نظرة على الشركات التقنية في الكيان الصهيوني

HawkEye

القنصل

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
22,770
مستوى التفاعل
86,635
النقاط
113
B479FFD66.jpg

المجد - خاص

يطلق الكيان الصهيوني على نفسه أمة الشركات الناشئة حسب تعبير كتاب يحمل عنوانه نفس الوصف لمؤلفيه Dan Senor و Saul Singer وتعتبر التقنية أهم صادراته إلى العالم، يوجد هناك اليوم أكثر من 4800 شركة ناشئة وتعد بيئة خصبة لبرامج مسرعات النمو للشركات الناشئة حيث أن كبرى الشركات الأمريكية مثل مايكروسوفت و قوقل لديها برامجها الخاصة وحاضنات الأعمال في "تل الربيع".

يكشف جهاز الإحصاء الأمريكي أن معظم النمو في الوظائف خلال الفترة ما بين 1980 و 2005 كان مصدره شركات حديثة صاعدة عمرها أقل من خمس سنوات، وليس الشركات العملاقة القديمة.

ومع أن عدد سكان الكيان الصهيوني لا يزيد عن 8 مليون نسمة تحتل مساحة أقل من 2 بالألف من مساحة الوطن العربي لكنها تحوي ثاني أكبر عدد من الشركات التقنية الناشئة بعد أمريكا.

نشاط الكيان الصهيوني في التقنية عموماً يمتد لأوسع الأجهزة إنتشاراً كشرائح الذاكرة الفلاشية usb flash وحتى العديد من تقنيات التشفير الأمنية VPN تم تطويرها في شركات تقنية في الكيان الصهيوني.

ويملك الكيان الصهيوني أكبر معدل إنتشار للعلماء والمهندسين والتقنيين حيث يصل إلى 140 مقابل كل 10 آلاف موظف وهو كبير جداً مقارنة بالولايات المتحدة مثلاً يصل المعدل إلى 85 و في اليابان إلى 83.

ولنعرف مدى الإهتمام والتشجيع الذي يوليه الكيان الصهيوني للبحث والتطوير فإنها تنفق حوالي 4.93% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي وهي من أعلى النسب في العالم حيث أن أمريكا تنفق 2.77% و اليابان 3.29%.

ولايمكن أن يكون كل هذا الإهتمام والشغف التقني في الكيان الصهيوني بدون أن يكون لديه وادي سيليكون أيضاً والذي تأسس مع إنطلاق شركة ECI Telecom للإتصالات وجاءت بعدها شركتي Tadiran و Elron Electronic Industries ليصبح الوادي نقطة إنطلاق للكثير من الشركات الهامة ولكن في بداية التسعينيات شهد أوج نجاحه مع إفتتاح مخابر البحث والتطوير الخاصة بشركة موتورولا فيه وبعدها دخلت قوقل ومايكروسوفت و إنتل وغيرها بقوة إلى الوادي.

سنحاول هنا إلقاء نظرة على أهم الشركات التقنية الناشئة في الكيان الصهيوني حسبما أوردتها Business insider.

Waze تطبيق الملاحة المرورية الجماعية الذي أثار شهية قوقل واستحوذت عليه بأكثر من مليار دولار، يعتمد على حشد الجماهير من خلال أكثر من 30 مليون مستخدم يقود سيارته حول العالم حيث يبلغون عن حالة الطرق والمشاكل التي قد تعترضهم في محاولة لمساعدة باقي السائقين القادمين على نفس الطريق.

Wix تقدم حلول مجانية ومدفوعة رخيصة تسمح للمستخدمين الذين لايملكون أية خبرة تقنية بإنشاء مواقع إنترنت بتصاميم جميلة، لدى Wix اليوم أكثر من 30 مليون موقع.

BillGuard تعمل على حماية المستخدمين من أنشطة الإحتيال لاسيما عندما تقوم الشركات بسرقة مبالغ إضافية من بطاقات الإئتمان بطرق شرعية. تقوم BillGuard بمراقبة عمليات الدفع التي تجريها و تحذرك لما توشك على التعرض للإحتيال وتتيح لك الخطة المجانية من الخدمة إضافة ثلاثة بطاقات مختلفة وكذلك هناك خطة مدفوعة لو أردت إضافة المزيد.

IronSource تصنع برامج موجهة لمطوري البرامج و أشهر برامجها برنامج تنصيب البرامج InstallCoreالذي يعتقد أن ثلث برامج الإنترنت تستخدمه للتنصيب.

 
عودة
أعلى