طائرة الركاب الصينية C919: تجري رحلة الاختبار الثانية و 130 طلبية جديدة
أجرى النموذج 10101 من الطائرة المتوسطة الصينية C919 أخيرا الرحلة التجريبية الثانية أمس في مطار بودونغ الدولي في شنغهاي.
الطائرة التي تحافظ على الوانها الأصلية الأبيض والأزرق والأخضر اقلعت من المدرج 4 على الساعة 07:22 صباحا مع طاقم مكون من خمسة افراد. هذا النموذج الأول من طراز C919 سافر شمالا فوق بحر الصين الشرقي، فوق جزيرة هوانه سا، وتشونغمينغ، وكيدونغ، ونانتونغ، قبل أن يعود إلى شنغهاي الساعة 10:08، بعد رحلة استمرت ساعتين و 46 دقيقة.
وهذا ضعف مدة الرحلة الافتتاحية التي جرت في 5 مايو من هذا العام، مع مسافة طيران مرتين ضعف المرة السابقة.
كما وصلت C919 الى سرعة 250 عقدة في هذا الاختبار الجديد. وفى اول رحلة لها قبل خمسة اشهر اضطرت الطائرة الى الحد من سرعتها الى حوالى 180 عقدة .
وكان برج مراقبة الحركة الجوية في نانتونغ قد أشار في تقريره على موقع ويبو (تويتر الصيني) إلى أن الطائرة C919 ستحط على حوالي الساعة 11:00 صباحا. ولذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه المعلومات غير صحيحة أو أن الرحلة الثانية قد تم اختصارها بالفعل.
ما بالنسبة لبقية البرنامج، فإن النموذج الثاني من الطائرة C919، المسجل تحت رقم 10102، يجري تجميعه حاليا في الشركة المصنعة للطائرات كوماك COMAC في شنغهاي. النظام الكهربائي للطائرة متصل بالفعل وتعمل بالطاقة منذ 28 يوليو، ومن المتوقع أن تطير لأول مرة قبل نهاية العام.
كما سيتم بناء مطار جديد وأربعة نماذج أولية أخرى لتسريع مرحلة الاختبار.
في الوقت نفسه، لا يزال تراكم طلبيات C919 في النمو. فى 19 سبتمبر بمعرض بكين الجوى، وقعت كوماك طلبات جديدة ل 130 طائرة مع اربع شركات تأجير صينية، ليصل العدد الاجمالى الى 730 طائرة .
على الرغم من أن عملاء C919 الحاليين هم أساسا الشركات الصينية مما يدل على الدعم السياسي للدولة الصينية للبرنامج، لم تفقد الصين الأمل في رؤية االطائرة من الطيران في سماء القارات الأخرى.
وخلال زيارته لألمانيا فى نهاية مايو الماضى، طلب رئيس الوزراء الصينى من المستشارة أنجيلا ميركل دعمها فى الحصول على شهادة TC d’EASA للطائرة C919 والتى بدونها لن تتمكن الطائرة من دخول المجال الجوى الأوروبي.
مع العلم بأن هذا النوع من الشهادات ليس مسألة فنية فحسب بل قضية سياسية أيضا، وخاصة بالنسبة إلى جهة جديدة محتملة تهدد، فمن الضروري أن نرى أي نوع من تبادل المصالح يمكن أن تستخدمه الصين لإقناع أوروبا والولايات المتحدة (FAA) لقبول في نهاية المطاف الC919.
ولكن حسب آخر الأخبار، وافقت إيسا بالفعل على معالجة طلب للحصول على شهادة من الطائرات الصينية.
http://www.eastpendulum.com/c919-2e-vol-dessai-et-130-nouvelles-commandes
الترجمة ل نونو09 واعتذر عن الاخطاء مسبقا