طائرة الركاب المدنية MC-21

PD-14_RAZVIT_180624_01.jpg

UEC_660x430-620x404_0.jpg
 

روسيا في صدد توسيع إنتاج طائرات الركاب المدنية "إم إس - 21"

روسيا في صدد توسيع إنتاج طائرات الركاب المدنية


بدأت روسيا في إنشاء مرافق إنتاجية جديدة في مصنع إركوتسك للطائرات في شرق سيبيريا.

ويُعد هذا الأمر ضروريا لتوسيع عملية إنتاج طائرات الركاب "إم إس – 21" على دفعات. ويتوقع أن يبدأ عام 2025 إنتاج تلك الطائرات المدنية بالجملة.

وقد حضر موقع إنشاء المعامل الجديدة محافظ إركوتسك، إيغور كوبزيف، ومدير عام شركة الطائرات الروسية الموحّدة، يوري سليوسار، الذي قال إن المصنع يوسّع إنتاج الفرع الميكانيكي وفرع تجميع الطائرات وغيرها من المرافق الإنتاجية.

63c1415a4236047eb47af968.jpg



وأعاد إلى الأذهان أن مصنع إركوتسك يُنتج كل عام 36 طائرة. وسيزداد هذا العدد إلى 72 طائرة مدنية بعد تطوير مرافق الإنتاج.

وأضاف مدير عام شركة الطائرات أن شركته في صدد الانتقال إلى قطع الغيار الروسية الصنع عند تجميع الطائرات، وذلك بعد أن توقفت الشركات الأجنبية عن تصدير مكوناتها.

يذكر أن محرك " بي دي - 14 " الروسي الصنع يعتبر من أهم مكوّنات الطائرة المذكورة. وقد انتهت الشركة العام الماضي من الاختبار الجوي للمحرك الجديد، فضلا عن جناح الطائرة المصنع من مواد مركبة روسية الصنع.

وقال المحافظ، إيغور كوبزيف، إن عملية توسيع الإنتاج الصناعي في المصنع تحظى بدعم مالي حكومي تام.
 
قامت مجموعة إيروفلوت بإضفاء الطابع الرسمي على طلب 339 طائرة روسية الصنع من شركة Rostec الصناعية المملوكة للدولة ، والتي تضم 210 MC-21-300 وأربعين من طراز Tu-214 ضيقة البدن ، وتسع وثمانين طائرة إقليمية SSJ 100/95 -NEW.

سيتم استبدال طائرات بوينج وإيرباص ، التي من غير المرجح أن يتم تسليمها إلى روسيا مرة أخرى ، بطائرات ركاب روسية الصنع. ومن بين 339 طائرة ، هناك ما يقرب من 300 طائرة من الجيل الجديد من طراز MS-21 و Superjet.

سيتم دعم الطلب جزئيًا من قبل الدولة الروسية من خلال صندوق الرعاية الوطنية ، والذي سيغطي التكلفة الإضافية لتصنيع الطائرات الأولى قبل أن تتمكن شركة UAC المتحدة للطائرات التابعة لشركة Rostec من خفض تكلفة وحدتها عن طريق زيادة الإنتاج. ستقوم مجموعة إيروفلوت بتأجير جميع الطائرات البالغ عددها 339 طائرة



توقعت شركة الخطوط الجوية الروسية ، وهي جزء من مجموعة إيروفلوت ، أن تتلقى أولى طائراتها من طراز MC-21 بحلول نهاية عام 2022. ومع ذلك ، بعد اندلاع الصراع في أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على روسيا ، غيرت الشركة خططها فيما يتعلق بالطائرة. من إيركوت حيث أن متغير MC-21-300 يحتوي على حوالي 40٪ من المكونات المستوردة من الغرب ولن تدخل الخدمة بعد الآن.

بدلاً من ذلك ، تنتظر شركة الطيران الآن المتغير MC-21-310 ، التي تحتوي على المزيد من المحتوى المنتج محليًا في روسيا ، بما في ذلك المحركات PD-14.

على عكس MC-21-300 ، التي تم اعتمادها بالفعل من قبل وكالة تنظيم الطيران الروسية ، لا يزال البديل -310 في بداية حملة الاعتماد. من المقرر دخول الطائرة في الخدمة في منتصف عام 2024 أو 2025.

 
قامت مجموعة إيروفلوت بإضفاء الطابع الرسمي على طلب 339 طائرة روسية الصنع من شركة Rostec الصناعية المملوكة للدولة ، والتي تضم 210 MC-21-300 وأربعين من طراز Tu-214 ضيقة البدن ، وتسع وثمانين طائرة إقليمية SSJ 100/95 -NEW.

سيتم استبدال طائرات بوينج وإيرباص ، التي من غير المرجح أن يتم تسليمها إلى روسيا مرة أخرى ، بطائرات ركاب روسية الصنع. ومن بين 339 طائرة ، هناك ما يقرب من 300 طائرة من الجيل الجديد من طراز MS-21 و Superjet.

سيتم دعم الطلب جزئيًا من قبل الدولة الروسية من خلال صندوق الرعاية الوطنية ، والذي سيغطي التكلفة الإضافية لتصنيع الطائرات الأولى قبل أن تتمكن شركة UAC المتحدة للطائرات التابعة لشركة Rostec من خفض تكلفة وحدتها عن طريق زيادة الإنتاج. ستقوم مجموعة إيروفلوت بتأجير جميع الطائرات البالغ عددها 339 طائرة



توقعت شركة الخطوط الجوية الروسية ، وهي جزء من مجموعة إيروفلوت ، أن تتلقى أولى طائراتها من طراز MC-21 بحلول نهاية عام 2022. ومع ذلك ، بعد اندلاع الصراع في أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على روسيا ، غيرت الشركة خططها فيما يتعلق بالطائرة. من إيركوت حيث أن متغير MC-21-300 يحتوي على حوالي 40٪ من المكونات المستوردة من الغرب ولن تدخل الخدمة بعد الآن.

بدلاً من ذلك ، تنتظر شركة الطيران الآن المتغير MC-21-310 ، التي تحتوي على المزيد من المحتوى المنتج محليًا في روسيا ، بما في ذلك المحركات PD-14.

على عكس MC-21-300 ، التي تم اعتمادها بالفعل من قبل وكالة تنظيم الطيران الروسية ، لا يزال البديل -310 في بداية حملة الاعتماد. من المقرر دخول الطائرة في الخدمة في منتصف عام 2024 أو 2025.

سعر أنتاج التوبوليف 214 أصلاً منخفض و في حال إنتاج الكثير منها فستصبح أرخص و هذا قد يعني طلب أجنبي عليها (قد تعود دول العالم لأستخدام الطائرات الروسية).
 
ستكون تكلفة MS-21 لشركات النقل الروسية أقل من السوق ، حسبما ذكرت #Ростех في قناتها على Telegram ، نقلاً عن بيان صادر عن رئيس الشركة الحكومية ، سيرجي تشيميزوف. تشيميزوف قال : "هذه خطوة واعية للدولة ، التي تريد تخفيف العبء على شركات الطيران ، وبالتالي على الركاب الذين يشمل سعر تذكرتهم دفع إيجار ".
IMG_20230425_205655_013.jpg

تشيميزوف أضاف أن نهجًا مماثلة تعمل في العديد من البلدان حيث تدعم السلطات تكلفة الطائرات لشركات النقل من أجل الحفاظ على مستوى سعر تنافسي.
 
كم ستكون نسبة المكونات الروسية في النسخة الجديدة؟
 
كم ستكون نسبة المكونات الروسية في النسخة الجديدة؟
عام 2018 كانت 80% مكونات روسية الان مع استبدال مكونات الجناح و المحرك و معدات الاتصال قد تكون تجاوزت 90% او اكثر
 
بفعل العقوبات عمل كبير ينتظر الروس لاستبدال مكونات هذه الطائرة ليس فقط المحركات علي سبيل المتال مقبض جانبي من شركة Ratier-Figeac. وهي شركة فرنسية. الشركة الأم هي Collins Aerospace الأمريكية ، . تقدم شركة Honeywell وحدة طاقة مساعدة (apu) و المزيد من إلكترونيات الطائرة ، جنبًا إلى جنب مع Thales-Alenia (الفرنسية الإيطالية) و Elbit الصهيونية. تقدم الشركات الأجنبية الأخرى أنظمة توزيع الطاقة والمحركات لأسطح التحكم في الطيران وحتى المقصورات الداخلية.
 
بفعل العقوبات عمل كبير ينتظر الروس لاستبدال مكونات هذه الطائرة ليس فقط المحركات علي سبيل المتال مقبض جانبي من شركة Ratier-Figeac. وهي شركة فرنسية. الشركة الأم هي Collins Aerospace الأمريكية ، . تقدم شركة Honeywell وحدة طاقة مساعدة (apu) و المزيد من إلكترونيات الطائرة ، جنبًا إلى جنب مع Thales-Alenia (الفرنسية الإيطالية) و Elbit الصهيونية. تقدم الشركات الأجنبية الأخرى أنظمة توزيع الطاقة والمحركات لأسطح التحكم في الطيران وحتى المقصورات الداخلية.
لو كنت مكان الروس لأعطيت عقود للأيرانيين و الأتراك و الصينيين و الهنود و البرازيليين و الجنوب أفريقيين لتصنيع تلك المكونات و تصميمها , ذلك سيسمح للروس بالتركيز على البدن و الجناح و المحركات و منظومات الهبوط, و كذلك سيسمح للروس بتوريد خدمات ما بعد البيع بكفاءة (توريد قطع الغيار للزبائن) كون القطعة الموردة سيتفرغ لها مصنع أيراني و صيني و تركي .......إلخ. و هذا أيضاً سيشجع تلك الدول لشراء الطائرات الروسية كونها تشغل شركاتها.
ملاحظة: السوخوي سوبرجيت التي أشتراها المكسيكيون أعجبوا بها أيما أعجاب و لكن نقص قطع الغيار جعلهم يتخلصون منها!!!!!!!!!
 
كم ستكون نسبة المكونات الروسية في النسخة الجديدة؟

حوالي 97%
لكن لا يوجد ثقة من المتعاملين الدوليين
إندونيسيا و ماليزيا و البيرو و كازاخستان ألغو طلباتهم
 
حوالي 97%
لكن لا يوجد ثقة من المتعاملين الدوليين
إندونيسيا و ماليزيا و البيرو و كازاخستان ألغو طلباتهم
يجب ان تدخل في الخطوط الجوية الروسية ويتم تجربتها حتى يتم شرائها
 
لو كنت مكان الروس لعرضتها على أيران و مصر بتصنيع محلي.
مسألة ادخال شركاء في اي مشروع عسكري او مدني ضرورية كما يفعل الغرب فيما بينه او حتى الصين التي زالت تعتمد على استيراد جزء من التكنولوجيا المطلوبة
 
مسألة ادخال شركاء في اي مشروع عسكري او مدني ضرورية كما يفعل الغرب فيما بينه او حتى الصين التي زالت تعتمد على استيراد جزء من التكنولوجيا المطلوبة
لو حول الروس تكنولوجيا تصنيع البدن و تركيب المحركات و الألكترونيات و تركوا للمصريين و غيرهم حق تركيب مكونات غير روسية لتحمس هؤلاء لتصنيع الطائرات الروسية.
 
لو كنت مكان الروس لأعطيت عقود للأيرانيين و الأتراك و الصينيين و الهنود و البرازيليين و الجنوب أفريقيين لتصنيع تلك المكونات و تصميمها , ذلك سيسمح للروس بالتركيز على البدن و الجناح و المحركات و منظومات الهبوط, و كذلك سيسمح للروس بتوريد خدمات ما بعد البيع بكفاءة (توريد قطع الغيار للزبائن) كون القطعة الموردة سيتفرغ لها مصنع أيراني و صيني و تركي .......إلخ. و هذا أيضاً سيشجع تلك الدول لشراء الطائرات الروسية كونها تشغل شركاتها.
ملاحظة: السوخوي سوبرجيت التي أشتراها المكسيكيون أعجبوا بها أيما أعجاب و لكن نقص قطع الغيار جعلهم يتخلصون منها!!!!!!!!!

هاذا ما ينقص روسيا فهي كانت دائما تتفادي المغامرة في مشاريع اندماج مع البلدان الناشئة مفضلة طريق الوحدة والانعزال في مشاريعها الاستراتيجية او جلب مكونات جاهزة من الغرب خطأ استراتيجي جعلها تتأخر كتيرا خاصة في مجال الالكترونيك
 
[UAC] ها هو المظهر الجديد لـ
MS-21-310 (؟) ، S / n MC.0006 ، تسجيل 73056.
SSJ-100
، S / n 95005 ، تسجيل 97005.
حتى الأبيض والأزرق الألوان الجديدة. قائمة MS-21-310 تجارية لأنها مفاعلات P&W بشكل طبيعي.
 
عودة
أعلى