كيف تستعمل داعش وسائل التواصل في صالحها؟

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,651
مستوى التفاعل
13,981
النقاط
113
بعد سقوط تنظيم داعش في العراق والشام وتلقيه ضربات متتالية من قبل التحالف الدولي وقوات الامنية، لجئ التنظيم إلى طرق جديدة للتجنيد ونشر الدعاية مستغلا بذلك وسائل التواصل الإجتماعي.

ويروي مصطفى عياد، وهو نائب مدير لدى معهد الحوار الاستراتيجي، ما وجده صدفة لما ضغط على إحدى الروابط التي نشرها الحسابات الوهمية التابعة للتنظيم، ليتفاجئ بعدها لملف على هاتف يحتوي 4000 مجلد بالعربية، الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، الروسية، البنغالية، التركية والباشتو.

إحتوى هذا الملف على عشرات تقديمات PowerPoint، إحداها بعنوان "طيران القاعدة" من أربعة أجزاء وتحتوي على دراسة لأساليب إختطاف الطائرات، كيفية تحضير مادة الكلوروفورم chloroform، أسس إنشاء خلية لتنسيق عمل إرهابي. من بين الحلات التي تم دراستها هجوم 7/7 بإنجلترا والمحاولة الفاشلة "shoe bomber" لريتشارد رايد.

كما إحتوى على وسائط إديولوجية، وعلى سبيل المثال، ملف بإسم "فتاوى على الأثير" يقدمه بشكل أساسي المنظر الشرعي البحريني تركي البنعلي.

ومع ذلك فإن أغلب وسائط الملف تصور يوميات تحت حكم "الخلافة" من غنائم حرب، سجناء، وحتى التعليم والخدمات الصحية، كما يحتوي على تقارير حول أخطاء داعش ونجاحاتها واستراتيجياتها. من بين هذه المواد ما يسمى "عملية النزف" تتلخص في إلحاق الموت بالغرب من خلال عمليات أصغر ولكن بشكل متكرر و الهدف هو "نزيف العدو حتى الموت" ... يوجد أيضا تطبيقات هاتف لتعليم الأطفال العربية بإطلاق الهاون على القوات الأمريكية.


لكن أخطر ما يوجد في الملف هو مجلد بعنوان "جراب المجاهدين"، مواد تدريبية حول حرب المدن، الأسلحة، الاستراتيجيات، الإنتاج الكيميائي وتصنيع القنابل إضافة إلى طرق التهرب من الأجهزة الأمن وخداعها سواء عبر الإنترنت أو في الواقع. وبه دليل مصور بعنوان "200 نصيحة" حول كيفية إخفاء الأسلحة، صناعة متفجرات بدائية، تعطيل أجهزة المراقبة، تضميد الجروح وفنون الدفاع عن النفس، ليس هذا وحسب بل وهناك وسائط حول صنع السم من المشمش، والمزايا والعيوب لأنواع معينة من المتفجرات.

كما ينشط داعش أيضا على منصة Telegram مستغلين بذلك الرسائل السرية والمشفرة، ويقومون بوضع نظام آلي يقوم بإنشاء روابط وسائط للأعضاء الجدد.

كما يُستخدم Twitter لارسال روابط تخزن في الذاكرة المؤقتة لاجهزة المتلقي، أو في بعض الأحيان مضمنة في الصور، وللتعامل مع التدخل المتواصل لإدارة المنصة تسرق داعش حسابات وتحاول إنشاء حسابات جديدة تلقائيًا على نطاق واسع، ما يحافظ على وجودهم المتجدد هناك، أما على Facebook، فيخترق أنصار داعش المجموعات الصغيرة لضخ وسائطهم في هته المجموعات او بالذاكرة المؤقتة لاجهزة أعضائها.

وهناك مواقع يمكن وصفها بأنها Netflix جهادي تتنتقل من نطاق Domain إلى آخر، كما هناك مايسمى "أخبار المسلمين" قد يبدوا للولهة الأولى موقع بريء لكنه في الحقيقة قناة بروباغندا للتنظيم. يضاف إلى كل مسبق إذاعة "أنفال".

كل هته الوسائل مجتمعة، والتي ترقى إلى مستوى حملة إعلانية ذات نجاح متواضع ولكنه مستمر تجمع حوالي 10000 زائر جديد شهريًا.

ويستعمل داعش نظام Nextcloud في تخزين معلوماته وهو نظام مشاركة شبكي بعيدا عن الخوادم المركزية والمراقبة.
Wired
 
تبدو هذه العمليات و التكتيكات كيد خلفية للمخابرات الامريكية لاصطياد المتطرفين
 
عودة
أعلى