تغطية مستمرة متابعة مستجدات الوضع الأمني في ليبيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ENDBV3lX0AYjEYn


عاجل| غسان سلامة : أعضاء في مجلس الأمن ينتهكون الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا
عاجل| غسان سلامة : طائرات سورية لا نعلم ما فيها وصلت بنغازي إلى جانب وجود مرتزقة روس يدعمون حفتر
عاجل| غسان سلامة : لاحظنا زيادة نشاط طائرات حربية غير ليبية مؤخرا
عاجل| غسان سلامة : الدعم التركي لحكومة الوفاق جاء ردا على وجود مرتزقة روس يدعمون حفتر في الحرب
 
التعديل الأخير:
عاجل | مذكرة تفويض إرسال قوات دعم تركية: حفتر أعلن عزمه استهداف المصالح التركية في المنطقة، مثل الشركات والمواطنين والسفن في المتوسط.
عاجل | مذكرة تفويض إرسال قوات تركية: دورنا مهم في تشكيل جيش منضبط بمستوى عالٍ من التدريب والقدرات العملياتية.
عاجل | مذكرة تفويض إرسال قوات دعم تركية: تقدير زمان إرسالها ومكان انتشارها سوف يكون في عهدة رئيس الجمهورية.
عاجل | مذكرة تفويض إرسال قوات دعم تركية: المصالح التركية سوف تتأثر سلبًا ما لم يوقف حفتر الحرب والهجمات على العاصمة.
 
التعديل الأخير:
من اقتراح فرض حظر جوي على ليبيا ؟؟؟
فرنسيس وطليان تدخل تركي ارعبهم لانهم لن يحصلو علي شئ
يردون من حكومة السراج ضخ نفط وحراسة البحر من الهجرة غير الشرعية دون تقديم أي شئ
 
الكاتب والمحلل الجزائري حسين جيدل : بشأن تصريحات سلامة في لقاء مع صحيفة اللوموند الفرنسية وقوله بأن مصداقية البعثة الأممية على المحك .....المزيد في سياق المداخلة

 
رويترز: مصادر تقول إن تركيا تدرس إرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن أربعة مصادر تركية، اليوم الإثنين أن أنقرة تدرس إرسال مقاتلين سوريين متحالفين معها إلى ليبيا، في إطار دعمها العسكري المزمع لحكومة الوفاق، مضيفا أن «أنقرة تميل للفكرة».

وأبلغت المصادر رويترز، شريطة عدم الكشف عن هويتها، بأن أنقرة لم ترسل بعد مقاتلين سوريين في إطار النشر المزمع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأسبوع الماضي إن حكومته سترسل قوات إلى ليبيا بعدما طلب رئيس حكومة الوفاق فائز السراج الدعم، في مواجهة قوات القيادة العامة.

ويوم 27 نوفمبر وقَّعت حكومة الوفاق والحكومة التركية مذكرتي تفاهم، تتعلق الأولى بالصلاحيات البحرية، وتتعلق الثانية بالتعاون الأمني والعسكري، ما آثار ردود فعل واسعة النطاق على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 
موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة


1577744240916.png


غسان سلامة : يوجد مرتزقة من جنسيات عدة ء بينهم روس ء يصلون لدعم قوات حفتر في طرابلس بالإضافة إلى وصول عدد من الطائرات من سوريا إلى مطار بنغازي" في الشرق.



 
سياسي إيطالي: لقد فاتنا الوقت.. إما أن تستيقظ أوروبا أو تضيع ليبيا
الصحافة الفرنسية: حذر من فرض تركيا وروسيا نفسيهما في ليبيا


أجمعت الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم الإثنين على مخاطر تدويل الصراع الليبي لمنطقة شمال أفريقيا، محذرة من فرض التحركات التركية والروسية نفسيهما في ليبيا مثل ما حدث في شمال سوريا وهي في ذلك مستفيدة من حالة الانقسام الداخلي.

وحذرت جريدة «لوموند» الفرنسية في افتتاحية بعنوان «فشل أوروبي في ليبيا» من كارثة جيوسياسية مع عواقب غير متوقعة في منطقة جنوب المتوسط لأوروبا تحت نظرة عاجزة من المجتمع الدولي وخاصة بالنسبة للاتحاد الأوروبي حيث يجري استغلال الانقسام الداخلي في ليبيا وتعميقه من خلال التدخل الأجنبي.

وقالت الجريدة الفرنسية إن «أحد رعاة تدويل الصراع الليبي هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي هدد بإرسال قواته لإنقاذ حكومة الوفاق الوطني بينما تشير المعلومات إلى إرسال عناصر من المليشيات السورية نحو طرابلس، تمهيدًا لإرسال محتمل لجنود أتراك في يناير»، في مقابل الدعم العسكري الأجنبي الذي يتمتع به المشير خليفة حفتر خاصة من روسيا حسب قولها.

دق ناقوس الخطر
ودعت «لوموند» إلى دق ناقوس الخطر من التدخلات الأجنبية التي تهدد استقرار شمال أفريقيا ومنطقة الساحل في وقت يغيب التوافق عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إذ لم يتمكن من اعتماد قرار واحد يدعو إلى إنهاء معركة طرابلس، التي بدأت في أبريل، وحتى فرض قرار تصدير حظر الأسلحة.

وفضلا عن الانقسامات الأوروبية خاصة بين فرنسا وإيطاليا حيث حرمت نفسيهما من أي عمل فعال فإنه إذا تمكنت التحركات التركية والروسية من فرض نفسها في ليبيا، مثل ما حدث في شمال سوريا، فإن أوروبا ستدفع ثمن فشلها.

وفي السياق تساءلت عما إذا كانت الفوضى في ليبيا ستؤدي إلى توغل عسكري إقليمي خاصة بعد تصريحات الرئيس التركي وقراره إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

ويهدف هذا الموقف إلى زيادة الضغط على روسيا التي انخرطت منذ الخريف الماضي في المعركة الجارية حول طرابلس من خلال ما يعرف بمرتزقة شركة الأمن الخاصة (فاغنر) المقربة من موسكو بهدف التوصل إلى تنازلات من بوتين بشأن ملفات أخرى وأهمها طبعا الملف السوري.

طموحات أردوغان
من جانبها عادت جريدة «ليبراسيون» الفرنسية إلى الزيارات المكوكية الأخيرة لأردوغان إلى عدة دول منها إلى تونس للحصول على الدعم اللوجستي من أراضيها والموافقة الضمنية بعدم الاعتراض من دول المنطقة على التدخل التركي في ليبيا.

واعتبرت الصحيفة في موضوع حمل عنوان «ليبيا الحدود الجديدة لطموحات أردوغان»، الخطوة المتخذة مع تونس «طريقة الرئيس التركي لتوسيع دائرة نفوذه بدعم الحكومة الهشة لفائز السراج» بحشب وصف الصحيفة.

وغاصت «ليبراسيون» في محاولة فهم رغبة أردوغان في السيطرة على ليبيا، موضحة أنه «إذا كان من السهل فهم تورط تركيا السياسي والعسكري في سوريا، على طول حدودها الجنوبية، في صراع مع تداعيات متعددة على أراضيها، فإن تدخلها في ليبيا البعيدة قد يكون مفاجئًا»، زاعمة أن طموحه يهدف إلى إدخال بلده في دور القوة الإقليمية في مختلف صراعات العالم العربي.

وقال أستاذ العلوم السياسية بمعهد باريس علي بن سعد إنه «في محاولة لحشد الدعم التونسي إلى عدوانه الجديد على ليبيا اعتمد أردوغان بلا شك على دعم البرلمان التونسي المنتخب حديثًا، والذي كان يهيمن عليه أصدقاؤه في حزب النهضة في تونس».

الصراع في مرحلة جديدة
في المقابل اعتبر موقع «لانوفال تريبين» الفرنسي أن الصراع الليبي سوف يدخل مرحلة جديدة على إثر التهديدات التركية بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، سيما وأن المجتمع الدولي «لا يحبذ على الإطلاق إرسال جنود أتراك إلى ليبيا خشية أن يؤدي ذلك إلى صراع إقليمي مع عواقب وخيمة».

وأشار الموقع الفرنسي إلى رفض مجلس النواب الليبي بشدة الاتفاقات الموقعة بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس وأنقرة، وفي الوقت نفسه طلب من المجتمع الدولي سحب اعترافه بالمجلس الرئاسي.

وكشف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من قبرص عن «اتخاذ البرلمان في الأيام المقبلة إجراءات للحصول على سحب الاعتراف الدولي من حكومة الوفاق» يضيف الموقع الفرنسي.


 
الكاتب والمحلل الجزائري حسين جيدل : بشأن تصريحات سلامة في لقاء مع صحيفة اللوموند الفرنسية وقوله بأن مصداقية البعثة الأممية على المحك .....المزيد في سياق المداخلة



يعطيك الصحة
على الجزائر التدخل بكل قوة لدعم حكومة السراج
انا لا اقول دخول الجيش الجزائري الي ليبيا و لكن علينا دعم السراج سياسيا و اجراء مشورات مع القبائل الليبية و روسيا و هناك عدة وسائل اخرى .
حفتر و مصر لا يريدون حل سياسي بل مصر تريد فرض حفتر ب القوة العسكرية ،
الامن القومي الجزائري يبدا من خارج حدودك كما تفعل ايران و تركيا و الكيان الصهيوني .
هل تنتظر الجزائر نظام معادى لها لكي تتحرك ???
 
آمر سلاح المدفعية بقوات الحكومة الوفاق، فرج مصطفى اخليل
لدينا معلومات مؤكدة انه بالأمس بدأ بعض الروس بالانسحاب من جبهات القتال حيث يبلغ عدد القوات الروسية الف مقاتل ماعدا باقي المرتزقة
 
وزير الدفاع التركي: لا يمكننا أن نبقى غير مباليين حيال الضرر الذي يلحق بأشقائنا الليبيين
عــــــاجل : وزير الدفاع التركي: مسألة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بدأت في إطار الاستعدادات التي اتخذناها، والمهمة ستوكل إلى القوات التركية ووزارة الدفاع بعد التصديق على المذكرة
 
رئيس مؤسسة كويليام للأبحاث نعمان بن عثمان

1 ليبيا / خاص تحقيق أوربي سري في كافة الأنشطة السرية ذات الطبيعة العسكرية للأمارات في الشرق الأوسط و دورها في زعزعة الأمن في عدة مناطق و تأثير ذلك على مستقبل الأقتصاد الأماراتي.

2 ليبيا / خاص روسيا تتهم محسن الكاني و عبدالوهاب المقري بالتورط في عملية تصفية 6 عسكريين روس تابعيين وزارة الدفاع الروسية في ترهونة . و تطالب روسيا بتحقيق لتحديد الجهة التي نجحت في تجنيد الكاني و المقري للتورط في العملية .

3 ليبيا / خاص الأقتراح الأيطالي بخصوص فرض حظر طيران على ليبيا ، خطوة أنتهازية سخيفة و تؤكد على تخبط السياسة الأيطالية اتجاه طرابلس الغرب المقترح موجود منذ شهرين و قد تم تقديمه رسميًا للمستشارة إنجيلا ميريكل لتنفيذه ضمن اجندة "عملية برلين" و تم تقديم كافة المعلومات لدعم ذلك القرار

4 ليبيا / خاص الرئيس فائز السراج، عازم على الأستمرار في التعاون الأمن العسكري مع تركيا و ذكر بان سياسته بالخصوص ستكون "طردية" كلما زاد العدوان على طرابلس سيتم مقابلته بتصعيد التعاون العسكري مع تركيا و " لن أسمح بسقوط طرابلس، لن نسمح لأعدائنا ان يحددوا لنا كيفية الدفاع عن أنفسنا

5 ليبيا / خاص أجتماع الجامعة العربية هو أول خطوة عملية لتهيئة أنفصال برقة عن ليبيا ، لخدمة سياسية بعض القوى الأقليمية و التي تطرح استراتيجية تسوية شاملة للصراع العربي الأسرائيلي على

حساب جغرافيا سيناء / برقة .
 
المندوب الليبي: الجامعة العربية تكيل بمكيالين واستمرارنا معها محل نظر

قال مندوب ليبيا بالجامعة العربية صالح الشماخي، إن كيل الجامعة العربية بمكيالين في الملف الليبي، يدفع للتفكير في جدوى الاستمرار والبقاء تحت مظلتها.

وتساءل الشماخي في تصريحات نقلها حساب وزارة الخارجية على تويتر قائلا، أين كانت الجامعة عندما جرى التحذير من استجلاب المعتدي للمرتزقة الروس والجنجاويد السودانيين وغيرهم؟.

وأضاف مندوب ليبيا بالجامعة العربية أن الجميع يعلم حجم الدعم المتطور الذي يتلقاه حفتر، وهو مسجل بالأسماء والأرقام، وفق قوله.

وتابع الشماخي أنهم يسمعون حديثا عن رفض التدخلات الخارجية وهو شيء جيد من حيث المبدأ، ولكن عند الخوض في التفاصيل، نجد تدخلات الدول الداعمة للعدوان على طرابلس لا يشملها تصنيفهم، فأي ازدواجية للمعايير أكثر من ذلك، بحسب تعبيره.


 
عاجل | مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية: نستغرب بشدة الاستجابة السريعة لعقد الاجتماع الطارئ للجامعة العربية وعدم تلبيتها لطلب ليبيا رغم أنها الدولة المعنية.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: طيلة 9 أشهر والجامعة العربية تغط في سبات عميق وهي فترة شهدت ارتكاب المعتدي كافة أنواع الجرائم.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: طيلة 9 أشهر والجامعة العربية تغط في سبات عميق وهي فترة شهدت ارتكاب المعتدي كافة أنواع الجرائم.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: نسمع حديثا عن رفض التدخلات الخارجية وهو شيء جيد من حيث المبدأ ولكن عند الخوض في التفاصيل نجد تدخلات الدول الداعمة للعدوان لا يشمله تصنيفهم الفج بل يعتبرونها جائزة فأي ازدواجية للمعايير أكثر من ذلك.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: أين كانت الجامعة العربية عندما حذرنا من استجلاب المعتدي للمرتزقة الروس والجنجاويد السودانيين وغيرهم.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: تعلمون جميعًا حجم الدعم المتطور الذي يتلقاه حفتر وكل ذلك مسجل لدينا بالأسماء والأرقام والشعب الليبي لن ينس من تسبب في هدر دماء أبنائه.
عاجل | مندوب ليبيا بالجامعة العربية: إن كيل الجامعة بمكيالين يدفعنا إلى التفكير بجدية في جدوى استمرار البقاء تحت مظلتها وهل بالفعل هي البيت العربي الكبير.

مندوب ليبيا في الجامعة العربية: موقف الجامعة الحالي هو نتيجة تدخل وضغوط الدول الداعمة للعدوان التي لم تفهم الدرس وهو أن مصالحها مع ليبيا لن تتحق إلا بإقامة دولة مدنية ديمقراطية.
 
وزير الدفاع التركي: لا يمكننا أن نبقى غير مباليين حيال الضرر الذي يلحق بأشقائنا الليبيين
عــــــاجل : وزير الدفاع التركي: مسألة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بدأت في إطار الاستعدادات التي اتخذناها، والمهمة ستوكل إلى القوات التركية ووزارة الدفاع بعد التصديق على المذكرة
أردوغان 27 نوفمبر 2019: قمنا بترسيم الحدود البحرية، وسنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 28 نوفمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 29 نوفمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 30 نوفمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 2 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 3 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 4 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 6 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 20 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 31 ديسمبر: سنرسل قوات إلى ليبيا.
أردوغان 1 يناير 2027: سنـ.................
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى