الرادار Saphire-23 لل MIG-23

نعم هذا هام جدا

و من الممكن أيضا صناعة نماذج عنها بحرية و نقوم بتوجيه ضربة نهائية و قاضية لبحرية العدو

في هحمة واحدة نرسل كل تشكيلاته الى القاع

الواقع يقول بان علينا الاستعداد للحرب القادمة بكافة الوسائل
ما أتمناه من ناحية الأسلحة البحرية هو طائرة مسيرة من نوع ground effect plane و مزودة بذكاء أصطناعي و يكون محركها نفاث تقترب من السفن على أرتفاع منخفض جداً لتنفجر فيها و يمكنها الهجوم كأسراب
flarecraft-l325.jpg


1652844640146.jpg


GEV.jpg

, في حال أمكننا أطلاق صاروخ مثل الأونيكس أو C802 من طائرة الميغ فهذه أيضاً ستساعدنا كثيراً.
المهم في الميغ 23 المطورة أن تكون حاملة صواريخ جو جو بعيدة مع قدرة أشتباك قريب بعدد 200 طائرة ريثما نزيد ترسانتنا من الطائرات الحديثة.
 
بتعديل الشكل قليلا و كونها لا تحتاج لوزن الوقود الزائد ايضا

كيان 2 أو أراش 2
تم تصميم طائرة دون طيار "كاميكازي" ثقيلة لتدمير مرافق البنية التحتية الحيوية والرادارات من أنظمة الدفاع الجوي التي تغطيها على مدى طويل يتراوح بين 1000 و2000 كيلومتر.
الغرض الرئيسي من الطائرات دون طيار هو توجيه "ضربات استراتيجية" للبنية التحتية للمدن.
كيان 2 أو أراش 2 - سبوتنيك عربي, 1920, 21.10.2022

كيان 2 أو أراش 2
© Photo
الميزات الفنية:
الغرض: تنفيذ غارات جوية على الأهداف.
مدة الطيران والمسافة المقطوعة: لا يوجد معلومات حول مدة الطيران، وتستطيع قطع مسافة 1000 إلى 2000 كلم.
القوة القتالية: تستطيع حمل 260 كغ من المتفجرات.

وتتميز "كيان 2" بأنها مزودة بمحرك نفاث، و"أراش 2" مجهزة بمحرك يعمل بمكبس.

الوزن للطائرة الجديدة هو نصف الوزن و الوقود هو 10 % من الوقود و الحجم تقريبا أقل من النصف أيضا و يبقى تعديل المحركات

هي فعليا نصف طائرة و نصف صاروخ
لو تطور سوريا صاروخ كروز يطلق من منصات مختلفة بحرية برية و جوية سيكون انفع.
صاروخ موحد لكل المنصات لن يستهلك الكثير لتطويره و سيسهل انتاجه الكمي
 
لو تطور سوريا صاروخ كروز يطلق من منصات مختلفة بحرية برية و جوية سيكون انفع.
صاروخ موحد لكل المنصات لن يستهلك الكثير لتطويره و سيسهل انتاجه الكمي
الصواريخ سلاح ردع فعال و لكن من الضروري امتلاك و تطوير منظومات هجومية و مقاتلات و لديها تسليح غني و متنوع و يحقق عنصر المفاجأة أيضا بصورة قوية
 
الصواريخ سلاح ردع فعال و لكن من الضروري امتلاك و تطوير منظومات هجومية و مقاتلات و لديها تسليح غني و متنوع و يحقق عنصر المفاجأة أيضا بصورة قوية
1280px-Su-15_Flagon.jpg


هذه الطائرة و أسمها Su-15 لا تزال توجد بالمخازن الروسية كما تقول ويكيبديا الأنكليزية
  • Russian Air Force retired all from front line duty in 1994,[5] but some may remain in the emergency war reserve storage.
و تستخدم محرك من نوع Tumansky R-13 و هذه مواصفاته

Specifications (R-13-300)
General characteristics
Type: Afterburning turbojet
Length: 4,605 mm (181.3 in)
Diameter: 1,095 mm (43.1 in)
Dry weight: 1,205 kg (2,656 lb)
Components
Compressor: Two-spool axial compressor, 3-stage LP, 5-stage HP
Combustors: can-annular
Turbine: one stage LP, one stage HP
Performance
Maximum thrust:
39.9 kN (8,970 lbf) military thrust
63.7 kN (14,320 lbf) with afterburner
Overall pressure ratio: 8.9:1
يقول المصدر أن الروس فكروا ببناء نسخة منها تمتلك رادار و تسليح الميغ 25
Su-15-30
Proposed version sharing the radar and missiles of the MiG-25; not built.

السؤال هل سيمانع الروس لو أعطونا ما في مخازنهم من هذه الطائرة لنركب عليها محرك الميغ 29 (و الذي نعرفه منذ الثمانينات)
مواصفات محرك الميغ 29 و أسمه RD-33 موجودة في الأسفل
Specifications (RD-33)
Data from Janes Aero Engines, Klimov Website

General characteristics
Type: afterburning turbofan
Length: 4,229 mm (166.50 in)
Diameter: 1,040 mm (40.94 in)
Dry weight: 1,055 kg (2,326 lb)
Components
Compressor: 2 spool axial, 4 low pressure stages, 9 high pressure stages
Combustors: annular combustor
Turbine: single stage high pressure, single stage low pressure
Performance
Maximum thrust: 50.0 kN (11,230 lbf) dry, 81.3 kN (18,285 lbf) afterburning.
Overall pressure ratio: 21:1
يلاحظ أن محرك الميغ 29 أقصر و أقل قطراً و أخف وزناً و أقوى دفعاً حيث يمكننا أستغلال ذلك لتزويد أنف الSu-15 برادار قوي يسمح بأستخدام صواريخ بعيدة المدى, لربما سنعيد تصميم الجناح لزيادة الحمولة و حتماً سنغير الألكترونيات (يمكننا تحويلها حرفياً إلى أواكس مصغر و بقدرات قتالية).
 
التعديل الأخير:
هذه الطائرة و أسمها Su-15 لا تزال توجد بالمخازن الروسية كما تقول ويكيبديا الأنكليزية
hk

ان هذه المقاتلة Su-15TM تعد من أعظم المعترضات في حينها

و لكن طبعا فلقد خرجت الميج-25 بسرعتها المخيفة و قدراتها الاسطورية فكانت هي اسطورة الحرب الباردة بكل امتياز.

العدد الموجود منها في المخازن تقديريا هو 270 طائرة و يمكن عمليا اعادة تأمين نحو 100 منها لمدة 5-10 سنوات عملياتية

الكلفة ليست بالطائرات بل بانشاء كاغة المنظومات التي تتبعها فمثلا محرك الميج-29 يبدو قويا جدا لمثل هذه الطائرة و سيزيد سرعتها بصورة تصل الى 3 ماخ فعليا و من الضروري دراسة كاملة حول بدن الطائرة و كلل المعادن و قدرتها على تحمل هذه السرعة

ربما تحتاج محرك مختلف و تطويره يبقى ممكنا أيضا

العملية برمتها تبقى نظريا واردة جدا

لو وقع تعاون جدي بين ايران و كوريا الشمالية مع سورية فسيكون ذلك ممكنا بسهولة
 
hk

ان هذه المقاتلة Su-15TM تعد من أعظم المعترضات في حينها


و لكن طبعا فلقد خرجت الميج-25 بسرعتها المخيفة و قدراتها الاسطورية فكانت هي اسطورة الحرب الباردة بكل امتياز.

العدد الموجود منها في المخازن تقديريا هو 270 طائرة و يمكن عمليا اعادة تأمين نحو 100 منها لمدة 5-10 سنوات عملياتية

الكلفة ليست بالطائرات بل بانشاء كاغة المنظومات التي تتبعها فمثلا محرك الميج-29 يبدو قويا جدا لمثل هذه الطائرة و سيزيد سرعتها بصورة تصل الى 3 ماخ فعليا و من الضروري دراسة كاملة حول بدن الطائرة و كلل المعادن و قدرتها على تحمل هذه السرعة

ربما تحتاج محرك مختلف و تطويره يبقى ممكنا أيضا

العملية برمتها تبقى نظريا واردة جدا

لو وقع تعاون جدي بين ايران و كوريا الشمالية مع سورية فسيكون ذلك ممكنا بسهولة
كلامك يا أستاذ سيف صحيح بخصوص أن محرك الميغ 29 يبدو قوياً جداً لها (و قد خطر ببالي ذلك) و لكن هناك رؤيتان:
1) بالرغم من زيادة قوة الدفع مع محرك الميغ 29 سنجد أن هناك رادار ضخم سيوضع في أنف الطائرة و هو ما سيزيد الوزن, كذلك وزن الصواريخ بعيدة المدى سيكون أكبر من وزن الصواريخ الأصلية و كذلك وزن الألكترونيات الأخرى و وزن أي منظومة فرعية أخرى و هنا سيضطر المحرك الجديد للتعامل مع أوزان أكثر من الموجودة في التصميم الأصلي.
2) يمكن نزع منظومة الحارق اللاحق من محرك الميغ 29 و زيادة قوة الدفع الجاف لتقترب من قوة دفع المحرك الأصلي للسوخوي 15 بالحارق اللاحق و هذا سيعطينا نفس الدفع الأقصى الأصلي مع خاصية Super cruising و هي خاصية مهمة جداً لطائرة مقاتلة.
 
hk

ان هذه المقاتلة Su-15TM تعد من أعظم المعترضات في حينها


و لكن طبعا فلقد خرجت الميج-25 بسرعتها المخيفة و قدراتها الاسطورية فكانت هي اسطورة الحرب الباردة بكل امتياز.

العدد الموجود منها في المخازن تقديريا هو 270 طائرة و يمكن عمليا اعادة تأمين نحو 100 منها لمدة 5-10 سنوات عملياتية

الكلفة ليست بالطائرات بل بانشاء كاغة المنظومات التي تتبعها فمثلا محرك الميج-29 يبدو قويا جدا لمثل هذه الطائرة و سيزيد سرعتها بصورة تصل الى 3 ماخ فعليا و من الضروري دراسة كاملة حول بدن الطائرة و كلل المعادن و قدرتها على تحمل هذه السرعة

ربما تحتاج محرك مختلف و تطويره يبقى ممكنا أيضا

العملية برمتها تبقى نظريا واردة جدا

لو وقع تعاون جدي بين ايران و كوريا الشمالية مع سورية فسيكون ذلك ممكنا بسهولة
طائرة الكفير الأسرائيلية هي تطوير للميراج 3/5 و لكنها تستخدم محرك طائرة الفانتوم (و هو أقوى من محرك الميراج) و لذلك أضيف مأخذ هواء تحت الجناح الرأسي لتلبية أحتياجات المحرك الجديد من الهواء (بجانب مأخذي الهواء الأصليين على جانبي قمرة القيادة في تصميم الميراج الأصلي)

leekfirc.jpg

leekfirf.jpg


تصميم الميراج الأصلي في الأسفل

hbm3ce.jpg


48m3eb.jpg

قد نضطر لتعديلات مشابهة في حالتي الميغ 23 أو السوخوي 15؟!
 
كلامك يا أستاذ سيف صحيح بخصوص أن محرك الميغ 29 يبدو قوياً جداً لها (و قد خطر ببالي ذلك) و لكن هناك رؤيتان:
1) بالرغم من زيادة قوة الدفع مع محرك الميغ 29 سنجد أن هناك رادار ضخم سيوضع في أنف الطائرة و هو ما سيزيد الوزن, كذلك وزن الصواريخ بعيدة المدى سيكون أكبر من وزن الصواريخ الأصلية و كذلك وزن الألكترونيات الأخرى و وزن أي منظومة فرعية أخرى و هنا سيضطر المحرك الجديد للتعامل مع أوزان أكثر من الموجودة في التصميم الأصلي.
2) يمكن نزع منظومة الحارق اللاحق من محرك الميغ 29 و زيادة قوة الدفع الجاف لتقترب من قوة دفع المحرك الأصلي للسوخوي 15 بالحارق اللاحق و هذا سيعطينا نفس الدفع الأقصى الأصلي مع خاصية Super cruising و هي خاصية مهمة جداً لطائرة مقاتلة.
بشكل عام الطائرات المصممة في الحقبة السوفيتية تمتاز بمتانة و صلادة لافتة

المحرك هو بلا شك أثبت فاعليته و ربما يبقى قوة 10-12 % تفيض عن الحاجة بعد هذه التعديلات كقوة دفع يستفاد منها في المناورات القاسية عندما تلزم

منظومة الحارق اللاحق يمكن تخفيض قوتها أيضا

أعتقد وزن أية عدة حرب الكترونية جديدة أقل من المعدات القديمة الى حد ما و يتوجب الاستفادة من ذلك


;`g; كذلك فحجم المخروط الأنفي كبير و يتوجب الاستفادة من ذلك باضافة منظومات تسجيج و لا يزر و كما يمكن اضافة مدفع سداسي مع 1500 طلقة

كل ذلك سيحولها لألة متفوقة قتاليا

المدى يمكن أيضا تحسينه و لقد رايت مرة طائرة من هذا الطراز و عليها خزانات وقود محملة و كبيرة جدا من نوعية الخمسة الاف ليتر كما أتصور
كذلك فهي تستطيع من القيام بدور رئيسي كمعترضة و مقاتلة سيادة جوية و هذا تعرفه و لكن يمكنها بالطبع القيام بالقصف بصورة فعالة و سريعة أيضا.

على حسب معلوماتي فهي تحلق بسرعة 2:5 ماخ و ليس كما تذكر الويكبيديا
 
بشكل عام الطائرات المصممة في الحقبة السوفيتية تمتاز بمتانة و صلادة لافتة

المحرك هو بلا شك أثبت فاعليته و ربما يبقى قوة 10-12 % تفيض عن الحاجة بعد هذه التعديلات كقوة دفع يستفاد منها في المناورات القاسية عندما تلزم

منظومة الحارق اللاحق يمكن تخفيض قوتها أيضا

أعتقد وزن أية عدة حرب الكترونية جديدة أقل من المعدات القديمة الى حد ما و يتوجب الاستفادة من ذلك


;`g; كذلك فحجم المخروط الأنفي كبير و يتوجب الاستفادة من ذلك باضافة منظومات تسجيج و لا يزر و كما يمكن اضافة مدفع سداسي مع 1500 طلقة

كل ذلك سيحولها لألة متفوقة قتاليا

المدى يمكن أيضا تحسينه و لقد رايت مرة طائرة من هذا الطراز و عليها خزانات وقود محملة و كبيرة جدا من نوعية الخمسة الاف ليتر كما أتصور
كذلك فهي تستطيع من القيام بدور رئيسي كمعترضة و مقاتلة سيادة جوية و هذا تعرفه و لكن يمكنها بالطبع القيام بالقصف بصورة فعالة و سريعة أيضا.

على حسب معلوماتي فهي تحلق بسرعة 2:5 ماخ و ليس كما تذكر الويكبيديا
محرك الميغ 29 ميزته أنه مجرب لدينا و نعرف كيف نصونه, هناك رادارات أيسا و بيسا روسية ظهرت و ستظهر قريباً إنشاء الله, لربما لو وضعنا برنامج مع شركة كليموف مصنعة المحرك يمكننا الحصول على نسخة أستهلاكها من الوقود أقتصادي (بل يمكننا الحصول على عدد من طائرات السوخوي 15 كطائرة صهريجية يمكنها تزويد طائرات سوخوي 15 أخرى تستعمل كقناصات طائرات بعيدة المدى_ هذه الطريقة تستخدمها الميغ 29 كما في الصورة_ أي أن طائرة صهريجية مسلحة تزود بالوقود طائرة من نفس فئتها أو حتى من فئة أخرى مسلحة و هذا سيعطينا ميزات مهمة)
السوخوي 15 بأعداد 150-200 طائرة ستخدم كما يلي
1) طائرة قناصة بصواريخ بعيدة المدى
2) طائرة صهريجية مسلحة
3) طائرة أواكس مسلحة و بقدرات حرب ألكترونية

1669799626169.jpeg

الميغ 23 بمختلف أنواعها يمكن تطويرها هيكلياً لتصبح مثل فئة ML أو MLD مع محركات سوخوي 27 و رادارات أيسا أو بيسا و صواريخ بعيدة المدى و منظومات وصلة بيانات تربطها بالأواكس المسلح و بقدرات تزود بالوقود جواً (يجب التعاون مع شركة ميكويان التي ستجد في ذلك فرصة ذهبية).
 
محرك الميغ 29 ميزته أنه مجرب لدينا و نعرف كيف نصونه, هناك رادارات أيسا و بيسا روسية ظهرت و ستظهر قريباً إنشاء الله, لربما لو وضعنا برنامج مع شركة كليموف مصنعة المحرك يمكننا الحصول على نسخة أستهلاكها من الوقود أقتصادي (بل يمكننا الحصول على عدد من طائرات السوخوي 15 كطائرة صهريجية يمكنها تزويد طائرات سوخوي 15 أخرى تستعمل كقناصات طائرات بعيدة المدى_ هذه الطريقة تستخدمها الميغ 29 كما في الصورة_ أي أن طائرة صهريجية مسلحة تزود بالوقود طائرة من نفس فئتها أو حتى من فئة أخرى مسلحة و هذا سيعطينا ميزات مهمة)
السوخوي 15 بأعداد 150-200 طائرة ستخدم كما يلي
1) طائرة قناصة بصواريخ بعيدة المدى
2) طائرة صهريجية مسلحة
3) طائرة أواكس مسلحة و بقدرات حرب ألكترونية

مشاهدة المرفق 104505
الميغ 23 بمختلف أنواعها يمكن تطويرها هيكلياً لتصبح مثل فئة ML أو MLD مع محركات سوخوي 27 و رادارات أيسا أو بيسا و صواريخ بعيدة المدى و منظومات وصلة بيانات تربطها بالأواكس المسلح و بقدرات تزود بالوقود جواً (يجب التعاون مع شركة ميكويان التي ستجد في ذلك فرصة ذهبية).
ان أي طائرة تستطيع من تنفيذ تحليق لمدة 2000 ساعة بدون تبديل قطع غيار رئيسية هي خيار جيد

البداية هي في تنفيذ مشروع واحد جدي و فاعل فمثلا عشر طائرات أواكس مسلحة و 24 طائرة سرب قتالي هس مشروع غير مكلف كثيرا و يمكن تنفيذه ن قبل الفنيين السوريين و تنفيذ عدد مماثل لايران بوقت واحد
 
ان أي طائرة تستطيع من تنفيذ تحليق لمدة 2000 ساعة بدون تبديل قطع غيار رئيسية هي خيار جيد

البداية هي في تنفيذ مشروع واحد جدي و فاعل فمثلا عشر طائرات أواكس مسلحة و 24 طائرة سرب قتالي هس مشروع غير مكلف كثيرا و يمكن تنفيذه ن قبل الفنيين السوريين و تنفيذ عدد مماثل لايران بوقت واحد
في حالة ترميم البدن و وضع محركات ميغ 29 جديدة لطائرة سوخوي 15 فساعتها يمكن لتلك الطائرة التحليق ل2000 ساعة, ما رأيك بفكرة أستخدام السوخوي 15 كتانكر؟
 
في حالة ترميم البدن و وضع محركات ميغ 29 جديدة لطائرة سوخوي 15 فساعتها يمكن لتلك الطائرة التحليق ل2000 ساعة, ما رأيك بفكرة أستخدام السوخوي 15 كتانكر؟
هذه هي احدى العيوب التي كان يشكو منها سلاح الجو السوري و يجب تلافيها فعلا
 
هذه هي احدى العيوب التي كان يشكو منها سلاح الجو السوري و يجب تلافيها فعلا
نسخة التانكر يمكن أستعمال محرك الميغ 29 عليها دون الحارق اللاحق, لكن يمكن تقوية مرحلة الدفع الجاف للتعويض نوعاً ما عن ذلك, يا ترى خزانات بسعة 5000 لتر هل تكفي لتزويد طائرتين مقاتلتين بالوقود؟ ماذا لو زودنا الميغ 29 و الميغ 23 لدينا بمنظومات التزود بالوقود جواً (العراقيين و الليبيين زودوا طائرات الميغ 23 لديهم بمنظومات تزود بالوقود جواً).
fsp67irk70381.jpg

1*J01VDzRgN8E1E-4s0LiiVw.jpeg

منظومات التزود بالوقود جواً ستزيد الوزن و تغير من مركز الكتلة للطائرة لذلك لربما سنحتاج لتغيير الهيكل و نعيد تعديل تموضع المعدات الداخلية و مع محرك الAL-31 سيكون من الممكن دعم الزيادة في الوزن الناتجة عن التعديلات, ماذا لو أستبدلنا منظومات تحريك الزعانف بتلك القائمة على التحكم بالسلك سيخفف هذا من الوزن و يحسن من المناورة, في الحقيقة منظومة Fly-by-optics لو أستطعنا تنفيذها على الميغ 23 و الميغ 29 ستخفف من الوزن و تحسن الأداء (يمكننا تنفيذ مشروع Fly-by-optics مع الأيرانيين) برأيي أنه يمكننا أنقاص وزن الميغ 23 بمئات الكيلوغرامات و هو ما سيجعلها طائرة أخرى, ما رأيك؟
 
نسخة التانكر يمكن أستعمال محرك الميغ 29 عليها دون الحارق اللاحق, لكن يمكن تقوية مرحلة الدفع الجاف للتعويض نوعاً ما عن ذلك, يا ترى خزانات بسعة 5000 لتر هل تكفي لتزويد طائرتين مقاتلتين بالوقود؟ ماذا لو زودنا الميغ 29 و الميغ 23 لدينا بمنظومات التزود بالوقود جواً (العراقيين و الليبيين زودوا طائرات الميغ 23 لديهم بمنظومات تزود بالوقود جواً).
fsp67irk70381.jpg

1*J01VDzRgN8E1E-4s0LiiVw.jpeg

منظومات التزود بالوقود جواً ستزيد الوزن و تغير من مركز الكتلة للطائرة لذلك لربما سنحتاج لتغيير الهيكل و نعيد تعديل تموضع المعدات الداخلية و مع محرك الAL-31 سيكون من الممكن دعم الزيادة في الوزن الناتجة عن التعديلات, ماذا لو أستبدلنا منظومات تحريك الزعانف بتلك القائمة على التحكم بالسلك سيخفف هذا من الوزن و يحسن من المناورة, في الحقيقة منظومة Fly-by-optics لو أستطعنا تنفيذها على الميغ 23 و الميغ 29 ستخفف من الوزن و تحسن الأداء (يمكننا تنفيذ مشروع Fly-by-optics مع الأيرانيين) برأيي أنه يمكننا أنقاص وزن الميغ 23 بمئات الكيلوغرامات و هو ما سيجعلها طائرة أخرى, ما رأيك؟
المؤكد أن خطوة من هذا النوع هي أكثر من ضرورية

ربما يكون العمل على تغيير طريقة التحكم معقدا بعض الشيء و لكنه يبقى عملا ممكنا أيضا

على حد علمي فهناك عدد مقاتلات الميج-23 هو بحدود 130 طائرة حاليا ربما يتقليص عددها مع التحديث و الاحتفاظ بالباقي كقطع غيار

الميج-29 بمعظمها سليمة و لم تستهلك و لكن يمكن فتح عقد جديد لتطويرها و سينعش ذلك شركة الميج نفسها و ان تكن لم تعد شركة مستقلة حاليا لكن كفنيين و خطوط عمل و تطوير
 
المؤكد أن خطوة من هذا النوع هي أكثر من ضرورية

ربما يكون العمل على تغيير طريقة التحكم معقدا بعض الشيء و لكنه يبقى عملا ممكنا أيضا

على حد علمي فهناك
عدد مقاتلات الميج-23 هو بحدود 130 طائرة حاليا ربما يتقليص عددها مع التحديث و الاحتفاظ بالباقي كقطع غيار

الميج-29 بمعظمها سليمة و لم تستهلك و لكن يمكن فتح عقد جديد لتطويرها و سينعش ذلك شركة الميج نفسها و ان تكن لم تعد شركة مستقلة حاليا لكن كفنيين و خطوط عمل و تطوير
ألا يمكننا الأستفادة من هياكل الميغ 23 الروسية في مقابر الطائرات؟
 
مقال ممتاز مشكور على المجهود الجبار
 
ألا يمكننا الأستفادة من هياكل الميغ 23 الروسية في مقابر الطائرات؟
هذا يبقى جائزا طبعا

لكن بعد خيبة عام 2004 في الصفقة الثلاثية و ما تلاها

من أزمة كبيرة بين سورية و ايران عام 2006 بسبب السلوك اللامسؤول للجان الايرانية أنثاء المباحثات حول شراء الطائرات و قد كان لذلك تداعيات كبيرة جدا بقيت قيد الكتمان (لقد عطل ذلك امكانية تدخل سورية في حرب تموز أيضا)

أمر بويتن ببيع الهياكل للصهر بأعداد هائلة و كان ذلك مأساة في رأيي لجميع الأطراف

صلاحية ما تبقى من هياكل يجب فحصه طائرة تلو طائرة
 
هذا يبقى جائزا طبعا

لكن بعد خيبة عام 2004 في الصفقة الثلاثية و ما تلاها


من أزمة كبيرة بين سورية و ايران عام 2006 بسبب السلوك اللامسؤول للجان الايرانية أنثاء المباحثات حول شراء الطائرات و قد كان لذلك تداعيات كبيرة جدا بقيت قيد الكتمان (لقد عطل ذلك امكانية تدخل سورية في حرب تموز أيضا)

أمر بويتن ببيع الهياكل للصهر بأعداد هائلة و كان ذلك مأساة في رأيي لجميع الأطراف

صلاحية ما تبقى من هياكل يجب فحصه طائرة تلو طائرة
هل يأخذ فحص هيكل طائرة واحدة مدة طويلة؟
 
أيام زمان كان الفحص يأخذ بعض الوقت و منه ايضا فحص فيزيائي و بصري مباشر
كل طائرة تأخذ 3-4 أيام فحص من فريق متخصص للهيكل وحده فقط فك و تركيب لوحده يأخذ يوم كامل تقريبا من العمل
أما تفحص شامل للتجهيزات القتالية و الايردويناميكية و الالكترونية فهذا له اجرائاته الخاصة ففرق التعمير الشامل ستأخذ وقتا ليس بالقصير ربما 6 ايام لمقاتلة ميج-23

حاليا هناك تجهيزات خاصة مع مستشعرات تعمل بأمواج فوق الصوت فتفحص الهيكل

و تعطي فورا أي نتيجة عن أي قطعة تالفة أو تأكل من الجهد أو الصدأ .. الخ

الازمة هي مالية فعليا و كما لا يخفاك فالثقة بما قد يقوم به أصدقائنا الايرانيون قد أصبحت مهزوزة بعد ما حدث سابقا أيضا

ان محاولة لعب دور القيادة في المباحثات هو أصلا سيء جدا و أعطى أسوأ انطباع يمكن لأي كان الأخذ به حينها
 
عودة
أعلى