرها.

وفي السنوات الأولى من الحرب، 1976 و1977 إستطاع الصحراويون بمعدّاتٍ بسيطةٍ جداً مثل رشاشات وأستريلا 2 إسقاط أكثر من 14 طائرة مغربية.

وهناك تاريخ حافل بالتصدي للطيران العسكري المعادي لا يتسع المقام لذكره، ولعل من أهمه طرافةً وغرابةً بدأ مع قصة الشهيد محمد عبد العزيز عندما ترأس في يوليو 1978 وحداتٍ لقنص “الجگوار” الفرنسي، إذ تنتهي المهمة وهي في الطريق ويفاجئون بإذاعة ال BBC وهي تعلن عن إنقلاب في موريتانيا، مروراً بالصاروخ الوحيد المتبقي الذي أسقط به المقاتل، الهيبة ولد ببيت، طائرة “كادير” وانتهاءاً بعربةِ ال BRDM أيام قبيل وقف إطلاق النار التي كانت متجهة للإصلاح وفجأة يسدد المقاتل، عثمان ولد أحمين، ويُسقِط طائرة مغربية…

علاوةً على ما سبق من المهم بمكان تذكير الصحافة المغربية ووزير خارجية المغرب أنّ أهم عمل عسكري ضد الطيران الحربي المغربي في بعديه العسكري والسياسي كان بسنة قبل نشأة حزب الله، أي عملية الكلتة يوم 13 أكتوبر 1981، حين أسقطت الدفاعات الجوية الصحراوية أكثر من 5 طائرات مغربية، وبذلك خسر المغرب من جراء هذا حوالي 500 مليون دولار، حسب محللين وما أدراك ما 500 مليون دولار أنذاك.

وبعد عملية الكلتة التاريخية لجأ الجيش المغربي إلى طلب التجسس الأمريكي على بطاريات الدفاع الجوي الصحراوي، وكانت أول صورة إلتقطتها المخابرات الأمريكية لصواريخ سام 6 الصحراوية يوم 6 فبراير 1982، وإستمر بعد ذلك مد الجيش المغربي بمواقع وتمركزات وحدات الدفاع الجوي الصحراوي في مواقع عدة، من بينها أم أسروز وعين البل، وواد تيرنيت وغيره.

هنا لسنا بصدد توضيح ما يعرفه الجيش المغربي أكثر من غيره، وما تعرفه كل الدول الغربية خاصة أجهزة استخباراتها، وهي حقيقة ما دار في الحرب وللأسف لاتزال الشعوب مُضللة عن تلك الحقائق لأسباب شتى لا تخفى على لبيب.

ولكن ومع ذلك لا ضرر من تذكير من يجهلون الحقلائق التاريخية للحرب وخاصة أداء الدفاعات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي، عليه أولاً أن يعرف؛ أن هناك مجموعة من المقاتلين الصحراويين، كان اداءهم كأشخاص وحسب النتائج المحققة أحسن بكثير من أداء الدفاعات الجوية للقوات الملكية بكاملها منذ نشأتها في سنة 1958 حتى الآن.

ثانياً؛ أنه لا توجد حركة تحرر على مَرّ التاريخ لها رصيد من إسقاط الطائرات المعادية كالذي بحوزة الجيش الصحراوي.

ثالثاً؛ إضافةً إلى ذلك عليه أن يُقارِن ويبحث عن عدد الدول العربية والإفريقية وحتى من قارات أخرى التي أسقطت في تاريخها ما يزيد على 77 طائرةٍ معادية.

وعن عظمة هذا الجيش، عليه أن يبحث كيف كان يتدرب بعض المقاتلين الصحراوين على أسلحة الدفاع الجوي، وهنا تجدر الإشارة إلى التذكير بقصة المقاتل، أحمد خطاري، الذي تدرّب لمدةِ يومين على يد المقاتل، الهيبة ولد ببيت، تحت ظلال الأشجار وبدون مخابر ولا مقلدات رماية… وكان أول صاروخ يرميه في حياته قد أصاب به طائرة من نوع F5 في عملية “لتيمة” التاريخية يوم 24 غشت 1977 وتم أسر الطيار، عثمان أعلي.

في المقابل يخلو سجل القوات الجوية المغربية من نتائج تذكر إلا الحوادت أو سقوط طائرة علي يد الحوثيين في اليمن. وعندما نتصفح أهم أعمال سلاح الجو المغربي من حيث عدد القتلى الأبرياء وحتى الأداء القتالي لا نجد إلا صورا تؤرخ وتوثق لقصف الطائرات المغربية في شهري فبراير ومارس 1976 لمخيمات النازحين في أم “أدريكة” التي وصفها بعض الكُتّاب ب “سيبرينتشا الصحراء الغربية” والتفاريتي وغيرهما بالنابالم وقنابل الفوسفور الأبيض.

وفي الأخير للسيد وزير خارجية المغرب الحق في أن يصاب ب “فوبيا”، ولكن عليه ومن الواجب دراسة الحروب التي خاضها جيشه، خاصةً الحرب الطويلة التي دارت مع الجيش الصحراوي لمدة 16سنة خلت، وألا يبحث عن نصر بالخداع والأكاذيب لأن الرجال الذين صنعوا المآثر لا يزالون في الميدان، والمقابلات مع الطيارين المغاربة الأسرى مسجلة في أشرطة تعج بها وسائل التواصل الإعلامية.
 
الجمهورية الصحراوية وبوتسوانا تعلنان ربط علاقاتهما الدبلوماسية على مستوى السفراء.
sutswana-620x330.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي

أعلن رئيس الجمهورية الصحراوية، السيد ابراهيم غالي، ورئيس جمهورية بوتسوانا، السيد موخويتسي ماسيسي، اليوم عن نيتهما ربط العلاقات بين البلدين على مستوى السفراء، عقب اجتماع مغلق بينهما اليوم في مقر الرئاسة البوتسوانية بالعاصمة موغبورني.
وأكد الرئيس البوتسواني خلال اللقاء الموسع، الذي حضره وفدا البلدين، على رغبة بوستوانا في تعميق العلاقات بين الجمهوريتين، مشددا على ضرورة توسيع مجالات التعاون.
ووقع وزيرا خارجية الجمهورية الصحراوية وجمهورية بوتسوانا عقب هذا اللقاء على بيان مشترك أكدا فيه على تطابق وجهات النظر في مختلف القضايا الثنائية، والقارية والدولية، ونيتهما العمل مع من أجل الدفاع عن مبادئ وأهدا الاتحاد الأفريقي.
موقف بوتسوانا من حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، يقول الرئيس البوتسواني “قضية مبدأ وقضية احترام للقانون الدولي ولحقوق الإنسان، حيث أن الحق في تقرير المصير هو أبسط وأول الحقوق التي ينبغي أن تتمتع بها جميع الشعوب”.
وفي ختام اللقاء عقد الرئيسان ندوة صحفية، حضرتها وسائل الإعلام البوتسوانية، حيث أكد الطرفان من جديد على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء.
 
الدفاعات الجوية لجيش التحرير الصحراوي، بين تدريبات حزب الله الملفقة وفوبيا بورويطة
ejercito3-620x330.jpg

نشرت بواسطة: المستقبل الصحراوي
الباحث : غيثي النح البشير.

حسب مصادر شبه رسمية تأكد أن أكثر من 77 طائرة عسكرية مغربية من الجكوار، ديفندر، ميراج، فوجا ماجستير، وهليكوبترات وسي 130 وغيرها، أسقطتها الدفاعات الجوية الصحراوية في الحرب التي دارت رحاها بين الجيش الصحراوي والمغربي بتدخلٍ فرنسي مباشر في البدايات وأسنادٍ أمريكي لاحقاً بالتجسس، ابتداءاً من يوم 21 يناير 1976، حين اُسْقِطَتْ طائرة من نوع F5- A للطيار، أحمد بوبكر، في “عين بنتيلي”.

ولا شك أنَّ الدفاعات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي كوحداتٍ أو قطعٍ ملحقة أو مستقلة، كانت أهم سلاح ردع والتوازن الإستراتيجي للجيش. تاريخياً تكونت شبكة الدفاع الجوي لجيش التحرير الشعبي الصحراوي في الحرب من أسلحة مختلفة من رشاشات 12.5 ملم، و14.5 ملم، و23 ملم، وصواريخ أستريلا 2، واستريلا 1، وشيلكا، وصوارخ سام 6 وسام 8 وغيرها.

وفي السنوات الأولى من الحرب، 1976 و1977 إستطاع الصحراويون بمعدّاتٍ بسيطةٍ جداً مثل رشاشات وأستريلا 2 إسقاط أكثر من 14 طائرة مغربية.

وهناك تاريخ حافل بالتصدي للطيران العسكري المعادي لا يتسع المقام لذكره، ولعل من أهمه طرافةً وغرابةً بدأ مع قصة الشهيد محمد عبد العزيز عندما ترأس في يوليو 1978 وحداتٍ لقنص “الجگوار” الفرنسي، إذ تنتهي المهمة وهي في الطريق ويفاجئون بإذاعة ال BBC وهي تعلن عن إنقلاب في موريتانيا، مروراً بالصاروخ الوحيد المتبقي الذي أسقط به المقاتل، الهيبة ولد ببيت، طائرة “كادير” وانتهاءاً بعربةِ ال BRDM أيام قبيل وقف إطلاق النار التي كانت متجهة للإصلاح وفجأة يسدد المقاتل، عثمان ولد أحمين، ويُسقِط طائرة مغربية…

علاوةً على ما سبق من المهم بمكان تذكير الصحافة المغربية ووزير خارجية المغرب أنّ أهم عمل عسكري ضد الطيران الحربي المغربي في بعديه العسكري والسياسي كان بسنة قبل نشأة حزب الله، أي عملية الكلتة يوم 13 أكتوبر 1981، حين أسقطت الدفاعات الجوية الصحراوية أكثر من 5 طائرات مغربية، وبذلك خسر المغرب من جراء هذا حوالي 500 مليون دولار، حسب محللين وما أدراك ما 500 مليون دولار أنذاك.

وبعد عملية الكلتة التاريخية لجأ الجيش المغربي إلى طلب التجسس الأمريكي على بطاريات الدفاع الجوي الصحراوي، وكانت أول صورة إلتقطتها المخابرات الأمريكية لصواريخ سام 6 الصحراوية يوم 6 فبراير 1982، وإستمر بعد ذلك مد الجيش المغربي بمواقع وتمركزات وحدات الدفاع الجوي الصحراوي في مواقع عدة، من بينها أم أسروز وعين البل، وواد تيرنيت وغيره.

هنا لسنا بصدد توضيح ما يعرفه الجيش المغربي أكثر من غيره، وما تعرفه كل الدول الغربية خاصة أجهزة استخباراتها، وهي حقيقة ما دار في الحرب وللأسف لاتزال الشعوب مُضللة عن تلك الحقائق لأسباب شتى لا تخفى على لبيب.

ولكن ومع ذلك لا ضرر من تذكير من يجهلون الحقلائق التاريخية للحرب وخاصة أداء الدفاعات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي، عليه أولاً أن يعرف؛ أن هناك مجموعة من المقاتلين الصحراويين، كان اداءهم كأشخاص وحسب النتائج المحققة أحسن بكثير من أداء الدفاعات الجوية للقوات الملكية بكاملها منذ نشأتها في سنة 1958 حتى الآن.

ثانياً؛ أنه لا توجد حركة تحرر على مَرّ التاريخ لها رصيد من إسقاط الطائرات المعادية كالذي بحوزة الجيش الصحراوي.

ثالثاً؛ إضافةً إلى ذلك عليه أن يُقارِن ويبحث عن عدد الدول العربية والإفريقية وحتى من قارات أخرى التي أسقطت في تاريخها ما يزيد على 77 طائرةٍ معادية.

وعن عظمة هذا الجيش، عليه أن يبحث كيف كان يتدرب بعض المقاتلين الصحراوين على أسلحة الدفاع الجوي، وهنا تجدر الإشارة إلى التذكير بقصة المقاتل، أحمد خطاري، الذي تدرّب لمدةِ يومين على يد المقاتل، الهيبة ولد ببيت، تحت ظلال الأشجار وبدون مخابر ولا مقلدات رماية… وكان أول صاروخ يرميه في حياته قد أصاب به طائرة من نوع F5 في عملية “لتيمة” التاريخية يوم 24 غشت 1977 وتم أسر الطيار، عثمان أعلي.

في المقابل يخلو سجل القوات الجوية المغربية من نتائج تذكر إلا الحوادت أو سقوط طائرة علي يد الحوثيين في اليمن. وعندما نتصفح أهم أعمال سلاح الجو المغربي من حيث عدد القتلى الأبرياء وحتى الأداء القتالي لا نجد إلا صورا تؤرخ وتوثق لقصف الطائرات المغربية في شهري فبراير ومارس 1976 لمخيمات النازحين في أم “أدريكة” التي وصفها بعض الكُتّاب ب “سيبرينتشا الصحراء الغربية” والتفاريتي وغيرهما بالنابالم وقنابل الفوسفور الأبيض.

وفي الأخير للسيد وزير خارجية المغرب الحق في أن يصاب ب “فوبيا”، ولكن عليه ومن الواجب دراسة الحروب التي خاضها جيشه، خاصةً الحرب الطويلة التي دارت مع الجيش الصحراوي لمدة 16سنة خلت، وألا يبحث عن نصر بالخداع والأكاذيب لأن الرجال الذين صنعوا المآثر لا يزالون في الميدان، والمقابلات مع الطيارين المغاربة الأسرى مسجلة في أشرطة تعج بها وسائل التواصل الإعلامية.

الغباء المصاب به وزير خارجيتهم لا يتصور

جنود وضباط الصحراء الغربية يتخرجون مع الجنود والضباط الجزائريين جنبا بجنب من المدارس العسكرية الجزائرية ويمكن مشاهدة ذلك على التلفاز, فهم ليسوا بحاجة لا لحزب الله ولا لأي ميليشيات أخرى لتدريبهم على أي شيء
والغبي هو من يصدق أكاذيب الحكومة المغربية التي هي أصلا موجهة لشعبهم لاستحماره والهائه عن واقعهم المرير
 
المغرب تهدد البولیساریو
(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)
2018-06-0211:59:08.472867-544.JPG


شرعت القوات المسلحة المغربیة، في تجربة منظومة صواریخ متطورة على الأرض، كرسالة تهديدية لجبھة "البولیساریو".

وقالت صحیفة "الأیام" المغربیة، إن ھذه المنظومة من طراز "سكاي دراغون 50 "الدفاعیة المتوسطة المدى التي اقتناھا المغرب مؤخرا من الصین، والتي یرى الخبراء إنھا مضادة للھجمات الجویة وذات فعالیة دفاعیة كبیرة في تدمیر الأھداف المتحركة.

وھذه المنظومة الصاروخیة، تعد أحدث جیل من نظام صواریخ الدفاع الجوي التي صنعتھا شركة الدفاع الصینیة "نورینكو" التي تتمیز بمدى حده الأقصى یبلغ 50 كیلومترا، وفقا لموقع "الدفاع العربي".

یتكون نظام سكاي دراغون 50 للدفاع الجوي من قاذفات متنقلة، ورادار الكشف وتتبع الأھداف، فضلا عن مركز القیادة. وتشمل المھام الرئیسیة لھذه المنظومة، الدفاع الجوي عن المناطق الأساسیة والمیادین.

ویمكنھا أن تعترض بشكل فعال الأھداف الجویة المتوسطة والمنخفضة والمنخفضة جدا، أي الطائرات الثابتة الجناحین والطائرات العمودیة والطائرات بدون طیار، فضلا عن الاشتباك وتدمیر صواریخ كروز.

ولدى النظام لقدرة كاملة على التحرك، ویمكن أن یكون جاھزا للإطلاق في موقع جدید، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ15 دقیقة، وتتكون كل بطاریة سكاي دراغون 50 من رادار واحد من نوع 3D 150 IBIS لتحدید الأھداف، مركبة واحدة لتوزیع النیران و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواریخ).

في ھذا التكوین، سكاي دراغون 50 قادر على الاشتباك مع ما یصل إلى 12 ھدف مختلف عن طریق إطلاق 12 صاروخ موجه بشكل فردي في غضون ثوان معدودة.

باستخدام شبكة لاسلكیة قتالیة radio net combat ،یمكن أن تكون القاذفات على بعد 5 كیلومترات من مركبة توزیع النیران vehicle distribution fire. ویمكن لكل بطاریة سكاي دراغون 50 أن تعمل بشكل مستقل، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافیة المحلیة التي یقدمھا رادار إیبیس 150 ،فضلا عن المعلومات الاستخباریة الواردة من القیادة العلیا وأنظمة التحكم.

http://www.elkhabar.com/press/article/138903/المغرب-تهدد-البولیساریو/
 
المغرب تهدد البولیساریو
(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)
2018-06-0211:59:08.472867-544.JPG


شرعت القوات المسلحة المغربیة، في تجربة منظومة صواریخ متطورة على الأرض، كرسالة تهديدية لجبھة "البولیساریو".

وقالت صحیفة "الأیام" المغربیة، إن ھذه المنظومة من طراز "سكاي دراغون 50 "الدفاعیة المتوسطة المدى التي اقتناھا المغرب مؤخرا من الصین، والتي یرى الخبراء إنھا مضادة للھجمات الجویة وذات فعالیة دفاعیة كبیرة في تدمیر الأھداف المتحركة.

وھذه المنظومة الصاروخیة، تعد أحدث جیل من نظام صواریخ الدفاع الجوي التي صنعتھا شركة الدفاع الصینیة "نورینكو" التي تتمیز بمدى حده الأقصى یبلغ 50 كیلومترا، وفقا لموقع "الدفاع العربي".

یتكون نظام سكاي دراغون 50 للدفاع الجوي من قاذفات متنقلة، ورادار الكشف وتتبع الأھداف، فضلا عن مركز القیادة. وتشمل المھام الرئیسیة لھذه المنظومة، الدفاع الجوي عن المناطق الأساسیة والمیادین.

ویمكنھا أن تعترض بشكل فعال الأھداف الجویة المتوسطة والمنخفضة والمنخفضة جدا، أي الطائرات الثابتة الجناحین والطائرات العمودیة والطائرات بدون طیار، فضلا عن الاشتباك وتدمیر صواریخ كروز.

ولدى النظام لقدرة كاملة على التحرك، ویمكن أن یكون جاھزا للإطلاق في موقع جدید، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ15 دقیقة، وتتكون كل بطاریة سكاي دراغون 50 من رادار واحد من نوع 3D 150 IBIS لتحدید الأھداف، مركبة واحدة لتوزیع النیران و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواریخ).

في ھذا التكوین، سكاي دراغون 50 قادر على الاشتباك مع ما یصل إلى 12 ھدف مختلف عن طریق إطلاق 12 صاروخ موجه بشكل فردي في غضون ثوان معدودة.

باستخدام شبكة لاسلكیة قتالیة radio net combat ،یمكن أن تكون القاذفات على بعد 5 كیلومترات من مركبة توزیع النیران vehicle distribution fire. ویمكن لكل بطاریة سكاي دراغون 50 أن تعمل بشكل مستقل، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافیة المحلیة التي یقدمھا رادار إیبیس 150 ،فضلا عن المعلومات الاستخباریة الواردة من القیادة العلیا وأنظمة التحكم.

http://www.elkhabar.com/press/article/138903/المغرب-تهدد-البولیساریو/

هدا ليس تهديدا للبوليساريو للانه لا يملك طائرات او صواريخ بل راجمات التهديد موجه للجزائر لمنعها من استخدام القوة الجوية
اثناء اي نشوب حرب مستقبلية لكن الجزائر هل تملك الدواء لهدا النظام الدفاعي ((crazy))
 
هدا ليس تهديدا للبوليساريو للانه لا يملك طائرات او صواريخ بل راجمات التهديد موجه للجزائر لمنعها من استخدام القوة الجوية
اثناء اي نشوب حرب مستقبلية لكن الجزائر هل تملك الدواء لهدا النظام الدفاعي ((crazy))
لا يشكل السكاي دراغون خطرا كبيرا على السو 24
لا يمكن بوضع منظومة مزربعة هنا واخرى هناك القول ان ذلك يشكل نظام دفاع جوي
 
هدا ليس تهديدا للبوليساريو للانه لا يملك طائرات او صواريخ بل راجمات التهديد موجه للجزائر لمنعها من استخدام القوة الجوية
اثناء اي نشوب حرب مستقبلية لكن الجزائر هل تملك الدواء لهدا النظام الدفاعي ((crazy))
لا يوجد أي دليل على وجود النظام في المغرب قد يكون مجرد مقال مأجور لمواكبة الحدث كالعادة
الجريدة المغربية مصدرها منتدى الدواعش (NANANANAN)
أذا كانت ميليشا البوليزاريو كما يسمونها تستعرض دفاعها الجوي أمام أنضار العالم وتتباهى بتاريخه و أنجازاته
تريد من طوركيا أفريقيا أن لا تواكب الحدث عبر خبراء الفنكوش والصفقات الشبحية على صحف ومواقع الصرف الصحي (POPO)
 
هدا ليس تهديدا للبوليساريو للانه لا يملك طائرات او صواريخ بل راجمات التهديد موجه للجزائر لمنعها من استخدام القوة الجوية
اثناء اي نشوب حرب مستقبلية لكن الجزائر هل تملك الدواء لهدا النظام الدفاعي ((crazy))
النظام غير قادر على اعتراض صواريخ بالستية تكتيكية مثل اسكندر
سكاي دراغون يحتاج الى نظام دفاع جوي لحمايته من صواريخ بالستية
رادار IBIS 150 3d مداه بين 130 الى 150 كم و كراسوخا 4 يستطيع تشويش على رادارت ارضية و هذا رادار يقع ضمن مدى نظام كراسوخا 4
سوخوي 30 و سوخوي 24 تستطيع ضرب رادارات سكاي دراغون 50 من مسافة 110 كم الى 200 كم بواسطة صواريخ مضادة للاشعاع KH-31 و KH-58 اي من خارج مدى صواريخ نظام سكاي دراغون 50


 
FB_IMG_1527969487005.jpg
وجدت هذه الصورة في الفيسبوك و يقول صاحبها أنها من منتدى مغربي far maroc ويقول أنها تعود لي sky dargon 50 في المغرب هل هي حقيقية أم مجرد فوتوشوب و خرطي مثل المعتاد أفيدونا
 
الرئيس الصحراوي يصل بريتوريا في زيارة عمل إلى جمهورية جنوب أفريقيا
الصحراوي
acc_pretoria.jpg


بريتوريا (جنوب أفريقيا)- وصل الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى جمهورية جنوب أفريقيا في مستهل زيارة عمل تدوم عدة أيام.

وسيلتقي الرئيس الصحراوي نظيره الجنوب أفريقي، سيريل رامافوسا، وعدة أحزاب وممثلين عن المجتمع المدني حسب برنامج الزيارة.

وكان في استقبال الرئيس إبراهيم غالي بمطار جوهانسبورغ الدولي وزيرة المخابرات والأمن، السيدة ليتاتسي دوبا، والسفير الصحراوي بجنوب أفريقيا، البشير الصغير، وبعض مساعديه.

ويرافق الرئيس الصحراوي في هذه الزيارة كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، وبلاهي السيد وزير التعاون، وإبراهيم أحمد محمود كاتب الدولة للأمن والتوثيق، بالإضافة إلى سكينة لارباس الجماني ومينتو لارباس أسويدات، المستشارتين برئاسة الجمهورية، وكذلك عبداتي أبريكة المستشار بالرئاسة وماء العينين لكحل مستشار بوزارة الخارجية.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية (واص)
 
سؤال المغرب دولة لها سيادة او تتبع سياسة فرنسا او الدولة العميقة في فرنسا واللوبيات الاجنبية؟؟
2 الصحراء الغربية هل هي بهاذه الاهمية حتي تبقي40سنة بذون حل ؟او الغباء عندنا هو السبب اقصد المسعوليين ؟
3 40سنة معانات للشعب الصحراوي و شعوب المنطقة من المسؤول وماهو المطلوب لحل هاذا المشكل ؟
4.خرج كلام كثير عن الارشيف الجزائري و جماجم الشهداء و بلا بلا اوراق تستعملها فرنسا لكسب مصالح في كل مرة تفشل تتشدد في موضوع الصحراء وتعاكس مصالح الجزائر ...حتي مسؤوليين جزائريين فاسدين يعاكسو مصالح الجزائر مثل اويحي و اغنية التعاون مع الاقدام السوداء و و طبعا هو طامع في الحكم ....ياسيدي الشعب يحوس يبني دولة ومستقبل ...خلي الارشيف عند فرانسا تبلو وتسرب ماه والجماجم يجي وقت هي تجيبهم بذون مقابل ...كون عندنا مسؤوليين صح جزائريين ويفكرو في مصلحة الشعب هذه الامور كماليات ..لا المجاهديين يدخلو الجنة كي يرجع الارشيف ولا او لحية يترسم رئيس ...حتي الغاز الصخري حبو يمدوه ببلاش ...الله يرحم الشهداء تاع الصح ماش الحيوانات لي تتباع وتتشرى بزوز دورو .
 
سؤال المغرب دولة لها سيادة او تتبع سياسة فرنسا او الدولة العميقة في فرنسا واللوبيات الاجنبية؟؟
2 الصحراء الغربية هل هي بهاذه الاهمية حتي تبقي40سنة بذون حل ؟او الغباء عندنا هو السبب اقصد المسعوليين ؟
3 40سنة معانات للشعب الصحراوي و شعوب المنطقة من المسؤول وماهو المطلوب لحل هاذا المشكل ؟
4.خرج كلام كثير عن الارشيف الجزائري و جماجم الشهداء و بلا بلا اوراق تستعملها فرنسا لكسب مصالح في كل مرة تفشل تتشدد في موضوع الصحراء وتعاكس مصالح الجزائر ...حتي مسؤوليين جزائريين فاسدين يعاكسو مصالح الجزائر مثل اويحي و اغنية التعاون مع الاقدام السوداء و و طبعا هو طامع في الحكم ....ياسيدي الشعب يحوس يبني دولة ومستقبل ...خلي الارشيف عند فرانسا تبلو وتسرب ماه والجماجم يجي وقت هي تجيبهم بذون مقابل ...كون عندنا مسؤوليين صح جزائريين ويفكرو في مصلحة الشعب هذه الامور كماليات ..لا المجاهديين يدخلو الجنة كي يرجع الارشيف ولا او لحية يترسم رئيس ...حتي الغاز الصخري حبو يمدوه ببلاش ...الله يرحم الشهداء تاع الصح ماش الحيوانات لي تتباع وتتشرى بزوز دورو .

طبعا الصحراء بهذه الأهمية لما تزخر به من موارد وساحل طويل على الأطلسي
والمغرب لن يتوقف عند الصحراء الغربية فهو مثل الصهاينة يحلم بدولة المغرب العظيم التي تشمل الصحراء الغربية, موريتانيا وأجزاء من مالي والجزائر

المسؤول عن معاناة الشعب الصحراوي هو المغرب وفرنسا التي لاتزال تدعم مطامعه دبلوماسيا في جمع المحافل الدولية
 
طبعا الصحراء بهذه الأهمية لما تزخر به من موارد وساحل طويل على الأطلسي
والمغرب لن يتوقف عند الصحراء الغربية فهو مثل الصهاينة يحلم بدولة المغرب العظيم التي تشمل الصحراء الغربية, موريتانيا وأجزاء من مالي والجزائر

المسؤول عن معاناة الشعب الصحراوي هو المغرب وفرنسا التي لاتزال تدعم مطامعه دبلوماسيا في جمع المحافل الدولية
الفوسفاط و بيع البحر لاوروبا....ماهو الفرق بين الحدود مغلقة وخندق و حدود سايبة مع تهريب كل شيء ...يعني لماذا لم نشدد الرقابة علي الحدود و عمل خنذق من قبل؟ خاصة ان الدولة تعرف ان الارهاب يدخل ويخرج من المغرب وله شبكة دعم في الخارج !!!!
 
عودة
أعلى