مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات



الإستفادة من نواتج تحلية مياه البحر (الماء الشديد الملوحة) في توليد الكهرباء و أستخراج المعادن (الكثير منها نادر).
 
<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">مشروع صناعة صابون حليب الحمير في الأردن يكسب شهرة واسعة ويتهافت عليه الزبائن بسبب احتوائه على البروتينات والعناصر المعدنية وأملًا منهم أن يحمل لهم حلًّا سحرياً لمشكلات بشرتهم. <a href="https://t.co/BCElC5lIgx">pic.twitter.com/BCElC5lIgx</a></p>&mdash; عبدالعزيز بوسعود (@r1MuJqwNoUcxDTT) <a href=" ">September 8, 2021</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>
 
241124533_502604861163077_5903543978628392567_n.jpg


نبتة تعيش بلا ماء ولا هواء لمدة 50 عاماً

في عام 1960 قام ديفيد لاتيمر David Latimer بزراعة بذرة من نبتة العنكبوتية spiderwort sprout في قارورة زجاجية وسقاها مرة أخرى عام 1972 وأغلق القاروة إلى يومنا هذا.

لم تمت النبتة وظلت مزدهرة الى اليوم!!
فكيف حصل ذلك؟

لقد خلق لاتيمر نظاما بيئيا متكاملا مصغرا داخل القارورة، فالماء يدور دورة مصغرة تشبه دورة المياه في الطبيعة، حيث تمتصه النبتة من التربة و تطلقه بخارا من مسامات أوراقها و أثناء الليل عندما تنخفض درجة الحرارة يتكثف البخار على زجاج القارورة ويتحول إلى سائل (يُمطر) على التربة في قاع القارورة وتستمر الدورة هكذا دون توقف.

أما بالنسبة لثاني أوكسيد الكاربون و المواد المغذية اللازمة للنمو فتحصل عليها النبتة من خلال تفسخ أوراقها المتساقطة على التربة بواسطة عمل البكتريا المحللة التي تحصل على الأوكسجين من النبتة نفسها.
المصدر: مملكة مصر للتاريخ و المعرفة
@mohmed84
هل تفكر بما أفكر يا محمد؟
 
تحويل الماء إلى بخار و في درجات حرارة منخفضة (20-30 درجة مئوية)!! و ذلك عبر الأستفادة من كل الأطوال الموجية المتوافرة في ضوء الشمس.
 
ينظم المجلس الوطني الاقتصادي Le Conseil national économique, social et environnemental (CNESE), الاجتماعي و البيئي حوار يوم 21 سبتمبر حول دور الغابات الاقتصادي و مستقبل الانظمة البيئية في الجزائر. الحوار يتطرق لتأثير الغابات على الواقع الاجتماعي و الاقتصادي للمواطنين و ينوي اصدار خطة طريق لتنمية مستدامة للنظام البيئي و ايجاد ميكانيزمات تطبيقه.
رابط المقال

تعليق
اول مرة اسمع بوجود مثل هذا المجلس النخبوي بالجزائر, دوره استشاري و ينظم ملتقيات للنخب و الفاعلين و المسؤولين لايجاد حلول و خطط تنمية, يحظره وزراء و اساتذة جامعيون. لقاءاته معروضة على هذا موقعه, للاسف بالفرنسية
 
@mohmed84
@العراب
هناك فكرة كانت تخطر في بالي بخصوص ضخ المياه إلى إرتفاعات عالية و بأقل مقدار من الطاقة و هي أستخدام خاصية Capillary Action و لربما مدعمة بخاصية Electro-osmosis


علم الموائع النانوي
تناضح كهربائي
Antigravity pipe lifts water without power

L450KEQPm5f_ayuCJBEYRxzrQ8Ng20H_-G0t7I9uGmc.jpg


لقد رأيت أفكار في نفس الإتجاه (هذه الصور مأخوذة من النت), و لكن دمج النانوتكنولوجيا مع علم الموائع النانوي مع التناضح الكهربائي لو سمح برفع متر مكعب إلى إرتفاع متر واحد خلال ثانية فيمكننا تكرار العملية ألف مرة لرفع المياه ألف متر (طبعاً أنا أتخيل وحدة رفع صغيرة الحجم و قليلة الإستهلاك للطاقة و رخيصة الكلفة و يمكن تركيب العديد منها بشكل ترادفي)
الفيديو أعلاه عن وصل نهري النيل و الكونغو (في الدقيقة 6:50 يتحدث الباحث عن 30 ألف ميغاوات لرفع المياه من حوض الكونغو المنخفض إلى حوض النيل الأكثر أرتفاعاً أي ما يعادل كل إنتاج مصر من الكهرباء!!!!), ماذا لو طورت مضخات Capillary Action و مدعمة بخاصية Electro-osmosis ؟! و تغذي أحواض متتابعة بشكل هرمي مرتفع داخل جبال الكونغو حتى تصل للإرتفاع المطلوب أي أرتفاع حوض النيل و عندما تصل حوض النيل يتم ضخها في أنابيب مغمورة في قاع النيل نفسه (أي أنها لن تتسبب بفيضان في مجرى النيل الذي بالكاد يسع مياهه الأصلية ) و تمتد تلك الأنابيب حتى تصل لصحراء شمال السودان المحاذية للنيل حيث تدخل في مجموعة أنابيب برية حتى تصل بحيرة ناصر و من هناك تفريعة أنابيب تستغل الطوبوغرافيا المصرية فتنقل المياه من المناطق المرتفعة إلى الصحراء المصرية حيث مشاريع الزراعة المستقبلية.
 
ينظم المجلس الوطني الاقتصادي Le Conseil national économique, social et environnemental (CNESE), الاجتماعي و البيئي حوار يوم 21 سبتمبر حول دور الغابات الاقتصادي و مستقبل الانظمة البيئية في الجزائر. الحوار يتطرق لتأثير الغابات على الواقع الاجتماعي و الاقتصادي للمواطنين و ينوي اصدار خطة طريق لتنمية مستدامة للنظام البيئي و ايجاد ميكانيزمات تطبيقه.
رابط المقال

تعليق
اول مرة اسمع بوجود مثل هذا المجلس النخبوي بالجزائر, دوره استشاري و ينظم ملتقيات للنخب و الفاعلين و المسؤولين لايجاد حلول و خطط تنمية, يحظره وزراء و اساتذة جامعيون. لقاءاته معروضة على هذا موقعه, للاسف بالفرنسية
الرئيس تبون يشرف على تنصيب أعضاء المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي والبيئي
https://www.ennaharonline.com/الرئيس-تبون-يشرف-على-تنصيب-أعضاء-المجل/

تعليق
يبدوا ان هذا المجلس كان مغيب منذ نشأته, اليوم يعاد تنشيطه و ان شاء الله سيقدم خدمات استشارية للرئاسة تكون من خبراء وازنين لتسطير استراتيجيات للنهوض بالبلاد.
بعض منشوراتهم في القمة و تستحق الدراسة المعمقة للخروج ببرامج
 
العالم العربي
GMT 06:41 30.09.2021(محدثة GMT 08:41 30.09.2021)انسخ الرابط
0 20
تابعنا عبر
استطاعت خريجة كلية الهندسة الزراعية، هيلين درك، أن تكون من أوائل من يزرعون نبتة الكركم بالضفة الغربية في قرية دير الغصون شمال طولكرم، لترويجها في أسواق الضفة الغربية ومواجهة البطالة التي تعصف بالخرجين الجدد.
فكرة المشروع جاءت من خلال بحثها عن إنتاج محصول نادر لم يزرع من قبل في فلسطين والضفة الغربية تحديداً، وقد وجدت في نبتة الكركم ضالتها، وتقول هيلين: "إن نبتة الكركم لا تتواجد في السوق المحلي وإنما يتم استيرادها من الخارج، لذلك أصريت على إنتاج المحصول لتغطية ولو جزء بسيط من حاجة السوق المحلي خصوصاً أنه ذو قيمة غذائية عالية وله واستخدامات كثيرة".

قلة الوظائف في مجال تخصصها شكلت دافعا إضافيا وراء التوجه نحو هذا المشروع، ونتيجة لحداثة التجربة فقد واجهت هيلين تحديا في غياب تجارب سابقة تعتمد عليها كمرجع في متابعة المحصول ورعايته وتسميده، لذلك استعانت باستشارة ذوي الاختصاص في الإغاثة الزراعية وغيرها.
وتقول هيلين: "لقد بدأت في إنشاء مكان مخصص وهو بيت بلاستيكي وزرعت درنتي كركم في كل أصيص، مع توقعي أن تنمو درنة واحدة على الأقل لتبلغ نصف كيلو من الوزن بحيث تكون صالحة للاستخدام بالكامل، ويتم استخدامها كدرنة كاملة بدون استخدام مواد غير طبيعية، وكذلك كبهار للطعام، ويمكن استخدامها كورد زينة وذلك لجمال زهرتها البنفسجية بالإضافة إلى استخدامات علاجية".
مهندسة زراعية تواجه البطالة وتنجح في انتاج نبتة الكركم


مهندسة زراعية تواجه البطالة وتنجح في انتاج نبتة الكركم
وبعيداً عن العقبات المتعلقة بالإنتاج، واجهت هيلين صعوبة في إقناع الناس بتوجه الفتيات نحو مشاريع زراعية تحتاج إلى قوة بدنية، لكن تشجيع الأهل دفعها إلى المضي قدما في مشروعها.
وأضافت هيلين قائلا: "سأستمر في مشروعي وأحقق حلمي بامتلاك أكبر مزارع للكركم، وأدعو كل الخريجين الجدد للتوجه نحو المشاريع الزراعية ونحو الأرض التي نرتبط بها وترتبط بنا".
ويعد مشروع هيلين واحداً من أهم المشاريع الخلاقة في المجال الزراعي، بحيث يواجه البطالة المتفشية في فلسطين ويساعد النساء وفئة الشباب اقتصادياً بتوفير مصدر دخل لهم.
 
عودة
أعلى