الرادارات الايرانية

لحزب الله رادار طارق حزب الله لا تحتاج هکذا الرادارت لان لیس لدیه مقاتلات او منظومات دفاع جوی. لکن الرادارت اخری موجودة لدی حزب الله حتی الان لم یعلن عنها.
الان لديه منظومات دفاع جوي وحرب الكترونية ورادارت
 
إيران تمكنت من اكتشاف ومتابعة المقاتلة الشبحية F-35 بواسطة رادار Rezonans-NE والذى تمتلكه مصر أيضا

 
إيران تمكنت من اكتشاف ومتابعة المقاتلة الشبحية F-35 بواسطة رادار Rezonans-NE والذى تمتلكه مصر أيضا

قد يكون الرادار اكتشف F-35 مزودة بعواكس رادارية
unnamed.jpg
 
1607451010794.png



من اول الرادارات الفتحة الاصطناعية لایران التی صنعت فی 2017
الرادار تعمل علی نطاق موجات X قادرة علی الفعالیة علی متن الطائرا بسرعة 72-216 کلم. ترسل الامواج من زاویة 30-70 درجة. مدی الردار 14 کلم و ارتفاع العمل حتی 4 کلم. دقة الرادار 1-2 متر.


1607451644833.png


رادار ISRC_SAR من تصنیع معهد أبحاث الفضاء للاغراض المدنیة تعرض للزبائن.
 
EjrdMupWoAMMjqZ.jpg


راداري قدير الذين تم إلحاقهم إلى شبكة الإنذار المبكر في محافظتي كرمان و يزد. واظح أن الرادارين مختلفين في الشكل و أحدهم مطابق للرادار الروسي #Rezonans_NE. إلى الآن شوهدت ثلاث أنواع من رادارات قدير. مجموع عدد رادارات قدير وصلت ل 8 رادارات.
 
الصور الأولى لأحدث الرادارات في إيران للتعامل مع مقاتلات التخفي
281683_306.jpg

يمكن للرادار ، الذي تم تقديمه لأول مرة ، اكتشاف واعتراض 120 هدفًا جويًا مختلفًا في وقت واحد. ميزة أخرى لهذا الرادار الجديد ، وهي ميزة مهمة ، هي قصر الوقت لنشره أو تحضيره للحركة.
وبحسب مجموعة المشرق للدفاع والأمن ، فقد تم بث فيلم وثائقي بعنوان "Tabas Hunt" على وسائل الإعلام الوطنية في الأسابيع الأخيرة ، تم خلاله نشر معلومات جديدة حول مطاردة طائرة استطلاع بدون طيار RQ-170. هذا الفيلم الوثائقي ، الذي تم بثه على برنامج "ثريا" على القناة الأولى لجمهورية إيران الإسلامية في 7 فبراير 2010 ، قد طرح لأول مرة الأفلام الأولى المستخرجة من "وحش قندهار" ويحكي كل الأقوال والأحاديث حول عجز إيران عن ذلك. انتهى فك تشفير هذا الضيف غير المدعو في سماء إيران.

لكن خلال هذا الفيلم الوثائقي ، تم عرض بعض النقاط الأخرى المثيرة للاهتمام حول القدرات الدفاعية لجمهورية إيران الإسلامية ، والتي لم يذكرها الخبراء والمديرون الموجودون في هذا البرنامج لأسباب مختلفة. يمكن اعتبار هذا الصمت ومجرد بث صورتين نوعًا من إرسال رموز عملياتية إلى أعداء إيران. ولكن ما كانت هاتان الصورتان وماذا كانت وجهة نظرهما؟

في جزء من هذا الفيلم الوثائقي ، عُرضت صورة لشاشة أحد أنظمة الكشف البصري الإيرانية ، وبناءً عليها تقرر أن جمهورية إيران الإسلامية نجحت في عام 2009 في اعتراض طائرة استطلاع RQ-170. يجب أولاً أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن الأنظمة الكهروضوئية ، بعبارات بسيطة ، تكتشف وتعترض جسمًا باستخدام مجموعة من البيانات المرئية والإلكترونية.

يستخدم هذا النظام كمكمل لأنظمة الرادار لاكتشاف الأهداف الجوية المختلفة. النقطة المهمة هنا هي أن طائرات الاستطلاع التي تتسلل إلى المجال الجوي لبلد ما تحاول عادةً التحليق بأعلى سقف طيران ممكن.

281683_306.jpg

صورة اعتراض RQ-170 في عام 1988 بواسطة المعترضات الكهروضوئية​
بافتراض أن RQ-170 لم تكن معروفة للجيش الإيراني قبل المطاردة ، يمكن الافتراض أن أنظمة الكشف البصري الإيرانية الحالية قادرة على اكتشاف الأجسام الطائرة "المخفية" على ارتفاع 15 كم ، أي لديها أقصى ارتفاع طيران للطائرة بدون طيار المذكورة. من المهم أن نذكر هنا أن الطائر الذي اكتشفته الأنظمة البصرية الإيرانية هو طائر مخفي تمامًا.

في الأساس ، لا يشمل تصميم الطيور الشبحية فقط مناقشة تصميم الجسم كمبخر رادار لامتصاص أو تحويل موجات الرادار ، ولكن أيضًا مناقشات حول تقليل الموجات الحرارية والكهرومغناطيسية. بمعرفة ذلك ، يمكن توقع أن جمهورية إيران الإسلامية يمكنها نشر طيور عسكرية أو استطلاع تقليدية لا تستخدم مكونات التخفي أو أدنى من RQ-170 من حيث التخفي. واكتشاف وتتبع الارتفاعات العالية.

بالطبع ، من الضروري الإشارة إلى أنه نظرًا لتعدد أنظمة التعرف الكهروبصرية المبنية في الداخل والصمت الهائل للقادة حول هذه الصورة ، لا يمكن تقديم نموذج خاص لأنظمة التعرف الكهروضوئية الداخلية باعتباره المكتشف الأصلي لـ "قندهار بيست".

لكن يبدو أن الصورة الأخرى التي تم عرضها في هذا البرنامج هي واحدة من أحدث الرادارات المضافة إلى منظمة الدفاع الجوي القتالية في البلاد. كان رادار "فوستوك" البيلاروسي هو نظام يبث الصور للحظة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرادار قد عُرض لأول مرة على الجمهور عام 2007 ويعتبر من أحدث المنتجات في مجال الرادار في العالم.

281686_959.jpg

الصورة المنشورة لرادار فوستوك في إيران​
بشكل عام ، فوستوك هو رادار نطاق ترددي عالي التردد مصمم لاكتشاف الأجسام الطائرة المقطعية ذات المقطع العرضي للرادار المنخفض. يعتبر خبراء الدفاع هذا الرادار البيلاروسي مثالاً على رادار نابو الروسي ، الذي بنته صناعة الرادار البيلاروسية لتلبية احتياجات هذا القطاع. بالطبع ، تجدر الإشارة إلى أن رادار نابو الروسي موجود أيضًا في البلاد كنظام قادر مع القدرة على اكتشاف الأهداف المخفية في منظمة الدفاع الجوي في البلاد.

يعتمد الرادار على الخبرة المكتسبة من الحروب الأخيرة التي قادها الناتو ، مع التركيز بشكل خاص على مقاومة الحرب الإلكترونية. يمكن أن يستمر هذا الرادار في العمل في ظروف القفز الثقيل ، ووفقًا لمصنعه ، يمكنه استهداف هدف مثل طائرة الشبح F-117 ذات المقطع العرضي للرادار بحوالي 0.5 متر مربع في ظروف بدون حرب إلكترونية على مسافة 350 كيلومترًا. في ظل وجود موجات من الحرب الالكترونية على مسافة 40 كلم.

281687_346.jpg

رادار فوستوك​
يمكن لـ Vostok اكتشاف واعتراض 120 هدفًا جويًا مختلفًا في وقت واحد. ميزة أخرى لهذا الرادار الجديد ، والتي تعتبر ميزة كبيرة له ، هي مناقشة الوقت القصير المطلوب لتأسيسه أو تحضيره للحركة.

يمكن وضع هذا الرادار في مكان لمدة 6 دقائق أو جاهز للنقل من ذلك المكان. توفر هذه الميزة إمكانية تنقل عالية لهذا الرادار ، حيث يمكن بمساعدته نقله بسرعة من مكان إلى آخر وزيادة فرصه في البقاء على قيد الحياة في ساحة المعركة ، وكذلك مع التواجد المفاجئ في أماكن مختلفة ومع مرور الوقت. استخدم الوقت المنخفض كعامل مفاجأة للأعداء.

تم تصميم "Vostok" لتلبية احتياجات الحروب القائمة على الشبكات اليوم ويمكنه الاتصال بسهولة بشبكات الدفاع المختلفة وتبادل المعلومات معها. هذا النظام لديه 3 مستخدمين فقط وخلال هوائياته يمكنه تحمل الرياح بسرعة 35 مترًا في الثانية.

ميزة أخرى للرادار أعلاه هي أنه من الممكن في هذا النظام جمع معلومات مثل المقطع العرضي للرادار ونوع موجات الرادار المستخدمة في الهدف ، إن وجدت ، ووضع الطيران والسرعة لتحديد نوع الطائرة و ثم ، بتصنيف التهديدات ، حدد نوع الدفاع المناسب للتعامل مع هذه التهديدات. يمكن توقع أنه مع دخول هذا النظام إلى شبكة الدفاع الجوي الإيرانية ، إلى جانب مجموعة واسعة من أنظمة الرادار محلية الصنع ، سيصل إلى مستوى أكثر موثوقية للدفاع الجوي ، خاصة ضد الطيور الشبحية.

لكن في أجزاء أخرى من الفيلم الوثائقي ، الذي بثته وسائل الإعلام الوطنية ، عُرضت صور تظهر تشغيل رادارين إيرانيين. بناءً على هذه الصور ، تم أيضًا تشغيل الرادار الإيراني الفجر 2 والرادار الإيراني في الأنواع الكونية. لكن أي نوع من الرادارات هذه الرادارات؟ في الشرح ، يجب أن يقال إن رادار Informed Al-Fajr 2 هو رادار مراقبة متنقل بعيد المدى وإنذار مبكر في نطاق VHF يمكنه العمل بشكل مستقل أو كجزء من نظام دفاع ، وبالطبع جزء من شبكة دفاع جوي متكاملة.

281732_524.jpg

ابلغ الفجر 2 خلال زيارة المرشد الأعلى للثورة لمعرض القدرات الدفاعية
في Informed Al-Fajr-2 ، مثل الجيل السابق ، يتم تثبيت جميع مكونات النظام على مقطورة واحدة. يمكن تشغيل الرادار بواسطة مولدين ديزل مثبتين عليه أو بواسطة كهرباء المدينة. تستغرق الأطقم الثلاثة أقل من ساعتين لتجهيز الرادار. نظرًا للحركة العالية لهذا الرادار ووقت بدء التشغيل المناسب ، نظرًا لفئته التشغيلية ، وهي رادارات كبيرة وطويلة المدى ، فإن القدرة على تغيير الوضع التكتيكي لهذا الرادار مهمة أيضًا ويمكن نقلها لإنشاء تغطية أفضل في النقاط المطلوبة.

في طريقة المعالجة المتماسكة أو المتماسكة المستخدمة في الفجر 2 ، يتم إرسال جميع الإشارات المرسلة بنفس الخصائص على مراحل ويتم منع آثارها العرضية ، بينما في الطريقة غير المتماسكة أو غير المتماسكة ، يتم إرسال الإشارات. عمليات الإرسال لها اختلافات في الطور. ومن نتائج استخدام هذه الطريقة القدرة على اكتشاف أصغر الفروق في سرعة الأهداف ، وذلك بسبب الاختلافات في إشارات العودة التي لم يكن لها أي اختلاف (فرق الطور في الواقع) عند الإرسال. كما أن لها تداخلًا أقل ومزايا إشارة أفضل في هذه الطريقة من الطريقة غير المتماسكة.

281733_657.jpg

صورة رادار علم الفجر 2 في فيلم وثائقي تاباس للصيد
في هذا الرادار الذي يحتوي على قناتين مستقلتين في وقت واحد وباستخدام جميع القدرات ، يتم توفير القدرة على تتبع الترددات واكتشافها ، وبالتالي استبدال قناة واحدة في حالة وجود مشاكل في المرسل أو المستقبل أو مسار الهوائي لقناة أخرى ، والاستقرار الوظيفي وقد تم إنشاء موثوقية عالية في تحديد وتتبع الأهداف الجوية.

أدى استخدام المعدات الإلكترونية المتقدمة مثل أشباه الموصلات إلى زيادة وقت التشغيل وتقليل مخاطر حدوث عطل في هذا الرادار ، كما قلل من الوقت اللازم لاستبدال مكوناته وإصلاحها. علمت Al-Fajr-2 ، التي لها وظيفة ثلاثية الأبعاد ، بمدى مناسب ، والقدرة على قياس الزاوية والاتجاه والسرعة والارتفاع لأهداف الرحلة من خلال مقارنة الإشارة بين قناتين مستقلتين في الرادار.

تم توطين أجهزة الإرسال والاستقبال في هذا الجيل من رادارات الفجر المبلغة بالكامل ووصلت إلى مرحلة الإنتاج الضخم.

وبحسب الصور المنشورة لزيارة المرشد الأعلى للثورة لمعرض الإنجازات الدفاعية في صيف هذا العام ، يبدو أن الفرق الأكثر وضوحًا بين الفجر 2 وسابقه هو استخدام عدد أكبر بكثير من الهوائيات. يستخدم Al-Fajr-1 المطلعين 12 هوائيًا فقط في صفين فوق بعضهما البعض ، مرتبة بشكل متماثل على جانبي القاعدة الأسطوانية الداعمة ، بينما في جيلها الجديد يحتوي على 32 هوائيًا على طابقين على مسافة حوالي 2 متر. يتم استخدام صفين في كل طابق.

في كل صف ، يتم وضع 8 هوائيات بشكل متماثل حول الأسطوانة القابضة. لذلك ، يجب أن يكون الارتفاع النهائي للهوائيات من الأرض حوالي 10 أمتار ، وهو أمر غير فعال في زيادة تغطية الارتفاعات المنخفضة.

281730_890.jpg

مثال على الرادار في الخارج
يمكن استخدام هذا الرادار في جميع الظروف الجوية ورادار حديث مع معالجة جماعية ومكونات أشباه موصلات مجهزة بالكامل يمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف الجوية حتى مدى يصل إلى 480 كم بالإضافة إلى أهداف مقطعية منخفضة.

مع استخدام هذا الرادار بعيد المدى ، الذي لديه زيادة في المدى بنسبة 60٪ مقارنة بالجيل السابق ، يتم تغطية مساحة أكبر بكثير من الدولة بكل جهاز. على سبيل المثال ، دائمًا ما تكون سماء الخليج الفارسي بأكملها مع رادار واحد فقط أبلغ عن Al-Fajr-2 ، والذي يقع في الجنوب الغربي من محافظة فارس ، على سبيل المثال ، من شرق مضيق هرمز وسواحل الإمارات العربية المتحدة الصغيرة إلى سواحل الدولة الأصغر الكويت وجنوب البحرين. وقطر مغطاة وتكتشف وتتتبع عشرات الأهداف المختلفة بدقة عالية.

الكشف عن الرادار الكوني

281731_992.jpg

مثال على الرادار الكوني الإيراني الذي ظهر في الفيلم الوثائقي تاباس للصيد
لكن هناك إنجاز آخر في مجال الرادار تم ذكره بطريقة ما في هذا الفيلم الوثائقي وهو مناقشة الرادارات الكونية. وكلما كانت الأهداف الجوية بعيدة عن الرادار ، يجب أن يراه الرادار ارتفاع طيرانها. المشكلة الرئيسية في اكتشاف الأهداف التي تطير على ارتفاعات منخفضة هي انحناء سطح الأرض. يكون مسار الموجات الكهرومغناطيسية للرادار مستقيمًا ، بينما يكون سطح الأرض منحنيًا ، وتبتعد الموجات عن سطح الأرض في معظم نطاقات التردد من خلال الاستمرار في مسارها المباشر.

يبدأ تأثير هذا الانحناء من حوالي 30 كم ويتم وضع الأجسام الموجودة على مسافات أبعد من هذا النطاق تدريجيًا في النقطة العمياء للرادار. بعبارة أخرى ، لا يمكن رؤية الأجسام التي تبعد عن 40 كم مباشرة للرادارات الأرضية التي يكون ارتفاع هوائي الرادار فيها عاديًا. على سبيل المثال ، لرؤية هدف سطحي على مسافة عدة مئات من الكيلومترات ، يجب رفع الرادار عدة آلاف من الأمتار ، وهو ما يخلق في الواقع العديد من القيود.

تتمثل إحدى طرق اكتشاف وكشف الأهداف السطحية على مسافة في استخدام الرادارات الأفقية لرادارات OTH ، والتي تكون من النوعين السماوي والسطحي. تشع الرادارات السماوية موجات HF (التردد المنخفض والطول الموجي العالي) في طبقة الأيونوسفير للغلاف الجوي ، والتي يبلغ ارتفاعها 85 كم إلى 600 كم. مساحات واسعة يمكن أن تغطيها الموجات التي تضرب هذه الطبقة مما يؤدي إلى فشلها وإعادتها إلى الأرض. هذه الأنواع من الرادارات مناسبة لمراقبة المناطق النائية من 500 إلى 4000 كم وما فوق في مناطق واسعة جدًا.

تحتوي هذه الرادارات على شبكة من هوائيات الإرسال والاستقبال ، وبسبب طبيعة الشبكة وتوسع أنظمتها ، فإنها تفتقر إلى قابلية عالية للنقل والتنقل. تكلفة رادارات الأفق السماوي مرتفعة للغاية وعادة ما يتم تحديدها على مستوى المشاريع الوطنية للبلدان. الاستخدام المدني لهذه الرادارات في أمور مثل علم المحيطات ومراقبة الحركة البحرية ، وتطبيقها العسكري في قسم الإنذار المبكر للصواريخ الباليستية وأنظمة دفاع كروز. هذه الأنواع من الرادارات ليست مناسبة للمسافات التي تقل عن 500 كم ولا يوجد الكثير من التاريخ لها في هذه المسافة.

تعد رادارات أفق السطح العاملة في نطاق التردد HF ، والمعروفة باسم HFSWR ، مناسبة للكشف عن الأهداف السطحية حتى مسافة 500 كم. في هذا النظام ، تنتقل موجات HF عبر منحنى الأرض وتعود باستخدام عدة خصائص فيزيائية بدلاً من خط مستقيم.

هذه الأنواع من الرادارات لها شبكة ومدى تنفيذ أصغر من رادار الأفق السماوي. تحتوي هذه الأنواع من الرادارات على مجموعة واسعة من التطبيقات المدنية ، لذلك يبدو أنه من الأسهل الوصول إلى الأجزاء والمعدات. توجد أيضًا سجلات لهذا النوع من الرادار في العديد من البلدان. اليوم ، تعد هذه الأنواع من رادارات الأفق أنظمة مناسبة للإنذار المبكر بتهديدات الرحلات البحرية.

عادةً ما تكون الرادارات الأفقية أقل تعقيدًا من حيث الأجهزة من الرادارات ذات التردد العالي ، ولكنها معقدة للغاية من حيث البرامج والمعالجة. دقة هذه الرادارات ليست عالية مثل الرادارات الأخرى واستخدامها فقط في قسم التحذير الأولي. تتميز معظم هذه الرادارات بإمكانية نقل منخفضة وعادة ما تستخدم على أساس ثابت.

إن الدولة التي تستخدم رادار الأفق قادرة في الواقع على مراقبة تحركات البلدان من حولها على أراضيها للحظة.

يتم تطوير أمثلة على هذا النوع من الرادار في بلدنا ، والذي يسمى "الرادار الكوني". وبحسب مقابلات مع قادة القوات المسلحة ، يتم إعداد الرادارات في نطاقين مختلفين على الأقل ، حيث يغطي أطول مدى أكثر من 3000 كيلومتر. تم إجراء تدابير البنية التحتية وموقع هذه الرادارات ، كما تم إجراء بعض الاختبارات الميدانية لنموذجها الأولي العام الماضي.

أيضًا ، بناءً على الموقع وخطط التشغيل ، سيتم نشر عدد كافٍ من هذا النظام في مواقع التشغيل ، وبالتالي سيتم استخدام أكثر من مجموعة واحدة من هذه الرادارات. كما تم الإعلان أنه باستخدام مزيج من هذا الرادار والأنظمة الأخرى ، سيتم تحسين دقة الموقع المستهدف بشكل كبير ونتيجة لذلك ، سيتم تحقيق تتبع الهدف.

باستخدام مثل هذا النظام ، سيتم تقليل إمكانية تطبيق مبدأ المفاجأة في غزو محتمل لبلدنا بشكل كبير ، ويمكن تتبع إقلاع الطائرات المقاتلة من المطارات أو حاملات الطائرات ، وشكل صواريخ كروز ورحلة القاذفات. على وجه الخصوص ، يجب ألا يغيب عن الأذهان أن المدى الأقصى لصواريخ كروز العدو أقل من مدى الرادار الكوني الإيراني ، وبسبب سرعة هذه الصواريخ ، فإنه يوفر فرصة لتقرير وحتى نقل بعض أنظمة الدفاع.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في مجال الكشف المبكر عن التهديدات الجوية (بدلاً من التتبع الدقيق للنيران المباشرة) ، يمكن للرادارات الكونية أن تملأ الفجوة إلى حد كبير في غياب رادارات الإنذار المبكر المحمولة جواً (أواكس).
 
إيران تمكنت من اكتشاف ومتابعة المقاتلة الشبحية F-35 بواسطة رادار Rezonans-NE والذى تمتلكه مصر أيضا

ليس فقط طائرات F-35 بل حتى طائرات F-22
في احدى الأفلام الوثائقية التي نشرت عن نظام القيادة والسيطر C3I كان هناك صورة عابرة لقائمة عن إنذارات ايرانية الى طائرات أجنبية و كان بينهم طائرات أمريكية F-22 U-2 B-1 AWACS MQ-4 P-3C F-18 و غيرها

و طائرات من دول اخرى مثل تركمنستان روسية ناتو ايطالية الأمارات الكويت قطر السعودية(عربستان في الصورة) و البحرين مثل: mirage F-15 F-16 F-18 AWACS
ملاحظة: الجدول كما يلي نوع الطائرة عدد الإنذارات مالك الطائرة


Warning to Tracked Aircraft [F-22, U2, RQ-4 & AWACS included].mp4 [00_00_00]_2020-12-09-10h30m...jpg

Warning to Tracked Aircraft [F-22, U2, RQ-4 & AWACS included].mp4 [00_00_07]_2020-12-09-10h32m...jpg
 
ايران تستخدم تقنية جديدة و متقدمة تساهم في ازدياد قوة الرادرار

لزيادة قوة الرادار لأنظمة الدفاع بشكل كبير ، يتم الآن استخدام تقنية جديدة تسمى نيتريد الغاليوم. في هذه التغريدة ، سوف أذكر بإيجاز قدرات هذه التكنولوجيا الحاسمة في مجال الحرب.

ما يميز هذه التقنية عن غيره هو أن رقائق نيتريد الغاليوم يمكنها أن تتكيف مع زيادة الطاقة الكهربائية بمقدار 5 إلى 10 أضعاف ، بالإضافة إلى زيادة الجهد بمقدار ضعفين مقارنة برقائق زرنيخيد الغاليوم دون أن تتعرض للتلف.

بالإضافة إلى ذلك ، يمتلك نيتريد الغاليوم سبعة أضعاف قدرة نقل الحرارة لزرنيخيد الغاليوم ، مما يسمح للنظام بالعمل في ظروف حرارة أعلى ، أو بعبارة أخرى ، تبريد أقل.

في الواقع ، يمكن للرادارات القائمة على الغاليوم إرسال موجات بقوة أكبر ، مما يزيد من مدى واكتشاف الرادار.

نظرًا لأن نيتريد الغاليوم عبارة عن أشباه موصلات ذات قدرة عالية على الحركة الإلكترونية ويمكن أن تعمل بجهد أعلى من زرنيخيد الغاليوم ، فإن هذا يعني أن هناك ضوضاء أقل في النظام وبالتالي يكون احتمال الكشف أعلى بكثير.

ومن الميزات المهمة لهذه التقنية أن الرادارات يمكن أن تعمل في نطاقات مختلفة ، وهذا العمل في نطاق واسع من الموجات الكهرومغناطيسية يجعل من الممكن استخدام هذا الرادار في تطبيقات مختلفة ، بما في ذلك الحرب الإلكترونية.!

لقد جعلت قدرة النطاق الترددي هذه أيضًا من رادارات نيتريد الغاليوم أداة ممتازة لاستخدامها في المقاتلين للتعامل مع أنظمة رادار الإنذار المبكر للعدو!

تُستخدم هذه التقنية بشكل خاص في أنظمة الدفاع PAC-3 و THAAD. ويقال أيضًا أن إيران قد حصلت أيضًا على هذه التكنولوجيا واستخدمتها في نظام الدفاع بافار 373.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التكنولوجيا هي طليعة التكنولوجيا وأن صنع رقائق نيتريد الغاليوم يعني قفزة كبيرة في صناعة أشباه الموصلات في إيران.

.
 
عودة
أعلى